الدولة اللبنانية مفسدة ام فاسدة؟

 سليم رضوان

index1

أنباء الشباب

منذ تأسس لبنان والمحاصصة واستغلال المناصب يرهق الشعب ويضعف الدولة فما هي تكاليف الفساد؟

الفساد يؤثر على المجتمعات بطرق عديدة. في أسوأ الحالات، يكلف الأرواح. وبإختصار، يكلف الناس حريتهم أو صحتهم أو نقودهم. ويمكن تقسيم تكلفة الفساد إلى أربع فئات رئيسية هي: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

على الصعيد السياسي، يشكل الفساد عقبة رئيسية أمام الديمقراطية وسيادة القانون. وفي النظام الديمقراطي، تفقد المكاتب والمؤسسات شرعيتها عندما يساء استخدامها لمصلحة خاصة. وهذا ضار في الديمقراطيات الراسخة، بل أكثر من ذلك في النظم الناشئة حديثا. ومن الصعب للغاية تطوير القيادة السياسية الخاضعة للمساءلة في مناخ فاسد.

index56

من الناحية الاقتصادية، يستنزف الفساد الثروة الوطنية. فالسياسيون الفاسدون يستثمرون موارد عامة شحيحة في المشاريع التي تملأ جيوبهم بدلاً من أن تعود بالفائدة على المجتمعات المحلية وتعطي الأولوية للمشاريع البارزة مثل السدود ومحطات الطاقة وخطوط الأنابيب ومصافي التكرير في مشاريع البنية التحتية الأقل إثارة ولكنها أكثر إلحاحاً مثل المدارس والمستشفيات والطرق. كما أن الفساد يعيق تطوير هياكل سوقية عادلة ويشوه المنافسة، مما يؤدي بدوره إلى إعاقة الاستثمار.

الفساد يفسد النسيج الاجتماعي للمجتمع. فهو يقوض ثقة الناس في النظام السياسي وفي مؤسساته وقيادته. ويمكن للجمهور الذي يبعث على الثقة أو اللامبالاة أن يصبح بعد ذلك عقبة أخرى أمام مواجهة الفساد.

والتدهور البيئي هو نتيجة أخرى للأنظمة الفاسدة. ويعني عدم وجود الأنظمة البيئية والتشريعات البيئية أو عدم إنفاذها أن الموارد الطبيعية الثمينة تستغل بلا مبالاة، وأن النظم الإيكولوجية بأكملها تدمر. من التعدي، إلى قطع الأشجار، لتعويض الكربون، والشركات في جميع أنحاء العالم تستمر في دفع الرشاوى مقابل التدمير غير المقيد.

index

ومنذ تأسس الحزب التقدمي الاشتراكي  وهو يناضل من أجل القضاء على الفساد وتحقيق المساواة في فرص العمل وكان رائدا في تحصيل حقوق العمال والفلاحين. فمن مجلس الخدمة المدنية، الى حقوق عمال التبغ، الى قانون الضمان الاجتماعي، الى تقنين الصرف التعسفي في قانون العمل، الى تفعيل عمل الحركة النقابية،  الى الحركة الوطنية والمطالبة بالغاء الطائفية السياسية.

فالشفافية تتعلق بالقواعد والخطط والعمليات والإجراءات. انها تعرف لماذا، وكيف، وما، وكم. وتضمن الشفافية أن يتصرف الموظفون العموميون وموظفو الخدمة المدنية والمديرون وأعضاء مجلس الإدارة ورجال الأعمال بشكل واضح ومفهوم وأن يقدموا تقريرا عن أنشطتهم. وهذا يعني أن عامة الناس يمكن أن تعقد لهم للمساءلة. إنها أضمن طريقة للحماية من الفساد، وتساعد على زيادة الثقة في الناس والمؤسسات التي تعتمد عليها مستقبلنا.

هنا نسأل أين هي وزارة الدولة لشؤون الفساد؟ ومتى ستعطى تقريرها للهيئة العامة؟

(أنباء الشباب، الأنباء)