جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 19 أيلول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط والعلاقات اللبنانية- السورية
نفى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط أن يكون قصد في تغريدته الأخيرة إستهداف الرئيس سعد الحريري بشخصه، مضيفاً في حديث لـ“المدن”: “لكن لا يمكن السكوت عن بعض الأمور، خصوصاً في ظل التحولات التي تمرّ بها المنطقة، وفي وقت يحاول النظام السوري أن يعزز موقعه، لأن الآن يجب الثبات ومواجهة أي محاولة لإعادة الأمور إلى سابق عهدها، أي إلى دفع لبنان إلى حضن النظام السوري”. للحديث كاملاً اضغط هنا

 

Rendezvous With Walid Jumblatt

*تويتر

وكان قد كتب جنبلاط عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “‏أعترف بأن الدوزنة الجديدة مع رئيس الحكومة سعد الحريري تشوبها ثغرات موضوعية حول بعض الملفات تأخذ لاحقاً بعداً ذاتياً نحن بغنى عنه”.

أضاف: “لكن ومع المفارقات في دوزنة الملفات الحساسة مثل الكهرباء والبطاقات الممغنطة بالتراضي، فإننا لن نقبل بعودة العلاقات ‏اللبنانية- السورية إلى سابق عهدها من الوصاية، ولن نقبل إلا بدوزنة دقيقة ومدروسة مدركين الواقع بأن النظام حسن مواقعه. وهذا شأنه لكن لا بد من موقف موحّد من العهد والوزارة في إرساء دوزنة مدروسة من الند إلى الند منعا للانبطاحية المعهودة”.

IMG_20170919_082900

وتابع: “في هذا الظرف الدقيق، وبالمناسبة وبكل هدوء بعيداً عن المزايدات هذا هو الحد الأدنى المطلوب إحتراماً لشهداء مسيرة ١٤ آذار”.

*برقيات

من ناحية أخرى، تلقى جنبلاط برقية تهنئة بعيد الأضحى من رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني. كما  تلقى برقية شكر جوابية من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس لتعزيته بوفاة المناضل اللواء محمد سعد الرازم.

*تيمور جنبلاط إستقبل السفيرتين كيرغوز وشمعون

إلتقى تيمور جنبلاط في مكتبه في كليمنصو، السفيرة السويسرية في لبنان “مونيكا شموتز كيرغوز” بحضور طارق ذبيان وعرض معها الأوضاع العامة.

تيموركما إلتقى سفيرة لبنان لدى المملكة الأردنية الهاشمية تريسي شمعون وبحث معها التطورات.

*قاسم: الظروف لا يشوبها ما يمنع تحقيق الانتخابات

أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن موقف حزب الله مع كل الإجراءات المسهلة للانتخابات النيابية، مشيرا إلى أن “الظروف الحالية لا تشوبها أي شائبة تمنع من تحقيق الانتخابات التي هي بمثابة مفصل مهم في تاريخ لبنان”.

قاسم

وشدد قاسم خلال لقاء عاشورائي على ضرورة الوقوف بوجه الفساد في كل الطوائف لإخراج لبنان من هذا المأزق”، داعيا الى “تفعيل العمل بالقانون وتفعيل دور أجهزة الرقابة بما يجعل مسار التنمية في لبنان يتصاعد بشكل ملحوظ”.

*الكتائب: السلطة تسعى للتحكم بنتائج الانتخابات

دعا حزب الكتائب “الى رفع الصوت في وجه اداء سلطة، أثبتت فشلها، من التخلي عن القرار السيادي الى ضرب الانتخابات، مرورا باخفاقها في حل ملف النفايات، وإصرارها على صفقة بواخر الكهرباء”.

وحمل الحزب “السلطة السياسية، مسؤولية المماطلة في اجراء الانتخابات الفرعية وصولا الى إلغائها، مبرهنة مرة جديدة، عن استهتارها المتمادي بالدستور والمهل القانونية”.

الكتائب
ونبه الحزب “من نيات مبيتة للسلطة السياسية، للتحكم بنتائج الانتخابات العامة، سواء من خلال تحويل هيئة الإشراف على الانتخابات الى هيئة تابعة لأهل السلطة، او من خلال محاولة التحكم بخيارات الناخبين بالبطاقة الممغنطة حينا او بشرط التسجيل المسبق للناخبين حينا آخر، وكل ذلك بهدف إعادة إنتاج السلطة نفسها، هذه السلطة التي تخلت عن المرجعية السيادية للدولة اللبنانية، وتفرغت للهدر والفساد”.

*ترو يحي القيادة المصرية والفلسطينية

ترو

وجه النائب علاء الدين ترو تحية الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والقيادة المصرية على المساعدة التي تقدمها للفلسطينيين، وحيا القيادة الفلسطينية التي تخطو خطوات نحو انهاء الانقسام السياسي وتعزيز الوحدة الفلسطينية.

*الموسوي للسنيورة: أنتَ لا تعني شيئاً

حصل سجال بين الرئيس فؤاد السنيورة والنائب نواف الموسوي خلال النقاس داخل الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم. وقد بدأ السجال بقول الرئيس نبيه بري متوجها للسنيورة لاعطائه الكلام “تفضل دولة رئيس الحكومة”.

السنيورة الموسوي
عندها قال الرئيس سعد الحريري لبري “تخليت عني”، فردّ الموسوي “الحمدلله انه الاسبق” وليس السابق بالاشارة الى السنيورة. فرد السنيورة على الموسوي قائلا: “كلامك لا يعني شيئا”، مما ادى الى استياء الموسوي فسأل “كيف لا يعني شيئا؟.. انت لا تعني شيئا”.
الى ذلك، طلب السنيورة من بري سحب الكلام من المحضر، فوافق بري وقال بعد ان ادى السجال الى انزعاجه “حتى كلامي سأسحبه من المحضر”.

*حمادة مدد فترة التسجيل 

أصدر وزير التربية مروان حمادة قرارا بتمديد اعمال التسجيل للعام الدراسي 2017 وقبول تسجيل التلامذة غير اللبنانيين في المدارس الرسمية في الدوام الصباحي.

حمادة

وتمدد اعمال التسجيل لغاية يوم الثلاثاء 10/10/2017، على ان تشمل التلامذة اللبنانيين الذين لم يتم تسجيلهم خلال فترة التسجيل الأولى، ومن ثم، وفي ضوء توافر القدرة الاستيعابية، التلامذة غير اللبنانيين شرط التقيد بالاولويات.

*إخلاء سبيل الموقوفين في ملف رشاوى الحربية

قرر قاضي التحقيق العسكري رياض ابو غيدا اليوم اخلاء سبيل الموقوفين المدنيين السبعة في ملف رشاوى الحربية لقاء كفالة مالية قدرها مليون ليرة لبنانية.

يذكر ان اخلاء السبيل اتى على ان تتم المحكمة من دون توقيف لان التهمة جنحة وليست جناية.

المدرسة الحربية

عربي ودولي

*روحاني يحذر من انعدام الثقة بواشنطن

حذر الرئيس الايراني حسن روحاني الولايات المتحدة من فقدان ثقة المجتمع الدولي في حال تخليها عن الاتفاق مع ايران بشأن برنامجها النووي.

روحاني
وقال روحاني، في مقابلة مع قناة ان بي سي “اذا امتنعت الولايات المتحدة عن احترام الالتزامات وداست على هذا الاتفاق، فهذا سيعني تحملها تبعات فقدان ثقة الدول فيها”.

*ماكرون يدعو إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، في كلمتة أمام الجمعيّة العامة للأمم المتّحدة، إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا لإعطاء اندفاعة جديدة نحو التوجّه إلى حلّ سلمي للنزاع في هذا البلد.

ماكرون

واعتبر ماكرون، أن آليّة المفاوضات التي تخوضها موسكو وطهران وأنقرة في استانا في كازاخستان “لا تكفي”، لافتاً إلى ان مجموعة الاتصال التي يقترحها، تشمل الدول الخمس الأعضاء في مجلس الامن، إضافة إلى “الجهات المعنيّة” بالنزاع السوري.

وحول الملف الإيراني، قال الرئيس الفرنسي: “أبلغت واشنطن وطهران، أن عدم احترام الاتفاق النووي قد يؤدّي إلى حريق في المنطقة”، مشيراً الى انّه “ينبغي العمل للتصدّي لبرنامج إيران للصواريخ الباليستيّة”.

*غوتيريش يُحذّر من مخاطر حرب نوويّة

دعا الامين العام للامم المتّحدة انطونيو غوتيريش الثلاثاء، الى “عالم خال من الاسلحة النوويّة”، محذّراً من مخاطر اندلاع حرب مع كوريا الشماليّة.
وفي خطابه الاوّل امام نحو 130 رئيس دولة وحكومة في اطار الجمعيّة العامة للامم المتّحدة، اشار الامين العام الى ان الحلّ مع بيونغ يانع “يجب ان يكون سياسيّاً”، مشدّداً على ضرورة تجنّب الغرق في الحرب”.

غوتيريش

*تركيا تُحذّر من تقسيم العراق وسوريا
رأى وزير الدفاع التركي نور الدين غانيكلي، ان تقسيم العراق أو سوريا قد يؤدّي إلى اندلاع صراع عالمي. وجاء تصريح الوزير، مع تمركز دبّابات تركيّة قرب الحدود مع العراق، قُبيل استفتاء مزمع على استقلال إقليم كردستان.

*ترامب: إيران عززت ديكتاتورية الأسد

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إن هناك دولاً تستخدم التكنولوجيا لتهديد مواطنينا، مشيراً إلى أن الإرهابيين والمتطرفين انتشروا في كل بقعة من العالم. واعتبر أن “الدول المارقة” تشكل تهديداً للعالم.

U.S. President Trump addresses the 72nd United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York

وقال: “لن نقبل الاتفاق مع إيران إذا استخدم كغطاء لتطوير برنامج نووي”، مشدداً على أن إيران عززت ديكتاتورية الأسد وقادت الحرب في اليمن.

*طرد مشبوه يُرعب لندن

أعلنت الشرطة البريطانيّة الثلاثاء، أنّه تبيّن أن التقارير عن وجود طرد مشبوه قرب هولبورن في وسط لندن، مجرّد إنذار كاذب.
وأظهرت صور على “تويتر”، عدّة سيّارات ورجال شرطة في شارع مغلق، لكن متحدّثة أوضحت في وقت لاحق، ان العمليّة توقّفت.

مقدمات نشرات الأخبار

news-1-3

• مقدمة “أل بي سي”
من ساحة النجمة في بيروت الى قاعة الجمعية العمومية في نيويرك السجال حام … في ساحة النجمة معزوفة التراشق بين حزب الله والرئيس فؤاد السنيورة تكاد تكون لازمة كل جلسة عامة ، فيتخطى الكلام حدود اللياقات وتكون ممحاة الرئيس بري جاهزة للشطب من المحضر وليس السجال بين حزب الله والسنيورة وحده هو نجم ساحة النجمة فهناك التوتر العالي بين الرئيس سعد الحريري والنائب سامي الجميل وعنصر التوتر الاضافي الجديد هو خطوط التوتر العالي وتمديدها فوق الارض في المنصورية وبلغت الحدة بين الحريري والجميل حتى الحديث عن امكان الاستعانة بالدبابات لانجاز ما بات يعرف بوصلة المنصورية التي يبدو ان الحريري مصر عليها فوق الارض وبات لا يرفض له طلب من قبل بعض من هم على الارض رغم احتجاج الاهالي ودخول مطرانية بيروت الموارنة على خط الاعتراض بسبب دخول عمل مؤسسة كهرباء لبنان وعمالها عنونة الى ارض الكنيسة من دون استئذان من احد وهذا ما اثار الحفيظة والاستهجان وفيما الحمام الزاجل كان ينقل الرسائل الغير المشفرة بين الرئيس بري ومساعديه ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل على خلفية اقتراح رئيس المجلس بتقصير ولاية المجلس الى آخر هذه السنة يسود انطباع عام بان اقتراح الرئيس بري هو اقتراح حث اكثر مما هو اقتراح تنفيذ ليقينه ان اجراء الانتخابات النيابية في …. لم يحدث يوما اذا لابد من التفتيش عما يزعج بري في السياسة ويدفعه الى اطلاق ارنب صعب الضبط.وفيما السجال يتصاعد حول الانتخابات كانت دوامة البطاقة البيومترية تدور في حلقة مفرغة مع جملة من الاسئلة ومنها لماذا هذا المبلغ المرتفع جدا في حال لم تنجز وزارة الداخلية البطاقات المطلوبة فماذا يحدث في هذه الحال؟ الى حين ايجاد الاجوبة قد يكون يوم غد يوم المجلس الدستوري لجهة الطعن بقانون الضرائب…

• مقدمة”الجديد”
خيرُ بري لم يكُن عاجلَه واقتراحُ الانتخاباتِ المبكّرة لم يتصدّرْ جدولَ أعمالِ الجلسةِ التشريعيةِ إلا مِن بابِ التحليقِ الاستطلاعيِّ الذي طار إلى هيوستن وواشنطن ونيويورك وردَّ عليه الوزير جبران باسيل معلناً أنّ تقصيرَ ولايةِالمجلسِ النيابيّ ضربٌ للإصلاحاتِ الانتخابيةِ الكبيرة التي يجري تحقيقُها للمرةِ الأُولى. ضَرَبَ بري تيارَينِ بقانونٍ واحد فإلى التيارِ الوطنيِّ الرافضِ لانتخاباتِ آخرِ العام يقفُ الرئيس سعد الحريري عاجزًا عن تمويلِ المعاركِ الانتخابيةِ في ظرفٍ مُفلس راهن ورئيسُ الحكومةِ الذي لم يُخفِ غضبَه في خلالِ الجلسةِ جَزَمَ بأنَّ حكومتَه قادرةٌ على إنجازِ البِطاقةِ المُمغنطةِ في الوقتِ المحدّدِ وخاطَبَ مَن هُم في الجلسةِ قائلًا كفى مزايدة فعندما استقالَ النائب روبير فاضل لم نَسمَعْ أحداً يطالبُ بانتخاباتٍ فَرعية وبدا مِن خلالِ مداخلةِ النائب وائل أبو فاعور أنَّ العَلاقةَ بين بري والحريري قد أصابها توتر وهذا ما يُقرأُ من خلال إعرابِه عن الثقةِ بأنّ الرئيسَينِ بحكمتِهما، سيَصلانِ إلى تفاهمٍ لإجراءِ الانتخاباتِ في موعدِها لكنّ هذه الحكمةَ ستخَضعُ لإسعارِ السوقِ السياسيةِ التي ستحدِّدُ التكلِفة وإلى حينِه فإنّ الانتخاباتِ النيابيةَ دخَلتِ البازارَ الكبير وخلافاتِها باتت على محاورَ ثلاثة : بري وتيارَينِ اثنين معَ بَدءِ أولِ التصريحاتِ الخارجةِ مِن ساحةِ النجمةِ والمتلمسةِ تمديدًا رابعًا كما يرجحُ النائب زياد أسود .
وفي التعريفِ العلميِّ لاقتراحِ رئيسِ مجلسِ النواب فإنّ الانتخاباتِ لن تكونُ مُبكرة لا بل ستكونُ متأخرةً خمسَ سنواتٍ بفعلِ ثلاثةِ تمديداتٍ متتالية أما في التعريفِ العمليّ فإنّ بري طرَحَ على شركائِه شروطاً تعجيزيةً لن يتمكّنوا من التزامِها وبينَها التسجيلُ المُسبّقُ للمقترعينَ خارجَ مناطقِهم مناقصةُ البِطاقة ِالممغنطة والأهمُّ توفيرُ المواردِ الماليةِ في زمنٍ لم تعدِ الدولُ تموّلُ انتخابات.

• مقدمة ” أم تي في”
القنبلة السياسية الانتخابية التي فجرها الرئيس نبيه بري امس كانت اقوى بكثير من مفاعيل الجلسة التشريعية اليوم فاقتراح تقصير ولاية المجلس فرض نفسه على اجواء ساحة النجمة بعدما تحول مادة اشتباك جديد بين التيار الوطني الحر من جهة وحركة امل من جهة ثانية عبر وزرائهما ونوابهما، واللافت دخول الرئيس الحريري بقوة على خط الاشتباك من خلال اعلانه ان الحكومة اتخذت قرارا باعتماد البطاقة البيومترية وستنفذه فهل يتحول الاشتباك الثنائي لاشتباك حكومي جماعي يزعزع ما تبقى ركائز الحكومة
وسط هذه الاجواء المتوترة الرئيس بري هجومه مع نعيه الانتخابات الفرعية بقوله تخبز بالافراح مع … اقتراحه الطريقة القانونية الى مجلس النواب اذ تقدم 10 نواب باقتراح قانون يهف الى تقصير ولاية المجلس .كل هذا يجري فيما الرئيس عون والوزير باسيل في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة علما ان الرئيس الاميركي سبق العشاء الذي يقيمه على شرف رؤساء الدول والذي يشارك فيه عون بشن هجوم قاسم على ايران واصفا نظامها بالقاتل مساويا بين داعش وطالبان وحزب الله

• مقدمة “المنار”
ناوَروا باعلى القدرات، استعدُّوا على ما اَعلنوا لكلِّ الاحتمالات، وهددوا وتوعدوا شعوبَ المنطقةِ بمنظوماتٍ صاروخيةٍ وتشكيلاتٍ عسكرية، وقبلَ ان يُنهُوا تقييمَ مناوراتِهم غيرِ المسبوقة كما اسمَوها ، اربكتهم طائرةٌ مسيَّرة، اخترقت سماءَ الجولانِ المحتل، حرّكت منظوماتِهم الصاروخيةَ التي فَشِلت باسقاطِها، فاستدعَوا طائراتِهم الحربيةَ التي حاولت وعاودت حتى تمكنت من اسقاطها على ما شرح اعلامهم..
انهم الصهاينةُ العالقون زمنَ الخيبات، الصارخون وجعاً من تبدلِ المعادلات، العاجزون عن الكسبِ بالسياسةِ بعدَما اَحبطَهم الميدان ..
استنفروا اليومَ لصدِّ طائرةٍ مسيرةٍ قالوا اِنها قادمةٌ من دمشق، كانت متجهةً الى عمقِ الجولان، فعمَّقَت في نفوسِهم الخشيةَ من التطوراتِ وتبدُّلِ المعادلات..
حدثٌ معطوفٌ على اعلانِ انشاءِ أولِ قاعدةٍ عسكريةٍ اميركيةٍ على اراضي فلسطينَ المحتلةِ منذُ تأسيسِ الكيانِ العبري، ما يعبّرُ عن حجمِ الازمةِ التي يعيشُها هذا الكيان، وحاجتِه للمساندةِ العسكريةِ الاميركية، لشعورِه بهولِ المتغيرات..
في لبنانَ لا متغيرَ يذكر وفقَ الواقعِ السياسي والاقتصادي. جلسة تشريعية لمجلسِ النوابِ ابرز انجازاتِها الاحكامُ الضريبة المتعلقةُ بالانشطةِ البترولية، فيما الكهرباء والنفايات وغيرُهما من الملفاتِ عالقةٌ عندَ السجالات، اما الانتخاباتُ ومشروعُ الرئيسِ بري لتقصيرِ ولايةِ المجلسِ وتقريبِ الانتخاباتِ فقد فرضَ نفسَه على الساحةِ السياسيةِ قبلَ ان تكتملَ عُدَّتُه الدستورية، ووصلَ صداه الى ادراجِ الاممِ المتحدةِ في نيويورك، التي افتَتحت بدورِها جمعيتَها العموميةَ بكلمةٍ للرئاسةِ الاميركية، اخطر ما فيها من كلامٍ بعيداً عن الصراخِ والتهديداتِ الممجوجة، هو اعلانُ دونالد ترامب الصريحُ دعمَه لتوطينِ اللاجئينَ في الدولِ القريبةِ لبلدانهم..
• مقدمة “المستقبل”
توتر في الأجواء المنزوعة السلاح في هضبة الجولان ، سحب نفسه على الاجواء الجنوبية. وفي المحصلة سقوط طائرة من دون طيار، وغارتان إسرائيليتان على تلة شرق شبعا الجنوبية.
وفي الداخل السياسي توترٌ وسجال، على خلفية إقتراح رئيس مجلس النواب نبيه بري تقصير ولاية المجلس، واجراءَ الانتخابات قبل نهاية العام.
وفيما رأى وزير الخارجية جبران باسيل في إقتراح الرئيس بري ضرباً للإصلاحات الإنتخابية ، ساجله النائب هاني قبيسي، معتبراً أن هناك سعياً لتمديدٍ جديد للمجلس ونحن نرفضه مطلقا.
وفي مجلس النواب ، جلسة تشريعية إستؤنفت مساء، وفي مناقشاتها قضايا الانتخابات، و تخللتها سلسلةُ ردود لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تناولت الانتخابات والبطاقةَ البيومترية خارجياً، كلام للرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال إفتتاح الجمعية العمومية للامم المتحدة تعهد فيه بمواجهة ايران ، مشدداً على ضرورة القضاء على الارهاب، متوعداً بتدمير كوريا الشمالية إذا هددت بلاده، كما ابدى دعمه لتوطين اللاجئين في أقرب مكان من بلادهم.

• مقدمة ” أو تي في”
أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، يحاضر بمكافحة الإرهاب من أطلق على التنظيمات الإرهابية التي خلقها ورعاها، تسمية المعارضة الديموقراطية، المطالبة بحرية الشعوب.
أما أمام المجلس النيابي اللبناني، فيحاضر برفض التمديد من مدد مرات ومرات، ومن نظَّر للتمديد، وابتكر له الذرائع والحجج والمبررات، التي طالما أقنعت الجميع، إلا من طعن بها أمام المجلس الدستوري.
وما بين المحاضرتين، الدولية والمحلية، شعوب سورية وعراقية ويمنية وليبية أضنتها الحرب، فقتل منها من قتل وشرِّد من شرِّد، وشعب لبناني تعب من الدجل، وأنهكته ازدواجية المواقف، وضاق ذرعاً بمن يندد بحيتان المال، وهو أولهم، ومن ينادي بمحاربة الفساد، وهو رمزه، ومن يتحدث عن الديموقراطية، وكأنه يؤمن أصلاً بتداول السلطة…
لماذا هذا الهلع من قانون الانتخاب الجديد؟ ولماذا هذا الخوف مما يُقَرُّ يوماً بعد يوم من إصلاحات انتخابية مكمِّلة له؟ هل أدرك البعض أنه أخطأ بالتخلي عن قانون الستين، فبدأ يبحث عن مخرج… أو مهرب؟
في كل الأحوال، قافلة استحقاق أيار على أساس القانون الجديد تسير… والباقي تفاصيل، يتابعها على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة من يستعد لإلقاء كلمة لبنان الخميس، واثقاً من خياراته، ومطمئناً إلى ثقة شعبه. أما إذ شاء البعض تقصير الولاية الممدة فعلاً لا استعراضاً، فاللبنانيون جاهزون لوضع حد للمسخرة… مسخرة من هم والإصلاح على طرفي نقيض، ومن هم لشعاراتهم أعداء.

• مقدمة “أن بي أن “
شرع مجلس النواب الاحكام الضريبية للانشطة البترولية فدخل لبنان الى مربع الدورة النفطية الاولى ، هكذا ومن الانجاز الوطني الاول نفطيا المتمثل بالقانون 132على 2010 والذي اقر بمواكبة من الرئيس نبيه بري الخارج من عملية البحصة آنذاك مباشرة الى مجلس النواب وصولا الى ما تم تشريعه اليوم، يضع رئيس المجلس البحصة تلو الاخرى مما يعبد الطريق امام قبول لبنان في نادي الدول النفطية للتخلص من الديون، اهمية القانون الذي اقر يكمن في انه يرعى حق الدولة ويسمح باجراء مزايدة عادلة برقابة من مديرية الاصول النفطية في المالية وهو يجب ان يستكمل باقرار قانون الصندوق السيادي الذي انجزت مسودته انجزتها وزارة المال بحسب ما كشف اوزير علي حسن خليل للـnbn اما الخطوة التي تلي ذلك فهي اقرار الشركة الوطنية ليكتمل بذلك ملف النفط كليا ويتم الانتقال الى ملف الغاز واقرار قانون التنقيب في البر .

ومن بحص بناء القطاع النفطي الى حجر الرئيس بري لتحريك مياه الانتخابات الراكدة الذي كان له فعل الصدمة الايجابية، الطرح الذي اتسم بجدية تتحدث عن نفسها انبثق من منبع المصلحة الوطنية وبات التعاطي معه في ملعب القوى السياسية وخصوصا تلك التي كانت تسترسل في رذل التمديد بالعلن وتتمنى العكس في السر ربما فهل تنحي هذه القوى جانبا مصالحها الضيقة فتستجيب لمبادرة الرئيس بري وتنضم اليه لضخ الحيوية في البيت السياسي اللبناني انطلاقا من الانتخابات النيابية ؟

ردة الفعل على طرح الرئيس بري لقيت ترحيبا سياسيا وشعبيا وفيما ايده تلميحا رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع كان اول المشككين الوزير جبران باسيل الذي راى من الولايات المتحدة ان تقصير ولاية المجلس ضرب للاصلاحات الانتخابية ففاجأته كتلة التنمية والتحرير برد على لسان النائب هاني قببيسي فحواه كنا نخشى ان تقول انك اول من اقترحت هذا الامر وقد عارضته فهذا دليل على صحته، تقريب موعد الانتخابات لا يلغي الاصلاح وهو لا ينعر ابط الا من استساغ التمتع بالسلطة من دون لا انتخابات ولا من ينتخبون، ومن يخاف من مواجهة كلمة الشعب في الصناديق، لا يتم فهم المشككين بمبادرة الرئيس نبيه بري الا من ناحية انه ايقظ الحالمين باضغاف تمديد جديد علما ان رئيس المجلس كان واضحا اطبخوا البطاقة البيوماترية بتأن ولننتخب بالموجود.

(رصد الأنباء)