جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاحد 17 أيلول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات:

ترو في إختتام مهرجان “ليالي برجا”: بعض الوزراء يدشنون مشاريع لا علاقة لهم بها!

رعى عضو اللقاء الديمقراطي النائب علاء الدين ترو مهرجان “ليالي برجا 2017” الذي دعت إليه بلدية برجا والنادي الثقافي الإجتماعي في برجا وأحيته الأوركسترا الوطنية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي والنجم سعد رمضان وتخلله تكريم المؤلف المسرحي أنطوان غندور ونقيب شعراء الزجل في لبنان الشاعر جورج بو أنطون والممثل أنطوان كرباج.

وقال: “اليوم نختتم إحتفالات برجا بمهرجان” ليالي برجا” والذي هو يوم فرح استكمالا لكل أيام الفرح التي مرت خلال الصيف. اليوم فرح من نوع آخر، فرح غناء وطرب ورقص. يمكن هناك أناس “تزعل” إذا كان هناك اناس ترقص وتفرح وتغني، ولكن أنتم الموجودون هنا من الناس الذين يفرحون، أما الذين يزعلون الحمدلله لم نراهم”.

IMG-20170917-WA0015-1-1

وأضاف: “هذا اليوم هو فرح النجاح للقيمين على هذا الاحتفال، لانهم يقومون بعمل جيد مجتمعين من أجل برجا، ومن أجل نجاح برجا، وأن تستمر برجا متألقة في مهرجاناتها وفي نجاحها وفي عملها. هذا يوم فرح لكل الناجحين في الإمتحانات الرسمية، فألف مبروك للناجحين في المدارس والجامعات، وهذا فرح للذين ذهبوا إلى الحج فألف مبروك للحجاج، ورحم الله الحاجة التي توفيت في الحج، هذا الفرح لكل الذين خطبوا وتزوجوا خلال الصيف، فمبروك لهم، هذا فرح لكل الذين سافروا إلى شرم الشيخ والغردقة وتركيا وإلى اي مكان. هذه هي برجا نجاح وفرح. وفرحنا بالذين كانوا مرضى وشفوا فنقول لهم الحمدلله على السلامة آملين ألا يصيبهم مكروهاً لا هم ولا أبناء البلدة. هذا اليوم الفرح إن شاء الله سنكرسه ليقام كل عام ونكرم خلاله اناس شرفاء ومناضلين، ضحوا ليس فقط لبرجا بل للوطن لأن برجا جزء من هذا الوطن، فمبروك للمكرمين وان شاء الله تكرموا ليس فقط في برجا بل في كل لبنان”.

وتابع: “سأتحدث في خمسة أمور : غدا سيحضر وزير الطاقة والمياه ليدشن مشاريع لا أعرف اين هي. وهنا أقول عند الانتخابات يكثر الذين يأتون ليدشنوا، فعلى الأقل يدشنوا مشاريع هم عملوها وليس غيرهم، فحسب ما علمت أنهم سيدشنون خزاناً وبئر مياه، فلا البئر هم حفروه ولا الخزان هم بنوه، شغلهم الأساسي هو تأمين المياه والكهرباء للناس وتامين حاجات الناس الحياتية واليومية التي لا يعملون بها، بل يعملون فقط انتخابات، وحاليا سيكثر الجوالين من الوزراء، لان كل واحد منهم يفكر أن الوزارة “ملك أبوه” وأنه سيدشن لتنتخب له الناس جماعته ولكنهم لا يعلمون أن هذه الوزارات هي ملك الناس وحق الناس عليهم وبوجودهم في مراكزهم عليهم ان يؤمنوا احتياجات الناس”.

وأردف ترو “: إن وزير البيئة نراه على شاشات التلفزيون دائماً، ولكن الشيء الأساسي الذي يجب أن يهتم به هو النفايات، هو والحكومة وعلى رأسها رئيس الحكومة فليهتموا بموضوع النفايات لا أن يهتموا كم عصفور إصطدتم وكم شجرة قطعتم، صحيح هذه الأمور مهمة ولكن الاهم أن الروائح باتت في المطار الذي يأتي اليه كل لبنان، ويسافر منه كل لبنان، الروائح داخل المطار، ويتنشقها كل فرد نازل إلى بيروت وطالع منها، فهذه مسؤولية الوزير أن يذهب نحو الإهتمام بالمكبات العشوائية التي نشأت في القرى والبلدات، لأنهم لم يضموها إلى الخطة الخاصة بالدولة”.

IMG-20170917-WA0019

وأضاف: “على كل حال خطة الدولة سوف تفشل قريباً لان الكوستا برافا، إنتهى، وبرج حمود قريباً أيضاً، فقد أصبحت مشكلة الدولة مثل مشكلتكم، لذلك لا نريد أن تحل الدولة هذه المشكلة، فشرفوا كاتحاد بلديات أو بلديات عالجوا هذا المشكلة بإنشاء المعامل بمنطقتنا، لأن هذه نفاياتنا، وإن حلها نحن المسؤولين عنها، لا أن ننتظر الدولة لانها عاجزة عن حل هذه المشكلة. يقولون أن الحكومة تريد استعادة ثقة الناس، أنا رأيت ناساً كانوا يفقدون الثقة بهذه الحكومة قبل تشكيلها وعندما تشكلت، الآخرين فقدوا الثقة بها، لأنها لم تفعل اي شيء مع الأسف، فالتخبط قائم في كل شيئ، من فجر الجرود إلى النفايات، إلى الكهرباء، وإلى كل المناقصات التي تجري في الدولة، وهنا أريد الحديث في أمرين، أريد توجيه تحية للجيش، ليس فقط لأنه جيش ولبناني، بل لان الجيش فيه أخوتنا وأولادنا واقاربنا وجيراننا وأولاد ضيعتنا ومنطقتنا وأولاد بلدنا، فما من بيت إلا وفيه عسكري أو ضابط، والبيت الذي ليس فيه عنصر من الجيش، فيه عنصر من قوى الأمن الداخلي او الأمن العام أو أمن الدولة أو الجمارك أو شرطة بلدية، لذلك تحية لكل من يرتدي بدلة عسكرية في الأسلاك التي عددتها، وخصوصاً الجيش اللبناني الذي يكافح الارهاب، ويواجه في بلدنا.”

وقال: “نريد من رئيس البلدية وقف المخالفات في البلدة، وتحديدا مخالفات البناء التعديات على الطرقات العامة والتراجعات، فهذه الأمور ليست مقبولة وما من أحد يقبل بها، فاليوم إذا كنت أسمح انا، أو رئيس البلدية بهذه المخالفات، فالذي سيأتي بعدنا سيلعننا على هذه المخالفات، التي لم نقمعها ولم نحاربها، لأنها تضر ببرجا وبأبنائه مجتمعين.”

وفي موضوع الانتخابات قال: “أنا لست مرشحا للإنتخابات النيابية، ولن أترشح، ولكن اليوم هناك بلدة إسمها برجا، المرة الماضية في حفل توقيع كتاب درويش حوحو، البعض قال لي لماذا تقول أن برجا ما من أحد يستطيع تجاوزها؟ فأنا أعود وأؤكد أن برجا لا يستطيع أحد تجاوزها، لأن برجا ليست فقط عدد ناخبين، بل هي وزن إنتخابي، كفاءات ومناضلين، فبرجا ضحت وقدمت وتستحق أن يقدموا لها. وليد جنبلاط أعطى برجا 25 سنة وعدة أشهر (نيابة)، وفي أيار المقبل يصبح 26 سنة، فاتمنى أن لا يمددوا الانتخابات، لأنها تصل الى 27 و28 سنة. برجا قدمت وأعطت، ووليد جنبلاط اعطى برجا، لا أريد الكلام ما قدمه بالحرب، ولكن على الأقل في الإنتخابات أعطى الكثير. الحزب التقدمي الإشتراكي رشح الدكتور بلال عبد الله من شحيم، فعلى الآخرين الذين يعتبرون أنفسهم غيارى على برجا ومصلحة برجا وابناءها، أن يفكروا بهذا الموضوع ويسموا أحداً من برجا للانتخابات المقبلة، فتحية إلى برجا وشبابها ومناضليها.”

عون يدعو اللبنانيين الى اليقظة وعدم الانجرار وراء الشائعات

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين الى “اليقظة وعدم الانجرار وراء الشائعات او تردادها”، معتبرا “ان كل ذلك ياتي في سياق مبرمج لصرف الانظار عن الانجازات المحققة على طريق بناء الدولة”.

موقف الرئيس عون جاء في بيان اصدره قبل ظهر اليوم قبيل مغادرته بعد الظهر بيروت الى نيويورك لترؤس وفد لبنان الى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي ما يلي نص البيان الرئاسي الموجه الى اللبنانيين: “تكثف في الآونة الاخيرة، اطلاق شائعات تستهدف ثقة المواطنين بمؤسساتهم، من زرع الشك باستقرار العملة الوطنية، الى اتهام بعض اركان الدولة بالفساد، الى استهداف الجيش في عز مواجهته مع الارهابيين، وصولا الى نشر اجواء من الخوف والقلق عبر الحديث عن توقعات لعمليات ارهابية.

عون

ان كل ذلك ياتي في سياق مبرمج لصرف الانظار عن الانجازات المحققة على طريق بناء الدولة، وهذا الاسلوب صار مفضوحا ويتكرر عند كل انجاز وطني كبير مثل الانتصار الذي تحقق على الارهاب، وذلك للتشكيك بالقدرة على بناء الدولة.

اني اذ انبه اللبنانيين من هذا المخطط الهدام، ادعوهم الى اليقظة وعدم الانجرار وراء الشائعات او تردادها، ولتكن ثقتهم كبيرة بدولتهم ومؤسساتها كافة”.

السفير الفرنسي: الخطر دائم.. ونثق بقدرات القوى الأمنية

فتح قصر الصنوبر أبوابه للجمهور للمرة الثانية على التوالي اليوم، في إطار الأيام الاوروبية للتراث، بعنوان “مئة سنة من العلاقات اللبنانية الفرنسية”.

وعلى هامش الزيارة، خصصت جولة للاعلاميين ظهر اليوم انتهت بلقاء مع السفير الفرنسي برونو فوشيه الذي سُئل: في ظل الظروف الأمنية الحالية ألم يعتريكم الخوف من فتح ابواب القصر اليوم؟

أجاب: “الظروف الأمنية دائمة ومستمرة، ويجب الحفاظ على اليقظة والانتباه ولكنها يجب ألا تمنعنا من أن نعيش حياتنا. حاليا يتم تدارك الخطر، والقوى الأمنية في لبنان تقوم بعملها بشكل جيد جدا ونحن نتعاون معها عندما تكون هناك احداث وتطورات ومستجدات”.

السفير الفرنسي

وردا على سؤال عن التحذيرات التي اطلقتها السفارة لمواطنيها قال: “أمن الجالية الفرنسية مسؤوليتنا ونحن ندير هذا الأمر مع باريس، وعندما تطلق سفارات أخرى تحذيرات لمواطنيها بهذا الوضوح لدينا الخيار اما بعدم قول شيء او باعلان شيء متناسب معها. نحن قاطعنا هذه المعلومات مع السلطات اللبنانية وكانت موثوقة وقد رأيتم انه تمت توقيفات وأن هناك شيئا ما. نحن نثق بقدرات القوى الأمنية اللبنانية ويقظتها وقدرتها على إحباط كل ما يمكن ان يحاك لهذا البلد، ولكن من الطبيعي ان نأخذ في الاعتبار ما يحصل”.

وردا على سؤال، قال: “الخطر دائم نظرا إلى الظروف المحيطة بلبنان ويجب علينا جميعا ان نكون يقظين. من يريد ان يسيء الى البلد يستهدف اللبنانيين بقدر ما يستهدفنا نحن”.

قهوجي بعد لقائه الحريري: إذا كانوا يريدون كشف الأسرار الآن فليكشفوها

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عصر اليوم في السراي الحكومي، قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، الذي اكتفى بالقول ردا على سؤال حول موضوع التحقيقات الجارية في أحداث عرسال: “هناك تحقيقات، فليذهبوا إلى التحقيقات. الدولة لها أسرارها، كما أي دولة في العالم، لكنها تعلن عادة بعد زمن طويل. كيف نحافظ على الدولة؟ إذا كانوا يريدون كشف الأسرار الآن فليكشفوها”.

قهوجي

الرئيس عون الى نيويورك

غادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم مطار رفيق الحريري الدولي متوجها الى نيويورك لترؤس وفد لبنان الى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويضم الوفد الرسمي المرافق لرئيس الجمهورية، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الدكتور بيار رفول، وينضم الى الوفد مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في واشنطن السيدة كارلا جزار.

رعد: “المقاومة” فرضت المعادلات التي يجب أن يتعامل معها الارهابيون

أشار رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد الى انه “عندما انتهزنا فرصة لتحرير أسيرنا معتوق، بعض السذج عندنا بدأوا يستخفون فقالوا صنعوا صفقة لتحرير اسراهم، نعم الاسير الذي حررناه هو بطل من ابطال الاجتياح الاسرائيلي، وهو يعرف قيمة الشهداء ودمائهم التي سفكت من اجل تحريره”.

محمد رعد

كلام رعد جاء خلال الاحتفال الذي اقامته بلدية جباع – عين بوسوار تكريما لطلابها الناجحين في الامتحانات الرسمية وخريجي الجامعات، الذي قال “ليس مهما ان يحصل تبادل بين الاسرى، بل الاهم ان يحصل تبادل مع داعش، فالمقاومة لم تفرض هيبتها وانتصاراتها على الارهابيين التكفيريين فحسب بل فرضت المعادلات التي يجب ان يتعامل معها الارهابيون بالنسبة للمقاومة. فداعش لا تبقي اسيرا على قيد الحياة ولا تحتفظ بالناس الذين تقتلهم، لكن الاسير الذي وقع لديها لظروف معقدة، وشهيدين من المقاومين احتفظت بهم في البرادات. فنحن نفرض قيمنا على الجميع”.

نشرات-الاخبار

مقدمات نشرات الاخبار

مقدمة “المنار”

انطلقَ قطارُ التحقيقاتِ في أحداثِ عرسال عامَ الفينِ واربعةَ عشر، المحطةُ الاولى بضعةُ توقيفاتٍ من عبادة الحجيري نجلِ أبو طاقية الى السوري خالد فياض برو ، واللائحةُ تطول. مصادرُ أمنيةٌ تؤكدُ للمنار أنَ  اسماءً اخرى متورطةً ومرتبطةً بالملفِ قيدُ الملاحقةِ بعضُها غادرَ عرسال هربا.

الا انَ الاعمالَ بخواتيمِها، فهل يسلكُ القطارُ مسارَه الطبيعي؟ وهل سيتوقفُ عندَ كلِّ المحطاتِ الضروريةِ للوصولِ الى حقيقةٍ دامغة ، ام أنَ التدخلاتِ السياسيةَ ستدفعُه للقفزِ عن بعضها؟ وهل سيَعتمدُ الخطَّ السريعَ ام ستُبطِئُهُ متاهاتُ المتضررين؟

الضمانةُ تبقى بمن نفخَ صفارةَ انطلاقِ التحقيقاتِ رئيسِ الجمهورية العماد ميشال عون والمشرفِ عليها قائدُ الجيشِ العماد جوزيف عون.

فماذا عن جلسةِ الحكومةِ المنعقدةِ في السرايِ الحكومي، هل ستنطلقُ بسلامٍ بعدما عَلِقت في جلستِها السابقةِ في بعبدا عندَ محطةِ الكهرباء ، ولم تقدر على الخوضِ في باقي الملفات. جملةُ موضوعاتٍ ستُبحثُ على جدولِ الاعمالِ ومن خارجِه على أملِ أن لا تُخرِجَها الخلافاتُ عن السكة.

وعلى السكةِ الصحيحةِ تَجري المعاركُ ضدَ الارهابِ في سوريا والعراق، الجيشُ السوريُ والحلفاءُ يتقدمونَ بسرعةٍ على جبهةِ ديرِ الزور ليَبلُغوا بلدةَ البغيلية احدَ الشواهدِ على وحشيةِ تنظيمِ داعش الارهابي الذي ارتكبَ فيها مجزرةً راحَ ضحيتَها اكثرُ من مئتي مدنيٍ انتقاماً من وقوفِ اهلِها الى جانبِ الدولة.

وفي  العراق، انطلاق عمليةٌ عسكرية واسعة لتطهير مناطقِ شمالِ قضاء الدجيل من داعش بمشاركة الحشد الشعبي بعد ساعات من تحرير منطقة عكاشات غرب الانبار في عملية نوعية.

مقدمة “ال.بي.سي”

قهوجي … بطاقة ممغنطة … إقتراع المغتربين … ثلاثية السرايا الحكومية هذا المساء : قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي فجَّر بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري قنبلة عن التحقيق, فقال : للدولة أسرارها ، أما إذا ارادوا ان يكشفوا ما جرى منذ الآن, فليَمضوا في التحقيق حتى النهاية وأنا جاهز لكشف ما جرى … كلام العماد قهوجي ، العالي السقف ، هو الاول من نوعه منذ عملية فجر الجرود, ومنذ ” فجر الاتهامات المتبادلة ” التي لم توفِّر أحدًا, لا وزيرَ الدفاع السابق ولا غيره. فهل كلام العماد قهوجي اليوم هو تحفيز للانطلاق في التحقيق, او من أجل أمر آخر ؟

ثاني ثلاثية السرايا اليوم قضية البطاقة الممغنطة.  فبعدما بدا ان جوهر الانتخابات النيابية قائمٌ عليها ، فإن الوزير نهاد المشنوق تحدث عنها قبل دخول قاعة المجلس، فيما لم تُعرَف الفذلكة التي أتاحت طرح موضوع ٍ من خارج جدول الأعمال في جلسة لا يحضرها رئيس الجمهورية.

أما ثالث الثلاثية, فيتمثَّل في اقتراع المغتربين ، وهذه النقطة بقيت موضع تواصل مع وزير الخارجية والمغتربين الذي بدأ جولة في أميركا تشمل كندا وبعض الولايات الاميركية ، على ان ينضم إلى الوفد اللبناني برئاسة العماد ميشال عون لترؤس الوفد اللبناني الى اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة . الرئيس عون غادر بيروت اليوم في رحلة مباشرة الى نيويورك من دون محطةٍ في اي بلد .

هذا في الخارج وفي تقاطع ٍ مع جلسة مجلس الوزراء ، أما الاسبوع الطالع فيُتوقّع ان يشهد بت المجلس الدستوري بالطعن المقدم من حزب الكتائب في قانون الضريبة، ويقتربُ القرار بعد جلسة المذاكرة التي عقدها المجلس أول من أمس الجمعة.

مقدمة “الجديد”

بجدولِ اعمالٍ غير طارىء ومن دونِ إعصارٍ او اعلانِ لبنان منطقةً منكوبة أنعقد مجلسُ الوزراء في يومِ أحد كان يودّع آخرَ شمسِ الصيف.  البنودُ المدرجة عادية ووممغنطة وما هو إستثنائيٌ لم يكن مدرجاً على طاولةِ البحث  وقد ترأس الجلسة رئيسُ الحكومة سعد الحريري بعد سفرِ رئيسِ الجمهورية العماد ميشال عون الى نيويورك ومغادرةِ وزيرِ الخارجية الرئيس الركن جبران باسيل الى كندا

واسترق الصحافيون زيارة ً لافتة  الى السراي الحكومي سبقت انعقادَ الجلسة لقائد الجيش السابق العماد جان قهوجي الذي التقى الرئيس الحريري وقال مغادرا : يريدون التحقيق في أحداث عرسال فليمضوا به  الدولة لها أسرارُها لكنها تُعلن عادةً بعد وقتٍ طويل

جهوزية قهوجي للمواجهة وتحملِ المسؤوليات إن وُجدت  قابلتها خطوةٌ قضائيةٌ لاهالي شهداء الجيش الذين سقطوا في عرسال حيث قرروا مقاضاة المسؤولين عن قتل أبنائهم وتقول مصادرُهم ان الدعوى ستشمل كلَ المتوطين الموقوفين منهم والفارين اضافة الى المسهلين والذين أمنوا  نقلَ السلاح للارهابين او المؤن الغذائية.

لجوء الاهالي الى القضاء خطوة نتائجها طويلة الامد كحال معظم الملفات المحالة عدليا وعسكريا هذا إذا عثروا على نتيجة تريح القلوب . اما في القضايا المستعجلة محلياً فإن أكثرها دهما هو عودة النفايات الى الشوارع هذا الشهر بعد أمتلاء مطمري الكوستا وبرج حمود ويبدو ان ضغط المطامر سّرع من مناقصة فُصلت  كما البواخر على مقاس شركة واحدة  صفقة في النفايات تضع اللبنانين امام خيارين : اما مع عودة الزبالة الى الشارع او اذهبوا الى تلزيم شركة دون غيرها ممن تقدموا الى المناقصة هو الخيار نفسَه الذي حارب بسلاحه رئيس ُالحكومة سعد الحريري والوزيران جبران باسيل وسيزار ابي خليل في جلسة الحكومة الاخيرة ووضعوا الوزارء امام اتجاهين: اما تريدون الكهرباء ببواخر اخترناها لكم او انكم مع الظلام

وملاحقةً لهذين الخيارين اجرت الجديد عملية مطاردة صحفية للوزير سيزار ابي خليل في جولته على الشوف لكن ابي خليل فَقَد طاقته في أعطاء اي جواب

على ان الوزراء المحصنين بردودهم متى كانوا على صواب غالباً ما يدافعون عن خياراتهم من دون توتر عالي وابتداع اجواء مكهربة مع الصحافيين .

مقدمة “otv

حاملاً الموقفَ اللبناني الى المحفل الدولي، غادر رئيس الجمهورية الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة، ومن اهداف زيارتِه، تحويل لبنان الى مركز دائم لحوار الحضارات، فيشكّل هذا الوطن الصغير بمساحته، الكبير بتاريخه ودوره وارادته، فسحةً لمد الجسور وسط عالمٍ يضربه الارهاب، ومحيطٍ يعاني من الازمات.

الهدف الرئاسي لا يلغي العملَ على حلحلة العقد على مستوى الملفات الداخلية. وفي هذا السياق، لا عطلة في يوم العطلة في السرايا الحكومية هذا المساء، حيث تجتمع الحكومة وعلى جدول اعمالها أكثر من ملف ومطلب، تبدو الانتخابات النيابية ابرزُها، لجهة اقتراع المغتربين والبطاقة البيومترية. وهي من الاصلاحات التي تضمّنها قانون الانتخاب الجديد، لتأمين تمثيل صحيح، بعيد عن التأثيرات وشراء الضمائر.

واذا كانت هذه الملفات تخضع للأخذ والرد السياسيين، الاّ أن ملفاً آخر لا يخضع الاّ لمنطق الحقيقة والعدالة، وهو التحقيق الذي بدأ في احداث عرسال 2014، والذي انطلق بطلب من رئيس الجمهورية، ونهايتُه لن تكون الاّ بما يُرضي منطق الدولة وتضحيات الشهداء، وتطلعات اللبنانيين، اي الحقيقة والمحاسبة.

يبقى ملفٌ حياتي مرتقب غداً، وهي سلسلة الرتب والرواتب من باب الجلسة المنتظرة للمجلس الدستوري للنظر في مراجعة الطعن المقدمة.

(رصد، الأنباء)