طفلة لبنانية تسحر فرنسا… ماذا قال والدها لـ”الأنباء”؟

هي العدوى اللبنانية الساحرة تتمدّد الى شتى أصقاع العالم حيث تنثر إبداعها في كل زاوية وفي كل مجال.

لين خوري، اسمٌ لبناني حفر في فرنسا تجربةً غنائية فريدة. لين خوري، طفلةٌ لبنانية استطاعت أن تسحر لجنة “ذا فويس” بنسخته الفرنسية المخصصة للأطفال وأجبرت المدربين الثلاثة على الاستدارة لها والتصفيق لها وقوفًا.

اليوم تنضمّ ابنة السنوات الإحدى عشرة الى تجارب لبنانية غنائية ناجحة وباهرة في البرنامج نفسه، ولكن مع فارق السنّ بحيث تبدو تجربتها في مطلعها ويبقى عنصر الاختمار رهن السنوات المقبلة. ولكن الى حينها، كيف ظهرت موهبة لين وكيف تمّ صقلُها؟ وكيف بدأ مشوارها في برنامج “ذا فويس” الفرنسي؟ الحكاية الكاملة يرويها والدها روجيه خوري من فرنسا في حديثٍ خاصٍّ لـ”الأنباء”.

يؤكد خوري أن “لين تحب الغناء منذ صغرها لدرجة أنها غنّت حتى قبل أن تتكلم. ربما القصة وراثية فوالدتي جميلة كانت تملك صوتًا رائعًا وغنّت في الكثير من المناسبات والأعياد وكان صوتها يشبه صوت السيدة فيروز. اكتشفتُ أن لين تملك صوتًا جميلًا بالصدفة. كنا في “ديزني لاند” وبدأت تغني وترندح اغنية It’s a small world وامتزج صوتها بأصوات الأطفال الذين يغنون فلم أصدق أنها هي التي كانت تغني. ومن ثم تابعت الغناء لوحدها في المنزل وكنتُ دائمًا الى جانبها أسجّل كل ما تفعل. بعدها بدأتُ أفتش عن أستاذ او مدرسة وهي في السابعة من عمرها ووجدت المدرسة بداية العام الماضي والتحقت لين بها”.

 

وتابع خوري بفخر: “أستاذ لين كان معجبًا كثيرًا بصوتها وبقدرتها فطلب منها أن تغني الأغاني الكلاسيكية وبدأ العمل معها ليقدمها الى برنامج PRODIGE على القناة الفرنسية الثانية. لين كما يقول أستاذها ميشال دوتافياني تتعلم بسرعة هائلة فمثلًا تمكنت من أداء أغنية AVE MARIA  في ساعتين فقط فيما يتطلب تعلمها في الواقع أسابيع مع الآخرين”.

وعن تجربتها في “ذا فويس” فرنسا يقول الوالد: “اتصلت بي مخرجة البرنامج وقالت إنها تريد الالتقاء بلين لكن للأسف كانت ابنتي مع والدتها في المغرب والعام الماضي غنت لين في عيد الموسيقى وأرسلنا التسجيل الى برنامج ذا فويس وطلبوا فورًا اللقاء بها. وأجرت لين عددًا كبيرًا من اللقاءات مع معدّي ومخرجي البرنامج قبل أن تظهر على الشاشة. فهي اختيرت من بين أجمل 36 صوتًا في أوروبا ولاقت نجاحًا كبيرًا في أولى الحلقات”.

وأضاف: “المسؤول عن قسم الموسيقى في الكونسرفاتوار في باريس الدائرة الثانية عشرة قال لي: نفخر بلين في حال ارادت الانضمام الينا بعدما سمع صوتها”.

وختم خوري: “إن شاء الله ستغني في لبنان قريبًا وأنا مستعد لتأمين مشاركتها في أي مهرجان خيري يعنى بالأطفال”.

إشارة الى أن لين غنت قبل مشاركتها في ذا فويس في حفل ملكة جمال لبنان في فرنسا لهذا العام. وكانت محط واعجاب الحاضرين الذين وقفوا لتحيتها قبل نهاية الاغنية.

*رامي قطار – “الانباء”