جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم  الخميس 14 أيلول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنبـاء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*كيف علق جنبلاط على الإستفتاء الكردي؟

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏بإسم الصداقة التاريخية والنسب اللتين تربطان آل جنبلاط والشعب الكردي، كمال جنبلاط والملا مصطفى البرزاني، ‏شخصياً والرئيس مسعود البرزاني، أتمنى أن يُعاد النظر بموضوع الاستفتاء متفهماً بعضاً من جوانبه كي لا يقع الشعب الكردي ‏في لعبة الأمم وهو الذي عانى الكثير الكثير في كل من العراق وتركيا وإيران وسوريا عبر العقود والأزمنة الطويلة”.

DJslQa0XcAAG-GC

أضاف: “‏وأن يقوم حوار جدي وصريح بين حكومة بغداد وإقليم كردستان في ما يتعلق بإحترام الدستور الفدرالي وإحترام مطالب الإقليم ضمن إحترام وحدة العراق وإعطاء الشعب الكردي الحد الأدنى من مطالبه المحقة وإبعاد شر المزايدات القومية المدمرة تاريخياً”.

وقال:“‏آن الأوان لكل مكونات الشعب العراقي أن يعتبروا من الماضي وظلم الأحكام الاستبدادية العسكرية والبعثية والداعشية وما بينها”.

*شهيب: حيدّوا الجيش

اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب اكرم شهيب ان “لبنان أكد في معركة تحرير الجرود أن وحدته هي ضمانة بقائه وانتصاره”، قائلاً: “دعوتنا صادقة إلى حماية ما تحقق عسكريا بدماء الشهداء الأبرار من الجيش اللبناني””.

شهيب وخلال العشاء السنوي لجمعية تجارعاليه، دعا الى تحييد الجيش والقوى الأمنية عن الخلافات الداخلية، وتابع: “نزهوا القضاء، أوقفوا المزايدات الانتخابية والشعبوية، احفظوا مؤسسات الدولة، وحافظوا على ما تبقى من دور وهيبة وتراتبية. احموا الشراكة الوطنية، فالشراكة الحقيقية ليست بالشعارات بل بالممارسة”.

IMG-20170914-WA0015

وأشار الى ان “النائب جنبلاط أول من نادى وينادي بالشراكة ومدَ اليد للشراكة الحقيقية، فابنوا على ما تبنى. ومن يريد بناء الوطن الذي نطمح ونريد عليه أن يحمي المجتمع، أن يصون الحريات، أن يحمي الناس من تفلت الأسعار وارتفاع الأقساط المدرسية، فمن بديهيات حق الناس الماء والكهرباء والاستشفاء”.

* تعيين هيئة الاشراف على الانتخابات

أكد مجلس الوزراء الذي انعقد قبل ظهر الخميس في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، على قراره السابق إطلاق مناقصة تحويل الطاقة الكهربائية حسب دفتر الشروط المعدل الذي أحاله وزير الطاقة إلى إدارة المناقصات والمتضمن التعديلات كافة التي طرحها الوزراء مع إضافة خيار تأمين الأرض من قبل الدولة عند توافر الشروط الفنية.

كما قرر مجلس الوزراء تشكيل هيئة الإشراف على الانتخابات النيابية برئاسة القاضي نديم عبد الملك وعضوية 10 أعضاء.

الحكومة

عون

وخلال الجلسة أكد الرئيس عون على أن “التحقيق العسكري الذي بدأ في أحداث عرسال وما تلاها لا يستهدف أحدا ولا يتناول مسؤوليات سياسية لأن هذا الأمر من مسؤولية القضاء المدني الذي يتولى متابعة الموضوع إذا ما اقتضت الحاجة في ضوء نتائج التحقيقات”. واستغرب الرئيس عون صدور مواقف “تحاول إغراق التحقيق في مستنقع السياسة”.

الحريري

من جهته، أكد الرئيس الحريري أن “الحكومة أعطت الضوء الاخضر للجيش لتنفيذ عملية فجر الجرود وهي فخورة بما حققه الجيش في أقل خسائر ممكنة وتمكن من تحرير الأرض ومعرفة أماكن دفن جثامين العسكريين الشهداء”، داعيا إلى “وقف الجدال وردود الفعل”، لافتا إلى ان “التحقيق سوف يضيء على كل النقاط التي رافقت ما حصل في 2 آب 2014”.

*السنيورة: العرب دخلوا في زمن التشقق

اعتبر رئيس كتلة “المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة “ان الإصلاح الديني امر في غاية الأهمية ويكون من طريق النهوض الفكري والحيلولة دون نشوء اجيال جديدة على التطرف وعلى معاداة دولنا الوطنية ونشر العنف في العالم. ويكون كذلك من طريق تقوية المؤسسات الدينية المستنيرة والمنفتحة والعاملة على تجديد الخطاب الديني الذي يحض على العلم والتعلم ويؤكد على ثقافة العمل والإنتاج، ويشجّع على التفكير النقدي في مجتمعاتنا من اجل تغيير الرؤية للعالم لدى اجيالنا المقبلة. وهذا يعني التأكيد على عدم استتباع تلك المؤسسات الدينية للأنظمة او استخدامها لأغراض سياسية.

السنيورة

كذلك ايضاً التشديد على عدم تدخل تلك المؤسسات بأعمال الدولة والحكم، وذلك من خلال التأكيد على فصل الدين عن الدولة، وبالتالي فضّ الاشتباك بين الدين والدولة”.

*لقاء الجمهورية يذكّر باعلان بعبدا

طالب”لقاء الجمهورية” خلال اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس ميشال سليمان “حزب الله” “بتسليم عناصر داعش الى الدولة اللبنانية لمحاكمتهم ومعرفة ما لديهم من معلومات مهمة تفيد التحقيق وتكشف بعض الملابسات، قبل حصول صفقة جديدة تعيدهم الى ديارهم آمنين”.

لقاء الجمهورية

وثمن “اللقاء موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المؤيد دوما لتحييد لبنان عن صراعات المحاور، ولكل بنود إعلان بعبدا التي وردت خلال استقباله رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري”.

*حرب: لعدم الدخول في مشاكسات

أكد النائب بطرس حرب ان الحكومة السابقة قامت بواجباتها ومسؤولياتها، مشددا على ضرروة حسم الجدل الذي يسؤى الى لبنان والجيش والمؤسسات الدستورية وعدم الدخول في مشاكسات وتناقضات لا تخدم القضية اللبنانية .

*جعجع: لإسقاط مبدأ البطاقة البيموترية

أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع “أن قانون الانتخاب لحظ اعتماد البطاقة البيومترية على أساس أنها ستخول المواطن الاقتراع في مكان سكنه، وتوفر عليه مشقة الإنتقال الى قريته. ولكن تبين من المناقشات التي أجريت داخل لجنة الانتخابات الوزارية ان هناك طريقة أفعل وهي التسجيل المسبق، التي تعطي النتيجة نفسها ولكن بوفر 130 مليون دولار على الدولة”.

جعجع.

وختم: “لذلك نحن مع اعتماد التسجيل المسبق وإسقاط مبدأ البطاقة البيموترية، لأننا سنصل الى النتيجة ذاتها ولكن بوفر 130 مليون دولار على الدولة”.

*الراعي: هكذا نكون بدأنا ببناء الدولة

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي خلال عظة ألقاها بعد الانجيل المقدس خلال قداس الهي في فاريا، لمناسبة عيد الصليب وتبريك تمثال القديس شربل أنه “لا يخفى على أحد معاناة شعبنا وهمومه وفقره”، مشددا على أنه “إذا توفر للبنان رجال يعملون على اجراء الانتخابات الفرعية الآن والعامة في أيار المقبل، غير مستأثرين بالسلطة، نكون بدأنا ببناء الدولة”.

*السفارة الأميركية تدعو لتجنب “كازينو لبنان”

أصدرت السفارة الأميركية في بيروت تحذيراً، منعت خلاله طاقم السفارة من زيارة بعض الأماكن المهدّدة بأعمال ارهابية ومنها كازينو لبنان في جونية.

كازينو لبنان

ولفت بيان السفارة، الى أنها سوف تقوم بتقويم دوري لتحركات طاقمها، ودعت الأميركيين المقيمين في لبنان الى أخذ الحيطة والتنبه من الأماكن التي يقومون بارتيادها واتخاذ الإجراءات التي تضمن أمنهم.

وخوري يرد

وانطلاقاً من ذلك، ردّ رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان، رولان خوري، على البيان بالقول: “الإجراءات المتخذة من السفارة الأميركيّة روتينيّة ولا تتعلّق حصراً بالكازينو”.

عربي دولي

*الإتحاد الأوروبي يشدّد عقوباته على كوريا الشمالية

شدّد الإتحاد الأوروبي عقوباته على كوريا الشمالية عبر تبني إجراءات أعلنتها الأمم المتحدة بداية آب رداً على إطلاق صاروخ بالستي.

Military vehicles carry missiles with characters reading 'Pukkuksong' during a military parade marking the 105th birth anniversary of country's founding father, Kim Il Sung in Pyongyang

ولفت مجلس الإتحاد الأوروبي الذي يمثل الدول الأعضاء الـ28 في بيان الى أن العقوبات “تستهدف أبرز صادرات كوريا الشمالية ما دامت تفرض حظراً تاماً على أي تصدير للفحم والحديد ومشتقات الحديد والمنتجات البحرية والرصاص ومشتقات الرصاص”.

*روسيا وتركيا: اتفاق حول سوريا

أعلن رئيس الوفد الروسي ألكسندر لافرنتييف الى أستانا الخميس، ان روسيا وتركيا وإيران بصدد إكمال اتفاق في شأن إقامة 4 مناطق لعدم التصعيد في سوريا.

إتفاق جنوب سوريا-

وأضاف لافرنتييف للصحافيين، أن الدول الثلاث تُناقش تفاصيل الاتفاق في اجتماعات تُعقد في أستانا عاصمة كازاخستان.

*تيلرسون: اضطهاد الروهينغا مرفوض

دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجيش البورمي الى وضع حد لـ”الاضطهاد” الذي تتعرض له أقلية الروهينغا المسلمة وسط لجوء عدد كبير من أفرادها الى بنغلادش المجاورة.

*البرلمان العراقي يؤيد إقالة محافظ كركوك

صوت مجلس النواب العراقي بالإجماع على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، المؤيد لمشاركة المدينة المتنازع عليها في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، في خطوة وصفها المحافظ بأنها «غير قانونية» وندد بها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

*تونس تلغي حظر زواج المسلمات بغير المسلمين

أعلنت الناطقة باسم رئاسة الجمهورية التونسية سعيدة قراش الخميس أن السلطات ألغت أمراً ترتيبياً وزارياً كان يحظر زواج التونسيات المسلمات من غير المسلمين.

Chahed speaks at the Assembly of People's Representatives in Tunis

وكتبت قراش في تغريدة على «تويتر»: «تم إلغاء كل النصوص المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي، يعني بعبارة أوضح منشور 1973 وكل النصوص المشابهة له. مبروك لنساء تونس تكريس حق حرية اختيار القرين».

 

 

*مقدمات نشرات الأخبار

news-1-3

*مقدمة ال بي سي

كل القرارات اتخذت اليوم صفة المؤجَّل بعدما كانت بصفة المعجَّل: من دوامة الكهرباء إلى الإنتخابات النيابية الفرعية إلى الانتخابات النيابية العامة إلى البطاقة الممغنطة، حتى لكأن هناك إرباكًا على مستوى السلطة التنفيذية ولا مخرج منه سوى بالتأجيل…

حكاية ابريق الكهرباء التي التهمت معظم وقت الجلسة، إنتهت بلا غالب ولا مغلوب على مستوى المؤيدين والمعترضين، فتم إبقاء المناقصة في دائرة المناقصات لكن مع التزام دفتر شروط وزارة الطاقة.

الإرباك انسحب ايضَا على البطاقة الممغنطة بين حديث عن صعوبة انجازها، ما يعني المطالبة بعدم الانتظار حتى حزيران المقبل، طالما ان البطاقة الممغنطة لن تكون جاهزة… هذا الواقع دفع الى جلسة استثنائية او مكمِّلة لمجلس الوزراء السادسة من مساء الاحد المقبل في السرايا الحكومية لأن لا جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل …

وبين حكاية الكهرباء ودوامة البطاقة الممغنطة، تبدو العقدة الاساسية المفتوحة على احتمالات التأزيم هي عقدة الاقساط المدرسية التي تقع في خانة الزيادة الملزمة والمستحيلة في آن واحد: ملزمة بالنسبة إلى إدارات المدارس ومستحيلة بالنسبة إلى الاهالي الذين يدفعون زيادة الاقساط من دون ان تصل اليهم زيادة الرواتب .

أما الاستحقاق الابرز غدًا فيتمثل في اجتماع المجلس الدستوري لمناقشة التقرير الذي أعدَّه المقرر تمهيدًا لاتخاذ القرار بالنسبة الى الطعن المرفوع امامه والمتعلِّق بقانون الضرائب .

*مقدمة “المستقبل”

من روسيا إلى بعبدا، وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، لحضور جلسة ترأسها رئيس الجمهورية ميشال عون، وشهدت وضع كثير من النقاط على الحروف.

الرئيس الحريري دعا إلى التوقف عن السلبية والتركيز على الإيجابيات، فأكّد أن النموّ سيرتفع هذا العام إلى اثنين فاصل خمسة في المئة، وذلك قبل اتخاذ ما سماها القرارات الكبرى، فكيف بعدها؟

وطلب وقف الجدال بشأن معركة فجر الجرود، والالتفات إلى وحدة الحكومة بعيدا عن المرحلة السابقة التي سادتها خلافات سياسية قبل ان يطلب درس واقرار هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية.

كما أطْلع مجلسَ الوزراء على نتائج زيارته إلى روسيا، فشرح كيف أبدى الروس حماسة للاستثمار في قطاع الغاز، والاستعداد لتقديم المساعدة إلى الجيش والأجهزة الأمنية.

ثم انتقل إلى وزير الطاقة فطلب منه إطلاع مجلس الوزراء على ما آلت اليه مسألة تلزيم معامل إنتاج الكهرباء لاتخاذ الموقف المناسب مؤكدا أنّ المهم بالنسبة إليه هو تأمين الكهرباء للمواطنين وعدم التوقف على ما يقال هنا وهناك حول هذه المسألة، وطلب إلى وزير التربية الإسراع في معالجة قضية الأقساط المدرسية ورواتب المعلمين ومواقف أصحاب المؤسسات التربوية.

مقدمة “او تي في”

ثمة معركة لا تخلو من شراسة، تدور حالياً في بيروت… طرفاها، واحد معلوم، اسمه لبنان الدولة، وواحد مجهول، اسمه حملة شائعات متباينة متقاطعة متراكمة ومتراكبة…

أما عنوان المعركة، فواضح، إنه منع لبنان الدولة من استعادة ثقة مواطنيها بها… ومنعهم، ومنعها بالتالي، من إعادة بناء دولة تكون دولة…

جبهات تلك المعركة كثيرة: مثلاً، ينتصر لبنان على الإرهاب ويطرده عن آخر ذرة من أرضه… فتنطلق حملة تشكيك في انتصاره…

تقر موازنة للمرة الأولى منذ 12 عاماً، وتصدق سلسلة رواتب تأخرت 21 عاماً… وتأتي كبرى المؤسسات الدولية لتثني على إدارة لبنان لأوضاعه المالية… فنرى حملة كتابات عن أزمات وانهيارات وإفلاسات…

يفيض مطار بيروت بعابريه… حتى الشكوى من ضيق قاعاته بهم… فتدس تحذيرات أمنية مشبوهة في التوقيت والسياق والمضمون…

كأنه صليب هذا الزمن… أو صليب هذا العهد وهذه الدولة… الصليب الذي كان رمزاً للعار… فصار بالانتصار على الموت، رمزاً للحياة، وعلامة للنصر الفاتح ذراعي الخلاص ليضم كل البشر…

كانه صليب هذا الزمن وهذا الوطن… الصليب الذي نبشت خشبته من أورشليم القدس… فوصلت بشارته إلى العالم، بمشاعل النور التي ارتفعت فوق قمم الجبال…

هكذا، تبدو الصورة اليوم… بين مجهول ينذر بموتنا… وبين إنجازات مرفوعة برايات من نار على قممنا، مبشرة بنصرنا على العار، وانتصارنا على الموت…

في عيد الصليب، تحقق النصر… وإن تأجل احتفاله… لكن علاماته ظاهرة… بدءاً من العلامة التي ارتفعت على تلك القمة اللبنانية الشاهقة اليوم…

(رصد الأنباء)