جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاثنين 11 أيلول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:
*جنبلاط: يا له من عذر أقبح من ذنب!

DJc_UE1XUAEML8p

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏للمصدر الأمني أوضح بأنه لم يجر إتصال مسبق لتوضيح زيارة قائد الجيش لرئيس الجمهورية. يا له من عذر أقبح من ذنب”.

*حمادة: لن نقبل ان يكون البريء هو المتهم والملاحق

حذر وزير التربية مروان حمادة من ان البلد ينزلق نحو فاشية لم يعهدوها من قبل، وقال بعد لقائه الرئيس تمام سلام في دارته في المصيطبة:” لن نقبل نحن في مقابل ما يقال في اوساط كثيرة ان يلاحق من اطلق النار على الوسطاء وعلى هيئة العلماء المسلمين ومن رفض التفاوض لكي ننقذ هؤلاء الشهداء الابطال قبل ان يصبحوا شهداء، لن نقبل ان يكون البريء هو المتهم والملاحق وأن يكون من اطلق النار على كل وساطة وكل تحرير في تلك الفترة هو الذي يتربع اليوم على الحكم واعناق العباد”.

News-P-334448-636407229143081614

وشدد حمادة على أن سلام فوق كل اعتبار في هذه المسألة وفي مسائل اخرى، حمل وزر الفترة كلها من دون رئاسة وتحمل كل الضغوط من اجل رئاسة معينة.

*شهيب: استبعاد رئيس الاركان مؤشر خطير

زار عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أكرم شهيب منزل رئيس الأركان في الجيش اللواء حاتم ملاك.

شهيب

وقال شهيب بعد اللقاء: “لطالما نادينا بالشراكة التي تحمي الوطن، ومن ينادي بالشراكة لا يستبعد. استبعاد رئيس الأركان هو استبعاد لركن أساس من أركان بناء لبنان ومن له اذنان للسمع فليسمع. اللواء ملاك قيمة وطنية واستبعاده عن الكثير من المناسبات الرسمية مؤشر خطر ومرفوض”.

*عون يدين انتهاكات إسرائيل للبنان

دان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الانتهاكات الإسرائيلية للبنان إن كان بقصف الأراضي السورية انطلاقاً من أجوائه أو القيام بطلعات على علو منخفض وخرق جدار الصوت أو زرع أجهزة تنصت.

*الحريري يردّ على قاسم

ردّ المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على ما قاله نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم حول إمكانية الحوار بين الحزب والحريري. وقال: “عن إمكانية عقد اجتماع بين الحريري والسيد حسن نصرالله بعد كلام الشيخ نعيم قاسم بالأمس، إن الرئيس الحريري يقوم بواجباته كرئيس للحكومة اللبنانية وعندما تنضج الأمور سنرى”.

الحريري

 

ووصفت مصادر الحريري، بحسب المكتب الإعلامي، زيارته الى روسيا بالمهمة في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة التي تمر بها المنطقة وخصوصا على صعيد الاتصالات الجارية لايجاد حل للازمة السورية وتجنيب لبنان اي تداعيات سلبية جراء ذلك وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية وتسليح الجيش اللبناني.

 

*الكتائب: السلطة تنازلت عن السيادة

بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية في اجتماعه الأسبوعي، برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، في آخر المستجدات واصدر في ختام مناقشاته، بيانا حمل فيه، “اركان السلطة السياسية، المسؤولية الكاملة، عن التنازل عن السيادة الوطنية وتعريض الجيش واللبنانيين للخطر”.

kataeb

وحمل المكتب السياسي، اركان السلطة السياسية، المسؤولية الكاملة، عن التنازل عن السيادة الوطنية وتعريض الجيش واللبنانيين للخطر، وطالب بـ “لجنة برلمانية لإجراء تحقيق شفاف، بدءا من تخلي السلطة عن حق الدولة بالتفاوض لصالح حزب الله وحلفائه الإقليميين، وصولا الى سلب الجيش لانتصاره الكامل بالاطباق على الإرهابيين، بعد نقلهم الى خارج الحدود وتخليصهم من قبضة العدالة”.

*الخليل: خطأ تحميل سلام المسؤولية

أشار عضو كتلة التنمية والتحرير النائب أنور الخليل الى أن “مدة التمديد أهم من كل التعديلات التي يتم التطرق اليها، في الأساس اتفقت الاطراف السياسية على تأجيل موعد الانتخابات حتى أيار 2018، على خلفية إعداد البطاقة الممغنطة والربط الالكتروني الذي تتطلبه، لكن اليوم ومع صعوبة اعتمادها، نرفض التمديد لمدة 11 شهرا، فمع انتفاء السبب لا تبقى حاجة لكل هذه الاشهر، ولا شيء يمنع اجراءها خلال الشهرين المقبلين قبل فصل الشتاء”.

انور الخليل

وعن السجال الدائر في الاوساط السياسية حول أحداث عرسال 2014 ، وموقف الرئيس نبيه بري الذي دعم خلاله رئيس الحكومة السابق تمام سلام وقيادة الجيش، قال “دفاع الرئيس بري عن الرئيس سلام جاء من منطلق الواقع، إذ من الخطأ تحميل المسؤولية لشخص سلام واغفال التراكمات التي سبقت وصوله”، مشيرا الى أن “مقابل حفظ السلم الاهلي، قد يضطر المسؤول الى اتخاذ مواقف غير شعبية”.

*صقر أحال على المخابرات ملف استشهاد العسكريين

احال مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، على مديرية المخابرات في الجيش، ملف استشهاد العسكريين المخطوفين لإجراء التحقيقات الاولية وضمه الى ملف القضية الذي فتح في أثناء خطفهم.

الجيش

*تحذير من الجيش للمواطنين…

نفت قيادة الجيش صحة الخبر المتداول والمنسوب إلى مديرية التوجيه عبر تطبيق الـWhatsapp، والذي يحذّر فيه المواطنين من مخاوف أمنية على أشخاصهم ومنازلهم.

ويهمّ قيادة الجيش أن تنفي إصدارها لأي خبر من هذا النوع، وتدعو المواطنين إلى عدم الأخذ بمثل هذه الشائعات، وتؤكد أنها ستلاحق المتورطين في بث هذا الخبر، لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.

عربي دولي

*ترامب: لن نرضخ أبداً للترهيب!

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ذكرى مرور 16 عاماً على اعتداءات 11 أيلول 2001 الإرهابيّة، ان بلاده لن تنسى ابداً ما حدث وانّها لن ترضخ ابداً “للترهيب”.

ترامب

وأضاف خلال مراسم اقيمت في البنتاغون، حيث تحطّمت احدى الطائرات الاربع التي خطفها مرتكبو الاعتداءات، ان “الرعب والقلق في هذا اليوم المظلم محفوران بذاكرتنا الى الابد”.

*مجزرة دمويّة في سيناء بتوقيع “داعشيّ”

إرتفع عدد القتلى جرّاء الهجوم الدموي الذي شنّه تنظيم “داعش” على قافلة أمنيّة في محافظة شمال سيناء المصريّة، إلى 18 شرطيّاً بينهم ضابطان، وفق ما أفادت مصادر أمنيّة وطبّية.

 

وأضافت المصادر، أن الهجوم الإرهابي الذي بدأ بتفجير عبوة ناسفة قرب القافلة وتلاه تبادل لإطلاق النار، أسفر كذلك عن إصابة 7 أشخاص بينهم 3 رجال شرطة و 4 مسعفين.

وأعلن تنظيم “داعش” الجهادي مسؤوليّته عن الهجوم الإرهابي.

*وزير إسرائيلي: هذا ما تسعى إليه إيران في سوريا

إعتبر وزير الإستخبارات الإسرائيلي إسرائيل كاتس، ان الرئيس السوري بشار الأسد مستعدّ للسماح لإيران بإقامة قواعد عسكريّة في سوريا، ما سيُشكّل تهديداً لبلاده في الأجل الطويل.

iran haras

وأمام مؤتمر أمني تستضيفه جامعة “آي دي سي هرتزليا” قرب تل أبيب، قال كاتس: “يقترب الأسد وإيران هذه الأيّام من توقيع اتفاق طويل الأجل، سيسمح بوجود عسكري إيراني في سوريا، على غرار الاتفاق الموقّع بين الأسد والروس”.

وأضاف: “الأهمّية واضحة تماماً فيما يتعلّق بالتهديد والخطر على إسرائيل، وليس فقط إسرائيل، بل ودول كثيرة في المنطقة”.

*لافروف ونظيره الاردني

أكدت عمان وموسكو، انهما تتعاونان مع واشنطن للوصول الى إقامة منطقة خفض توتر جنوب سوريا بعد “نجاح” اتفاق وقف النار الذي أنجز قبل نحو شهرين بفضل التعاون الثلاثي.

Sergey Lavrov

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني أيمن الصفدي في عمان: “ناقشنا الأوضاع المتعلقة بانشاء منطقة خفض تصعيد في الجنوب الشرقي لسوريا”.

 

*مقدمات نشرات الأخبار

news-1-3

*مقدمة “ال بي سي”

نصف الأسبوع روسي، حيث أن رئيس الحكومة سعد الحريري يتوِّج زيارته لموسكو بعد غد بلقاء الرئيس بوتين، وغدًا نظيره مدفيديف …

النصف الآخر حكومي حيث سعقد جلسة لمجلس الوزراء الخميس في القصر…

وإلى ان يُنجَز القسمان فإن هواجس عديدة تلف الساحة الداخلية بدءًا من سلسلة الرتب والرواتب حيث الحديث بدأ يتصاعد عن التريث في دفع الزيادات في ظل تعليق قانون الضرائب، علمًا ان هذه الخطوة غير قانونية لأنها تُعلٍّق تطبيق قانون ساري المفعول منذ نشره في الجريدة الرسمية …

اما الملف الذي يقض المضاجع فهو ملف عرسال الذي يبدو أنه سيشهد الكثير من التجاذبات بين مَن يعتبر ان فتح الملف هو للإضاءة على كل المرحلة التي بدأت عام 2014 وانتهت الاسبوع الماضي ، وفتح الملف يهدف إلى وضع القضاء يده على كل معطياته …

وبين مَن يعتبر ان ان فتح ملف عرسال هو لمحاكمة مرحلة بكل رجالاتها ومَن كانوا مسؤولين في تلك الفترة …

هذا التجاذب بدأ يُلقي بظلاله على كل المكوِّنات السياسية وغير السياسية في البلد ، لينحصر الموضوع في سؤالين أساسيين :

الاول أين تبدأ مسؤولية السلطة السياسية آنذاك ؟ وأين تنتهي ؟

والسؤال الثاني : ما هي حدود مسؤولية السلطة العسكرية ؟ واستطرادًا : هل بالإمكان تحميل سلطة من دون أخرى في ظل التداخل بين السلطتين ؟ ماذا عن الغطاء المسبق والحمايات المسبقة التي بدأت تظهر ؟ ملف عرسال يحتاج إلى حزم وحسم وإلا انضم إلى غيره من الملفات التي تبدأ الضجة حولها كبيرة ثم تستخدم تقنية ” كاتم الصوت ” بحيث لا يعود يُسمَع اي صوت في شأنها.

*مقدمة “او تي في”

أصاب رئيس الحكومة مرة أخرى، حين تحدث عن حل للأزمة السورية، يسعى إليه عبر زيارته للعاصمة الروسية …

فكل ما يحصل في بيروت، وفي العديد من عواصم المنطقة، سرُه، ولغزه، وأُحجيته… ما حصل ويحصل وسيحصل … في دمشق …

كل ما نشاهده حالياً على المسرح اللبناني … بممثليه والدمى والكومبارس … سببه أن الحرب في سوريا انتهت فعلياً … أو أنها انتهت عملياً على الأقل …

صحيح أن سنوات أخرى ستمر لإنضاج التسوية وإخراجها … لكن الصحيح أيضاً أن مشهداً إقليمياً جديداً بدأ يرتسم … وهو ما يتفاعل الجميع معه … باضطرابات … أو بخيبات … أو بمكبوتات…أو حتى بمزايدات وأوهام انتصارات…

مشهد جديد، لا نعرف تفاصيله بعد … لكنها ستؤثر علينا … حتماً …

مشهد جديد، أوله … أن سوريا باقية سوريا … وباقية إلى جوارنا … وآخره… أن الإرهاب قد هُزم على أرضنا … وباقية الأرض لمن فوقها …

وبين الأول والآخر، ثمة مساحات واسعة للعمل والاجتهاد وفرص الجد والكد…

منها أن حان الوقت لبناء الدولة مثلاً … وآن الأوان لإعادة تكوين سلطة شرعية فعلية منتخبة… ولوقف سرقة البلد … بحسابات مصرفية أو بحسابات ميليشياوية … وأزف الموعد لوقف التعديات على المال العام والملك العام والفضاء العام وحتى الذوق العام …

كل ذلك يشكل خلفية العصبيات الظاهرة حالياً على المسرح اللبناني …

لكن المهم أن الدولة ستُبنى … وأن الغد لبانيها قريب دائم …

كثيرة أخبار هذا النهار عن تلك الاضطرابات … لكن البداية من سؤال: هل يحق للفنان ما لا يجيزه القانون؟! وهل تكون المشكلة حينها في الفن، أم في صاحبه، أم في القانون أم في أهله؟ الجواب في نشرة الأخبار المسائية.

*مقدمة “الجديدة”
من السياسةِ إلى السينما مِن التعاملِ إلى التطبيع وتحت سقفِ محكمةٍ عسكريةٍ واحدة: لا حُكمَ عليهم من فايز كرم الى زياد الدويري وجهةُ النظرِ نفسُها وعلى قوسِ محكمةٍ لا ترى النوايا الجرميةَ لدى زائري فِلَسطينَ المحتلة وتقرأُ في كتابِ العربيِّ النظيف الذي استوحى منه الدويري روايةَ منحوتتِه الفنية والدويري مخرج “وست بيروت” قسّم المدينةَ اليومَ آراءً متناثرة بينَهم مَن رأى أنّ على لبنانَ تقديرَ مبدعيهِ وآخرونَ رأَوا فيه “أبو طاقية ليبرالي” ومخرِّباً يُنظّفُ لنا المجتمعَ الإسرائيليّ وبإخراجٍ فنيٍّ سياسيٍّ نَزَلَ نعيمُ حِزب الله على الرئيس سعد الحريري فأجرى نائبُ الأمينِ العامِّ لحِزبِ الله الشيخ نعيم قاسم محاكاةً سياسيةً عن بعدٍ معَ الحريري الموجودِ في موسكو معلنًا استعدادَ الحزبِ للحوارِ الثنائيِّ معه لأنه يتصرّفُ بعقلانية لم يتأخّرِ الردُّ من العاصمةِ الروسيةِ إذ قال الحريري إنّه يقومُ بواجباتِه كرئيسٍ للحكومةِ اللبنانيةِ وردًا على سؤالٍ عن إمكانِ عقدِ اجتماعٍ معَ السيد حسن نصرالله، أجاب: عندما تتضِحُ الأمور سوف نرى لكنّ الامورَ ليست في حاجةٍ الى مزيدٍ من الوضوح لأنّ الحريري قدّم أداءً سياسياً أقربَ الى رجالِ الدولة واعتَمد الاعتدالَ في زمنٍ بالغِ الدقة ولم تُسجّلْ له أيُّ مواقفَ تجنحُ الى الاصطفاف خلال مرحلةِ تحريرِ الجرود وتحمّلَ المسوؤليةَ عندما قال: أنا والرئيسُ اتّخذنا القرار في زمنٍ كانت معظمُ القُوى السياسية تستثمرُ في هذهِ الحرب وتَشتري أصواتاً مذهبيةً وانتخابيةً على حسابِ الوطنِ وشهدائِه.

ولم يكُن صمودُ الحريري في وجهِ الداخل فحسْب بل هو وَقَفَ محايداً على الرَّغمِ مِن الخِياراتِ التي قدّمها الوزيرُ السُّعوديّ ثامر السّبهان واعادَ تَكرارَ تغريدتِه لكي يُسمعَ أهلَ الحيّ في وسَطِ بيروت والحِيادُ وإن لم يكُن بالأزرقِ السماوي لكنّه يؤسّسُ لمرحلةٍ جديدةٍ في البلاد على أنّ المحكمةَ الدَّوليةَ الخاصةَ بلبنان ستَضرِبُ هذهِ المرةَ بيدٍ مِن قرارٍ جديد انّ المدعيّ العامَّ للمحكمة نورمان فاريل قدّم الى قاضي الاجراءاتِ التمهيديةِ قرارًا بصورةٍ سريةٍ يتعلّقُ بالقضايا الثلاثِ المرتبطةِ بالقضيةِ الأم أي المر حمادة وحاوي والسريُّ في المِلفِّ أنّ هذا القرارَ يوجّهُ الاتهامَ إلى عضو ٍآخر َ في حزبِ الله.
فهل تخضعُ المحكمةُ الدَّوليةُ هذه المرة لعبارة ” سوف نرى” ؟ . سوف نرى.

*مقدمة “المستقبل”

الداخل السياسي المشدودُ الى اجماعِ الرؤساء الثلاثة على اهمية الشكوى الى مجلس الامن الدولي في مواجهة الممارسات العدوانية الاسرائيلية المتمثلة بخرق جدار الصوت لتوتير الوضع اللبناني، قابله خارجيا تاكيدُ مصادرِ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومع نظيره ديميتري مدفيديف ستتركز على وجوب ان تتضمن ايُ تسوية سياسية في سوريا عودةَ النازحين السوريين الى بلادهم والمضيَ في سياسة تقوية الجيش التي تعتمدها الحكومة من خلال القانون – البرنامج الذي اُقر في مجلس النواب.

كما سيثير الرئيس الحريري وفق مصادره مسألةَ الطلب من النظام السوري اتمامَ عملية ترسيم وتحديد الحدود اللبنانية- السورية.ولفتت المصادر نفسُها الى ان روسيا تلعب دورا مهما في المنطقة اكان في سوريا او محادثات الاستانة او في المفاوضات التي تجري لايجاد حل سياسي مؤكدا ان الاهم بالنسبة للحكومة اللبنانية هو تحييدُ لبنان عن اية صفقات قد تحصل.

داخليا ايضا انتظارٌ لانعقاد جلسة مجلس الوزراء هذا الاسبوع فيما لن يكون بعيدا عن جدول اعمالها التحقيقُ في ملف حوادث عرسال وملابساتِ خطف العسكريين الشهداء .وكذلك الانتخاباتُ النيابية في ظل التجاذب بشان التدابير الوجستية لاجرائها .

اقليميا برز اليوم كلام لوزيرالخارجية الروسية سيرغي لافروف شدد فيه على إن السعودية جادةٌ في مساعيها للتوصل إلى تسويةٍ في سوريا، وأكد من عمان أن النوايا السعودية في هذا الإطار كانت واضحة في بداية مفاوضات الاستانة التي دعمتها الرياض.

(رصد الأنباء)