بين طوني المسيحي وياسر الفلسطيني… قضيّة!

0006

من شاهد فيلم West Beirut أو بيروت الغربية للمخرج اللبناني زياد دويري يفهم كم أن الحرب اللبنانية حفرت في الرجل حدّ خروجه بفيلم جديد من كتابته بالشراكة مع جويل توما بطلته الحرب اللبنانية نفسها ولكن خارج أطر “الكليشيهات المعهودة” بعنوان “قضية رقم 23” The Insult.

هي حكاية طوني، الشاب اللبناني المسيحي الذي يتواجه مع ياسر، اللاجئ الفلسطيني في لبنان على خلفية “قسطل مياه” لتتخذ المشادة بينهما بعدًا أكبر بدا كفيلًا بسوقهما الى المحكمة وسط وابل من الشتائم.

0036

بكل جرأةٍ يواجه دويري الماضي، يأبى إلا أن يتصادم معه مستعينًا بنخبة من الممثلين أبرزهم عادل كرم الذي يقدم أداء متميزاً في الدور الرئيس، والممثل الفلسطيني المبدع كامل الباشا.

هي عصارةٌ تحمل من المحاكاة للواقع بقالبٍ إخراجي رهيب ونصٍّ متماسك عابرٍ للتفاهة وغاربٍ عنها. أما على مستوى “الكاستينغ” فيكفي نيلُ الممثل الفلسطيني كامل باشا جائزة أفضل ممثل في ضمن الدورة الرابعة والسبعين لمهرجان البندقية السينمائية، ليفهم من ينتظر الفيلم أن الرجل الذي انتقل من خشبة المسرح الى الشاشة الكبيرة “قصّة كبيرة”.

0008

إذًا، هي جمرات الحرب اللبنانية لا تزال “معلّمة مطرحها” في دويري وفي كلّ ممثل دفعه وجع الذاكرة الى فتح قضية جديدة رقمها 23… لا بل الى فتح جرح لم يندمل أصلًا.

إشارة الى أن الصالات السينمائية اللبنانية تحتضن عروض فيلم “قضية رقم 23” (The Insult) ابتداءً من 14 أيلول ويضم نخبة من الممثلين اللبنانيين، في مقدمهم عادل كرم وريتا حايك وكميل سلامة وديامان أبو عبود، إضافة إلى جوليا قصّار وطلال الجردي ورفعت طربيه وكارلوس شاهين وكريستين شويري، والممثل الفلسطيني كامل الباشا. ويُعتبّر “قضية رقم 23” أول فيلم لبناني من نوع أفلام المحاكم.

*رامي قطار- “الأنباء”