المركز التربوي أقر النموذج النهائي لمشروع محو الأمية للكبار

المركز التربوي

عقدت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان اجتماعاً لعرض النموذج الأخير لمشروع محو الأمية الحرفية والحسابية YBLN الموجه إلى فئة الشباب الكبار من عمر 15 سنة إلى 24 سنة ، والذين تركوا التعليم النظامي لفترة تزيد عن ثلاث سنوات ويفتقرون إلى المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب، ويهدف المشروع إلى مساعدة هذه الفئات على اكتساب تلك المهارات وتحسين ظروف معيشتهم بعد عودتهم إلى بلادهم. ويشمل المشروع شباباً من الجنسيات اللبنانية والسورية والفلسطينية وغيرها.

وضم الإجتماع مديرة مشروع التعليم الشامل في وزارة التربية صونيا الخوري، ومنسقة المشروع في المركز التربوي الدكتورة سمر الأحمدية والخبير الأساسي في المشروع الدكتور نعمت جعجع والخبير الثاني الدكتور نبيل وهيبة، والمسؤولتين عن قسم الشباب في اليونيسف عبير أبو زكي ونسرين مكوك والمسؤول الإداري واللوجستي في المشروع نعيم شلالا.

وتوقف المجتمعون عند الأرقام الإحصائيّة الّتي شكّلت حاجة ملحّة للقيام بهذا المشروع، كما تم البحث في  أسباب استمرار الأمّية على الرغم من انتشار التعليم ودخول التكنولوجيا إلى كل مفاصل الحياة . ووضعوا خطة طريق لأساليب التدخّل وحددوا حيثيّات المشروع وأهدافه والفئة المستهدفة الّتي يتوجّه إليها.

وعبر ممثلوا منظمة اليونيسيف عن اهتمام المنظمة بفئة الكبار والمراهقين والحرص على تزويدهم بالمهارات الحياتيّة المناسبة.

كذلك ناقش المجتمعون تفاصيل النموذج النهائي وركزوا على المقاربة المعتمدة في مشروع محو الأمية، واطلعوا على التصميم الأولي للبرنامج المنوي إعداده، وعلى المراحل الأساسية لعملية إعداد وتأليف أهداف البرنامج ومحتواه. وركزوا على التزام مراحل المشروع المحددة ومدته.

واستعرض المجتمعون  المراجع المقترحة في مقاربة التأليف في ما يخصّ المنهج والكتاب. واتفقوا على أنّ الهدف من وجود تلك المراجع هو توحيد اللغة المنهجيّة وبخاصّةٍ في ما بين اللغات. وشددوا على الدور الإيجابي للتكنولوجيا في تعزيز فاعلية برامج محو الأمّية.

وتم اعتبار 41 فصلاً أو درسًا كعدد مناسب لتحرير المتعلّم من الأمّية الهجائيّة. وركزوا على إمكان دمج المهارات الحياتيّة في اللغات والحساب لتقديم الأسس المعرفيّة بالإضافة إلى إدخال المهارات الحياتيّة ضمن الأنشطة المساندة.

وحدد المجتمعون مراحل المشروع ، على أن يمتد على مرحلتين:

المرحلة الأولى تتضمن ٣٠٠ ساعة موزعة على المواد الدراسية الآتية: لغة عربية: ١٨٠ ساعة، حساب: ٧٥ ساعة، مهارات حياتية: ٤٥ ساعة .

المرحلة الثانية ، وهي مرحلة متقدمة بالنسبة للمرحلة السابقة، تتضمن٣٠٠ ساعة موزعة على المواد الدراسية الآتية:

لغة عربية : ١٠٥ ساعات،     حساب  : ٦٥ ساعة.

لغة أجنبية: ١٠٥ ساعة ، مهارات حياتية :٢٥ ساعة.