جولة “الأنباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

 

في جولتها المسائية ليوم السبت ٩ أيلول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات وأهمها:

 

عون

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، انه في السياسة “ثمة مواقف غير وطنية وثمة من يتجاهل انه لا يجوز اللعب في القضايا الوطنية الاساسية ولا سيما الامن الذي يخص كل الاحزاب السياسية ومكونات المجتمع.

وقال خلال استقباله قائد الجيش العماد جوزف عون يرافقه قادة الوحدات العسكرية الذين شاركوا في عملية “فجر الجرود”: “ان من سلّم الارض بات خارج المحاسبة، ومن حررها اصبح وكأنه مسؤول عما حصل في السابق، وحاول البعض ان يسلب من الجيش انتصاره، وكي نرد هذه الاتهامات، فتحنا تحقيقا في الموضوع اساسه معرفة ملابسات خطف العسكريين واحتلال الارهابيين لأجزاء من الارض اللبنانية.

 

جنبلاط

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”نستغرب ونستهجن تغييب رئيس الأركان اللواء حاتم ملاك من وفد قيادة الجيش الذي زار رئيس الجمهورية”.

 

الى ذلك أبرق رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط الى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مقدماً التعازي بوفاة المناضل محمد سعد الرازم (أبو جهاد)، الذي كان في طليعة المناضلين الذين إنضموا إلى حركة “فتح” وقاتل ضمن مجموعات فدائية داخل الأراضي المحتلة.

وقال: “لقد كان لمشاركة الراحل في العديد من المعارك ضد الإحتلال الإسرائيلي في محطات ومواقع مختلفة أثراً كبيراً أضاف إلى سجله الطويل في النضال في سبيل الحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة”.

أضاف: “وكان لمرافقة المرحوم للزعيم الراحل ياسر عرفات، وحيازته على ثقته ما يؤكد مناقبيته وأخلاقياته وعمله الحثيث في خدمة فلسطين وقضيتها التاريخية”.

وتقدم جنبلاط من “حركة “فتح” ومن أسرة الراحل ومن الشعب الفلسطيني الشقيق بالتعازي والمواساة”.

 

بري

قال رئيس مجلس النواب نبيه بري، ردا على سؤال عما يجري من مواقف وسجالات:”من المؤسف ان المعركة العسكرية صار بدنا نخوضها بالإعلام، والمراجعات القضائية بدنا نخوضها بالإعلام، والمحاكمات بدنا نخوضها بالإعلام. أضاف مع إحترامي للاعلام الذي من حقه دائما ان يملك المعرفة في كل الامور، لكن السياسيين ليس لهم حق التصرف في كل شيء. إن مبدأ مصلحة الدولة العليا، لا نعرفه بحق بلدنا، وهذا امر يؤدي فعلا على الاقل لإتهامنا بالثرثرة. وتابع “حاجي الناس تهبط حيطان برات الصحن”. وعما إذا كان ما يجري سيؤثر على مصير الحكومة، قال: هذا شر لا بد منه”.

 

 

المشنوق

رد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على “المتطاولين” على مقام رئاسة الحكومة وعلى رئيس الحكومة والمملكة السعودية، قائلا: “نحن اتخذنا قرارا بربط النزاع ولكن لم نتخذ قرارا بربط الكرامات، لأن اللغة التي تستعمل في السياسة تطال كرامات كبير مسؤولينا”.

وأكد المشنوق أن “الحريري هو الناطق الرسمي باسم الحكومة ولا ينتظر أحدا ليعطيه دروسا”، واصفا الكلام بحقه بأنه كلام بلا أخلاق سياسية”.

 

توقيف الحجيري

أوقفت دورية من مخابرات الجيش في بلدة عرسال رئيس بلديتها السابق علي الحجيري الملقب “أبو عجينة”، وتم نقله الى احدى الثكنات العسكرية.

واعلنت مديرية التوجيه، انه “بنتيجة التحقيقات التي تجريها مديرية المخابرات مع أحد الموقوفين لديها، وبناء لاعترافاته، أوقفت دورية تابعة لها في بلدة عرسال، رئيس بلديتها السابق المدعو علي الحجيري، وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص”.

 

تجسس اسرائيلي

اعلنت قيادة الجيش ان دورية من مديرية المخابرات ضبطت في خراج بلدة كفرشوبا شمال موقع رويسات العلم، جهاز تجسس عائد للعدو الإسرائيلي وهو كناية عن كاميرا حرارية داخل علبة مصنوعة من الفيبر غلاس، وموصولة بلغمين أرضيين ضد الأشخاص، وقد عمل فريق متخصص من فوج الهندسة على تفكيكه وإجراء اللازم بشأنه”.

 

عربي ودولي

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” أنها بدأت عملية عسكرية تحت اسم “عاصفة الجزيرة” بهدف السيطرة على مناطق الجزيرة وشرق الفرات وما تبقى من ريف دير الزور.

 

أزمة الخليج

أعلنت المملكة العربية السعودية، تعطيل أي حوار مع قطر حتى تُصدر تصريحاً واضحاً عن موقفها بشكل علني.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية إن “ما نشرته وكالة الأنباء القطرية (حول الإتصال الهاتفي بين امير قطر وولي العهد السعودي) لا يمت للحقيقة بأي صلة، وأن ما تم نشره هو استمرار لتحريف السلطة القطرية للحقائق، ويدل بشكل واضح على أن السلطة القطرية لم تستوعب بعد أن المملكة العربية السعودية ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير السلطة القطرية للاتفاقات والحقائق”.

 

إيرما

بدأ الإعصار “إيرما” المصُنف ضمن الدرجة الخامسة، في اجتياح سواحل كوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة بعد أن خلف دمارا هائلا في عدد من جزر الكاريبي، في وقت أجلت سلطات فلوريدا الأميركية نحو ستة ملايين شخص بسبب الإعصار المدمر.

 

مقدمات نشرات الأخبار

نشرات الاخبار

 

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

 

البطل الشهيد علي الحاج حسن إلى مثواه الأخير مكرما، كرفاقه العسكريين، في لقاء الوداع في شمسطار، وسط الأجواء الشعبية في كل لبنان، الحافظة للأبطال الذين حرروا البلد من ارهابيي “داعش”.

سياسيا، ترقب لمواقف يطلقها الدكتور سمير جعجع في معراب غدا. وغدا مساء يصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إلى موسكو، على رأس وفد وزاري، لاجراء محادثات حول الوضع في لبنان والمنطقة. وتتركز المحادثات على التعاون اللبناني- الروسي في كل المجالات.

وفي الرياض، محادثات سعودية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي ينتقل بعد ذلك إلى الأردن.

وبالعودة إلى الوضع المحلي، نشير إلى تحقيقٍ عسكري مع رئيس بلدية عرسال السابق علي الحجيري، في ضوء ما أدلى به ابن المطلوب مصطفى الحجيري الملقب ب”أبي طاقية” حول علاقاته مع ارهابيين.

وفي الجنوب تم العثور على جهاز مراقبة زرعه العدو الاسرائيلي. وتجدر الاشارة إلى استمرار حملة التهويل الاعلامي والعسكري الاسرائيلي على لبنان.

 

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أن بي أن”

لأن بورصة “التهبيط” ارتفعت اسهمها في هذه الفترة، كان لا بد من كلام واقعي يضع الأمور في نصابها الموزون “وحاجي الناس تهبط حيطان برات الصحن”، هكذا وباختصار رد رئيس مجلس النواب نبيه بري على سؤال حول ما تشهده الساحة الداخلية من سجالات ومواقف.

أما عن تأثيرات ما يجري على المقياس الحكومي، رد الرئيس بري: هذا شر لا بد منه.

ومن محاولات “التهبيط” إلى نوايا التطيير، “حط” رئيس المجلس النقاط على حروف انتخابات نيابية لن يقبل بإجرائها إلا بالتسجيل المسبق للناخبين، لأن الهدف منه هو تنظيم عملية الانتخاب، لافتا إلى أن هناك من يريد وضع العراقيل بهدف تطيير الانتخابات.

وأشار رئيس المجلس إلى أن التسجيل المسبق ممكن أن يكون سببا إضافيا، في حال غيابه، لخسارة تيار “المستقبل”، وقال: لا أجد مبررا لرفض “المستقبل” له سوى مسايرة “التيار الوطني الحر”.

واليوم تسجيل ملحق لموقف رئيس الجمهورية ميشال عون من موضوع التحقيقات، حيث أكد أن من سلم الأرض بات خارج المحاسبة، ومن حررها أصبح وكأنه مسؤول عما حصل في السابق، لافتا إلى أن فتح التحقيق في هذا الإطار هو لمعرفة ملابسات خطف العسكريين واحتلال أجزاء من الأرض.

لبنان شيع آخر عسكرييه الشهداء علي الحاج حسن في بلدته شمسطار. فيما كانت وحدات الجيش التي شاركت في تحقيق نصر الجرود، تستقبل في طريق عودتها على طول طريق البلدات البقاعية، استقبال الأبطال.

أما أبطال الجيش السوري فلم يكادوا يسقطون الجدار “الداعشي” عن دير الزور، حتى أقلعوا باتجاه مطارها العسكري، ونفذوا هبوطا على أرضه المستعادة إلى حضن الدولة السورية، بعد ان كسروا الحصار عقب التقاء قوات الجيش المتقدمة من منطقة المقابر جنوب غرب مدينة دير الزور، بالحامية الموجودة في محيط لواء التأمين غرب وجنوب غرب المطار.

 

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

ب”وثبة أسد”، عاد مطار دير الزور إلى مدارج الوطن، ورحل الارهاب عن أرض استراتيجية وفق التقديرات العسكرية.

كسر الحصار عن المطار، وكسرت “داعش” عن مساحات كبيرة في تلك المنطقة، فأصيب الارهابيون ومشغلوهم بانتكاسة قوية ستكون تأكيدا على قرب انتهاء التنظيم التكفيري في سوريا، كما علقت الخارجية السورية.

انتصار أصاب بالخيبة كل محاولات الاستلحاق الأميركية تحت عنوان محاربتها ل”داعش”، عبر انزالات اعلامية لا ميدانية لجماعاتها في دير الزور، وبات الجيش السوري والحلفاء أمام نصر قريب بتحرير كامل المدينة ومنطقتها من بقايا “داعش”، الذين يلاحقهم الجيش السوري والحلفاء من جبهة إلى أخرى.

وعلى الجبهة الأخرى المنتصرة على “داعش” واخواتها، في لبنان، كانت أعراس الشهادة المؤكدة للنصر الذي كتب بالدماء، وشراكة البندقية ووحدة الاتجاه للجيشين اللبناني والسوري والمقاومين. فلاقت شمسطار اليوم بابنها الشهيد علي الحاج حسن، قرى العسكريين الشهداء الممتدة من البقاع إلى الشوف وعكار، فكان التشييع المهيب والكلام الأكيد بضرورة الحساب حفظا للوطن ودماء الشهداء.

انتصر اللبنانيون بجيشهم ومقاومتهم على جبهة الحدود، وأنهوا الوجود العسكري للارهاب، فيما تعمل الأجهزة الأمنية بقرار رسمي واحتضان وطني، لتأمين سلامة البلاد ممن عجنوا بالارهاب، ولطخوا أيديهم وطواقيهم بدماء العسكريين والمدنيين اللبنانيين، ولم تستطع ان تغسلها دموع بعض السياسيين.

ووفق موقف رئيس الجمهورية بالمضي بالتحقيقات حتى الأخير لكي لا يجرم بريء ولا يبرأ مجرم او متواطئ، كانت عملية مخابرات الجيش اللبناني في عرسال التي أفضت إلى اعتقال علي الحجيري الملقب ب”ابو عجينة”، وسوقه بمذكرات التوقيف الصادرة بحقه إلى وزارة الدفاع.

 

*****************

 

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أم تي في”

عطلة نهاية الأسبوع ستشكل الحد الفاصل بين اهتمامين. فإذا كان الأسبوع الحالي توزع بين الاحتفال بالنصر العسكري وتكريم العسكريين الشهداء، فإن الأسبوع الطالع سيكون ديبلوماسيا بامتياز، ففي بدايته يزور رئيس الحكومة روسيا، وفي نهايته يغادر رئيس الجمهورية إلى نيويورك لالقاء كلمة لبنان في الأمم المتحدة. وعليه فان لا تأكيد حتى الآن حول انعقاد مجلس الوزراء الخميس المقبل، وخصوصا ان رئيس الحكومة يعود إلى لبنان عشية الجلسة.

وبين المشهدين العسكري والديبلوماسي، يبرز المشهد القضائي، فالجيش أوقف رئيس بلدية عرسال السابق “أبو عجينة” في وزارة الدفاع، فيما يستمر تطويق مقر “أبو طاقية” في عرسال.

توازيا، أعاد الرئيس ميشال عون التأكيد أمام وفد عسكري برئاسة قائد الجيش، ان التحقيق مستمر لمعرفة ملابسات خطف العسكريين. علما ان هذا التحقيق بدأ يثير الكثير من الالتباسات والأسئلة على الصعيد السياسي. واللافت في هذا السياق المواقف التي اعلنها الرئيس نبيه بري في حديث بعيد عن الكاميرا للmtv، إذ أكد انه لن يسمح باستفراد قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي لأنه ليس المسؤول عما حصل.

 

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أو تي في”

من أحداث هذا اليوم، خبر سار وهو توقيف أبو عجينة، الرئيس السابق لبلدية عرسال الذي خرج يوما ليعلن البلدة جمهورية يسرح فيها الارهابيون ويروعون الأهالي ويخطفون ويقتلون ويفرضون الخوات.

خبر سار هو أكيد بالنسبة إلى أهالي الشهداء، وإلى كل من يبحث عن حقيقة ميعت يوما بالسياسة والاستغلال، وعادت لتسلك مسارها اليوم، حتى لا تضيع الشهادة، ولا يقتل الشهداء مرة تلو الأخرى.

هو أول العنقود في سياق التحقيقات لتحديد المسؤوليات، بينما يبقى “أبو طاقية” ملاحقا، ولو استمر بالتواري عن الأنظار داخل عرسال، بحسب معلومات الotv.

 

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أل بي سي آي”

دورية من مخابرات الجيش اللبناني أوقفت في بلدة عرسال رئيس بلديتها السابق علي الحجيري الملقب ب”أبو عجينة”، وتم نقله إلى إحدى الثكنات العسكرية… خبر مقتضب من نحو عشرين كلمة، من شأنه أن يعطي إشارة الإنطلاق لمرحلة ما بعد استعادة الجرود.

توقيف “أبو عجينة”، جاء بعد أقل من اربع وعشرين ساعة على محاولة توقيف الحجيري الآخر، مصطفى الحجيري، والتي لم تفلح.

هكذا القضاء بدأ يتحرك مستفيدا من الاحتضان الشعبي للمؤسسة العسكرية، ومن تركيز رئيس الجمهورية في مواقفه الأخيرة، ولاسيما موقفه اليوم أمام قائد الجيش وكبارالضباط الميدانيين، وموقفه أمس في وزرة الدفاع في تكريم الشهداء.

هكذا، تنويهات وتحقيقات فوق سقف واحد، ويبدو ان مرحلة جديدة قد بدأت عنوانها: فتح الملف القضائي بالتزامن مع إغلاق الملف العسكري، فكيف ستتدرج هذه المرحلة التي تحتاج إلى غطاء سياسي، فهل سيتوفر هذا الغطاء؟، وما هو المدى الذي سيبلغه؟.

توقيف “أبو عجينة” يعني ان مرحلة جديدة قد بدأت، فإلى أين ستصل هذه المرحلة؟، ما هو سقف التوقيفات؟، من ستطال؟. الأنظار موجهة إلى “هيئة العلماء المسلمين” لمعرفة موقفهم. أمس تحدث الرئيس تمام سلام عن إحباط دورهم، اليوم حاذروا التعليق على توقيف “أبو عجينة”، فهل التحفظ عن التعليق يعني القيام بمروحة استشارات قبل اتخاذ الموقف؟.

في خضم هذه المعمعة، يجدر التوقف عند الكلام الذي أطلقه رئيس مجلس النواب نبيه بري، والذي يحمل في طياته أكثر من لفت نظر وأقل من تنبيه حيال ما يجري، يقول الرئيس بري: “من المؤسف ان المعركة العسكرية صار بدنا نخوضها بالإعلام، والمراجعات القضائية بدنا نخوضها بالإعلام، والمحاكمات بدنا نخوضها بالإعلام. مع إحترامي للاعلام الذي من حقه دائما ان يملك المعرفة في كل الأمور، لكن السياسيين ليس لهم حق التصرف في كل شيء. إن مبدأ مصلحة الدولة العليا، لا نعرفه بحق بلدنا، وهذا أمر يؤدي فعلا على الأقل لاتهامنا بالثرثرة. حاجي الناس تهبط حيطان برات الصحن”.

وعما إذا كان ما يجري سيؤثر على مصير الحكومة، قال: هذا شر لا بد منه”… فتبعا لكلام بري: كيف ستتأثر الحكومة؟، هل سنشهد تصدعات؟.

 

*****************

 

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

بعد يوم على الوداع الوطني الحزين لشهداء الجيش الذين سقطوا من أجل لبنان ودفاعا عن كرامة اللبنانيين وعن ترابهم الوطني، سجل اليوم كلام سياسي لامس عمق القضايا السياسية المطروحة في البلاد، لرئيس الجمهورية ميشال عون، ولوزير الداخلية نهاد المشنوق.

فالرئيس عون أكد أنه لا يجوز اللعب بالقضايا الوطنية الأساسية، لا سيما الأمن الذي يخص كل الأحزاب السياسية ومكونات المجتمع، مشددا على أن الجيش بعيد جدا عن السياسية، ومن هنا تبرز قيمته الوطنية.

أما وزير الداخلية نهاد المشنوق فلفت إلى أن فحوص ال “دي. ان. اي.” التي أجريت على جثث العسكريين الشهداء، أثبتت أن قتلهم تم بعد أشهر من عملية تحرير سجن رومية، نافيا بذلك محاولة البعض الربط بين العملية وبين قرار إعدامهم. وأوضح أن هناك جهة خبيثة وكفوءة يصح فيها صفة أتفه الرجال وأكثرهم غدرا، وقد زرعت في الوقت المناسب شكوكا ملفقة في رواية ووقائع غير صحيحة على الإطلاق، حيث ربطت بين عملية تحرير سجن رومية وإعدام العسكريين.

ميدانيا، استقبالات شعبية لوحدات الجيش العائدة من معركة جرود رأس بعلبك والقاع، في أكثر من منطقة بقاعية وفي المتن الأعلى، فيما شهدت بلدة عرسال توقيف مخابرات الجيش لرئيس بلديتها السابق علي الحجيري الملقب ب”أبو عجينة”، وقد تم نقله إلى إحدى الثكنات العسكرية.

إقليميا، وفيما السباق على أشده بين النظام السوري و”قوات سوريا الديموقراطية” للسيطرة على دير الزور، برز إعلان “التحالف الدولي” أنه ونزولا عند طلب موسكو أوقف مراقبته لقافلة الحافلات التي تقل عناصر تنظيم “داعش” في البادية السورية.

 

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

عهد المحاسبة بدأ، والمتسببون باهدار دماء الشهداء سيسحبون كالشعرة من “أبو عجينة”. اليوم كان توقيف علي الحجيري رئيس البلدية السابق المغمد بسيوف زرق، الرجل الذي ظل صديقا لكبار الشخصيات النافذة سياسيا وعسكريا. وغدا، بناء على الوعد، سوف لن تغطي السياسة أيا من الضالعين في مساندة الارهاب، ولن يكون فوق رؤوسهم خيمة أو طاقية.

وبتوقيف “أبو عجينة” يفترض ان تستدعى الخميرة، لأن رئيس بلدية واحدا ما كان ليتعاظم ويتضخم وينتفخ لولا الحماية السياسية ورفده بزيارات رافعة للشأن، وبمنحه جدارا من الاسمنت السياسي العازل للخرق العسكري.

والرجل الموقوف، هو نفسه من قاتل له تيار “المستقبل” في معركة بلدية. هو عينه الزائر لمعراب وبيت الوسط، على صورة قيادي من هذا الزمان، يقدم له سمير جعجع الشكر على أعماله الخيرية، ويرفده الرئيس سعد الحريري بجرعة دعم على الكتف.

وبأرشيف غير ببعيد، تضبطه الكاميرا الحية داعيا أهالي عرسال إلى حمل السلاح في سياراتهم، ومواجهة القوى الأمنية والجيش: يا قاتل يا مقتول. ولدى تدبير كمين للجيش الذي استشهد خلاله النقيب بيار بشعلاني والرقيب خالد زهرمان، برر “أبو عجينة” ان الجيش كان بلباس مدني.

كلها أقوال على أفعال، أدت إلى سوق “أبو عجينة” نحو وزارة الدفاع في اليرزة، لبدء تحقيق سيشكل أول طرف في خيط طويل. والتحقيقات تستند إلى مرجعية مسؤولة تعلن يوميا التزامها الطرق القانونية. وآخر الكلام وأكثره تصويبا، هو ما جاء على لسان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم، عندما قال إن من سلم الأرض بات خارج المحاسبة ومن حررها أصبح وكأنه مسؤول عما حصل في السابق.

واللغط الوطني الذي دل عليه رئيس الجمهورية، يتمادى في قلب الحقيقة، ويحول المنتصر إلى مهزوم، لا بل ومتهم وجب تقديمه للمحاكمة، وتلك إساءة لأرواح من استشهدوا وضحوا وقدموا دماءهم لكي لا يبقى جرد محتلا، وارهاب يفتك بالحدود وقرى الحدود ويرسل لمدننا هدايا من موت ونار.

لم ينشأ “أبو عجينة” من فراغ، ما كان “أبو طاقية” ليهدد الجيش ويخطف جنوده من عبث. فهؤلاء لهم منصة سيسية راحت، باسم أهالي عرسال، تدفع باتجاه تعزيز وجود الارهاب واعطائه ذريعة ليبقى. والتاريخ لا ينسى زيارات نواب إلى عرسال، تحريض وتأليب على الجيش من نواب أرداهم القدر وزراء.

إنزرع الارهاب وتمادى، لأنه لم نشهد في تلك المرحلة على الرجال الرجال، فيما كان أبطال الميدان جيشا ومقاومة ممنوعون من الاقتراب.

اليوم كلام آخر، لم يعد فيه مكان لأصحاب نصف الموقف وانتظار القرار معلبا من المصدر.

 

( رصد الأنباء)