وكالة داخلية بيروت في “التقدمي” أنهت الحلقة الرابعة من المدرسة الحزبية

وطى المصيطبة – “الانباء”

عقدت وكالة داخلية بيروت في الحزب التقدمي الاشتراكي بالتعاون مع مفوضية الثقافة، الحلقة الرابعة من المدرسة الحزبية “دورة الشهيد جمال صعب” بعنوان: “جدلية النقاش عند المعلم الشهيد كمال جنبلاط”، في مركز الحزب الرئيسي في وطى المصيطبة – بيروت، حاضر فيها وكيل مفوض الثقافة في وكالة داخلية بيروت جميل غيبة بحضور وكيل داخلية بيروت باسل العود وعضو مفوضية الثقافة رامونا الدنف والرفاق المنتسبين.

استهل جميل غيبة المحاضرة بالتركيز على الخطوة الأولى بمفهوم المعلم الشهيد كمال جنبلاط والتي يجب ان يدركها الجميع عند الجدال ويضعها المرء نصب عينيه هي إقناع الشخص الذي يناقشه وان يتحلى بالوعي والإدراك وأن يكون هادف، عندها يستطيع إيصال فكرته بشكل سلس فينتج عن هذه المحادثة صداقة وصداقة مستمرة.

IMG-20170909-WA0027

اضاف: اما عندما يكون الحديث مرتكز على جدال بيزنطي والجدال البيزنطي هو الأسواء لأنه يكون مبني سلفًا على فكرة فرض رأيه على الشخص الآخر وسيجد نفسه انانيا وعدائيا في جداله، وبحال تجادله مع شخص يحمل نفس الأنانية والعدائية فلن يصل الحديث إلى نتائجه المرجوة وستستمر العدائية مستمرة.

وقال: “الحزب التقدمي الإشتراكي هو حزب جدلي ويعتمد على الجدلية لذا على الرفاق اعطاء الموضوع اهمية كبيرة وخاصة ان الحواس والذوق والفكر قد يؤدي إلى الوصول إلى الحقيقة”.

IMG-20170909-WA0024

واشار الى ان “من أسوء انواع الجدلية هي عملية الإنتقاد والجدل المرتكزة على الإعتداء بالكلام والتجريح الشخصي ومن افضلها هي المرتكزة على إدراك المنتقد للموضوع وتأمين البديل حتى يكون النقد بناء عندها لا يدخل المنتقد بالجدل فالمعلم الشهيد كمال جنبلاط انتقد الجميع لكنه لم يجادل أحد فقد أمن بوقتها برنامج كامل كبديل وهو البرنامج المرحلي للحركة الوطنية”.

IMG-20170909-WA0028

ولفت الى  ان “الإنتقاد يجب أن يكون عن معرفة وثقافة والمشاركة في النقاشات ولدعم فكرة معينة يجب ان تكون بإذن حتى نتجنب الجدال”.

بعدها قام غيبة بشرح شعار الحزب للرفاق للمنتسبين.

IMG-20170909-WA0026

(الانباء)