جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس 7 أيلول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

*حداد رسـمي غدا في وداع العسكريين الشـهداء

يودّع لبنان الرسمي والشعبي غدا العسكريين المخطوفين الذين تم العثور على جثثهم في جرود عرسال الاسبوع الفائت، حيث يتم تكريمهم رسميا في باحة وزارة الدفاع في اليرزة في حضور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري وشخصيات رسمية.

*جنبلاط: ما أجمل رسوم الاستشراق!

أعلن رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “ان أجمل شيء رسوم الاستشراق وأبشع شيء سياسة الاستشراق التي أدت الى الاستعمار وفكر السيطرة والتفتيت والتغريب”.

0000

وقال معلقاً على صورة نشرها “‏صلاة العشاء في مكان ما من الصحراء قبل لعنة النفط ورواسب النفط وحروب النفط وهي مستعرة في كل مكان”.

*اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع غدا

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع الى الاجتماع غدا عند الساعة الحادية عشرة والنصف في القصر الجمهوري، بعد مراسم تكريم الشهداء العسكريين العشرة في اليرزة.

*مجلس الوزراء يُرحّل “البواخر” و”مديريـةَ التعاونيات”

أعلن وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد جلسة الحكومة، أن “مجلس الوزراء أقرّ جدول الاعمال وتمّ تأجيل بند تعيين بديل عن مدير التعاونيات غلوريا ابو زيد بناء على طلب الوزير المختصّ”.

واشار الرياشي الى ان موضوع الانتخابات الفرعية لم يطرح على طاولة مجلس الوزراء اليوم.

مجلس الوزراء

أما ملف “الجرود”، فأفيد أن وزير الدفاع يعقوب الصراف وضع الوزراء في صورة تفاصيله، بعد أسئلة من وزراء “القوات” توقفوا فيها عند الصفقة التي حصلت مع “داعش” سائلين عما اذا كانت الدولة شريكة فيها.

في المقابل، أشارت معلومات صحافية الى ان مجلس الوزراء عرض لمسألة سلسلة الرتب والرواتب حيث كان شبه إجماع على انه إذا أوقف قانون “الضرائب”، فستتوقف السلسلة حكمًا كي لا يصيبنا ما أصاب اليونان.

*حرب:  أنحني أمام جثامين الشهداء 

اشار النائب بطرس حرب في بيان، الى ان “نادرا ما أجمع اللبنانيون على قضية مثلما يجمعون اليوم على تكريم الشهداء العسكريين، الذين سقطوا غدرا على يد مجرمين إرهابيين فروا جبناء أمام هجمات الجيش اللبناني الباسل”.

Botros-Harb
واكد “اننا أنحني اليوم أمام جثامينهم حول ظروف الغدر بهم وخطفهم وقتلهم. فما أعلنه رئيس البلاد حول التحقيق يجب أن يكون موضع إجماع اللبنانيين، بحيث لا يبقى جرح الاستشهاد مفتوحا أو موضع تصفية حسابات خاصة أو استغلال سياسي رخيص. إنني أشارك لوعة الأهل وحزنهم، وعزاؤنا أنهم باتوا يزينون لائحة شهداء الوطن الخالد لبنان”.

*سليمان: لكشـف ملابسات اختطاف العسكريين

شدد “لقاء الجمهورية” خلال اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس العماد ميشال سليمان على ضرورة كشف كل ملابسات اختطاف العسكريين لكشف الحقيقة كاملة ومحاسبة المرتكبين عبر القضاء، بدلاً من إنشاء بعض المحاكم الإعلامية الهادفة الى تشويه الحقائق وهدر الدماء على حساب أرواح الشهداء ومشاعر أهاليهم ومؤسستهم العسكرية التي تدفع أثمان الصفقات المعقودة تحت أنظار السلطة السياسية وخروج الارهابيين بسلاحهم ومالهم.

لقاء الجمهورية

واستغرب التشكيك الدائم بالمؤسسة العسكرية وقياداتها منذ العام 1990 مروراً بالضنية والبارد وطرابلس وعبرا وعرسال وصولاً الى جرود رأس بعلبك والفاكهة والقاع.

*سامي الجميل: السلطة رضخت لحزب الله

سامي الجميل

شدد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل على أن السلطة السياسية رضخت لحزب الله وتخلت عن واجباتها ومسؤولياتها الدستورية في الترجمة السياسية لانجازات الجيش اللبناني.

*يوم غد سيكون تاريخي

أكد شقيق الشهيد ابراهيم مغيط، نظام مغيط، في حديث تلفزيوني، ان “يوم غد سيكون نهار تاريخي، والشهداء شهادتهم كبيرة ونعتز فيها”، لافتا الى ان المواقف التي اتخذتها الدولة تجاه التحقيقات تعطي طمأنينة للأهالي.

بدوره، أكد والد الشهيد مغيط، ان “لا وجود لمسؤولين في لبنان انما تجار بالدم”.

*الوفاء للمقاومة: محور المقاومة انتصر

اعلنت كتلة الوفاء للمقاومة أن معركة الجرود ضد الارهابيين اثبتت ان الاستراتيجية المجدية للدفاع عن لبنان هي معادلة الشعب والجيش والمقاومة، معتبرة أن الانتصار في معركة التحرير الثاني هو انتصار لقوى محور المقاومة “وما بعده ليس كما قبله “.

كتلة الوفاء للمقاومة

كتلة الوفاء للمقاومة

ورأت الكتلة، بعد اجتماعها الاسبوعي،  انه آن الاوان لتصويب العلاقات مع سوريا ومعالجة الشوائب التي تضر بالمصالح المشتركة والمتداخلة.

*المستقبل: مخططات “حزب الله” عشم إبليس في الجنة

رأى المكتب السياسي لـ”تيار المستقبل” أن المواقف التي صدرت عن مسؤولين سعوديين بشأن لبنان، تشكل رسالة تنبيه يجب تلقّفها والتعامل معها بكل جدية ومسؤولية.

ولفت خلال اجتماعه الدوري، الى أن “الاستقرار السياسي لا يستقيم على قاعدة الإفراط المتواصل والبذيء في الإساءة للمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، على صورة ما يجري تداوله من خلال نواب واشخاص يدينون بالتبعية لـ”حزب الله” وبقايا العسس القائم على خدمة النظام السوري” .

حزب الله -المستقبل

وتابع: “حزب الله” يمارس عبر هذا الإفراط المتعمد، سياسة الدفع بعلاقات لبنان العربية نحو الهاوية، ويعرض مصالح مئات آلاف اللبنانيين لمخاطر جسيمة، ويزجّ لبنان في آتون حلقة جهنمية من حلقات الصراع الإقليمي. ومسؤولية اللبنانيين بكل اتجاهاتهم وقطاعاتهم السياسية والاقتصادية والثقافية، أن يقفوا بالمرصاد لهذه السياسة التي باتت تشكل عبئاً ثقيلاً على دور لبنان وعلاقاته بأشقائه، ووسيلة يومية لابتزاز الدولة ومؤسساتها الشرعية، ودفعها للسقوط في المستنقع المشترك للنظامين السوري والإيراني” .

وأضاف: “إن مخططات وتمنيات “حزب الله” في هذا الشأن، هي على قياس عشم إبليس في الجنة، وستبقى بالنسبة لنا، أمراً مداناً ومرفوضاً ومعزولاً، مهما عملت على الاستقواء بوهج السلاح، وبوهم الانتصارات المركبة والصفقات المشبوهة والولاءات الزائفة” .

*رسالة من أمير قطر الى رئيس الجمهوري

قصر بعبدا

تسلم الرئيس ميشال عون رسالة خطية من أمير دولة قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني نقلها السفير القطري بلبنان علي بن حمد المري.

*هذا هو المسار الذي سيسلكه موكب الشهداء

أعلنت قوى الامن الداخلي في بيان أنه في “الساعة 10.00 من قبل ظهر الجمعة 8/9/2017، وبحضور فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ستقام مراسم تكريم جثامين الشهداء العسكريين في وزارة الدفاع – اليرزة، وسيسلك موكب الجثامين، المسار التالي:

– المستشفى العسكري المركزي في بدارو – بشارة الخوري- ساحة رياض الصلح (خيمة أهالي الشهداء)- طريق الصيفي/الكرنتينا – أوتوستراد إميل لحود – وزارة الدفاع/اليرزة.

يُمنع وقوف السيارات على جانبي المسلك المذكور، اعتباراً من الساعة 5.00 من فجر التاريخ المحدد أعلاه، ويمنع السير نهائيا خلال مرور الموكب.

عربي ودولي

*روسيا وفك الحصار عن دير الزور

أكد مصدر دبلوماسي روسي قريب من فرق العمل المختصة للمجموعة الدولية لدعم سوريا، أن “فك الحصار عن دير الزور السورية يعتبر تحولا استراتيجيا في الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي”.

syria

واشار المصدر، نقلاً عن “سبوتنيك” الى أن “فك الحصار عن دير الزور يخلق الظروف لتسوية الوضع في سوريا بشكل جذري”.

*إسرائيل ترفض التعليق على قصفها موقعا عسكريا سوريا

امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق على قصفه مواقع للجيش السوري قرب مدينة مصياف في ريف محافظة حماة. وقال متحدث في الجيش الإسرائيلي لوكالة “نوفوستي”: “نرفض التعليق”.

*ماكرون يُعلن “تأهّب فرنسا”

ماكرون

أكّد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخميس من أثينا، أن “فرنسا بأسرها متأهّبة”، بعد عبور الاعصار “ايرما” في منطقة الكاريبي، مشيراً الى ضرورة التحرّك “ضدّ الاضطرابات المناخيّة”.

*العاهل السعودي يزور البيت الأبيض

يقوم العاهل السعودي الملك سلمان في مطلع العام المقبل بزيارة رسمية الى واشنطن حيث يستقبله الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بحسب ما أعلن البيت الأبيض الأربعاء.

*باريس وبرلين تنددان بالمناورات العسكرية الروسية

نددت وزيرتا الدفاع الفرنسية والالمانية في تالين (أستونيا) بالمناورات الروسية (زاباد2017) المقررة الاسبوع المقبل على حدود دول الاتحاد الاوروبي والحلف الأطلسي التي اعتبرت باريس أنها تعكس “استراتيجية ترهيب” لدى موسكو.

دي ميستورا

*المعارضة السوريّة: وساطة الأمم المتّحدة فشلت!

رأى رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السوريّة رياض حجاب، ان وساطة الأمم المتّحدة لإنهاء الصراع الدائر منذ 6 سنوات، فشلت، مشيراً الى أن “الثورة السوريّة” مستمرّة.

ورفض حجاب تصريحات أدلى بها مبعوث الأمم المتّحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا، بأنّ على معارضي الرئيس السوري بشار الأسد تقبّل حقيقة أنّهم لم يفوزوا بالحرب.

congress

*الكونغرس يستجوب الابن الأكبر لترامب

بدأت لجنة تحقيق في الكونغرس الأميركي، باستجواب الابن الأكبر للرئيس دونالد ترامب في جلسة مغلقة حول الاشتباه بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، ووصل دونالد ترامب الابن إلى مبنى الكابيتول بعيدا من الصحفيين ليلتقي محققي اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، وهي إحدى اللجان التي تحقق في القضايا المتعلقة بروسيا.

 

*مقدمات نشرات الاخبار

news-1

*مقدمة “الجديد”

بواباتُ القرى مشرّعةٌ غداً على وَداعِ الأحبةِ في مواكبَ شعبيةٍ ورسميةٍ يُرصّعُها رئيسُ الجُمهورية العماد ميشال عون قبيلَ الانطلاقِ بأوسمةٍ على النعوش ويُمجّدُهم أبطالاً مِن هذا الزمان وبعد التشييع كلامٌ آخر إذ يرأسُ عون اجتماعَ المجلسِ الأعلى للدفاع على أن تبدأَ عملياتُ المحاسبةِ لدى القضاءِ العسكريّ وتكشِفُ معلوماتٌ خاصةٌ بالجديد أنّ هناكَ توجّهًا لتوقيفِ مئةٍ وخمسينَ شخصاً يُعتقدُ أنّهم على صلةٍ بكلِّ المرحلةِ التي أحاطت بأحداثِ عرسال وجرودِها وسيجري التحقيقُ معَ كلِّ شخصٍ ظَهَرَ في التسجيلاتِ التي بثّتْها الجديد عن جلَساتِ أبو مالك التلي ومصطفى الحجيري وكانت بحضورِ كلٍّ مِن حُسام الغالي والشيخ سميح عز الدين من هيئةِ العلماءِ المُسلمين والمدعو أبو درويش العرسالي وسيتوغّلُ التحقيقُ في التفاصيلِ للإلمامِ بالقضيةِ كافة وكشفِ ما جرىَ تخطيطُه في الجلسةِ المشؤومةِ التي تبرّعَ فيها أبوطاقية بقتالِ الجيش. وتوغّلاً نحوَ سوريا نفّذت إسرائيلُ ضربةً جويةً على ما قالت إنّه مُنشأةٌ في محافظةِ حماه مستخدِمةً الأجواءَ اللبنانية وتحدّثت وسائلُ الإعلامِ السوريةُ عنِ استشهادِ جُنديَينِ اثنين لكنّ الغاراتِ الأكثرَ تسبباً بوقوعِ خسائرَ عربيةٍ هي تلك التي كَشف عنها رئيسُ حكومةِ العدوّ بنيامين نتنياهو عندما أعلنَ أنّ هناك تعاوناً على مختلِفِ المستوياتِ معَ دولٍ عربيةٍ ليسَ بينَها وبينَ إسرائيلَ اتفاقياتُ سلام موضِحاً أنّ هذه الاتصالاتِ تجرى بصورةٍ غيرِ مُعلنة، وهي أوسعُ نطاقاً من تلك التي أُجريت في أيِّ حِقْبةٍ سابقةٍ مِن تاريخِ إسرائيل وبذلك يكونُ نتنياهو قد وَضَعَ رسماً تشبيهياً للدولِ العربيةِ التي يُقيمُ معها عَلاقاتٍ وتعاوناً سرياً وبمجردِ إشارتِه إلى أنّ هذه الدولَ لم يُبرِمْ معها اتفاقياتِ سلام فإنّه يكونُ قد دعانا إلى النظرِ نحو دولِ الخليج ولم يكن يَنقُصُه سِوى أن يسمّيَ بعضَ هذه الدولِ بالأحرفِ الأولى لكن مَن سيكونُ أسرع: كشفُ نتنياهو عن هذهِ الدولِ علانيةً أم كلمةُ الشعوبِ التي قد تَقلِبُ المعادلةَ والطاولةَ وكراسيَ العروش؟ فكلُّ ما في المِنطقة ينقلِبُ وتَعصِفُ به رياحُ التغيير أولُها ذَهابُ الأموالِ الخليجيةِ التي صُرفت على الحروبِ هَباءً غيرَ مشكور وصدورُ ورقةِ جلبٍ إلى المعارضةِ السوريةِ الخاسرةِ إلى مفاوضاتِ أستانة بلا شروط ويَكفيهم قولُ ستيفان ديمستورا إنّ اللُّعبةَ انتَهت وإنّ على المعارضةِ الحضورَ بوفدٍ موحّد لكنّ أكثرَ المواقفِ جُرأةُ أفرغَه السفيرُ الأميركيُّ الأسبقُ في دمشق روبرت فورد.

فبكلامٍ عربيٍّ يُشبهُ اللكنةَ الروسيةَ أعلن فورد أنّ الاسد باقٍ في السلطة وأنّ أميركا أَخطأت وعلى الأكرادِ ألا يُراهنوا على وجودِ أميركا في سوريا كاشفاً عن دولٍ خليجيةٍ موّلتِ الحرب وقال إنّ الرابحَ في هذهِ الحرب هو إيران وطبَعَ نجمةً على خدِّ المواقفِ بإعلاِنه ” ألا إنّ حزبَ اللهِ هُمُ الرابحون” ما عدا ذلك هذَيانٌ وما يعادلُ الجُملةَ مِن مُفرداتٍ مشابهة وعلى وقعِها سُجّلَ اليومَ ردٌّ قطريٌّ على تجاهلِ وزيرِ الدولةِ لشؤونِ الخليجِ رئاسةَ الجُمهورية إذ أوفدتِ الدوحةُ رسولاً يحمِلُ برقيةً من أميرِ قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى الرئيس ميشال عون والرسالةُ وَصلت.

*مقدمة “أم تي في”

العسكريون الشهداء الى مثواهم الاخير غداً، وقد سعت الدولة لاعلان الحداد الوطني واحتفالية الوداع والتكريم في وزارة الدفاع الى تعويضهم ولو بعد الاستشهاد بعضاً ممن الحقته بهم من اذى بفعل التعثر والاهمال والتخلي، علماً بأن فصول المسرحية السوداء مستمرة بين اركانها حتى اللحظة، والمؤذي اكثر ايها الشهداء الابرار ان شظايا هذه الخلافات تطاول رفاقكم الاحياء وخصوصاً الذين استبسلوا في القتال لاستعادتكم في الجرود، فصلوا لهم وادعوا للرب ان يحمي المؤسسة.

المهمة الاخيرة التي نفذها الجنود بعد استشهادهم انهم جنبوا الحكومة الاختلال والسقوط، اذ دعا الرئيس الحريري الوزراء الى تهيب لحظات الحداد الوطني بالامتناع عن مناقشة الملفات الخلافية، فمر مجلس الوزراء هادئاً بتجديده ربط النزاع مع حزب الله على قاعدة لنا دولتنا وللحزب دولته وكفانا شر الاقتتال، اما حياتياً ودستورياً فكان اجماع وزاري على ان لا سلسلة رواتب من دون ضرائب، فيما تم تجنب معركة حول بواخر الطاقة والانتخابات الفرعية بتأجيل البحث فيهما.

 

*مقدمة ” ال بي سي”

جلسة التأجيل بامتياز، بهذا الوصف يمكن تسمية جلسة مجلس الوزراء اليوم في السراي الحكومية برئاسة الرئيس سعد الحريري، تأجيل قضية غلوريا ابي زيد، تأجيل البت بملف الكهرباء، تأجيل البت بقضية الانتخابات النيابية الفرعية،

ثلاثية التأجيل هذه لن تكون لاسبوع فقط، على اعتبار ان الاسبوع المقبل لن يشهد جلسة لمجلس الوزراء، ما يعني ان الملفات ستنتظر اسبوعين وربما اكثر مع رحلة رئيس الجمهورية ميشال عون الى نيويورك، لكن ما حصل في جلسة اليوم من شأنه ان يعتبر ربط نزاع في اكثر من ملف، ولا سيما ملف سلسلة الرتب والرواتب بحيث قيل في مجلس الوزراء انه اذا اوقف قانون الضرائب فستتوقف السلسلة حكماً كي لا يصيبنا ما اصاب اليونان، الكلمة الفصل في قانون الضرائب ستكون للمجلس لدستوري في العشرين من هذا الشهر وبناءً على هذه الكلمة تبني الحكومة ولاحقاً مجلس النواب على الشيء مقتضاه.

في سياق اخر يطوى غداً الملف الاكثر ايلاماً، هو ملف استشهاد العسكريين والتعرف الى جثثهم، وفي جو من الحداد تقام مراسم تكريم لهم غداً، يطوى ملف الاستشهاد ليفتح ملف التحقيقات في احداث عرسال منذ الطلقة الاولى والشهيد الاول في الثاني من اب 2014 وصولاً الى اليوم، الـ LBCI حصلت على محضر تحقيق في مديرية المخابرات مع الذين تم توقيفهم اثر احداث الثاني من اب 2014، لكن المحضر بمقدار ما يسلط الاضواء على ما جرى بمقدار ما يطرح اكثر من سؤال عن الملابسات التي رافقت ما جرى والتي يمكن تسميتها بأنها اما سوء تقدر واما اهمال واما لا مبالاة والا تقصير، وكلها او واحدة منها ادت الى نجاح الارهابيين فيما خططوا له.

ومن الاسئلة، اذا كان الهدف توقيف عماد جمعة وقد تحقق ذلك وهو من اخطر الارهابيين والمرتبط مباشرة بأبو عمر الشيشاني، فلماذا لم تتخذ الاجراءات الاحترازية والاستباقية لمواجهة ردات الفعل المرتقبة والمؤكدة من جانب الارهابيين؟ المعروف ان توقيف جمعة سيؤدي الى رد فعل هائل من جانب الارهابيين، وهذا ما حصل، فلماذا تركت مجموعات الجيش من دون اسناد ومن دون دعم لمواجهة رد الفعل؟ كيف يسمح بتطويق الجيش وبإقفال كل منافذ عرسال لاخذ مجموعة من الجيش رهائن؟ من المسؤول على اعطاء الامر بتوقيف جمعة من دون انجاز خطة حماية ظهر الجيش في عرسال؟ هل الاكتفاء بكشف تحقيقات مع عناصر منفذة لا مع من هم من مراتب ومسؤوليات اعلى يكفي للقول ان التحقيق اقفل؟

هذا غيض من فيض التساؤلات التي يجب ان تطرح، والتي يجب ان تضاف اليها اسئلة عن دور “ابو طاقية”، خصوصاً ان التقرير يشير الى دور له وحضور له وانه شهد على اكثر من واقعة تتعلق بالضباط والعسكريين

*مقدمة ” المنار”

كلما انتصرَ الجيش السوري والحلفاء، وتاهَ التكفيري بين الهزائم والنكسات، حضر الاسرائيلي معيناً له بالمواقف والمناورات والغارات..

عدوان صهيوني على ريفِ حماه، عبَرَت صواريخُه من الاجواءِ اللبنانيةِ لتصيبَ مقراً للجيشِ السوريِّ قربَ مصياف فاوقعَ شهيدينِ كما جاءَ في البيان.

صواريخُ لم يَستطع دويُّها العدوانيُ التشويشَ على الانجازِ الميداني الاستراتيجي في دير الزور، لكنه اثبتَ بما لا يحملُ شكاً انه حاضرٌ الى جانبِ التكفيريينَ لرفعِ معنوياتِهم بل دعمِ جبهاتِهم المنهارةِ امامَ تقدمِ الجيشِ السوري الذي حذّرَ الاسرائيليَ من التداعياتِ الخطيرةِ لمثلِ هذه الأعمالِ العدوانيةِ على أمنِ واستقرارِ المنطقة..

في منطقِ الميدانِ فإنَ داعش الى زوال، ما يَعني انَ اهمَّ الاوراقِ الاسرائيليةِ الامريكيةِ الى سقوط ، ومعها آمالُ حلفائِهم الاقليميينَ التائهينَ بينَ الجبهات، وبالتالي فانَ غارةً من هنا او محاولةً من هناك لن تغيرَ بواقعِ الامور، والردّ عليها يكون عبر المزيدِ من الانجازاتِ على محاورِ الجبهةِ الواحدةِ من تخومِ القدسِ الى بَوادي الشام ..

وفيما الصواريخُ الصهيونيةُ كانت تعبرُ السماءَ اللبنانيةَ لتستهدفَ الاراضيَ السورية، وفيما لبنانُ على ابوابِ يومِ حدادٍ عن ارواحِ شهدائِه الذين قُتلوا بسكينِ الارهاب ، أطلَّ سياسيون لبنانيون متمسكون بعنوانِ الحيادِ عن جبهةٍ تواجهُ الاسرائيليَ والتكفيريَ معاً، الخطرينِ المحدِقَيْنِ بلبنان..

*مقدمة ” أو تي في”

كلا … لن تُطوى غداً صفحةُ أحداث آب الأسود، كما يُمنِّنُ البعضُ نفسَه على الأرجح …

وكلا … لن يُفلِتَ مُجرمو الداخل من عِقاب القضاء والشعب، مهما طال الزمن …

كلا … لن يَفعوَ الله عما مضى، إلا بعد تحقيق العدالة. عدالةٌ تُلقِّنُ المحرّضين والمتدخلين والشركاء درساً لن ينسَوه، بعدما أَشبعَ أبطالُ الجيش في لبنان، والمقاومة اللبنانية في سوريا، ” المُنفذين – الأدوات “، موتاً أو هرباً واستسلاماً وإذعاناً لشروط …

كلا …. لن يُفرِّط أحدٌ بعدَ اليوم بأمن الناس، ولن يجرؤَ أحدٌ من الآن فصاعداً، على التفكير مرّتين، قبل الاقتصاص مِمَّن يتعرضُ للجيش ومعنويات الجيش، وكرامة الجيش وشهداء الجيش …

وكلا أخيراً، لن يُسمحَ بعد اليوم، للمتطاولين والملفِّقين والمشوّهين والكذّابين، أن يسرِقوا انتصارَ لبنان على الإرهاب، أو أن يُخفّفوا من وَهجه، أو أن ينتقصوا من قيمة الدم الذي غلب حدَّ السيف، وجعل من لبنانَ الصغير، أقوى دُول المنطقة في مواجهة أشباه البشر، محوِّلاً بقُواه الذاتية ومعادلاتِه الذهبية، مشاريعْ إمارات التطرف، وخِلافات التكفير، أضغاثَ أحلام …

غداً، يُكرَّم شهداءُ الجيش كما يستحقّون. رأسُ الدولةِ يترأس مراسمَ التكريم . بعدها، تَجوب الجثامين الملفوفة بالعلَم الغالي، للمرة الأخيرة، أرضَ الوطنِ الحرّ . لكن، هذه المرة، بلا دموعٍ إلا دموع الفخر. دموع المُردِّد مع كلِّ أبٍ وأمٍ وأخٍ وأختٍ وحبيبٍ وقريبٍ: “لا تَبكِه، فاليوم بَدءُ حياته … إنّ الشهيدَ يعيش يومَ مماته “.

 

*مقدمة “المستقبل”

غدا حداد عام. تقفل المؤسسات وتنكّس الأعلام لكن يرفع الأهالي رؤوسهم ويفتحون قلوبهم كي تتّسع لكل اللبنانيين والأمل من السياسيين أن يكونوا على قدر تضحيات الشهداء.

رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري دعا أن تكون المناسبة مناسبة وحدة وطنية والا تتحول الى انقسام سياسي، وإلى الترفّع الى مستوى شهادة ابطالنا العسكريين والابتعاد عن المزايدات السياسية الصغيرة لان المسؤول عن هذه الجريمة هو تنظيم”داعش” الارهابي.

وغدا ينضم الحريري إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لحضور المراسم التكريمية التي تقام في باحة وزارة الدفاع  الوطني، وإلى جانبهم رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الدفاع وقادة الاجهزة الامنية وممثلون عن رؤساء الطوائف، اضافة الى افراد عائلات الشهداء العسكريين. بعدها يترأّس عون المجلس الأعلى للدفاع، لبحث التطورات الأمنية في البلاد.

واليوم اعلن المكتب السياسي لتيار المستقبل ان مواقف المسؤولين السعوديين رسالة تنبيه يجب التعامل معها بجدية لحماية مصالح لبنان واستقرار علاقاته مع الاشقاء العرب. واكد ان  الاستقرار السياسي لا يستقيم على قاعدة الإفراط البذيء في الاساءة للسعودية ودول الخليج، من خلال نواب واشخاص يدينون بالتبعية لـ”حزب الله”.ونبه إلى مخاطر السياسات الإيرانية تجاه لبنان والتي تتعمد الزج به في صراع المحاور الإقليمية.

 

*مقدمة “أن بي أن “

غداً يقف كل لبنان عند حدود الشهادة يتشح بالسواد في يوم حداد وطني على عسكريين حصلوا على شرف الإستشهاد بمفعول رجعي لثلاث سنوات خلت.

في جمعة الوداع يكرم لبنان الرسمي والشعبي شهداءه في احتفال بوزارة الدفاع في اليرزة قبل أن تنقل جثامينهم كلٌّ إلى مسقط رأسه في رحلة وداع تعبر خيم الأهالي الموجوعين في ساحة رياض الصلح.

وإذا كان ملف الشهداء قد أقفل رسمياً فإنه ينتظر الملاحقة الأمنية والقضائية لقطع اليد التي تجرأت على هؤلاء الأبطال.

هذا الملف الذي سيبحث غداً على طاولة المجلس الأعلى للدفاع في بعبدا حضر اليوم في جلسة مجلس الوزراء برئاسة الرئيس سعد الحريري الذي دعا إلى الابتعاد عن المزايدات السياسية الصغيرة لأن المسؤول عن الجريمة تنظيم داعش الإرهابي.

الجلسة تجاوزت الملفات الخلافية وسط إجماعٍ على ضرورة التلازم بين قانونيٍ الضرائب والسلسلة لتأمين التوازن المالي وهي مسؤولية كل القوى السياسية الأمر الذي يضع الحكومة مجتمعة أمام مسؤولياتها لعدم حصول أي اختلال علماً ان وزير المالية علي حسن خليل أكد البدء بتطبيق القانون واعداد الجداول الجديدة على أساسه داعياً الجميع إلى تحمل المسؤولية في حال الاختلال في التوازن محذراً من مشكلة مالية كبيرة في حال لم تقر الإيرادات.

على مستوى قانون الانتخاب وبعدما باتت الرحمة تجوز على الانتخابات الفرعية بحثت اللجنة الوزارية المكلفة بموضوع قانون الانتخاب التعديلات المطروحة قبل أن ترفع اجتماعها إلى يومٍ آخر على أن تبقي هذه الاجتماعات مفتوحة.

وفي شأن آخر كان لبنان ينشغل لليوم الثاني على التوالي برئيس جمهورية افريقيا الوسطى الذي استقبله الرئيس نبيه بري في عين التينة واتفقا على توسيع الاستثمارات بين البلدين.

واستمع الضيف إلى رئيس المجلس النيابي وهو يشكر لأفريقيا فضلها على لبنان واللبنانيين.

على مستوى المنطقة بقيت سوريا تتصدر الأحداث ولكن هذه المرة من باب إعتداء جوي إسرائيلي على موقع عسكري في ريف حماه.

هكذا استعان العدو التكفيري بصديفه الإسرائيلي في محاولة لرفع معنوياته المنهارة في ثلاثٍ من رياح أرض المنطقة: العراق وسوريا ولبنان ولعلّ هذا ما يفسّر التدخل الإسرائيلي الذي يعكس حجم توتر الكيان الصهيوني من وقائع الميادين.

إلا أن اللافت أن الصواريخ التي استهدفت منطقة مصياف السورية أطلقها طيران العدو من الأجواء اللبنانية وفق ما أفاد به الجيش السوري.

(رصد الأنباء)