جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 5 أيلول ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

العسكريين المخطوفين

غدا تعلن نتائج الفحوصات المخبرية DNA التي أثبتت أن الجثث التي عثر عليها في الجرود الشرقية تعود للعسكريين الذين اختطفهم تنظيم داعش، والمرجح أن يعلن الحداد الوطني الجمعة، على أن تقام مراسيم تكريمية لهم في وزارة الدفاع بحضور كبار المسؤولين.

وغدا صباحا سيستقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون، أهالي العسكريين ليبلغهم رسميا نتائج الفحوصات.

العسكريين المخطوفين

الجبير

عد ان شكرت ايران السعودية على حسن تنظيم موسم الحج لهذا العام، ورأت انه بعد الحج باتت الفرصة سانحة لاجراء مفاوضات بين القوتين الاقليميتين، ردّت السعوديّة سلبا.

وقال وزير الخاريجة السعودي عادل الجبير ان تصريحات وزير الخارجية الإيراني بشأن التقارب مع السعودية مضحكة وإذا أرادت إيران تحسين علاقتها بنا عليها وقف الإرهاب والتدخلات مشددا على ان إيران تزعزع استقرار المنطقة من خلال حزب الله والهجمات الإرهابية.

واكد الجبير ان تعاملاتنا الدبلوماسية مع إيران بشأن الحج لا علاقة لها بتطبيع العلاقات لأننا نرفض تسييس الحج.

وعن الازمة مع قطر، قال:”اننا مستعدون لاستمرار الأزمة مع قطر لعامين آخرين وسنقرر ما إذا كانت هناك عقوبات أخرى على قطر وفقاً للظروف”.

وكان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان قال الاثنين، إن على اللبنانيين الاختيار إما مع أو ضد ما وصفه “حزب الشيطان” في إشارة إلى حزب الله.

جاء ذلك في تغريدة للسبهان على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: “ما يفعله حزب الشيطان من جرائم لا إنسانية في أمّتنا سوف تنعكس اثارة على لبنان حتما، ويجب على اللبنانيين الاختيار معه او ضده. دماء العرب غالية.”

DI-YFLvXYAEa5Q9

تعميم “المالية”

أصدر وزير المال علي حسن خليل تعميما على جميع وحدات وزارة المال، طلب فيه “التقيد بقرار المجلس الدستوري رقم 4/2017 بتعليق استيفاء أي رسوم او ضرائب نص عليها القانون المعلق تنفيذه بموجب الحكم الصادر عن المجلس الدستوري المذكور وحتى صدور نص مخالف ليبنى على الشيء مقتضاه”.

سؤال الجميل

تقدم النائب سامي الجميل بسؤال الى الحكومة حول “عدم التزام الحكومة بالمواعيد الدستورية وعدم دعوة وزارة الداخلية والبلديات حتى الساعة الهيئات الناخبة وتحديد موعد الانتخابات الفرعية في كسروان وطرابلس”.

wpid-الجميل-1.jpg

عراجي

اشارعضو كتلة “المستقبل” النائب عاصم عراجي لـ “اخبار اليوم” رداً على سؤال حول تغريدة الوزير السعودي ثامر السبهان الذي وصف فيها “حزب الله” بـ “حزب الشيطان” الى أن “الحريري يعبّر عن مواقف تيار “المستقبل”، وبالتالي موقف السبهان جاء انطلاقاً من تدخل “حزب الله” في عدد من بلدان المنطقة، كما يحذّر من إقدام السعودية من اتخاذ إجراءات معيّنة بحقه”.

الرفاعي

اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب كامل الرفاعي لـ “اخبار اليوم” ان كلام السبهان لن ينعكس على الداخل وكل موقف لا يصدر عن الحكومة لا يعدو كونه فقاقيع للإستفادة منها إنتخابياً.

سليمان

استغرب المكتب الاعلامي للرئيس السابق ميشال سليمان، في بيان، “كيف يتحول كل مطالب بالدولة فقط الى عدو لمن يغلب منطق الدويلة على حساب الدولة ويصبح كل صاحب رأي في قضية إخراج الدواعش بصفقة مكيفة ومشبوهة عرضة للتخوين وفبركة الاتهامات الكاذبة، تماما كما فعل نائب “حزب الله” نواف الموسوي في “عظته الأخيرة” التي هاجم فيها سليمان وغيره من المطالبين بسيادة الدولة”.وسأل عن “سر هذا الخط الأحمر الذي يظهر عشية كل معركة تتواجه فيها القوى العسكرية الشرعية مع التنظيمات الارهابية المشبوهة، من معركة الضنية والبارد وعرسال وعبرا، وصولا الى جرود رأس بعلبك والقاع”.وأكد مكتب سليمان ان “سياسة التشويش والتشويه ولفت الأنظار لن تجدي نفعا، فالشمس شارقة والناس باتت تعرف حقيقة الأمور أكثر من بعض القوى العاملة على فرض إرادتها ووجهة نظرها وإيقاعها على البشر والحجر، والويل والثبور لمن يمتلك رأيا مخالفا”.ودعا البيان الموسوي “الذي ينتمي إلى فريق وازن في المجلس النيابي، الى ملاقاة المطلب الدائم للرئيس سليمان في منتصف الطريق، والاسراع في طلب تأليف لجنة تحقيق برلمانية تكشف فيها كل الحقائق، من الضنية والبارد وعبرا وعرسال وجرود القاع والفاكهة ورأس بعلبك، عل المسؤوليات تتحدد والأقنعة تنكشف والمرتكب يحاكم، بعيدا من منطق المتاجرة الاعلامية الخشبي الممجوج والرخيص وغير المقبول”.

سليمان

خرق اسرائيلي

أعلنت قيادة الجيش– مديرية التوجيه في بيان ان زورقا حربيا تابعا للعدو الإسرائيلي أقدم عند الساعة 8.03 من صباح اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 200 متر ولمدة دقيقة واحدة. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

شكر ايراني

شكرت إيران المملكة العربية السعودية على “حسن تنظيم موسم الحج لهذا العام”، ورأت أنّه “بعد الحج باتت الفرصة سانحة لإجراء مفاوضات بين القوّتين الإقليميتين”، بحسب ما أورد التلفزيون العام.وقال علي غازي أصغر ممثل المرشد الأعلى للجمهورية في إيران علي خامنئي لشؤون الحج: “نحن نشكر السعودية على سلوكها الجديد تجاه الحجّاج الإيرانيين”.وأضاف بحسب ما أوردت وكالة “إيسنا”: “اليوم بعد هذا الحجّ الناجح أنّه التوقيت الجيّد ليتفاوض الجانبان لتسوية مشاكلهما في باقي المجالات”.

بوتين

لوّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بطرد 155 دبلوماسياً أميركياً إضافياً من روسيا، وذلك على خلفية تدهور العلاقات بين موسكو وواشنطن.وأكد بوتين، في مؤتمر صحافي، على هامش قمة دول “بريكس”، أنهم “يحتفظون بالحق في اتخاذ قرار حول عدد الدبلوماسيين الأميركيين الموجودين في موسكو، لكنهم لن يقوموا بذلك في الوقت الحالي”.كما اشار بوتين الى أن “بين هؤلاء الدبلوماسيين 155 شخصاً يعملون في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، مما يعني أن بلاده يمكن أن تخفض عدد الدبلوماسيين الأميركيين إلى 300 شخص”، معتبراً قرار الولايات المتحدة اغلاق أنشطة الحكومة الروسية في ثلاثة مبان في واشنطن وسان فرانسيسكو ونيويورك، “غير مسبوق”، لافتاً الى أنه “قد يأمر وزارة الخارجية الروسية بمقاضاة السلطات الأميركية”.وكانت روسيا قد اضطرت، إلى إخلاء قنصليتها في سان فرانسيسكو ومقرين دبلوماسيين في نيويورك وواشنطن، بعد صدور الأوامر الأميركية بتقليص عدد الدبلوماسيين.وطالبت روسيا، الولايات المتحدة، بإعادة النظر في إغلاق مقارها الدبلوماسية، مشددة على أن واشنطن تتحمل وحدها مسؤولية تدهور العلاقات بعد “العمل العدائي”.يذكر أن موسكو كانت قد أمرت واشنطن فى السابق بخفض عدد دبلوماسييها إلى 455 شخصاً بحلول الأول من أيلول، ليصبح مساوياً لعدد الدبلوماسيين الروس فى الولايات المتحدة.وتدهورت العلاقات الأميركية الروسية إلى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة بعد ضم روسيا القرم عام 2014.

بوتين

ترامب

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، في تغريدة اليوم، انه “يجيز لليابان وكوريا الجنوبية شراء أسلحة اميركية “فائقة التطور”، في اطار من التوتر المتزايد مع كوريا الشمالية التي أجرت سادس تجربة نووية أول من أمس. ولم يوضح ترامب أي نوع من الاسلحة يعني. وأثار ترامب أمس هذا الموضوع خلال محادثة هاتفية مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي ان.وقال البيت الابيض: “ان الرئيس ترامب اعطى موافقته المبدئية على شراء كوريا الجنوبية من الولايات المتحدة معدات عسكرية واسلحة ببضعة مليارات الدولارات”.وبين 2010 و2016، اشترت سيول ما قيمته نحو خمسة مليارات دولار من العتاد العسكري من واشنطن، بحسب معهد بحوث السلام الدولي في استوكهولم.وتمثل اليابان أحد اكبر مستوردي صناعة السلاح الاميركية.واعلنت الولايات المتحدة مع حلفائها في اوروبا واليابان أمس انها تبحث قس فرض عقوبات جديدة في الامم المتحدة في حق كوريا الشمالية، لكن موقفي بكين وموسكو اللتين تملكان حق الفيتو في مجلس الامن ما زالا غير واضحين.

 

المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يتحدث أثناء مؤتمر انتخابي في أكرون بولاية أوهايو يوم الاثنين. تصوير كارلو أليجري - رويترز.

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

” ما يفعله حزب الشيطان من جرائم َ لا إنسانية في أمّتنا سوف تنعكس اثارُه على لبنان حتماً، ويجب على اللبنانيين الاختيارُ معه او ضده. ..دماءُ العرب غالية ” … هي تغريدة كتبها وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ، منذ نحو اربع ٍ وعشرين ساعة ، حتى كان لمفعولها وقعُ القنبلة الديبلوماسية وليس وقْعُ التغريدة …

السبهان كان في بيروت وأجرى لقاءات منقّاة بعناية ، ومن السعودية فجَّر تغريدته … وصف حزب الله بحزب الشيطان ، إتهمه بأنه يرتكب جرائمَ لاإنسانية ، وخيَّر اللبنانيين بين أن يكونوا معه أو ضده … لا تأتي هذه التغريدة من دون ما سبقها او ما تبعها ، هي جاءت بعد معركة الجرود وبعد صفقة ترحيل داعش الذي قال عنه الرئيس سعد الحريري من باريس إنه تمَّ بموافته وموافقة رئيس الجمهورية …

لكن الاسئلة الكبيرة التي تَطرح نفسَها هي: ما الذي يجعل المملكة العربية السعودية تخرج عن أطوارها الديبلوماسية ، المعروفة عنها ، وتَستعمل “مصطلحاتِ المواجهة ” كـ” حزب الشيطان ” و”الجرائم اللاإنسانية” وهي مصطلحاتٌ سبق أن استُخدِمَت في مراحلَ سابقة كان فيها الصراعُ الإقليمي في ذروة التصعيد ، فهل عادت المنطقة إلى هذا الصراع ؟ وما هو المطلوبُ من لبنان حين تقول التغريدة ” يجبُ على اللبنانيين الأختيار”؟

التغريدة السعودية قوبِلَت من المسؤولين اللبنانيين ببلعِ الألسن ، والتعليقات الأكثر سخاءً كانت تأتي في صيغة ” لا تعليق ” … الأخطر من التغريدة هو ما يمكن أن يتبعَها ، فهل هي بداية ٌ لنهج سعودي أكثرَ تشددًا في حق لبنان ؟ مجلس الوزراء سينعقد بعد غد الخميس، فهل سيكون له موقفٌ من الموقف السعودي الجديد؟

لكنَّ مجلس الوزراء يتحاشى مقاربة َ البنود السجالية والتي في مقدّمها الانتخاباتُ النيابية الفرعية التي تُقذَف من أسبوع إلى اسبوع ومن جلسة إلى جلسة ، ومن المستبعد أن تُطرَح من خارج جدول الأعمال لأن الجلسة ستُعقَد في السراي.

في المقابل، غدًا، يوم حزن: غدًا تُطوَى صفحة التعرّف إلى العسكريين الشهداء على أن يكون تكريمُهم  في وزارة الدفاع لاحقاً . بالتوازي فإن القضاء سيتحرك لمعرفة كلِّ ملابسات ما جرى ، ويأتي هذا التحرك بعد كتاب وزير العدل سليم جريصاتي إلى المدعي العام التمييزي .

السبهان 2

“ان بي ان”

قلوب السوريين تخفق والعيون تشخص والآمال تُعقد على منتخب وطني لكرة القدم يسير بخطى واثقة على طريق كأس العالم وخلفه كل سوري وعربي…

وحدت فانيلا النسر بنجومها الثلاث اللاعبين من معارضين وموالين تحت راية الشرعية فكان المعارض الهداف فراس الخطيب نجم المباراة في مواجهة الحليف الايراني سعياً للتأهل الى أرض الحليف الآخر الروسي…

في الميدان بطاقة حمراء رفعها الجيش السوري في وجه داعش…

بعد تسلل قبل ثلاث سنوات وسد من الحصار.على دروب الحرية عبر الدير الى الدولة السورية… سقط الطوق الداعشي بعد جلجلة الحصار… والتقت القوات المهاجمة بالقوات المرابطة في المدينة ولا سيما الفوج 137 فانطلقت احتفالات شعبية حاشدة في أحيائها.

بالتزامن مع هذا الانجاز الميداني الاستراتيجي كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن من الصين ان الوضع في سوريا يتغير نحو الأفضل وان انتهاء المعارك في دير الزور يعني الحاق هزيمة نكراء بالإرهابيين وتسجيل الحكومة السورية تفوقاً لا جدال فيه.

اما في الكيان الصهيوني الذي هالته الانتصارات المتتالية لمحور المقاومة فكانت تجري مناورات عسكرية هي الأضخم منذ تسعة عشر عاماً عند الحدود مع لبنان وسوريا.

فهل تعد هذه المناورات دليل قوة أم إشارة الى مخاوف تنتاب العدو الاسرائيلي.

انطلاقاً من المتغيرات الاقليمية المتسارعة التي تجري على غير ما تشتهي سفنه؟؟

الوقوف على جبل عرفات هذا العام كان ناجحاً… فحرّك الطواف بين الرياض وطهران… وبتوقيت زمن الحج الجيد باتت الظروف مهيأة للتفاوض على نية حل المشكلات بحسب ممثل المرشد.

في لبنان، انطلقت عجلة العمل بعد عطلة امتدت أياماً وغزا المواطنين مجدداً هاجس الأقساط مع انطلاق العام الدراسي الجديد فيما بُعث حياً ملف مناقصة بواخر الكهرباء مفجراً سجالات جديدة في ضوء رد ادارة المناقصات دفتر شروط وزير الطاقة الذي رأى ملاحظات هذه الادارة خاطئة.

أما ملف العسكريين برمته منذ الثاني من آب 2014 فقد تحرك حكومياً عبر كتاب الى النيابة العامة التمييزية لإجراء التحقيقات اللازمة مع الاشارة الى ان نتائج فحوص الـ DNA للعسكريين الذين كانوا مخطوفين لدى داعش ستعلنها قيادة الجيش صباح غد الاربعاء.

أما الخميس فسيعقد مجلس الوزراء جلسة في السراي الحكومي يتضمن جدول أعمالها أربعة وأربعين بنداً.

على ان جدول اعمال النائب وليد جنبلاط الافتراضي تضمن تغريدة ذات مغزى من عيار (أصحاب الحقيقة تخلوا عنها) وذلك في سياق اشارته الى ما وصفه بحلم 14 آذار القصير.

“المنار”

دويٌّ جديدٌ يملأُ صداهُ الميدان، ويترددُ في آذانِ واذهانِ المتربصينَ بسوريا منذُ سنوات..

انتصرت ديرُ الزور، فكَسرت الحصارَ ومحاصِريها، واعادت شريانَ الوطنِ الى ربوعِها، ولم تَنفع داعش كلُ محاولاتِ الدعمِ الاميركي، ولا حتى مفاعيلُ غاراتِه على مطارِ الثردة العسكري السوري قبلَ سنوات، التي ساعدت ارهابيي داعش على التمددِ في دير الزور والكثيرِ من المساحات..

انجازٌ استراتيجيٌ كما اسماهُ الرئيسُ الروسيُ في رسالةِ التهنئةِ لنظيرِه السوري، وبشارةُ المستقبلِ المشرقِ في منطقتِنا كما جاءَ برسالةِ تهنئةِ رئيسِ مجلسِ الامنِ القومي الايراني الى نظيره السوري..

ليكونَ نصرُ ديرِ الزور ونظرائِه من حماة الى القلمون، عنواناً جديداً للحسمِ القادمِ على شتى الجبهات، معَ تشتتِ قوى الارهابِ وداعميه، الغارقينَ بالسجالاتِ وضياعِ الاستراتيجيات..

نصرٌ استراتيجيٌ لن يكونَ كما قبلَه، قطعَ اوصالَ التنظيمِ الارهابي وضيّقَ عليهِ الخِناق، واعادَ المدينة باهميتِها المعنويةِ والعسكريةِ الى حِضنِ الوطن، بفضلِ صمودِ القوةِ المرابطةِ على ارضِها منذُ سنوات، والقدرةِ العسكريةِ والتكتيكيةِ للقواتِ السوريةِ المهاجمةِ وحلفائِها الـمُـكْمِلِينَ الى ما بعدَ بعدَ ديرِ الزور، كما يؤكدُ القادةُ الميدانيون..

انها حقيقةُ ديرِ الزور، التي اَبطلت زُوْرَ المشروعِ الذي سُمِّيَ يوماً ثورة، ووَضعت سوريا وكلَّ مناطقِها المحتلةِ على طريقِ العودة..

في لبنانَ أجسادُ شهداءِ الجيشِ وقوى الامنِ على طريقِ العودةِ الى ترابِ قُراهُم وبلداتِهم، بعدَ ان عَطَّروا ترابَ الجرودِ بدمائِهم وتضحياتِهم التي حيَّاها واَحياها انتصارُ الجيشينِ اللبناني والسوري والمقاومينَ في معركةِ الجرود والقلمون..

انتهت فحوصاتُ ال”dna” ولن تَنتهيَ قضيتُهم الوطنيةُ معَ عودةِ أجسادِهم الى اهاليهم، حتى تصلَ التحقيقاتُ التي امرَ باطلاقِها رئيسُ الجمهوريةِ لمعرفةِ مَن اسهمَ وخطّطَ وحرّضَ على قتلِ العسكريينَ الشهداء، ووضعَ سِكينَ الارهابِ على رقبةِ الوطنِ لسنوات..

جرود عرسال

“المستقبل”

غدا تعلن نتائج الفحوصات المخبرية DNA التي أثبتت أن الجثث التي عثر عليها في الجرود الشرقية تعود للعسكريين الذين اختطفهم تنظيم داعش، والمرجح أن يعلن الحداد الوطني الجمعة، على أن تقام مراسيم تكريمية لهم في وزارة الدفاع بحضور كبار المسؤولين.

وغدا صباحا سيستقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون، أهالي العسكريين ليبلغهم رسميا نتائج الفحوصات.

لكن في النتائج السياسية رد النائب عقاب صقر على هجوم النائب نواف الموسوي ضد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

وقد طلب منه قراءة الدستور بعدما بات حزبه متخصّصاُ في تقديم خدمات الصيانة للباصات بعد الصفقة.

بعيداً عن الأخبار السوداء، خبر أبيض من مطار رفيق الحريري الدولي، الذي استقبل خلال شهر واحد أكثر من مليون مسافر، ليكسر رقما قياسيا في الأخبار الجميلة.

“او تي في”

فيما يستعدُّ لبنان لتشييع شهدائه الذين غدَر بهم الاٍرهابُ والصامتون عليه ، تستمر الحملات من الداخل والخارج ، لحُرمان الجيش من نصره، ولإلهاء المنتصِر بتُهمة المنكسر ، كأنَّ لا حُرمةَ للموت ولا قُدسيةَ للشهادة …

وفيما يستعدّ رئيس الجمهورية اللبنانية للمطالبة ، من اعلى مِنبرٍ دوليٍ، بتكريس بيروت مركزاً للحوار بين الحضارات ومَقراً لتفاعُل الشعوب والجماعات ، سعياً الى الحرّية والحياة الكريمة … تندلع السجالاتُ من اكثر من طرف . كأنّها اجهاضٌ ، عن قصدٍ أو عن جَهْل، لأيِّ مسعًى يَحمِل الخير للبنان وأبنائه …

كلُّ ما يجري عندَنا وحولَنا يَصُبُّ في خدمةِ الغرَضِ نفسِه . وإذا سقطت وسيلةٌ ، استُنبطت اخرى بديلة فوراً …

هكذا سقطت داعش على ارضنا ، فحاولوا إسقاطَنا في الخلاف حول سقوط داعش … سقَطت محاولةُ ابتزاز لبنان بلُقمةِ عيشِ اللبنانيين ، فخرَج مَن يحاول إسقاطَنا في شائعات الإفلاس وتحويلات النقد … حتى سقطت محاولةُ تحويل اليونيفيل الى قوةِ عدوانٍ في نيويورك ، فاستَنفر الكيان الاسرائيلي قواه في مناورةٍ عُدوانية على الحدود … رغمَ كلّ ذلك ما زِلنا نحيا . وسنظلُّ أحياءْ نقاوم للحياة وللخير وللحرية …

رغم كل ذلك عبَر في مطار عاصمتِنا مليون إنسان في شهر ، وامتلأ البلد وضجّت ضِحكات اطفالِنا فرحاً …رغم كلّ ما جرى ويَجري، سنشيّع شهداءَنا ونحتضنُ ابطالَنا ونمشي مرفوعي الرأس ، ولن نضيِّع لا بوصلة ولا حقيقة …

ورغم كَثرةِ الأحداث والأخبار ، تظل البداية للحقيقة الاغلى … حقيقةُ الشهداء .

“الجديد”

حلفاءُ في الحرب  خصومٌ في اللَّعِب ,أهدافٌ واحدة على جبهةِ  الدفاعِ السوري ومختلِفةٌ في مرمى ملاعبِ طهران  هي أقدامٌ تقاتلُ بشراكةٍ في ملاحقةِ الإرهاب  وتتحوّلُ إلى أقدامٍ تلاحقُ الطابةَ المستديرةَ في حربٍ ستقودُ الرابحَ إلى موسكو عامَ ألفينِ وثمانيةَ عَشَر سوريا وإيران اللتانِ جمعتْهما ساحةُ نارٍ واحدة وباتا اليومَ على مشارفِ التصفياتِ النهائيةِ للحربِ السورية  التقيا اليومَ كضدّينِ يتسابقانِ على تصفياتِ كأسِ العالَمِ التي ستُجرى على أرضِ الحلفاء

وقبل أن تربحَ سوريا الهدفَ الكُرويّ  كانت تسجِّلُ أَهدافاً سهلةً مِن دونِ ضَرَباتِ جَزاءٍ في مَرمى دير الزور حيثُ التقَتِ الوَحَداتُ القتاليةُ المهاجمةُ والمحاصرة وبتسديدةٍ خارجَ المرمى مرّرت المملكةُ العربيةُ السُّعوديةُ هدَفينِ ارتطما بالعارضة  فهي غازلت إيرانَ في مواسِمِ الحجّ وبادلتْها التحيةَ الدبلوماسيةَ بزياراتٍ لطِهران لكنّها خيّرتِ اللبنانبينَ بينَ أن يكونوا معَ حِزبِ الشَّيطان أو ضِدَّه وهذا الخِيارُ لوزيرِ شؤونِ الخليج ثامر السبهان استُتبع بتصريحٍ لوزيرِ الخارجية عادل الجبير الذي اتّهم إيرانَ بزعزعةِ استقرارِ المِنطقة مِن خلال حزبِ الله والهجَماتِ الإرهابية والسُّعوديةُ بهذه التصريحات تستعدُّ للجلوسِ على طاولةِ الشَّيطانِ الإيرانيّ لكنْ تدعو اللبنانيينَ إلى تجنّبِ رِجْسِه

السُّوهانُ للملكة والعَلقمُ للبنان “ويطعمنا الحِجّة والسعودية راجعة  الى حضن إيران.”

ومن إيرانَ إلى جبران  حيث أجرت الجديد تجارِبَ على مدى التجاوب وذكّرت وزيرَ الخارجية بوعدِهِ في التوقيعِ لحاملِه على كتابٍ يَكشِفُ حساباتِه السرية وغيرَ السريةِ داخلَ لبنانَ وخارجَه الجديد التزمت وعدَها  والوزيرُ الباحثُ عن مَحطةٍ تتولّى الكشفَ السريَّ تبادلَ الحوارَ الافتراضيَّ معَ الحطة القادرةِ على الذَّهابِ بالمِلفِّ الى النهاياتِ مِن دونِ أن تصطدمَ بحواجزَ مروريةٍ في السياسةِ أو عند بيوتِ المال.

فالملاحقةُ بدأت  وما على باسيل الذي وَعد سوى أن يسمحَ لنا بتوقيعِه .