إسرائيل تبدأ مناورات عسكرية تحاكي حربا مع حزب الله

قالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي سيجري اعتباراً من (الثلثاء) تدريباً عسكرياً واسع النطاق يحاكي حرباً مع «حزب الله»، في أضخم مناورات من نوعها منذ قرابة 20 عاماً.

وأوضح مصدر في وزارة الدفاع الاسرائيلية طالباً عدم نشر اسمه ان «المناورات ستتيح محاكاة مختلف السيناريوهات التي يمكن ان تواجهها اسرائيل اذا خاضت نزاعاً مع حزب الله».

وبحسب مصدر عسكري آخر طلب عدم نشر اسمه، يشارك في المناورات عشرات آلاف العسكريين، بمن فيهم جنود في الاحتياط، اضافة الى طائرات وسفن وغواصات.

واضاف المصدر ان الجيش الاسرائيلي سيجري خلال التدريبات محاكاة لمستشفيين ميدانيين وسيختبر تكنولوجيات جديدة مثل شاحنات من دون سائقين أو طوافات من دون طيارين لتنفيذ عمليات اخلاء.

وبدأت اسرائيل استعداداتها لهذه المناورات قبل عام ونصف العام، علماً بأن  المناورات العسكرية الاخيرة بهذه الضخامة تعود الى العام 1998 عندما أجرى الجيش الاسرائيلي محاكاة لحرب مع سورية.

وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة «حزب الله» بتخزين ترسانة من الاسلحة على الحدود اللبنانية – الاسرائيلية استعداداً لحرب جديدة بينه وبين اسرائيل.

وكانت اسرائيل شنت في صيف 2006 حرباً ضد «حزب الله» استمرت شهراً وأوقعت أكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني غالبيتهم مدنيون، و160 قتيلاً في الجانب الاسرائيلي غالبيتهم عسكريون.