فرع “التقدمي” في عبيه يعاود نشاطه والمدرسة الحزبية تخرج دفعة من المنتسبين

عبيه – “الأنباء”

أقامت مفوضية الثقافة في وكالة داخلية الغرب في الحزب التقدمي الاشتراكي مدرسة التثقيف الحزبي في فرع عبيه، شارك  فيها مجموعة من الشباب والشابات الجامعيين والثانويين وأصحاب الإختصاص وإستمرت الدورة لمدة شهر ونصف بسبع جلسات متتالية شارك فيها العديد من المسؤولين الحزبيين.

وقد أفتتح الجلسة الاولى مفوض الثقافة فوزي أبو ذياب تحدث فيها عن “التقدمية والإنسان في فكـر كمال جنبـلاط” وتنـاول فكـر المعلم  كمال جنبلاط في كافـة الحقول السياسية والإقتصادية والأدبية والتربوية والفلسفية والروحانية بالإضافة إلى مسيرته الملتزمة بالقيم الإنسانية والأخلاقية، حيث كان هدفه الإنسان والحريـة والوعي وهو القائل لا حرية بلا وعي ولا إنسان بلا حرية.

IMG-20170823-WA0021

أما الجلسة الثانية، حاضر فيها معتمد وكالة داخلية الجـرد عضو رابطة التعليـم الثانوي وعضو مفوضية الثقافة غسان زيدان وكانت المحاضرة بعنوان: “التقدمية مفهوم علم وتطور” حيث تناول عدة نقاط منها التوزيع العادل للدخل، ضمان فرص متساوية في التعليم والعمل والعيـش الكريـم وتوفيـر ظروف الإقتصاديـة والإجتماعية لإستكمال مجرى التطور.

IMG-20170823-WA0022

وفي الجلسة الثالثة، حاضر عضو مجلس القيادة خالد صعب تحت عنوان الديمقراطية، حيث  قال أنها الموضوع الأساس التي يتمحور فيه فكر المعلم كمال جنبلاط والحزب التقدمي الإشتراكي من خلال ثلاث نقاط أساسية:

1-  الديمقـراطية السيـاسية

2- اليمقـراطية الإجتماعية

3- الديمقراطية الإقتصادية

IMG-20170823-WA0024

واما الجلسة الرابعـة فكان عنوانها “النظام الداخلي للحـزب”، حـاضـر فـيـها مفوض العـدل وعضو مجلس القـيادة المحامي نشــأت الحسنيـة وتحدث فيها عن إنبثاق النظام الداخلي عن دستور خاص بالحزب، وأشار إلى أن جهاز الحزب يتألف من هيئات مركزية تشمل الرئاسة، مجلس القيادة، أمانة السر، مجلس المفوضين، المفتـشيـة العامة. أما الهيئـات المناطقيـة فتشمل: الفروع، المعتمدية، وكالات الداخلية. كما وإن مسؤوليـة جهاز الحـزب تتـألف من: رئيـس الحـزب، مدراء فروع، معتمدين، وكلاء داخلية، مفوضين وأمانة السر العامة.

IMG-20170823-WA0019

وفي الجلسة الخامسة، تحدثت وكيلة مفوضية الشؤون الثقافية هالة يحيـى ملاعب عـن الإشتراكية في فكر الحزب التقدمي الإشتراكي والتي تناولت النقاط التالية: حركة التطور التاريخي للنظم الإجتماعية، موقع الإشتراكية في الحزب، مفهوم الإشتراكيـة تطبيقات عملية للإشتراكية، أهم المبادئ التي توحي بإشتـراكية الحزب والمبادئ الجوهريـة للإشتراكيـة، تحقيق التقدميـة الإشتراكية ولماذا أنا إشتراكي؟.

IMG-20170823-WA0018

أما الجلسة السادسة، حاضر فيها مدير المكتـبة الوطنية في بعقليـن غازي صعب وكانـت بعنوان: “جوهـر العمل الحزبي”، فقال إن “الإشتـراكية في الحزب هي نظرية متطوره مستمرة تهدف إلى تحقيق فكرة العدالة والأخوة الإنسانية وتقوم على المساواة الجوهرية بين أفراد المجتمع”.

IMG-20170823-WA0020

وتـم إختتـام المدرسة الحزبية في الجلسة السابعة مع عضو مجلس القيـادة الدكتور بهاء أبو كروم وكانت المحاضرة بعنوان: “قضايا مستقبليـة وتحديـات أمـام الحزب” حيث تنـاول فيها موضوع الإنتخابات اللبنانـيـة المقبلة التي يجـب ان تكون فرصة لتأكيد الحصانة الوطنية للرئيس وليد جنبلاط والتي سنخوضها تحت عنوان المصالحة الوطنية  لأجل وحدة لبنان.

وسيتابع مكتب المفوضية نشاطه الثقافي كما وسيقسم الرفاق الذين حضروا المدرسة الحزبية اليمين الحزبي وسيبدأ بالعمل في فرع عبيه الذي كان متوقفاً لفترة من الزمن.

وأدار الجلسات الأعضاء في مكتب المفوضية عبدالله خداج، بدر الديـن درويش ومجدي مطر.

(الأنباء)