جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 22 آب ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنبـاء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط: اين مشروع نور الفيحاء؟

سأل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”: “لماذا لا تتضافر الجهود بعيدا من الحساسيات من اجل انجاز مشروع نور الفيحاء؟”، وقال: “اقتدوا بتوفيق سلطان الذي يسخّر وقته لطرابلس”.

من جهة اخرى، إستقبل جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء الثلاثاء، السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه وعرض معه التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

جنبلاط والسفير الفرنسى (3)

كما إستقبل جنبلاط وفداً من عائلة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الراحل الشيخ محمد أبو شقرا ضم الشيخ نبيه أبو شقرا والشيخ مفيد أبو شقرا والسيد علي عبد اللطيف وقدموا له كتاباً جديداً صدر عن المرحوم الشيخ أبو شقرا يتضمن أبرز محطات حياته وأعماله للمؤرخ الدكتور حسن البعيني ونشرت فيه مقتطفات من مذكراته الشخصية وصور من أرشيفه الخاص، بالإضافة إلى معلومات هامة أخرى.

*الحريري: ما يحصل في الجرود هو أكبر ثقة بدور الدولة

شدد رئيس مجس الوزراء سعد الحريري على أن “ما يحصل في الجرود هو أكبر ثقة بدور الحكومة والدولة والجيش”.

الحريري

وأوضح الحريري، في كلمة له ردا على مداخلات النواب في الجلسة النيابية العامة لمساءلة الحكومة ” لم نستطع حتى اليوم الذهاب إلى عقد جديد مع الشركات الخلوية”، لافتا الى “اننا اليوم نجدد مرة تلو الاخرى حتى الوصول الى دفتر شروط لتدخل كل الشركات بمناقصة حقيقية لنزيد مدخول الدولة من قطاع الاتصالات”.

*عشرون كيلومترًا متبقية في يد داعش

أعلن مدير التوجيه في قيادة الجيش العميد الركن علي قانصو في مؤتمر صحافي حول العمليات العسكرية للجيش اليوم في الجرود، أنه “تم تدمير جميع مراكز الارهابيين ولاذ الباقون بالفرار، وتم تدمير 9 مراكز لهم، وتم ضبط اسلحة وذخائر ومتفجرات وسيطرنا على حوالي 100 كلم مربع، وبالتالي يتبقى لنا نحو 20 كلم مربع”، لافتا إلى أن “الوحدات القتالية تستعد لمتابعة عملية فجر الجرود، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام القانون الدولي الانساني”.

army

ولفت إلى أنه “سقط لنا شهيد و4 جرحى نتيجة انفجار عبوة ناسفة بآلية عسكرية اليوم”.

واشار الى ان “لا موقوفين اواسرى من داعش لدينا، ولا معلومات حتى الان عن العسكريين المخطوفين”.

*الشيخ يجدد ثقته بمؤسسة قوى الأمن

جدد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن خلال لقائه المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، ثقته بمؤسسة قوى الأمن “التي تقدم الكثير من التضحيات والجهود على مساحة الوطن لتثبيت الأمن والاستقرار وملاحقة المجرمين والعابثين ومكافحة مختلف أنواع الآفات الاجتماعية، والعمل على ضمان سلامة البلاد وسلمها”، مؤكدا “ضرورة توفير كل الدعم اللازم للمؤسسات الأمنية للقيام بواجباتها على أكمل وجه في هذا الزمن الدقيق الحافل بالتحديات”.

وثمن “الإنجازات النوعية لقوى الامن الداخلية التي تثبت في كل مرة قدراتها وامكاناتها في مكافحة كل أنواع الجريمة”، وتوجه بالتعزية من قيادة الجيش ومن اللبنانيين جميعا بالشهداء الذين قضوا في معركة فجر الجرود”، متمنيا “أن تنتهي بالنصر القريب وعودة الاسرى المخطوفين والامن والاستقرار في البلاد”.

bigحسن عثمان63
وكان حسن استقبل مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس ورئيس اللجنة الاغترابية في المجلس المذهبي الشيخ كميل سري الدين، وتم خلال اللقاء البحث في شؤون عامة.

*عون: لبنان سـينتصر حتماً على الارهاب

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان لبنان والعراق يواجهان معا عدوًا مشتركا هو الارهاب، وسينتصران عليه حتما لان ارادة الشعبين اللبناني والعراقي واحدة في نبذ التطرف والالتفاف حول قواهما المسلحة التي تخوض مواجهات ناجحة للقضاء على الارهابيين.

عون

وابلغ نائب الرئيس العراقي اياد علاوي الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا في حضور وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، ان لبنان حريص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ويتطلع الى تعزيز التبادل التجاري على رغم الصعوبات التي تواجه حركة الاستيراد والتصدير البرية نتيجة الاحداث في سوريا.

وشدد عون على ضرورة المحافظة على وحدة العراق وما تميّز به من عيش واحد بين مختلف مكونات المجتمع العراقي، معتبرا ان الحل السياسي للازمة السورية كفيل بوضع حد لمعاناة النازحين السوريين المنتشرين في عدد من الدول ومن بينها لبنان.

* كنعان: التواصل مفقود

لفت أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان إلى أن “الاتصالات والمشاورات والتواصل مفقودين بين الهيئات الاقتصادية وبين العمال ونقابات المعلمين وآخره”.

* السفارة الأميركية: اللبناني لا يزال يقدم تضحيات

لفتت السفارة الأميركية في بيروت الى أن “اللبناني لا يزال يقدم تضحيات فيما يتقدم لسحق داعش وجعل لبنان آمن لجميع اللبنانيين”، مقدمة التعازي الى “الجيش اللبناني وعائلة العريف الذي استشهد اليوم أثناء قيامه بواجبه. كما نتمنى الشفاء العاجل للجنود الجرحى”.

* أمير داعش طلب التفاوض

أكدت مصادر لقناة “الجديد”، ان أمير داعش في جرود رأس بعلبك والقاع موفق الجربان المعروف بأبو السوس طلب التفاوض مع الجيش اللبناني عبر وسيط.

الجيش

ولفتت المصادر الى ان امير داعش طلب الفرار الى دير الزور ثمّ الاعتراف بمكان العسكريين المخطوفين.

واشارت المصادر الى ان موقف لبنان الرسمي واضح “مكان العسكريين شرط لأي كلام آخر. لا منفذ ولا غيره. العسكريون المخطوفون قبل الكلام”.

عربي ودولي

*وزير الدفاع الأميركي: أيام تنظيم “داعش” معدودة بالتأكيد

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس “دعم الولايات المتحدة الاميركية للعراق في حربه ضد الإرهاب”، معتبرا أن “أيام تنظيم “داعش” الارهابي معدودة بالتأكيد، لكن الأمر لم ينته بعد ولن ينتهي قريبا”.

داعش1

وشدد ماتيس على “ضرورة هزيمة تنظيم “داعش” واستعادة سيادة وسلامة الأراضي العراقية”، مشيراً إلى أن “معركة تحرير مدينة الموصل كلفت القوات العراقية أكثر من 1200 قتيل وأكثر من ستة آلاف جريح لكن رغم ذلك، استعادت تلك القوات ثقتها”.

*العبادي: القوات العراقية تتقدم وسط انهيار داعش

كشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان القطعات العسكرية العراقية تتقدم باتجاه مركز تلعفر وسط انهيار تنظيم “داعش”.

الجدير بالذكر ان قائد عمليات “قادمون يا تلعفر” الفريق الركن عبد الأمير يا رالله، أعلن اقتحام القوات العراقية لقضاء تلعفر جنوب الموصل من الجهتين الجنوبية والشرقية، لتحريره من تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

*قطر: إحدى “دول المقاطعة” أعادت سفيرها إلى قطر

اعلن مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي، إن إحدى “دول المقاطعة” أعادت سفيرها إلى الدوحة، واصفة ذلك بأنه “كسر للحصار”.

قطر

يذكر أن السنغال استدعت مطلع حزيران الماضي، سفيرها من الدوحة على خلفية الأزمة التي تشهدها الخليج .

*عقوبات أميركية على أفراد من الصين وروسيا

أعلنت الولايات المتحدة انها فرضت عقوبات على عشر كيانات وستة أشخاص من الصين وروسيا، لمساهمتهم في تطوير البرنامج النووي الكوري الشمالي.

congress

وأكد وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين في بيان ان “وزارة الخزانة ستزيد الضغوط على كوريا الشمالية عبر استهداف الذين يدعمون تطوير برامجها النووية والبالستية، وعزلهم عن النظام المالي الاميركي”.

ولفت البيان الى انه “من غير المقبول ان يقوم أشخاص او شركات في الصين وفي روسيا او في أي مكان آخر، بافساح المجال أمام كوريا الشمالية لكي تستفيد من عائدات تستخدم لتطوير أسلحة دمار شامل”.

*نتانياهو وبوتين….

اشار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى انه سيبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي محاولات إيران الحثيثة للتموضع عسكريا في سوريا.

بوتين نتتنياهو

وقال “سأغادر غدا البلاد لإجراء لقاء مع بوتين وسينضم إليّ رئيس الموساد، ورئيس هيئة الأمن القومي، سأبحث معه المحاولات الحثيثة التي تقوم بها إيران بهدف التموضع عسكريا في سوريا”.

واضاف، “العدوان” الإيراني لم يتقلص ولو قليلا بعد الاتفاقية النووية ويعتبر مشكلة ليس لإسرائيل فحسب بل أيضا لجميع دول الشرق الأوسط بل للعالم أجمع”.

مقدمات نشرات الأخبار

news-1

*مقدمة “LBCI “
كم هي المسافة بعيدة بين جرود القاع وراس بعلبك وتخوم ساحة النمجمة، في الجرود احتساب بالكيلومترات للاقتراب من الانتصار، فمن اصل 120 كيلومترا كانت تحت احتلال داعش يتبقى عشرون كيلومترا ليعلن الانتصار.
اما في تخوم ساحة النجمة فاحتساب بالمليارات للاقتراب من القعر في المديونية والاهدار والفساد، وبدل انحسار المديونية فان ارقامها تتكاثر بشكل مخيف.
كم هي المسافة بعيدة بين جرود القاع وراس بعلبك وتخوم ساحة النجمة، في الجرود سقوط لاربعة شهداء وعدد من الجرحى اما في تخوم ساحة النجمة فالارقام تشي بان الشعب اللبناني برمته هو ضحية الصرف العشوائي للمسؤولين والايجارات العشوائية الباهظة الكلفة للادارات الرسمية والترسيم العشوائي للمشاعات والذي يبدو ان بعضا منه يسجل تزويرا باسماء متنفذين.
نجم جلسة قبل الظهر كان النائب حسن فضل الله الذي فجّر سلسلة من الملفات من الاتصالات الى الابنية المستاجرة الى كلفة الاتصالات التي يجريها المسؤولين وتقيد في مصاريف الدولة وهذا ما اطلق عليه النائب فضل الله الهدر المقونن.
المشهد السريالي انه فيما دخل قانوني السلسلة والضرائب حيز التنفيذ بعد نشرهما في الجريدة الرسمية في ملحق خاص فان ارقام الهدر التي كشف النقاب عنها في ساحة النجمة اليوم كان من شانها ان تمول السلسلة عوضا عن الضرائب لكن يبدو ان الدولة لا تملك الحزم والحسم الكافيين لتوقف الفساد الذي هو توأم الهدر.
وبعد انتهاء الجلسة النيابية العامة غدا وما ستحمله من كشوفات بالمليارات فان جلسة مجلس الوزراء بعد غد الخميس في بيت الدين حافلة ببنود الصرف على القاعدة الاثني عشرية وهي بنود بالجملة من اصل 467 بندا تشكل جدول اعمال الجلسة.

• مقدمة “الجديد”
هي أقدامٌ هدّارة تَخطو مِن سهلٍ إلى جرد مِن تلٍ إلى وادٍ حيثُ باتَ الجيشُ اللبنانيُّ على بُعدِ عِشرينَ كيلومترًا مِن إعلانِ النصر والسيطرةِ على كاملِ المِساحةِ التي يحتلُها إرهابُ داعش على الجانبِ اللبناني
وقد أعلنت مديريةُ التوجيهِ في المرحلةِ الثالثةِ مِن عمليةِ فجرِ الجرود أنّ العمليةَ حقّقت هدفَها وتمكّنت مِن إحكامِ السيطرةِ على كاملِ البُقعةِ الشَّماليةِ لجبهةِ القتالِ حتّى الحدودِ اللبنانيةِ السّورية ووَفقًا للمعلومات فإنه في المراحلِ الثلاثِ مِن ضربِ داعش لم تَفتحِ المؤسسةُ العسكريةُ أيّاً مِن أبوابِ التفاوض معَ التنظيمِ الإرهابيِّ الذي بات محاصرًا ويلجأُ إلى الوسطاء لكنَّ الجيشَ وَضَعَ أمامَه أهدافاً وسيُنفّذُها أما الرُّسُلُ التي تَطرُقُ بابَ لواءِ التفاوض عباس إبراهيم فلن تجدَ لديهِ سِوى جوابٍ واحد: العسكريونَ أولا ً وأخيرًا وعلى هذا المبدأ تستعدُّ القُرى جارةُ الجرود للاحتفالِ بالنصرِ عَبرَ رَفعِ أقواسِه وعودةِ العسكر. لكنْ إلى أين سيتوجّهُ الإرهابُ بعدَ إزاحتِه عن الحدود ؟
فطريقُهم أَصبحَت مُقفلة .. لا بحرَ وراءَهم وحِزبُ الله والجيشُ السّوريُّ سيكونانِ أمامَهم .. وأسوأُ الهروبِ هو رميُ أنفسِهم بنارِ النظامِ السوريِّ الذي سيَنتظرُهم عندَ قارة القلمون على أنّ الهربَ بات مُهمةً شاقّة لأنّ مقاتلي حزبِ الله انتزعو مِن يدِ داعش جِهازَ الإشارة وإذا كان شعارُ المعركة ” وإن عُدتُم عُدنا ” فإنّ الإرهابَ لم يعدْ في استطاعتِه العودةُ أو الرجوعُ وما عليه سِوى الاستسلامِ أو الموت بعدما ” فلح المجاهدون بتلالِهم وغُرَفِ اتصالاتِهم وببِطاقاتِ انتسابِهم .. وعادوا كما كانوا بلا نسب.
وعلى معاركِ جرود ساحةِ النجمة ثمةَ مجاهدونَ يَفلحونَ ضِدَّ إرهابِ الفسادِ في الدولة .. بينَهم جهاد مِن قلبِ المؤسسةِ الأم حِزب الله .. وآخرونَ من بيتِ الكتائب .. فالنائب حسَن فضل الله أصدرَ الجُزءَ الثانيَ مِن صفَحاتٍ أليمة تتضمّنُ هدراً مقوننًا وترعاهُ الوزراتُ والمؤسساتُ مِن الاتصالاتِ إلى الطاقةِ وإيجاراتِ الدولةِ والأبراجِ العشوائيةِ والمَشاعات طارحاً سوابقَ في دولٍ أخرى دخلَ فيها رؤساءُ حكوماتٍ السِّجن .
وعلى خُطىً رديفةٍ ضَرَبَ النائب سامي الجميل في عُمقِ مِزاجِ السلطة التي تُطيّرُ موظفين وقُضاةً وانتخاباتٍ فَرعية وقال إنّ البِطاقةَ الانتخابيةَ الممغنطة هي للضغطِ على الناخب ودعا الجميل النوابَ إلى التوقيعِ على طعنٍ أعدَّه حزبُ الكتائب وقال بات لدينا سبعةُ إمضاءات ونرحّبُ بأيِّ نائبٍ يريدُ أن يوقّع ومعادلةُ سامي فضل الله قد لا تجتمعُ تحتَ سقفٍ سياسيٍّ واحد لكنّها حُكماً تلتقي تحتَ سقفِ حمايةِ أموالِ الدولة .. فالسيد والشيخ.. قلبٌ واحدٌ على ما تبقّى مِن بلد .
*مقدمة “mtv”
التحرير تحقق تقريبا، فمن اصل 120 كيلومترا مربعا تم تحرير حوالى مئة كيلومتر حتى الان، ما يعني ان المعركة اصبحت شبه محسومة.
يؤكد هذا المعطى ان عناصر داعش يتراجعون ويفرون ويهربون بسرعة لافتة مسقطين معهم الصورة المنطبعة في الاذهان عن ان داعش تنظيم قوي وان عناصره يقاتلون حتى الرمق الاخير.
في المقابل حقق الجيش اللبناني انتصارا جديا معيدا الى الدولة هيبتها والى المواطنين ثقتهم بمؤسساتهم وبقرارها السياسي.
في مجلس النواب الصورة مختلفة، فالنقاشات والمداخلات على اهمية بعضها لم تقنع كثرين لان معظم الذين انتقدوا وساءلوا وناقشوا بدوا وكانهم ينتقدون للانتقاد وذلك لاسباب اعلامية استعراضية انتخابية ليس الا.
حياتيا، بدأ اليوم تطبيق مرسوم سلسلة الرتب والرواتب، واللافت تغير دوام الموظفين ما غيّر ساعات الذورة بالنسبة الى زحمة السير، والانظار مشدودة الى الايام المقبلة لمعرفة كيف قد يغيّر الغلاء الناتج من السلسلة حياة المواطنين.

*مقدمة “المستقبل”
تحت قبة البرلمان مناقشات نيابية للحكومة في لحظة تتردد فيها اصداء معركة فجر الجرود التي يخوضها الجيش من اجل تحرير التراب الوطني من رجس الارهابيين – التكفيريين والتي اقتربت من الساعات الحاسمة التي تسبق اعلان الانتصار.
واذا كان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قد اشار في المناقشات الصباحية الى سجل حكومته الحافل بالاعمال والانجازات والصعوبات التي اكدتها وقائع الاشهر الثمانية الماضية فقد لفت الى ان الانجاز الذي يكتبه الجيش البناني بدماء ابطاله هو اغلى الانجازات بل هو العنوان العريض لقرار الدولة اللبنانية والحكومة التصدي للتنظيمات الارهابية وطرد الفلول التابعة لها من لبنان.
واغلى الانجازات التي يسطرها الجيش ادت الى تحرير مئة كيلومتر مربع ،فيما المعركة تدخل في مرحلة العشرين كيلومتر الاخيرة المتبقية تحت قبضة داعش الارهابي وفق ما اعلنت قيادة الجيش في الايجاز اليومي.
ولفتت قيادة الجيش الى ان لا معلومات حتى اللحظة عن العسكريين المخطوفين لدى داعش وانه لا اسرى من داعش لدى الجيش، فيما أُعلن عن استشهاد العريف عباس كمال جعفر، في محلة وادي الخشن- جرود عرسال أثناء مشاركته في تفكيك نسفية مفخخة .
والميدان الذي يشهد على عزم المؤسسسات العسكرية تطهير اخر شبر من الارض اللبنانية من الارهاب يواكبه اهالي راس بعلبك والفاكهة والقاع بالاحتفالات بالنصر الحتمي وهذا ما تشهده بلدة القاع في هذه اللحظات .

*مقدمة “otv”
ربما لأنَّ غالبية الكلمات النيابية لم تخرج عن مألوف التكرار من جهة، أو المزايدة من جهة أخرى… وربما أيضاً لأن اليوم الأول من جلسة المناقشة العامة لم يشهد سجالات حادة أو تعليقات طريفة بارزة، من النوع الذي يستحق التوقف عنده… لكن على الأرجح لأن مشهد البطولة على أرض الجرد المحتل لا يزال يسرق قلوب اللبنانيين ويخطف عقولهم ويأسر أنظارهم في انتظار النصر الآتي، الذي أكدت مديرية التوجيه اليوم أن ما يفصل عنه بالمساحة الجغرافية لا يتعدى العشرين كيلومتراً مربعاً، ومعها مساحات لامتناهية من البطولة والشرف والتضحية والوفاء.
أيها اللبنانيون، نصر جيشكم في متناول اليد. همس بها إلى جرحاكم الأبطال قائد جيشكم أمس، وبوضوح أعلنها رأس دولتكم ورمز وحدتكم اليوم: “لبنان سينتصر على الارهاب وينظف اراضيه من اي وجود ارهابي وإن الساعات القليلة المقبلة ستحمل النصر المنتظر”. عودة الى التفاصيل بعد ثوان معدودة.
* مقدمة “المنار”
ضاقت بهم المساحات حتى جُمعوا في بضعة كيلومترات. اختنقوا في الجرود، وجُرِّدوا من كلِّ حيلة وقوة قد تكون.. هم مسلحو داعش الهارب بعض افرادهم من المعركة متخفياً بين قرى القلمون، وبعضهم الآخر ينتظر مصيرَه المحتوم، فيما ينظر اللبنانيون والسوريون بعين الاطمئنان للنصر المسطَّر على جَيبٍ ارهابي أرَّقَ طرفَيّ الحدود..
الجيش اللبناني اعلنَ تحرير مئة كيلومترٍ مربع كانت تحتلها داعش، والمتبقي عشرون، والجيش السوري والمقاومون احكموا السيطرةَ على تلالٍ مشرفة، حتى باتوا يرَوْنَ رجالَ الجيشِ اللبناني بالعينِ المجردة..
تلاقٍ ليس فقط بالعيون، بل بالهدف والسلاح، والدم المقدَّم قرابينَ لما فيه مصلحةُ سوريا ولبنان..
واجملُ المعادلاتِ كرستها اجملُ الامهات، كأمّ علي منعم، والدةِ الشهيد عباس منعم .. استقبلت ابنَها شهيداً مخضباً بنصرِ القلمون، وهي تدعو لشقيقِه الضابطِ ضمنَ صفوفِ الجيشِ اللبناني بالنصرِ على العدوِ الواحدِ على تلالِ هاتيكَ الجرود.. فتكاملَ المشهدُ في بيتِ عزّ، اسقطَ كلَّ التحليلاتِ والتأويلات، وَسَجَّلَ بالدمِ حقيقةَ المعركةِ التي تخاضُ لاجلِ كلِّ لبنان..
ولاجلِ لبنانَ معركةٌ اخرى تخاضُ ضدَ الفساد، اطلقَها رئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري عبرَ جلسةٍ نيابيةٍ خُصصت لمساءلةِ الحكومة، تقدَّمَ صفوفَها عضوُ كتلةِ الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله، الذي اقتحمَ اوكاراً اضافيةً للفساد.. سألَ الحكومةَ عن ديونِها المتراكمةِ لصالحِ وزارةِ الاتصالاتِ بمئاتِ ملياراتِ الليرات. أكملَ الغوصَ في ملفِ العَقاراتِ التي تستأجرُها الدولةُ باغلى الاسعار، وتلك التي تؤجِّرُها بابخسِ الاثمان، سألَ وزارةَ الطاقةِ عن هبةٍ لجمعيةٍ بستةِ ملياراتِ ليرة، وعن قروضٍ لوزارةِ التربيةِ بعشراتِ ملايينِ الدولارات..
عاونَه نوابٌ من كتلةِ الوفاءِ للمقاومة وسائرِ الافرقاء، سألوا عن الاتصالاتِ والكهرباء،وغيرِها من واضحِ الملفات، على املِ الا يبقى المذكورُ من ادلةٍ واِخبارات، حبيسَ محاضرِ الجلسات..

(رصد الأنباء)