“يديعوت أحرونوت”: اسرائيل ترصد النفوذ المتنامي لايران في سوريا

أشارت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية الى “تصاعد النفوذ الإيراني في سوريا، بقيادة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني المعارك”.

ولفتت الصحيفة الى “المخاوف الإسرائيلية من المكاسب الإيرانية حيث تمكنّت طهران من وضع قدم في سوريا، لا يمكن تجاهله لاحقًا. وكان مدير الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين قد نبه حكومته أيضًا من تنامي النفوذ الإيراني في سوريا خصوصًا وفي المنطقة عمومًا، لافتًا الى أنّه سيصبح أقوى يومًا بعد يوم”، مشيرة الى أن “قوات فيلق القدس تستخدم الهلال الأحمر الإيراني لنقل عناصر من الحرس الثوري ورجال استخبارات ولنقل شحنات وذخائر”.

وتابعت “بدأت إيران بتشغيل جسر جوي الى سوريا، وتستخدم طائرات من نوع بوينغ 747 لسلاح الجو الإيراني، والتي تعود إلى شركة “قاسم فارس” للطيران، إضافةً الى طائرات نقل من تصنيع شركة Ilyushin الروسية، وهذه الطائرات تستخدمها دمشق أيضًا، ويتم نقل أسلحة ومقاتلين في هذه الطائرات، خصوصًا الذين يساعدون النظام السوري، بحسب التقرير الإسرائيلي الذي قدّر أن تكون إيران قد نقلت 21 ألف راكب و5 آلاف طن من الأسلحة، من طهران وعبدان الى دمشق”. وذكرت الصحيفة أنّ “الطائرات تحلّق ليلاً كي لا ترصدها الأقمار الإصطناعيّة”.

وأشارت إلى أن “القيادة الرئيسية تتمركز في منطقة مطار دمشق. وفي وسط سوريا، توجد قيادة في منطقة الضمير، وقيادة أخرى في مطار الشعيرات، والرابعة تقع في مطار T4 العسكري بريف حمص الشرقي”، مضيفة “يقدّر عدد المقاتلين غير السوريين المدعومين من إيران والموجودين في سوريا بـ18 ألفًا، من بينهم “حزب الله” والقوات الإيرانية. أما عدد القتلى فيبلغ 2600″.

(المركزية)