أبو فاعور: زكي ناصيف ابن هذه الأرض ويشبهها كثيراً

راشيا – عارف مغامس   

على مدرج قلعة الإستقلال حلق الفن الأصيل مكرما قامة فنية عملاقة، بعنوان “تحية إلى زكي ناصيف” في إطار مهرجان الفرح والتراث الذي نظمته جمعية آفاق- مركزانماء راشيا والبقاع الغربي، برعاية عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور، وأحيته الفنانة نسرين حميدان التي تألقت على مسرح المدرج بنشيد فلسطين “موطني” وبأغاني زكي ناصيف وكبار الفنانين، وغنت للجيش اللبناني، ومنها “تسلم يا عسكر لبنان ياحامي استقلالنا”.

حضر المهرجان إلى جانب أبو فاعور عائلة الفنان الراحل زكي ناصيف ووفد من بلدة مشغرة مسقط رأسه، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي أبو فاعور، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، رئيس بلدية راشيا بسام دلال، رئيس جمعية آفاق أحمد ثابت، مدير المهرجان حافظ غطاس أبو لطيف، رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وحشد من الشباب والمنظمات الشبابية والكشفية.

IMG-20170822-WA0061

وقال أبو فاعور: “زكي ناصيف كان مقلا في كل شيء الا في الابداع، ومن نعم الله عليه أنه غادر قبل أن ينحدر مستوى الفن، فكان ابن هذه الأرض، وكان يشبهها كثيرا، كان عفويا وعفيفا وطيبا مثل هذه الارض، وكان الفن يعيش فيه ويعلن عنه دون هذا التكلف الذي نراه اليوم”.

IMG-20170822-WA0058

وأضاف: “اذ نكرم زكي ناصيف في هذه الامسية، تزدان راشيا وتبدو اكثر جمالا وابداعا ومحبة، رحم الله زكي ناصيف ورحم زمانه، ذلك الزمان الجميل قبل ان تغرقنا موسيقى وفن اليوم، في ما نعيش به من حالة اضطراب وحالة طوارىء فني”.

IMG-20170822-WA0062

وتابع: “حسنا فعلت جمعية آفاق في احياء هذه الامسية، وفي استذكار هذا الكبير الذي هو من واجب كل المهتمين بالابداع والفن والثقافة الحقيقية،المهتمين بوجه وشخصية لبنان الحقيقية.

وقال أبو فاعور: “وما هو لبنان الا هذا الإبداع. ما الذي صنع الشخصية اللبنانية الا ابداعات كابداع زكي ناصيف والرحابنة وجبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وكمال جنبلاط وانطون سعادة؟ كل هؤلاء المبدعين، وكل هذه الشخصيات في الفن والسياسة والفكر والأدب، فمن واجب كل المهتمين بالثقافة أن يعيدوا إحياء تراث هذه الشخصيات لكي يعرف هذا الجيل اللبناني الجديد، ولكي يعتبر من هذا الابداع اللبناني، ولكي يدرك ان لبنان لن يعود ليكون لبنان الجميل إلا إذا استعاد هذه الاصالة واسترجع هذه الابداعات”.

وختم: “راشيا تزدان وتفرح في ان تحيي ذكر زكي ناصيف وليس ذكراه، هذا الرجل الكبير والفنان العظيم، فكل الشكر لعائلة الفنان زكي ناصيف”.

IMG-20170822-WA0059

وكانت كلمة لمقدمة الحفل كريستين مغامس فقالت “إذ يفرش الضوء رداء السمر على موائد الصيف، وتضيء بيوت راشيا قناديل الفرح، يطل بدر وادي التيم فوق ذرى حرمون، ليرسل سلامه الى قمر مشغرة في ليلة تكريم الفنان زكي ناصيف أيقونة الأغنية اللبنانية وحافظ تراث الوطن وذاكرته الفنية”. وشكرت باسم آفاق الوزير أبو فاعور على رعايته.

وسلم أبو فاعور عائلة الراحل منحوتة تجسد وجه الراحل زكي ناصيف نحتت بازميل الفنان عارف أبو لطيف.

IMG-20170822-WA0063

‎ثم تألقت المطربة نسرين حميدان والفرقة الموسيقية بقيادة الفنان وجدي ابو ذياب في باقة من أغاني وأعمال الراحل زكي ناصيف، وقدم طلاب ثانوية راشيا الرسمية لوحة فنية فلكلورية.

IMG-20170822-WA0064

(الانباء)