مفوضية الثقافة تختتم المدرسة الحزبية في المتن

المتن- “الأنباء”

إختتمت مفوضية الثقافة في الحزب التقدمي الإشتراكي سلسلة حلقات جديدة من المدرسة الحزبية التي نظمتها بالتعاون مع وكالة داخلية المتن، وذلك في خلية بلدة الخلوات فالوغا الإجتماعية.

حضر اللقاء وكيل الداخلية عصام المصري، وكيل مفوض الثقافة ميرفت سعيد، أعضاء الوكالة والمعتمدين ومدراء الفروع وعدد من الحزبيين حيث شارك حوالي أربعين حزبياً ومناصراً.

20170819_224730

وتناولت المحاضرات عناوين عديدة وقر بدأت بجلسة تحت عنوان: “ظروف تأسيس الحزب وأهم المحطات النضالية فيه- الإنسان غاية”، مع مفوض الثقافة فوزي أبو ذياب الذي تطرق إلى أهمية تفعيل دور الشباب والتناوب بين الفكر والعمل، وإعتبر أن “النخبة ستساهم في عملية التطور إذا آمنت بقضية ما”، كما دعا إلى أنسنة الأفكار -على حد قول المعلم- لأن الإنسان هو المحور والغاية.

IMG-20170819-WA0072

أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان: “التقدمية مفهوم علمي تطوري” مع المربي غسان زيدان الذي شدد على أن” الحزب رسالة لا تنزوي عن المعرفة الدائمة لا تتقلص ولا تضيق ومن واجبنا مواكبة التطور.”

IMG-20170819-WA0071

أما المحاضرة الثالثة فكانت تحت عنوان: “عروبة الحزب وأبرز المحطات النضالية في دعم القضايا العربية” من القضية الفلسطينية إلى يومنا هذا وقد إعتبر المعلم الثائر الدائم والداعم لكل القضايا الإنسانية العادلة، مع الباحث شادي سرايا.

IMG-20170819-WA0070

وجاءت المحاضرة الرابعة بعنوان: “الديمقراطية من وجهة نظر الحزب: الديقراطية الإجتماعية التي تقوم على مبدأ العدالة والمساواة بين المواطنين، والإقتصادية الإنسانية والسياسية التي تؤمن عدالة التمثيل” مع الدكتور ماجد أبو جابر.

IMG-20170819-WA0067

وتناولت المحاضرة الخامسة موضوع الإنتخابات النيابية والقانون النسبي الجديد مع عضو مجلس القيادة خالد صعب، تلاها عرض مصور عن “التقدمية الإشتراكية في ميثاق الحزب ” والاتجاهات الحتمية لتطور البشرية في هذا العصر وتعزيز العنصر البشري وترقيته نوعياً وإعلاء شأن المعرفة وتكريسها كمقياس لجميع أنواع النشاط الفردي الاجتماعي والحكومي مع مدير المكتبة الوطنية في بعقلين غازي صعب.

IMG-20170819-WA0069

وإختتمت بالمحاضرة السابعة حول النظام الداخلي للحزب وأهم التعديلات التي طرأت عليه والظروف التي أدت إليها مع عضو مجلس القيادة ومفوض العدل المحامي نشأت الحسنية.

IMG-20170819-WA0065

الجدير ذكره أن هذه المحاضرات تأتي في إطار عمل مفوضية الثقافة باعتبار ان الحزب تقدميّ ويتبنّى إنتاج العلم والتّطوّر ومستتبعاته العمليّة في جميع الحقول، والاشتراكيّة فيه هي نتيجةٌ تبنّيه لفكرة التّطوّر على إطلاقه، وبالتّالي أخذه بنظرة شاملة ووضعيّة في الحياة وفي الوجود على ضوء الإختبار الإنسانيّ وعلى ضوء العلم- وهي نظرة قابلة للتّحسين ولتبديل التّفاصيل وبالتالي متّسعة لكلّ محاولة تطويريّة وبنّاءة. مع التأكيد على أن الاشتراكيّة في الحزب تهدف من الوجهة العمليّة إلى التّوفيق بين أحوال الجماعة التّقنيّة والدّيموغرافيّة النّاجمة من تطوّر العلم وتطبيقه وتأثيره في المجتمع،  ومن اختراع الآلة وتعميمها وانتشار الصناعة الحديثة من جهة، وبين الأنظمة الحقوقيّة والاجتماعيّة القائمة من جهة أخرى.

(الأنباء)