إنطلاق عملية “فجر الجرود” لتحريرها من “داعش”… وجنبلاط تمنى النجاح للجيش

أعلن الجيش اللبناني انطلاق معركة “فجر الجرود” لتحرير جرود سلسلة جبال لبنان الشرقية من تنظيم “داعش”، وقال قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون فجر السبت عبر حسابه على “تويتر”: “باسم لبنان والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار، وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم، أطلق عملية فجر الجرود”.
وفي مؤتمر صحافي شرح مدير التوجيه في قيادة الجيش العميد علي قانصوه تطورات العملية لافتا الى أن مهمة الجيش هي مهاجمة ارهابيي “داعش” في جرود راس بعلبك والقاع، ليدمرهم لاستعادة الارض.
وأوضح قانصو أن ارهابيي “داعش” قسموا المنطقة الى ولايات الشام قاطع القلمون الغربي، لافتا الى أن الوحدات الارهابية هي تحت الحصار منذ اكثر من عام، واسلحتهم عبارة عن مجموعات معززة باليات ودراجات نارية،ولديهم اسلحة مضادة للدروع، قناصات، طائرات من دون طيار، اليات دفع خفيفة، مدفع مضاد للطائرات وهناك غرف داخل الكهوف والمغاور.
واشار الى أن عدد مسلحي “داعش” هو نحو 600 ارهابي يتوزعون على 3 مجموعات، موضحا أن نقاط الضعف لديهم هي عدم توفر تغطية جوية ودبابات او اليات مدرعة أما نقاط القوة فهم يهاجمون القوى بواسطة الدراجات المفخخة ولديهم خبرة عالية بعمليات القنص بحيث ان طبيعة الارض تساعدهم على ذلك.
واكد قانصوه ان الوضع الامني ممسوك في الداخل، وأنهم سيربحون المعركة، موضحا الا تنسيق بينهم وبين حزب الله او القوات السورية.وشدد على أن الاولوية بالنسبة لهم هي معرفة مصير العسكريين المخطوفين.
هذا وزار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غرفة العمليات في قيادة الجيش، حيث استقبله قائد الجيش العماد جوزيف عون، في حضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملاك وعدد من كبار ضباط القيادة.
واطلع على سير العمليات العسكرية التي بدأ الجيش بتنفيذها فجر اليوم ضد تنظيم داعش في جرود رأس بعلبك والقاع، كما تابع النقل المباشر لوقائع تحرك قوى الجيش في المنطقة واشتباكها مع المجموعات الإرهابية، ثم أجرى اتصالا هاتفيا بقادة الوحدات المقاتلة وحيا العسكريين على جهودهم، وقال: “ناطرين الإنتصار… عقلنا وقلبنا معكن”.
وقد توالت المواقف المؤيدة والداعمة للجيش اللبناني بعد اعلانه انطلاق العملية، اذ تمنى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”، “للجيش اللبناني كل النجاح في عملية تحرير الجرود من الارهابيين من اجل سلامة لبنان ونظامه الديمقراطي وهو الاساس.
كما أشاد الرئيس نجيب ميقاتي بالجيش والعملية العسكرية التي يقوم بها ضد تنظيم “داعش” الارهابي، فقال: “قلوبنا مع الجيش في المواجهة الباسلة في جرود القاع ورأس بعلبك وباذن الله سيتحقق النصر ليشرق فجر حرية جديد على لبنان”.
بدوره، أعلن الامين العام للصليب الاحمر جورج كتانة “ان سيارات الاسعاف و175 مسعفاً ومتطوعاً ينتشرون على طول الخط الممتد من القاع حتى رأس بعلبك وعرسال، لمواكبة عملية فجر الجرود الذي يقوم بها الجيش اللبناني في رأس بعلبك وجرود القاع ضد ارهابيي داعش”.

(الأنباء)