جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعة 18 آب ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

IMG_٢٠١٧٠٨١٨_١٧٤٧٢٤

جنبلاط يبرق لسفير إسبانيا معزياً ويغرد عبر تويتر

صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

أبرق رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط إلى سفير إسبانيا في لبنان خوسيه ماريا فيري دي لا بينيا، مستنكراً الإعتداء الإرهابي في برشلونة معرباً عن تضامنه ومقدماً التعازي لحكومة وشعب إسبانيا.

ومن ناحيه اخرى ،وجه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”: “التحية للمناضلة السورية فدوى سليمان. ستبقى ذكراها مثالاً للنضال السلمي في مواجهة نظام القمع الأسدي”.

وأرفق جنبلاط تغريدته بمقال نشر في “نيويورك تايمز” بعنوان:

Fadwa Suleiman, Actress and Voice of Syrian Opposition in Exile, Dies at 47

كما غرد جنبلاط عبر “تويتر”: “تحت الشعار المعروف “ويبقى الجيش هو الحل”، يبدو أنه من الممنوع إبداء الرأي في اي شىء يتعلق بالجيش. الديمقراعسكرية”.

علم الحزب

مفوضية العدل تدعو للاسراع في إصدار المراسيم التطبيقية لقانون الإيجارات

صدر عن مفوضية العدل في الحزب التقدمي الاشتراكي ما يلي:

بعد انقضاء المهلتين المنصوص عنهما في قانون الايجارات التعديلي الصادر في 28/2/2017 مهلة تعيين اللجان التي ستنظر في تحديد بدل المثل وفي تحديد المستفيدين من أحكام صندوق المساعدات ومهلة تفعيل عمل الصندوق المذكور، تتوقف مفوضية العدل في الحزب التقدمي الاشتراكي عند عدم صدور اي من المراسيم التطبيقية ذات الصلة.

فقانون الايجارات حتى ولو لم يشكل الحل الأمثل خصوصاً للمستأجرين إلا أن بعد إقراره فإن التأخير في إصدار المراسيم التطبيقية يزيد الأزمة تفاقماً مما قد يفجر الصراع بين المالكين والمستأجرين.

أمام هذا الوقع تدعو مفوضية العدل في الحزب التقدمي الاشتراكي الوزارات المختصة للإسراع في تقديم اسماء مندوبي اللجان وتفعيل عمل صندوق المساعدات كما تدعو الحكومة مجتمعة لاصدار المراسيم التطبيقية اللازمة في أسرع وقت وذلك رأفة بالمواطنين واحتراماً للمؤسسات وتفادياً لعودة عقارب الازمة الى الوراء، مع إبقاء البحث والنقاش مفتوحاً حول استكمال الحل وفي طليعته خطة إسكانية يكون الإيجار التملكي أحد ركائزها.

pyo

“الشباب التقدمي” ترفض عودة الزمن القمعي وكمّ الأفواه

صدر عن منظمة الشباب التقدمي البيان التالي:

أمّا وبعد أن بات استدعاء الناس وتوقيفهم الاعتباطي دون مسوغ قانوني أو بيّنة جرمية؛ سمة جامعة لدى الأجهزة الأمنية التي يبدو أن البعض فيها يسعى لاستعادة زمن قمع الحريات وكمّ الأفواه ومنع الناشطين من التعبير عن آرائهم؛ فإن منظمة الشباب التقدمي تؤكد رفضها الصارخ لكل هذه المحاولات البائدة التي ولّت مع ذاك الزمن القمعي، والتي لن تسمح المنظمة بعودته إطلاقاً، وهي كانت الحجر الاساس في كل التحركات التي قادت إلى زوال النظام الأمني؛ وسوف تتصدى بقوة وعزم لكل من يظن أن بإمكانه العودة إلى الوراء.

وتحثّ منظمة الشباب التقدمي كل ناشط يتم استدعاؤه من قبل أي جهاز أمني على خلفية آرائه او مواقفه او تصريحاته او كتاباته؛ إلى رفض الخضوع لأي نوع من أنواع الضغوطات والترهيب، وهي ستكون الى جانب الجميع وفي مقدمة المدافعين عن الحريات العامة مهما كلف ذلك.

وتدعو المنظمة الى وقفة استنكارية جامعة لكل شباب لبنان والقوى الحيّة؛ رفضاً لهذه المحاولات البائسة التي لا تنم الا عن ضيق أفق البعض وسواد عقولهم وحنينهم الى زمن ولّى ولن يعود؛ وتعلن المنظمة استعدادها لمعركة الحريات بكل أشكالها بوجه القمع بكل أشكاله.

E

توتر أمني في عين الحلوة وسقوط جريح للقوة المشتركة

افادت  “الوكالة الوطنية للاعلام”  أن مخيم عين الحلوة يشهد توترا أمنيا، حيث تسمع رشقات قنص على الشارع الفوقاني مما أدى الى جرح عنصر من القوة المشتركة وهو فلسطيني – سوري تم نقله الى مستشفى “النداء” داخل المخيم للمعالجة.

18-08-17-katolikiye2

المدارس الكاثوليكية: لرد قانون السلسلة وتصحيحه قبل نشره

برئاسة المطران حنا رحمه وفي حضور خبراء اقتصاديين وحقوقيين لمتابعة دراسة مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب وانعكاساته السلبية على الاقساط المدرسية وعلى استمرارية المؤسسات التربوية ورسالتها ودورها الوطني.

وأعلنت اللجنة، في بيان اصدرته اثر الاجتماع، انه “بعد التداول والمناقشة وتقييم اللقاءات التي تمت مع المراجع المعنية، جدد المجتمعون اسفهم لعدم اشراك القطاعات التربوية في المداولات الخاصة بهذا القانون، ولعدم التجاوب مع المذكرات المتتالية التي تم تسليمها مرارا وتكرارا إلى هذه المراجع ولم يؤخذ بها”.

وقرر المجتمعون:

أولا: مناشدة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رد القانون المذكور لكي يصحح قبل نشره بدلا من تصحيحه بعد النشر خدمة لاستقرار التشريع وتأمين العدالة.

ثانيا: التأكيد على ما ورد في المذكرة المرفوعة مؤخرا إلى فخامة الرئيس بخصوص قيام الدولة بتأمين الايرادات لتغطية الزيادات الواردة خصوصا في الجدول 17 من القانون المذكور.

ثالثا: المطالبة بقانون معجل مكرر يلغي الدرجات الست الاستثنائية ويوزع الزيادات المترتبة على مدى ثلاث سنوات رحمة بالأهالي ودعما للتوازن الاقتصادي في القطاع الخاص وضمانا لاستمرارية العمل التربوي.

رابعا: وبجميع الاحوال، وعند عدم الاستجابة، اعداد طعن لتقديمه في حينه أمام المجلس الدستوري لاعادة النظر بوحدة التشريع بين القطاع الخاص والقطاع العام عملا بالنظام الاقتصادي الحر في لبنان، باعتبار أن ما جاء في متن القوانين مخالف تماما لأحكام الحرية الاقتصادية وخصوصا حرية التعليم.

خامسا: الدعوة إلى مؤتمر صحفي للتوسع بما سبق ولاطلاع الرأي العام على حقائق الأمور وللاعلان عن الاجراءات التنفيذية المرتقبة”.

الوزير-وائل-ابو-فاعور-0000-11

ابو فاعور للعسكريين المتقاعدين: لا يعتقدن احد انه فوق النقد

دعا عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور المتقاعدين العسكريين أن يطهروا صفوفهم من بعض الذين يدعون النطق باسمهم ممن يتجاوزون حدود الآداب في التخاطب و يسيئون إليهم ولا يعتقدن أحد أنه فوق النقد أو فوق حرية التعبير

18-08-17-dory sham3oun 2

شمعون: الدولة السورية عدوّة للبنان وليست صديقة له

أكّد رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون رفضه التعاطي مع سوريا، مشيراً إلى أن “الدولة السورية عدوّة للبنان وليست صديقة له. وقال: ” لن نهنئ الوفد اللبناني الذي ذهب إلى سوريا”.

وأضاف في حديث للـ”ام تي في”: “هوية حزب الله لبنانية ولكن ميوله مختلفة عن الوطن”، معتبراً ان الجيش قادر على حماية البلد.

كما أشار شمعون أن الوطنيين الأحرار باقين في 14 آذار، ولافتاً إلى أن الحريري كان أول من خرج من الفريق. واضاف أن العلاقات مع الحريري مقطوعة.

وعن إمكانية استقالة وزراء القوات من الحكومة قال:”وزراء القوات لن يقدّموا استقلاتهم لانهم حلفاء التيار الوطني الحر”. وأكّد أن لا تحالف بين الأحرار والقوات في الإنتخابات.

ميقاتي-55

ميقاتي: السلطة التنفيذية عاجزة عن اتخاذ اي قرار

اعتبر ميقاتي إن تعاطي الحكومة مع كل الملفات المطروحة يتم باستخفاف وإستهتار والتباسات متراكمة،فلا نعرف للحكومة موقفا عند أي استحقاق او مفصل، بدءا من الاستحقاق الدستوري المرتبط بالانتخابات النيابية الفرعية، مرورا بالمعارك العسكرية على السلسة الشرقية لجبال لبنان وصولا الى ملف الكهرباء وزيارات الوزراء الى سوريا” .

وقال: باستثناء الموقف الواضح من دعم الجيش في المعارك التي يخوضها دفاعا عن لبنان وشعبه ووحدته، فان الالتباس والتأجيل باتا سمة الموقف الحكومي، في مقابل اصرار واضح على طرح ملفات ومشاريع غير مستوفية الدرس او الشروط القانونية اللازمة، خصوصا في قضية بواخر الكهرباء التي تم الغاء مناقصتها بالأمس بعدما اشهر من الجدال واقرار اعتماد دفتر شروط جديد. كما أن عدم جدية الحكومة في التعاطي مع الانتخابات الفرعية وتصاريح الوزراء المتناقضة في هذا الملف يظهران السلطة التنفيذية عاجزة عن اتخاذ اي قرار، حتى ولو كان دستوريا او مصانا بالدستور،وهذا ما اوصل البلد الى مزيد من الاهتراء والتهالك، ما يعزز مخاوفنا من ضرب الاستحقاقات المقبلة أيضا .

أضاف: إن هذا الاهتراء الحكومي والموقف الملتبس من القضايا الاساسية يطرح السؤال عن القدرة على مواجهة القضايا الاساسية الاقتصادية والمالية،لا سيما المرتبطة بسلسلة الرتب والرواتب التي ترتب اعباء اضافية على الخزينة العامة والمواطنين.إن ما قاله حاكم مصرف لبنان بالامس في شان إمتلاك لبنان من المقومات ما يسمح بعدم حصول إنهيارات في الليرة والاقتصاد كلام مطمئن، لكن الحاكم لفت في السياق ذاته الى أن التحدي الابرز هو وجوب خقض العجز في الموازنة العامة. من هنا فاننا نرى وجوب الاسراع في انجاز الموازنة العامة لضبط الانفاق ووقف الصرف العشوائي الذي يتسبب باكلاف مالية اضافية وهناك أكثر من علامة استفهام حول غايته وجدواه.ولا بد هنا من ان ننوه باقرار المجلس النيابي قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص مما يفسح المجال امام انشاء شركات مختلطة تعمل على توفير الكهرباء باسعار تنافسية، الا ان العبرة في هذا الموضوع تبقى بتأمين الشفافية الكاملة في مقاربة هذا الملف.

Untitled-1_93_

الحريري لميقاتي: “قريباً حا تسمع ردي”

رد الرئيس سعد الحريري على كلام الرئيس نجيب ميقاتي وانتقاده أداء الحكومة.

فقال الحريري: “بدي اشكر بيان الرئيس ميقاتي عن إنجازات حكومتنا بس لو يتكرم يخبرنا إنجازات حكومته .احترنا يا دولتك معك .  على كل حال قريباً حا تسمع ردي”.

عربيا ودوليا

getImage (3)

3 آلاف إرهابي يصلون إلى أوروبا قريباً

أفادت وكالة ATS السويسرية بأن زهاء 3 آلاف مسلح من تنظيمي “داعش” و”النصرة” الإرهابيين قد يصلون إلى أوروبا في وقت غير بعيد.

ونقلت الوكالة عن التقرير المسمى بـ”شبكة التوعية بالراديكالية” الذي أعدته اللجنة الأوروبية أن الأوروبيين “من أصول مختلفة”، الذين يتراوح تعدادهم من 1200 إلى 3000 شخص، سيعودون إلى أوروبا. وأشار التقرير إلى أن 30% منهم قد رجعوا إلى دول الاتحاد الأوروبي بشكل غير شرعي أو تم اعتقالهم إثر وصولهم لأن السلطات تعرفت عليهم وكشفت خططهم مسبقا.

وأكد التقرير أن من بين هؤلاء العائدين عددا كبيرا من النساء والأطفال. وحذر التقرير من أن يزداد عدد الإرهابيين العائدين إلى الدول الأوروبية بشكل كبير في حال تم دحر التنظيمات الإرهابية.

ولفت التقرير إلى أن أكثر من 42 ألف إرهابي من 120 دولة انضموا إلى “داعش” في الفترة ما بين الأعوام 2011 و2016 . وجاء أكثر من 5 آلاف من الدول الأوروبية: بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، والنمسا، والدنمارك، وفنلندا، وإيطاليا، وهولندا، وإسبانيا والسويد. وقتل 20% منهم في المعارك، وحوالى 30-35% رجعوا إلى بيوتهم، و50% لا يزالون في سوريا والعراق، بحسب التقرير.

 1-966886

أردوغان لأتراك ألمانيا.. صوتوا ضد ميركل

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، الناخبين الأتراك في ألمانيا إلى عدم التصويت لحزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وحلفائه في انتخابات الشهر المقبل، قائلا إنهم أعداء لتركيا.

وقال إردوغان “أدعو كل أبناء بلدي في ألمانيا، لدعم الأحزاب السياسية التي ليست في عداوة مع تركيا، حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي الاشتراكي وحزب الخضر، جميعها أعداء لتركيا”.

وكان أردوغان قال في تصريحات سابقة إنه واثق من أن سبب التوتر في العلاقات بين برلين وأنقرة يكمن في الصراع على السلطة في ألمانيا.

وأوضح “نحن نعلم أن القسم الأكبر من انتقادات البلدان الأوروبية الموجهة ضد بلادنا مرتبطة بالسياسة الداخلية. وقد كانت الانتقادات سابقا توجه من جانب فرنسا والنمسا. والآن نرى أن ألمانيا تنتهج الاستراتيجية نفسها. وأنا واثق من أن الأوضاع ستتحسن بعد الانتخابات”.

poland

بولندا تكشف السرّ: لهذا السبب لم نتعرّض لهجمات إرهابية

رأى وزير الداخلية البولندي ماريوش بلاشاك بعد هجوم برشلونة أن وقوع هجمات مشابهة في بلاده غير ممكن، لأن وارسو رفضت استضافة المهاجرين من الشرق الأوسط وإفريقيا.

ولفت الوزير البولندي الى انه “لا توجد في بولندا لدينا مجتمعات إسلامية في جيوب كثيرة تمثل قاعدة طبيعية للإرهابيين الإسلاميين. ونفعل كل ما بوسعنا لنحافظ على أمن البلاد ولا نوافق على استضافة المهاجرين”.

وشدد بلاشاك على أن أحداث كاتالونيا الأخيرة تمثل “صدام حضارات”، مشيرا إلى عدم وجود وسائل فعالة لمواجهة ذلك. وقال: “الطريق الوحيد إلى أوروبا هو إغلاق الأبواب”.

من جانبه دعا نائب وزير الدفاع البولندي ميخال دفورتشيك إلى تغيير سياسة الاتحاد الأوروبي في مجالي الهجرة الأمن الأوروبي المشترك، مشيرا إلى أن “مثل هذه الجرائم ستستمر طالما نوافق على ظهور مجموعات لا تندمج وترفض القيم الأوروبية”.

1_74_

مصر.. مصرع 5 أشخاص وإصابة 60 باصطدام حافلتين في السويس

قتل 5 أشخاص وأصيب 60 آخرون على الأقل، الجمعة 18 آب، جراء اصطدام حافلتين في طريق القطامية السخنة، بمحافظة السويس في مصر.

وذكرت مصادر إعلامية مصرية أن حافلتين انقلبتا على طريق القطامية السخنة، أثناء توجههما نحو السويس، على بعد 30 كيلومترا من محطة تحصيل الرسوم على

الطريق

news-1

     مقدمات نشرات الاخبار

مقدمة الجديد
لا صوتَ يعلو فوقَ صوتِ المعركة فالجيشُ أَعَدَّ الخرائطَ وجَهّزَ غرفةَ العملياتِ استعداداً لحَسمٍ سيبدأُ على مرمى طلوعِ فجر ومعَ رنينِ السلاح تُحالُ المِلفاتُ إلى معادلةِ مناطقِ خَفضِ التوتّرِ الرائجةِ في سوريا وعَملاً بهذا المبدأ تبدو السلسلةُ إلى توقيعٍ حتميّ والكهرَباءُ نحوَ عَتَمَةٍ في التيارِ والمناقصةِ معاً وحتّى كهربةُ الأجواءِ بينَ الرئيسَينِ ميقاتي والحريري تخضَعُ بدورِها لخفضِ التوتّر ولو بعدَ حين إذ لا الحريري سيطرحُ المبارزةَ ولا ميقاتي مستعدٌّ لسنِّ السيوف وكلاهما خاضَ اليومَ معركةً افتراضيةً يَجري تخزينُها للصًّندوقةِ الانتخابية وقد وَجدَ رئيسُ الحكومةِ أنّ الردَّ على رئيسِ السرايا الأسبقِ يَحلو مِن مَلعبِه فخاطبَه مِنَ البحصاص بوابةِ مدينةِ طرابلس قائلاً: إنَّ كلَّ واحدٍ يَعرفُ صلاحياتِه ولا أحدَ يزايدُ على سعد الدين الحريري لكنَّ مشكلةَ اللبنانيينَ معَ الحريري ليسَت في المزايدة بل في المناقصة التي يبدو أنّها ستُطيّرُ مَن طيّرَها بعدما وُضِعَ جان العِلّية تحتَ الاستهدافِ لأنّه نطَقَ بالحقّ. ومناطقُ خفضِ التوتّرِ تنسحبُ عَربياً وخليجياً، لتشهدَ على تحولاتٍ سريعةٍ بدأت مِن قوافلِ الحَجيج القَطَريةِ إلى مكةَ على نفَقةِ الملِك وامتدّت إلى صحوةٍ مِن جنونِ الحروبِ المُدمّرة قد نَلمُسُ مفاعيلَها على مستوى المِنطقة ليتمكّنَ العالَمُ العربيُّ مِن تنميةِ مناطقِه بدلاً مِن إغراقِه في حروبٍ كلّفتِ الخليجَ ملياراتِ الدولارات وإذا كان الحجُّ إلى مكةَ قد أسّسَ لمرحلةِ الاستغفار فما على أمراءِ بيتِ اللهِ الحَرام إلا إتمامُ مناسِكِ الحجِّ السياسيِّ وإعلانُ توقّفِ الحروبِ ليتفبّلَ اللهُ غافرُ الذنوب وإنِ استطاعَ وليُّ العهدِ السُّعوديّ محمّد بن سلمان إلى الأمرِ سبيلاً فسيكونُ قد أنهى عصرَ القراراتِ العبثيةِ بخوضِ حروبٍ أنهكت أربعَ دولٍ هي اليمن وسوريا والعراق والصومال وتوقّفُ الحروبِ لم يعدْ خِياراً ولا هو نوبةَ ضميرٍ وطنية بل سيصبحُ “فَرْضَ عَيْن” بعدَ الخَسارةِ المدويةِ في الماليةِ والاقتصادِ السُّعوديّ عدا الخسائرِ على مُستوى الإنسانيةِ الذي يهدّدُ صانعِي الحربِ في اليمنِ بلائحةٍ سوداءَ جديدة فقد نَشرت مجلة ُالفورين بوليسي تقريراً سرياً للأممِ المتحدة اطّلعت عليه رويترز يتّهمُ السُّعوديةَ بارتكابِ انتهاكاتٍ خطِرةٍ لحقوقِ الإنسانِ مِن خلالِ استهدافِ الأطفالِ وقتلِهم وتشويهِهم في اليمن لكنْ ما لم يلحظْهُ التقريرُ أنّ إسرائيلَ هي المحرّكُ لطلَعاتِ التحالفِ الذي تقودُه السُّعودية وهي مَن زوّدَ الرياضَ بأهدافٍ خاطئةٍ لقصفِها بهدفِ استجرارِ المملكةِ لكي تكونَ أمامَ العالَمِ والأمم دولةً منتهكةً لحقوقِ الإنسان ولا تعودَ إسرائيلُ وحدَها في الميدان وفي حالِ قرّرتِ السُّعوديةُ اليومَ الخروجَ مِن هذا المُستنقعِ فإنّها ستحقّقُ مَكسِباً أبعدَ مِن دَرءِ الإفلاس ألا هو سَحبُ نفسِها مِن كماشةِ إسرائيل.

————

مقدمة الـ”ال بي سي”
كلُّها قصة كهرباء” ، حين تكون في المكان غير المناسب تُحدِث ” كهربةً ” في الأجواء ، كما حصل بين الوزراء الذين ذهبوا الى سوريا والوزراء الذين اعترضوا او سجَّلوا ملاحظاتهم ، أو كما حصل بين الرئيس سعد الحريري والرئيس نجيب ميقاتي حيث القلوب ملآنة ، أما محاولات تحويلها إلى رمانة فباءت بالفشل … لكن حين تكون في المكان المناسب فإنها تُحدِث سجالًا كهربائيًا تمامًا كما حصل اليوم في افتتاح إحدى المحطات في البحصاص حيث تناوب وزير الطاقة ورئيس الحكومة على الدفاع عن خطة الحكومة الكهربائية ، وفُهِم ان المحطات العائمة هي العائدة ولو عبر مناقصة جديدة بدفتر شروط جديد …
في مسألة ” كهربة ” الزيارة الوزارية لدمشق وما رافقها من تحدٍّ للحكومة ، فإن تغريدةً لوزير الخارجية جبران باسيل أعادت تصويب الأمور وسحبت صاعق التفجير الحكومي … باسيل أكد على رفض الحكومة للزيارة الرسمية فيما أكد إتاحة المجال للزيارات الخاصة ، فقال في تغريدته : ” عبّرنا عن الرغبة الاقتصادية بحضور معرض دمشق وعن الارادة السياسية بعلاقة جيدة مع سوريا،امّا وقد عرض الموضوع على مجلس الوزراء دون الموافقة،فلم يعدّ يصحّ الذهاب لأنّ مشاركتنا اردناها رسمية باسم لبنان… وبالنسبة للمشاركة الفرديّة فهي شأننا ونحن نقوم بها كما يلزم ” . …
في ملف آخر ، وفيما دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة نيابية عامة يومي الثلثاء والاربعاء المقبلين ، فإن مشاريع القوانين المعجلة المكررة لتصويب بعض ما ورد في قانون الإيرادات ، لن تُطرَح في جلسة الاسبوع المقبل لأن الجلسة هي للمناقشة ، كما ان مشاريع القوانين غير منجزة وغير موضوعة على جدول الأعمال ، ما يعني ان تحويلها إلى قوانين لن يكون في القريب العاجل . .
———–
مقدمة الـ”أم تي في”
هل زيارة بعض الوزراء دمشق ستسقط التسوية الرئاسية التي اتت بالعماد عون رئيساً للجمهورية وستفجر الحكومة؟ حتى الان ورغم السقف المرتفع بعض الشيء للتصريحات السياسية فإن الوضع الحكومي لا يزال مضبوطاً وتحت السيطرة، لأن الافرقاء السياسيين لا يريدون تفجير الوضع والوصول الى مرحلة اللاعودة، كما ان ما حصل اثبت ان الموقف الرسمي لا يزال على حاله من النظام القائم في سوريا وهو موقف يتلائم تماماً مع الموقف العربي الرسمي.
وقد عزز هذا الوضع الموقف الواضح لفريق رئيس الجمهورية، فالوزير رائد خوري لم يذهب الى سوريا رغم دعوته، كما ان الوزير جبران باسيل اتخذ موقفاً لافتاً من سوريا عبر تأكيده في تغريدة انه وبما ان الموضوع عرض على مجلس الوزراء دون الموافقة فإنه لم يعد يصح الذهاب الى سوريا، لأن المشاركة يجب ان تكون رسمية بإسم لبنان.
دولياً، الترددات للاعتدائين الارهابيين في اسبانيا لا تزال تتفاعل، في وقت ارتفع عدد الضحايا الى 14 وعدد الجرحى الى 130.
———–
مقدمة “أن بي أن”
الشمس ستشرق من جديد من خلف جبالنا، بعدما طالها خسوف الارهاب واجرامه، الشروق يقترب، والدوافع وطنية، والامرة عسكرية برجال بعضهم يقود المعركة في غرفة عمليات لبنانية، وبعض اخر وهم كثر يقاتلون ويحررون.
حكاية داعش والارهاب في لبنان اقتربت نهايتها، وتفاصيل الحكاية فيها تضحيات كل الشرفاء ودعوات الامهات وفخر الزوجات وانتظار الحبيبات، لكن ما يؤسف له ان الجيش في الاعالي يخوض ليل نهار معركة كل مواطن وكل الارض وكل الامن والامان، يتمادى البعض في المقابل بالانزلاق الى مواقف ورهانات لا ترتقي الى مستوى المعركة، وحجم تضحياتها، فالارهاب واحد اينما حل، وضربه في لبنان يلاقي سوريا من جانب والعراق في اخر معاركه في تل عفر.
واذا كان الجيش في تحرير الجرود ومعه وحوله الشعب معقود له النصر الاكيد، فإن البعض مازال يغرق في عتمة كسوف الانتخابات والصفقات والاحلام الصغيرة عله يفوز بكسبٍ يبقى محدوداً في الزمان والمكان، هي القناعة والارادة التي تميز ما بين ما يصح ولا يصح، كي لا تتحول ورش النهوض والاستقرار الامني والسياسي خصوصاً في الكهرباء الى طبخة بحص او بحصاص، تبقى زيارة الوزراء الثلاثة الى دمشق التي اتت تلبية لحاجة لا لمجرد رغبة فردية، قيمة مضافة لاقتصاديات لبنان اولاً واخيراً.
بعد اقل من شهرين ستفتح سوريا معبر التنف، باباً مشرعاً لكل عمليات الترانزيت من لبنان بعدما اعلنت استعدادها لتزويد لبنان 500 ميغا واط اضافي بسعر اقل من الكلفة التي ترتبها مواكب مراكب بواخر الكهرباء، هذا اذا استثنينا الوفود الاقتصادية والمقاولون الى سوريا رغبة في المشاركة في ورش اعادة اعمارها، فهل تصح الزيارة ام لا تصح؟ سؤال يجيب عنه اللبنانيون قريباً.
———–
مقدمة “المنار”
للسائلينَ عن سلاحِ جبهةِ النصرة، وعن النصرِ الذي حققهُ المقاومونَ بعدَ نزالِ المَيدانِ معَ الارهابِ في الجرود، ردت مشاهدُ المخازنِ التي نَشَرَها الجيشُ اللبناني، وكَشَفَ عن محتواها من الصواريخِ والقاذفاتِ والاسلحةِ الثقيلة بكمياتِها الكبيرةِ التي كانت بحوزةِ الارهابيينَ، وتركوها مُكرَهينَ بعدَ ان دُحِروا مهزومينَ من جرودِ عرسال..
ومن جرودِ راسِ بعلبك والقاع سيخرُجُ توأمُ النصرةِ بالارهاب – اي داعش – بفعلِ صواريخِ الجيشِ اللبناني وعزيمةِ رجالهِ الحاضرينَ، فيما توأمُهُم بالحربِ على الارهابِ جيشٌ سوريٌ اَعَدَّ العُدةَ عندَ حدودهِ مع لبنانَ ومعهُ مقاومونَ حاضرونَ حيثُ يجب، لما فيهِ مصلحةُ كل اللبنانيين.. وعندَ الطرفينِ وَحدةُ الهدفِ والدم، والمسارِ والمصير، فأيُ تنسيقٍ بَعدُ يَحارُ بهِ المتربصون؟
وعلى نَسَقِ الجدلياتِ البيزنطية، كانَ ولا يزالُ الحديثُ عن الزيارةِ الوزاريةِ اللبنانيةِ لسوريا، مِن سياسيينَ يَستجدونَ الكهرباء، ويُغرِقونَ اسواقَهُم بالمنتجاتِ الزراعيةِ والصناعية، ويكابرونَ على حقيقةِ التاريخِ والجغرافيا، والمصلحةِ الوطنية..
فرئيسُ حكومتِنا اليومَ اعلنَ عن حاجةِ لبنانَ الى الفٍ وخمسمئةِ ميغاواط اضافيةٍ من الكهرباءِ كَضَرورةٍ يوميةٍ، ورئيسُ الحكومةِ السورية اعلنَ امامَ زوارهِ من الوزراءِ اللبنانيينَ اَنَ بِلادَهُ مستعدةٌ لجرِ خَمسِمئةِ ميغاوات اضافيةٍ يومياً الىى لبنانَ بسعرٍ اقلَ من سعر البواخرِ المستأجَرَة.. زيارةٌ حَلَت ثُلُثَ الازمةِ اللبنانية من الكهرباء،ِ فكيفَ اذا اُتبِعَت بتبادُلِ الزياراتِ ونحنُ الاحوجُ الى رِيعِها من القرارات..
فلو وقفَ المعنيونَ بصدقٍ مكانَ معاناةِ المواطنينَ، ليعرِفوا اَنَ دموعَ الثَكالى ليست كالمستأجَرَة..
———–

مقدمة “المستقبل”
محاولات تبييض صفحة النظام السوري القاتل عن طريق زيارات عدد من الوزراء لدمشق والتي انكشفت اهدافها للقاصي والداني باتت امام الافق المسدود.
فبعد تاكيد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان هذه الزيارات هي ذات طابع شخصي، اطل وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، ليؤكد في تغريدة عبر تويتر انه عبّر عن الرغبة الاقتصادية بحضور معرض دمشق وعن الارادة السياسية بعلاقة جيدة مع سوريا.
أمّا وقد عُرض الموضوع على مجلس الوزراء دون الموافقة، كما قال باسيل، فلم يعدّ يصحّ الذهاب لأنّ مشاركتنا أردناها رسمية باسم لبنان.
كلام باسيل الذي ياتي بمثابةِ تاكيدٍ على اهمية التوافق داخل مجلس الوزراء ، قابلَهُ تاكيدُ الرئيس الحريري بانه يُشرِفُهُ تمثيل رئيس الجمهورية خلال تدشين محطة التحويل الرئيسية في منطقة البحصاص-طرابلس.
اضاف ان هناك من سيقول اليوم كيف لرئيس الحكومة أن يمثلَ رئيس الجمهورية لافتا الى وجود الكثير من المزايدات داعيا من يريد أن يزايدَ ألا يزايد على سعد رفيق الحريري.
وفي سياقٍ الانتظار لتوقيع رئيس الجمهورية على قانوني سلسلة الرتب والرواتب والاحكام الضريبية فقد عُلم ان رئيس الجمهورية قد يوقع غدا القانونين بعدما تمت دراسة جميع الثغرات والتوافق على التعديلات المطلوبة .
امنياً، التحضيرات لعملية تحرير جرود راس بعلبك والقاع اكتملت، وهي كانت مدار بحث بين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وقائد الجيش العماد جوزيف عون؛ فيما وحدات الجيش التي انتشرت في وادي حميد وجرود شرق عرسال، قد عثرت على مخزن للاسلحة والذخائر من مخلفات عناصر جبهة النصرة.
———–
مقدمة “أو تي في”
يوم تحدث وزير دفاع سابق عن تغلغل القاعدة في لبنان، قامت الدنيا ولم تقعد. مواقف لا تعد، وزيارات لا تحصى، وبحث مضن عن لافتات تعلن عن، واشارات تدل إلى… مكاتب التنظيم الارهابي.مضت الأيام، ومرت السنون. حطَّم الإرهاب أوطاناً، ضرب عواصمَ ومدناً كبرى، وحرق مجتمعات وقلوباً، ولبنان كان طبعاً كان في صلب مشهد الدم…ضاع وقت كثير؟ صحيح. المسؤولون معروفون؟ صحيح أيضاً. كما في لبنان، كذلك في العالم.لكن، في هذا الوقت بالذات… وفيما تعرضت اسبانيا امس، وفنلندا اليوم، لعمليات ارهابية كبيرة وخطيرة، وفي وقت يقتصر رد الفعل الدولي على تنديد واستنكار واعراب عن قلق… في هذا الوقت بالذات، وبتأييد شعبي قلَّ نظيره، وسط غطاء سياسي عائد، يتأهب جيشنا اللبنانيُّ شبهُ الأعزل، إلا من الإرادة والتصميم والروح القتالية العالية… يتأهب لمواجهة اعتى تنظيم إرهابي يتبنى عمليات قاتلة حول العالم وجهاً لوجه، تمهيداً للانقضاض عليه، وتحرير الأرض المحتلة مهما كان الثمن…

( رصد الأنباء)