جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 15 آب ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”‏: “قبل السلسلة وقبل الموازنة، عالجوا أرقام الهدر الهائلة التي ذكرت بعضها صحيفة “الديار” وأوقفوا مشاريع الكهرباء والإتصالات“.

أضاف: ”وأوقفوا مساعدات المدارس المجانية وعلاوات التعليم المتعددة على حساب المدرسة الرسمية للمدنيين والعسكر”.

تابع: ”وكفى إمتيازات لأسلاك على حساب أسلاك، وخفضوا وسرحوا هذا الجيش من كبار الضباط الذي يفوق الجيش الكوري لكن دون نتيجة”.

Untitled

ولفت إلى أن “هذه بعض من الأفكار من بحر من الهدر. أما الترميم المنجز فباب لا نهاية له، وبالمناسبة سكة الحديد متوقفة منذ خمسين عاماً”.

أضاف: “كما تعديل قانون التقاعد ضروري كي لا يستفيد أهل الجنة أو النار أو شريحة المتقمصين في الصين وغير الصين”.

وختم جنبلاط تغريداته، قائلاً: “وحدها هذه العناوين كافية إلى حد ما لإخراج هذا العهد والوزارة والبلاد من حالة الركود وربما السقوط. والسلام”.

ونشر جنبلاط عبر حسابه على “تويتر” صورة تجمعه مع الامين التنفيذي للاسكوا الدكتور محمد علي الحكيم ونائبته السيدة خولة مطر.

 

انتشار الجيش

تقدمت وحدات الجيش صباح اليوم، في مناطق مراح الشيخ والعجرم ووادي حميّد من ناحية جرود عرسال، وذلك في إطار مواصلة عملية إحكام الطوق وتضييق الخناق على مجموعات تنظيم داعش الإرهابي في جرود رأس بعلبك والقاع.

وقد عثرت في منطقتي وادي حميد والعجرم خلال عملية التفتيش على كمية من الأحزمة الناسفة والعبوات والقذائف المفخخة، حيث عمل الخبير العسكري على تفجيرها، كما عثرت على جثة تعود لشخص مجهول.

DHRQbzsWsAEIwWS

مجلس الوزراء

تنعقد جلسة لمجلس الوزراء في بعبدا يوم الخميس المقبل وعلى جدول أعمالها 66 بندا.

اقتراحات قوانين

بحث الرئيس نبيه بري في عين التينة مع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان بحضور وزير المال علي حسن خليل في اقتراحات القوانين على ضوء الجلسة التشريعية المرتقبة يوم غد الاربعاء.

وافادت المعلومات ان هناك مقترحات قوانين لتعديل بعض البنود الضريبية قد اتفق عليها لمناقشتها في جلسة غد.

مجلس النواب

الضحية فنيش

خيم الحزن على منزل عائلة الضحية محسن فنيش، بعد أن استشهد وزوجته في الهجوم الارهابي في بوركينا فاسو.

اشارة الى ان العزاء يقام في بلدة معروب – قضاء صور، الى حين استلام الجثة.

خرق اسرائيلي

رفع الجيش الاسرائيلي سواتر ترابية وقام بأعمال تحصين عند “بوابة حسن” قرب بركة النقار في مزارع شبعا المحتلة.

DHSC0TIW0AAIpFS

النزاع الكولومبي

اعلن الرئيس الكولومبي انتهاء النزاع مع متمردي فارك بعد انجاز عملية نزع السلاح.

الازمة القطرية

اعتبر وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ان اعادة بناء الثقة بين دول مجلس التعاون الخليجي ستتطلب “وقتا طويلا” بسبب الازمة الدبلوماسية التي تعصف بالمجلس منذ اكثر من شهرين.

وقال: ” قطر كانت احدى الدول المؤسسة لمجلس التعاون، ونحن لا زلنا نعتبر ان هذه المنظمة مهمة جدا بالنسبة لنا جميعا في هذه المنطقة”.

وراى الوزير محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ان المجلس “قام على مفهوم الامن الاستراتيجي وبني على الثقة  لكن للاسف فَقَدَ هذا العامل مؤخرا بسبب الازمة”.

DHR4QUkW0AAPPk7

اقالة رئيس الوزراء الجزائري

اعلنت الرئاسة الجزائرية اقالة رئيس الوزراء عبد المجيد تبون من منصبه بعد ثلاثة أشهر من تعيينه.

وافاد بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية ان “رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أنهى مهام عبد المجيد تبون وعين أحمد أويحيى” مكانه.

DHRvkPTXsAAarTV

مقدمات نشرات الاخبار:

“ال بي سي”

بعدما اعترف الجميع بوجود خلل ما يشوب سلسلة الرتب والرواتب، جاءت دعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى لقاء حواري يعقد غدا في بعبدا، ويهدف الى توصل الافرقاء جميعا الى اتفاق الحد الأدنى، الذي يرضي الجميع من جهة ويحافظ على الاستقرار الاجتماعي من جهة أخرى، ما يبعد البلاد عن اضطرابات يُعرف كيف تبدأ ولا يعرف كيف تنتهي.

بناء عليه، وإذا كان الاجتماع لا يهدف الى إلغاء السلسلة، فان دعوة وزير المال علي حسن خليل، بما يمثل، رئيسَ الجمهورية الى توقيع السلسلة أولاً، ثم مناقشة أي تعديل تفرضه الوقائعُ والمعطيات العلمية، يَطرح علامة استفهام كبرى:

هل الدعوة محاولة لوضع خارطةِ طريقِ الاجتماع قبل انطلاقِه؟ أم أننا عُدنا الى كباش الموازنة قبل السلسلة التي ينادي بها رئيسُ الجمهورية أو السلسلة قبلَ الموازنة التي يدعمُها الرئيس بري؟

غداً قد تتضح صورة هذا الملف، فيما ملفاتٌ أخرى شائكة ستطغى على الأسبوع الطالع لعل ابرزَها مصيرُ معركة جرود القاع ورأس بعلبك، وصولا الى زيارة الوزيرين الحاج حسن وزعيتر لدمشق والمقررة أواخرَ الأسبوع.

وسطَ كل هذا جاءت كلمة السيد نصرالله عصراً، فتحت تسمية “ذكرى انتصار الحق على الباطل” وجّه الأمين العام لحزب الله سلسلةَ رسائلَ إلى الداخل والخارج، أولُها أن أحداً لن يتمكّن من إيقاف تعاظمِ قوة المقاومة، ثانيها أن الزمن الذي كانت إسرائيل تُهدد فيه ولّى، أما ثالثها فهو ضرورةُ تصدّي اللبنانيين لحملاتِ التهويل عبر العقوبات الاقتصادية.

أما الرسالة الأخيرة فهي أيضاً إلى الداخل عبر دعوة الأفرقاء إلى إعادة حساباتهم في موضوع التنسيق مع النظام السوري في وقت تدخلُ فيه الحكومة اللبنانية لأولِ مرة معركةً مع داعش؛ معركةٌ حَسَب السيد نصرالله ستنتهي بالانتصار.

aoun

“الجديد”

إلى بلادِ الشقاءِ الأسمر حَمَلوا أحلامَهم على أَكُفِّهم أَبحروا باتجاهِ الشمس وعندَ استوائِها استقرّوا طلباً لرزقٍ أو لمستقرٍّ في الغُربة في مواسِمِ الهِجرةِ تَرَكَ أحمد البلي الشَّمال  وقبلَ نهايةِ الموسِمِ غادر محسن فنيش وزوجتُه الكنديةُ مدينةَ صور ببحرِها بحثاً عن موطىءِ حياةٍ لطفلِهما الذي لم يرَ النور بعدما انضمَّ جَنيناً إلى قافلةِ الشهداءِ الذين حصدَهم الإرهابُ على مرِّ حربِه في مطعمِ “آغا اسطمبول” في واغادوغو انتهى حلمُ ثلاثةِ لبنانيينَ قبل أن يبدأ في مسيرةِ اغترابٍ طويلةٍ دَفَعَ فيها اللبنانيونَ الموتَ ضريبةً للحياة بعدما عَزّتِ الحياةُ في ربوعِ الوطنفي بوركينا فاسو وتعني بلدَ الناس النزيهين كانت النهاية لكنّ البدايةَ كُتِبَت هنا على أرضِ وطنٍ مسلوبٍ مِن إرادةِ القيامة مَرهونٍ لعجزٍ ماليٍّ يُطبِقُ على مستقبلِ جيلٍ وراءَ جيل ممسوكٍ مِن رؤوسٍ ممعنةٍ في الفساد احتَلّت السلطةَ ووَرِثَتْها مدّدت لنفسِها بالثلاثة وقلبُها على رابعةٍ بقانونِ انتخابٍ فصّلته على مَقاسِها بنسبيةٍ لم تبلُغْ سنَّ الرشد وبثُغرةٍ مفتوحةٍ في سقفِ الإنفاقِ الانتخابيّ إذ إنّ المادةَ الثامنةَ والخمسينَ مِن القانونِ الجديدِ والمُتعلقةَ بالنَّفَقاتِ تُجيزُ للمُرشحينَ التّكفّلَ بنَفَقاتِ انتقالِ الناخبينَ مِنَ الخارج ومعها يَتحوّلُ اللبنانيُّ مِن رُتبةِ مواطنٍ إلى رُتبةِ سائحٍ انتخابيّ وفي مقابلِ الموتِ السياسيّ ثمة أمل معقود على سواعد تحمي وتطرد سواداً خيّم عند الجرود والحدود في معركةِ تحرير ما تبقّى مِن أراضٍ يَحتلُها تنظيمُ داعش الإرهابي وفي المعركةِ التي يخوضُها الجيشُ اللبنانيُّ بصمتٍ إلا مِن أصواتِ المدافعِ التي تستهدفُ مواقعَ الإرهابيين واصلت وحَداتُه اليومَ الانتشارَ في جرود عرسال لإحكامِ الطَوقِ وتضييقِ الخِناقِ على مجموعاتِ تنظيمِ داعش الإرهابي في جرود رأسِ بَعْلَبَك والقاع وخلالَ عملياتِ التفتيشِ في مِنطقتَي وادي حميد والعجرم عَثَرت وَحَداتُ الجيشِ على عددٍ مِن الأحزمةِ الناسفةِ والعُبُوّاتِ والقذائفِ المفخَّخةِ. أما في الحربِ الدائرةِ على الإرهابِ ما وراءَ الحدود فبضعةُ كيلومتراتٍ فقط  تفصِلُ عن التحامِ الجيشِ السوريِّ بعضِه ببعض والإطباقِ على داعش في معركةِ تحريرِ ريفَي حِمصَ وحماه الشَّرقيين تمهيداً لمعركةِ ديرِ الزور والرقة على أن تَنطلِقَ في الساعاتِ المقبلةِ حربُ تَلَّعْفَر على أكبرِ معاقلِ داعش في محافظةِ نِينوى العراقية.

“المنار”

مزيداً من الامساك بخطّ التماس معَ داعش يحقق الجيش اللبناني تمهيداً لمعركة جرود راس بعلبك والقاع وتاكيداً عليها . عملية مسبوقة بمعنوياتٍ مرتفعةٍ مع رفع العلم اللبناني فوقَ مواقع النصرة التي دحرتها المقاومة من الجرود.

الداخل السياسي متابعٌ للعمليةِ العسكريةِ المرتقبة ، اما سلسلة الرتب والرواتب فتتقدمُ الى الواجهةِ معَ تكثيفِ حركةِ الاتصالاتِ حولَها . وفي معلوماتٍ للمنار فإن مقترحاتِ قوانينَ لتعديلِ بعضِ الموادِّ الضريبيةِ قد تمَ الاتفاقُ عليها ليُتركَ نقاشُها للجلسةِ التشريعيةِ غداً : فهل ينتهي اخرُ فصلٍ من السلسلةِ بسلاسة ؟

في الاحداثِ المرصودةِ غداً وبعدَه ، توجهُ وزراءَ من الحكومةِ الى دمشقَ تلبيةً لدعوةِ المشاركةِ في معرضِها الدولي .. تلبيةٌ رسميةٌ ذهاباً واياباً لا تتأثرُ بزوبعةِ التشويشِ السياسي .

على خطوطِ الخِدمات ، منطقتا الضاحيةِ الجنوبيةِ والجنوبِ تَشكُوانِ غيابَ جبايةِ فواتيرِ الكهرباء.. لماذا ؟ ومن المسؤول ؟ ومن يُحمِّلُ المواطنَ تراكمَ الفواتيرِ منذ سنةٍ ونصف تقريباً  ؟ . واقعٌ تضيئ عليه المنار اليوم  وتُتبعهُ بملفاتٍ متعلقة  ليكونَ الضوء فوق رؤوس المخلين والمسببين.

لبنانياً ايضا ، فاجعةٌ من وراءِ البحارِ أصابت الوطنَ من الشمالِ الى الجنوب : شهيدانِ من طرابلس ومعروب ضحيتانِ للاعتداء الارهابي في عاصمةِ بوركينا فاسو بعدما كانا في حياتهما ضحيتينِ لدوافعِ تأمينِ لقمةِ العيش في الاغتراب.

“المستقبل”

الاستعدادات لمعركة الجيش اللبناني مع تنظيم داعش في جرود راس بعلبك والقاع تسير كما هو مرسوم لها من قبل قيادة المؤسسة العسكرية التي يعود اليها تحديد ساعة الصفر بعد تأمين الغطاء السياسي والاجماع الشعبي.

جديد هذه الاستعدادات انتشار وحدات من الجيش في جرود عرسال لاحكام الطوق على مسلحي داعش، وفي هذا السياق تمركز في مناطق مراح الشيخ والعجرم ووادي حميّد، في وقت سجل مساء قصفٌ مدفعي متقطع للجيش على مواقع داعش في جرود رأس بعلبك.

وعشية الجلسة التشريعية التي سيشهدها مجلس النواب غدا، عقد لقاء في عين التينة جمع الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيسَ لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، بحضور وزير المال علي حسن خليل ، للبحث في إقتراحات القوانين المعجلة في ضوء اجتماع بعبدا امس، فيما يستعد مجلس الوزراء لعقد جلسة بعد غد الخميس  في القصر الجمهوري في بعبدا.

مجلس النواب

“او تي في”

بالقلب والعقل واللسان، لبنان كلُّه مع الجيش.

بالقلب معه، لأنه جيشُ الآباء والإخوة والأبناء، الذين ترافقُهم صلواتُ الأهلِ في عيد انتقال السيدة العذراء حتى يوفَّقوا في ضرب الإرهاب، ويعودوا إلى بيوتِهم منتصرين سالمين.بالعقل معه، لأنه جيشُ كلِ الوطن، ولأنه كان ولا يزال وسيبقى، ضمانةَ الدم لجميع اللبنانيين، بلا تمييزٍ بين طائفة أو مذهب أو منطقة.وباللسانِ أيضاً معه، لأن سلاحَ الكلمة والموقف، هو في أغلب الأحيان، أمضى من حدِّ السيف، وأفعلْ من أزيز الرصاص وهدير المدافع…في المعركة مع الإرهاب، وبغضِ النظر عن الموعد والزمان والمكان والساعة الصفر وسوى ذلك من التفاصيل، فلْتصْمُت ألسنةُ السوء، وليخرس المشككون، وليهدأ المنظرون في الأسرَّة ومن وراء المكاتب وخلف الشاشات، وليتركوا جيشَ لبنان، جيشُ المالكية 1948، جيشُ سوق الغرب 1983 و1989، جيش الضنية 2000، جيش نهر البارد 2007، وجيشُ تموز 2006،جيشُ مئات الشهداء والجرحى الأبطال، فليتركوا هذا الجيش يؤدي واجبَه المقدس، وليتأهبوا معه ومع جميع اللبنانيين للاحتفال بالنصر الأكيد القريب. بداية النشرة مع الجيش اللبناني في الميدان بعد ثوان معدودة.

“رصد الانباء”