جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

Anbaa-Online-20170620_220845-1-2

في جولتها المسائية ليوم السبت 12 آب ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط يعلن ترشيح بلال عبدالله في الإقليم
أعلن رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في مؤتمر صحافي عقده في المختارة ترشيح الدكتور بلال عبدالله عن المقعد السني في الشوف في الانتخابات النيابية المقبلة.

وقال جنبلاط في المؤتمر: “في سياق عملية التجديد والتغيير في جبهة النضال الوطني،”أحب هذا التعبير لانه التعبير الاساس للجبهة التي اسسها كمال جنبلاط”، وكان آنذاك الى جانبه رجال كبار ورفاق كبار مثل معروف سعد وانور الخطيب وفريد جبران ومحمد عباس ياغي وبهيج تقي الدين وسواهم. كانت جبهة متواضعة العدد ولكن فاعلة قولا وعملا. وفي هذا السياق اليوم، في السياق الموضوعي للتغيير والاطلالة الجديدة نعلن ترشيح المناضل الرفيق بلال عبدالله عن المقعد الذي يشغله اليوم الرفيق المناضل علاء ترو”.

IMG-20170812-WA0070

وأضاف: “خطوة جديدة يفرضها منطق الامور وستسطحب بخطوات مماثلة على مستوى التمثيل الحزبي وتمثيل اللقاء الديمقراطي في شتى المناطق التي للحزب التقدمي الاشتراكي فيها نفوذ او وجود”.
وتابع: “مناضل عريق ومقاتل شريف، ألا وهو علاء (ترو)، عرفته منذ عقود، التقيت به على جبهة صنين كان يستلم آنذاك الفصيل الذي كان متواجدا على محور قاع الريم وكان من مهماته التصدي آنذاك في العام 1976 للجيش السوري الذي دخل من هذا المحور ومن محاور اخرى”.

وأردف: “خدماته وعطاءاته في الاقليم عديدة لا تحصى، تمسكه بالخط الوطني والعربي أصيل، البعض انكر هذا التاريخ لا بأس، التاريخ لا ينسى، اما بلال الجندي الصامت المقاتل والمناضل في نفس القضية، القضية العربية والوطنية لخدمة الاقليم والجبل، اول ما عرفته كان في اجتماع للطلاب في ليننغراد اواخر السبعينات، كان طالب طب، كلاهما في القتال وفي الطب وفي النضال من خريجي الاتحاد السوفياتي، أحدهما في العسكر والثاني في الطب، ولكن كلاهما من مدرسة الحزب التقدمي الاشتراكي، في خدمة الاقليم والقضية الوطنية والجبل والعمل النقابي”.

وأعلن جنبلاط أن “توقيت الترشيحات الأخرى مرهون بظروف كل منطقة وخصوصية كل منطقة، وستشمل 70 بالمئة من الرفاق الحزبيين وربما اكثر وربما أقل من النواب في اللقاء الديمقراطي. اما التحالفات، فبناء على القانون الجديد نتمى أن نلتقي مع كل من التيار الوطني الحر والقوات والكتائب وتيار المستقبل والجماعة الاسلامية وحزب الله وحركة امل والكتلة الوطنية والوطنيين الاحرار والمستقلين وغيرهم”.

IMG-20170812-WA0046
وأكد أن “أهم أمر هو التنافس الديمقراطي من اجل مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، وأهم شيء تثبيت مبدأ الشراكة لتثبيت الوحدة الوطنية في الجبل والاقليم وهذه أهم نقطة”.
وختم: “أخيرا آمل ان يشكل فريق العمل الذي سيخرج تباعا ان يكون الى جانب تيمور فريق عمل منسجم، وعليك يا تيمور ان تستفيد الى آخر لحظة من نضالات الذين سيرافقونك والذين تركوا في الوقت الحاضر، استفد من علاء ومن بلال، استفد من كل فرد من افراد هذا الاقليم المناضل البطل العربي الوطني،هذا هو ماضينا ودون ماضي لا مستقبل لنا. سنواجه المستقبل والتحديات الهائلة بكل ثبات، صحيح ان الظروف تغيرت وتبدلت ولكن لن نسمح لأحد بأن يسرق نضالاتنا أو تاريخنا عند الضرورة عند الضرورة سنذكّر البعض أيًّا كان أين كنّا وأين كان”.

وردا على سؤال قال: “لن يكون تيمور هو وليد جنبلاط وسيشق طريقه بنفسه ولكن بصورة مبنية على الطريقة الأصيلة”.

IMG_20170812_190610
إحذروا المارد الأصفر….
من جهة أخرى، كتب جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”يعيش العالم مرحلة وجودية تشابه أزمة الصواريخ في كوبا. إحذروا من تحدي المارد الأصفر الصيني. الحوار أجدى من التحديات”.

*تيمور جنبلاط التقى وفودا في المختارة
عرض تيمور جنبلاط في قصر المختارة السبت، ضمن اطار لقاءاته الاسبوعية، قضايا ومواضيع انمائية وحياتية واجتماعية ومطلبية مختلفة، مع وفود زارته اطلع منها على شؤون وشجون المواطنين في القرى والبلدات، وتقدمها رجال دين، وفاعليات وشخصيات ومجالس بلدية واختيارية، بمشاركة اصلان جنبلاط، والنواب، اكرم شهيب، هنري حلو، ايلي عون، وائل ابو فاعور، علاء ترو، وامين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، ومفوض الداخلية هادي ابو الحسن.
واستهل تيمور جنبلاط نشاطه بلقاء سفير لبنان في اليمن هادي جابر الذي عرض عددا من القضايا والمواضيع السياسية، الى جانب العلاقات اللبنانية – اليمنية.

النقل المشترك ـ
ومن ابرز الوفود التي التقاها من نقابة عمال ومستخدمي النقل المشترك في لبنان، برئاسة النقيب ريمون فلفلي، وحضور مدير عام سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر، والمدير العام السابق رضوان بو نصر الدين، وممثل الاتحاد العمالي العام اكرم عربي، وامين عام جبهة التحرر العمالي عصمت عبد الصمد.
وشكر النقيب فلفلي في كلمة لتيمور جنبلاط “تدخله لرفع الغبن عن عمال ومستخدمي المصلحة في عدد من الملفات المزمنة وتحقيقها بعدما كانت في مهب الريح ولا سيما الاجراء الدائمين”، واذ لفت الى “التهميش الذي يطال المؤسسة لمصلحة القطاع الخاص”، ثمّن “الجهود الجبارة لرئيس مجلس الادارة نصر لوضعه 5 مشاريع لتفعيل النقل المشترك بموازاة اطلاق الورشة التنظيمية الداخلية للادارة وتعزيز امكانياتها وزيادة استثماراتها”. كما شكر لوزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مبادرته تبني اطلاق المسارات الاربعة المخصصة للمصلحة”.
واكد فلفلي ان “الزيارة تندرج ضمن خطة تحرك تجاه المسؤولين، لاعادة احياء وتفعيل قطاع سكك الحديد والنقل المشترك”، متمنيا على تيمور جنبلاط “ايلاء المصلحة دعمه واحتضان العاملين لانصافهم ورفع الغبن عنهم من مبدأ المساواة حيال باقي المؤسسات”.
وقد ابدى تيمور جنبلاط تفهمه للمطالب ودعمه الخطوات الآيلة الى تطوير المؤسسة والحفاظ على العاملين فيها، وتسلم من الوفد درع شكر وتقدير.
كما التقى تيمور جنبلاط وفدا من جباة مؤسسة كهرباء لبنان من مناطق الشوف واقليم الخروب وعاليه والمتن ضم 85 عاملا، شكوا توجه الادارة الاستغناء عن خدماتهم بعد سنوات طويلة من العمل، الى الاجحاف الذي يطالهم من جراء عدم قبض رواتبهم ونيل حقوقهم المكتسبة في الضمان الاجتماعي والمنح المدرسية وغيرها، على ابواب الاستحقاقات الاقتصادية والاجتماعية ومنها المدارس والجامعات وفي ظل الازمة الاقتصادية. وتلقى تيمور جنبلاط من الوفد مذكرة تحدد مطالب الـ 85 عاملا.
ومن زوّار قصر المختارة وفد من مجموعة اطباء فرنسيين بعضهم من اصل لبناني، في اطار زيارة يقوم بها الوفد الى لبنان، لابداء استعداده التعاون وتقديم الدعم الطبي وخبراته في هذا المجال، وتعزيز التواصل بين لبنان وفرنسا.
كما التقى وفدا من مجدل عنجر عرض معه مطالب تهم البلدة واهلها، ومن بلدة بسابا ضم المجلسين البلدي والاختياري وفرع الحزب التقدمي الاشتراكي، القى باسمه رئيس البلدية مايز مشموشي كلمة شكر فيها تيمور جنبلاط اهتمامه ودعمه تحقيق مطالب البلدة على الصعد الانمائية والحياتية والخدماتية لتطوير وتحسين واقع البلدة، وطلب رعايته المهرجان السنوي 26 الجاري. ووفدا مع كاهن رعية بلدتي علمان والمغيرية الاب سجعان بولس ولجنة وقف كنيسة مار مارون في علمان لعرض موضوع استكمال اعمال بناء كنيسة البلدة، ودعوته المشاركة مع راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمّار في العشاء السنوي دعما لبناء الكنيسة 9 ايلول المقبل.
واستقبل تيمور جنبلاط ايضا وفدا من بلدة بدغان ضم المجلسين البلدي والاختياري، شكر باسمه رئيس البلدية زاهر شيا لتيمور جنبلاط “عنايته الدائمة للبلدة ووقوفه الى جانب مطالبه”، والمطالبة بدعمه تجهيز بئر المياه للبلدة بعد حفره من قبل البلدية. وكلف تيمور جنبلاط رئيس دائرة مصلحة المياه في عاليه يونس الجرماني متابعة الموضوع مع المصلحة في بيروت وجبل لبنان.
كما التقى وفدا من شباب وسكان منطقة بقعاتا الشوف عرض معه معاناة الاهالي من جرّاء الاهمال اللاحق بالطرقات الداخلية والاحياء لبلدة، وافتقارها لادنى المقومات الضرورية. ووفدا من بلدة بتاتر عرض معه عددا من المطالب التي تخص الاهالي.
كذلك زار قصر المختارة وفدا من بلدة مجد المعوش، ضم المجلسين البلدي والاختياري، تحدث باسمه رئيس البلدية روميو ياغي، ونائب الرئيس جاك صادر، والمختار هيكل عون، مركزين على “دعم تيمور جنبلاط للبلدة”، وعرض مطالب تطويرية. ووفدا من بلدة كفرفاقود الشوف، تحدث باسمه رئيس البلدية بسام نصر، لشكر تيمور جنبلاط عنايته الخاصة للاهالي، وتقديم مطالب تخص الوفد.
والتقى تيمور جنبلاط وفودا مع رئيس اتحاد بلديات الحاصباني سامي الصفدي لعرض مطالب للمنطقة، ومثله مع رئيس بلدية شويا عطالله دعيبس، ومن عائلة سارة في الماري، ومن بلدة كترمايا في اقليم الخروب، ومنظمة الشباب التقدمي مكتب منطقة الجرد، طلب رعايته العشاء السنوي للمنظمة 9 ايلول المقبل. ومن جمعية التعاضد الاجتماعي في مزرعة الشوف، لشكره رعايته المهرجان الثقافي السنوي الثالث والعشاء السنوي في البلدة، وتحدث رئيس الجمعية نصر البعيني.
وحضرت الى المختارة وفود تربوية لعرض مطالبها في دعم وتطوير المدارس الرسمية في عدد من القرى والبلدات، ووفودا من جمعيات واندية قدمت دعوات لتيمور جنبلاط وطلبت رعايته انشطتها، الى وفود حزبية.
وتلقى تيمور جنبلاط سلسلة مراجعات من مجالس بلدية لمتابعة مطالبها ومن مواطنين.

*الراعي: لعدم الانزلاق إلى الخلافات والنزاعات

لراعي
أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ان “وطننا لبنان صامد بحماية القديسين، وفي كل مرة نصل إلى شفير الهاوية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأمنيا، هناك يد الله تنقذنا وتساعدنا” ولفت خلال زيارة راعوية لبلدات عنايا نبع طورزيا كفربعال مشمش وإهمج في قضاء جبيل، الى ان وطننا بحاجة الى كل واحد منا، والغريب لا يمكنه أن يبني بيتنا، نحن نبنيه بتضامننا، لذلك لا يجب الانزلاق إلى الخلافات والنزاعات انما علينا الالتزام بالشركة والمحبة”.
*جعجع: 14 آذار موجودة وستستمر

جعجع
طمأن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الى أن “14 آذار موجودة وستستمر لأنها الروح والمشروع الذي نؤمن به جميعنا، ونحن كقوات لبنانية بدأنا في العهد الجديد كـ14 آذار وسنبقى مستمرين كـ14 آذار الى أبد الآبدين، آمين”.
*ميقاتي يرد على عقاب صقر: اتحداك!
رد الرئيس نجيب ميقاتي على النائب عقاب صقر، بان الاتهامات لحكومته بأنها “حكومة حزب الله أثبتت الوقائع زيفها”، وان هذه الاتهامات ارتدت “على حكومتكم التي أتت نتيجة تسوية بات يطلق عليها اسم “حكومة حلب”، قائلا له “كان الأحرى بك قبل ان تقول ما قلت ان تراجع ما قام به فريقكم الحكومي منذ الصفقة الرئاسية الشهيرة وحتى اليوم والتنازلات الفاضحة لرئيسك عن دور رئاسة مجلس الوزراء وصلاحياتها”.

ميقاتي 55

وتحداه أن يظهر “موقفا واحدا تنازل فيه الرئيس ميقاتي عن المصلحة اللبنانية العليا وعن صلاحيات ودور رئيس مجلس الوزراء طوال توليه رئاسة الحكومة”.
*هيئة التنسيق تعلن الاضراب والاعتصام الاثنين

اضراب عام
أعلنت هيئة التنسيق النقابية “الإضراب الشامل والعام يوم الإثنين 14 الحالي في كل الإدارات والمؤسسات العامة، والإعتصام امام جمعية المصارف في وسط بيروت، الحادية عشرة صباحا”، مؤكدة ان “لا بداية للعام الدراسي، في المدارس الخاصة والرسمية، بما في ذلك مدارس النازحين، ما لم يقر قانون السلسلة وينشر في الجريدة الرسمية”، في بيان صدر عنها بعد مؤتمر صحافي عقدته اليوم في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي”.

عربي ودولي
*إردوغان: العلاقات مع برلين ستتحسن بعد الانتخابات الألمانية
ذكر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم أن التوتر مع أوروبا يرجع إلى السياسات الداخلية الأوروبية وأن العلاقات مع برلين ستتحسن بعد الانتخابات البرلمانية الألمانية في أيلول.

اردوغان

وتوترت العلاقات بين أوروبا وتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والتي تسعى لعضوية الاتحاد الأوروبي، جراء حملة تطهير نفذتها أنقرة عقب الانقلاب الفاشل العام الماضي حيث عبرت بعض الدول الأوروبية عن قلقها من نطاق الحملة.

*ترامب يضع نفسه وبلاده في موقف صعب للغاية
أشارت مجلة “ناشونال إنترست” إلى “تصاعد حدة التراشق اللفظي بين البيت الأبيض وبيونغ يانغ في الأيام الأخيرة وإلى التهديدات المتبادلة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب”.
ولفتت الى أن “هذا التصعيد والتهديدات المتبادلة فرضت حقائق قاسية ومؤلمة على أرض الواقع، وجعلت الأزمة تزداد تفاقما، بل جعلتها تنذر باندلاع حرب على أرض الواقع”.

ترامب
واعتبرت أن “الخطاب الاستفزازي من جانب كيم ربما يعتبر متوقعا ويمكن التنبؤ به، وذلك سواء كان للاستهلاك المحلي أو للحفاظ على صورته الصعبة والحازمة على الساحة العالمية، ولكن الخطاب الصادر عن الرئيس ترامب في المقابل يعتبر ردا غير مسؤول”.
وقالت إن “تهديدات ترامب من شأنها أن تزيد من استفزاز الرئيس الكوري الشمالي وتبعث على الاضطراب الشديد والقلق لدى كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية، كما أنه وضع نفسه وبلاده في موقف صعب للغاية، وإنه يتعين عليه الآن إما أن يستجيب بقوة ويتخذ إجراء معينا أو أن يتراجع فيكشف عن الضعف وعدم التصميم”.
*اليابان تتأهب لصواريخ كوريا الشمالية
نشرت اليابان بطارية من طراز باتريوت في أجزاء من غرب البلاد، لتعزيز منظومة الدفاع الصاروخي في المناطق التي قالت كوريا الشمالية إن صواريخها ستمر فوقها قبل أن تسقط قرب جزيرة غوام الأميركية.
وتشمل هذه المناطق هيروشيما وشيمان وكوتشي، والتي حددتها بيونغيانغ بالاسم ضمن المسار الذي وضعته في خطتها لإطلاق صواريخ بالقرب من غوام.
*ترامب وماكرون لتطبيق العقوبات كوريا الشمالية
أفاد البيت الأبيض أن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبحثان مواجهة خطورة سلوك كوريا الشمالية المزعزع للاستقرار”، مشيراً إلى أن “ترامب وماكرون يتعهدان بالعمل مع الحلفاء والشركاء لتطبيق قرار العقوبات الأممي على كوريا الشمالية”.

مقدمات نشرات الأخبار

news-1

ت نشرات الاخبار
مقدمة “المستقبل”
الملفات السياسية والاقتصادية التي تضمنتها التحركات في نهاية الاسبوع، ازدحمت وتعدّدت على وقع انتظار اللقاء الحواري في بعبدا الاثنين، في وقت ردّ النائب عقاب صقر على حملة الافتراءات والاضاليل التي ملأت بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مستهدفة اياه وتيار المستقبل.
صقر دعا القضاء الى استكمال الدعوى التي رفعت ضده مؤكدا انه سيرسل طلبا الى رئيس مجلس النواب نبيه لرفع الحصانة عنه ومتابعة القضية واكد ان هدف الحملة هو الرئيس سعد الحريري وليس عقاب صقر مشددا على ان حكومة نجيب ميقاتي مسؤولة عن انتشار الارهاب لانها لم تعط الضوء الاخضر للجيش للتصدي له.
وفي غمرة الردود على حملة الاكاذيب والاضاليل التي تحاول النيل من النائب صقر التي يقف وراءها إعلام الممانعة، كان حزب الله غارقا في متابعة تداعيات عملية التبادل في جرود عرسال، من خلال تعقيدات وصفت باللوجستية في شأن مغادرة مسلحي سرايا اهل الشام وآلاف من النازحين من وادي حميد الى بلدة الرحيبة في القلمون السوري.
سياسيا، ينتظر ان يبدأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري غدا زيارة إلى الكويت، حيث يلتقي أميرها الشيخ صباح الاحمد الصباح وسيتناول البحث الوساطة الكويتية لحل الازمة الخليجية مع قطر، وكذلك مسألة خلية العبدلي التي اتـُهم حزب الله بالتورط فيها.
——–
مقدمة ال”otv”
48 ساعة فاصلة عن اللقاء الذي سيعقد حول طاولة مجلس الوزراء في بعبدا، الذي سيشكّل فسحة حوار يبنى عليها في المبادرة الرئاسية في شأن قانوني السلسلة والايرادات الضريبية المحالين الى بعبدا.
واذا كان ملف سلسلة الرتب والرواتب ينتظر يومين، فإن انتهاء وجود سرايا الشام عند السلسلة الشرقية سينتظر حتى فجر الأحد، ما لم تطرأ تعقيدات اضافية، فيما الجيش يتابع وفق توقيته هو لوجيستيات معركة رأس بعلبك والقاع.
سياسياً، شكّل لقاء اللقلوق الثلاثي بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية على مدى اكثر من ساعتين، فسحة للمصارحة التي يبنى عليها للمرحلة المقبلة، وفق خريطة طريق بين الجانبين، ستنعكس ايجاباً على العلاقة الثنائية والملفات المطروحة.

ماذا عن كل هذه الملفات وسواها؟ الاجابة في سياق النشرة المسائية …
——–
مقدمة المنار
في لبنانِنا اليومَ مشهدٌ من حافلات..
حافلاتٌ تستعدُّ لاخلاءِ الجرودِ من الارهابيين، شبيهةٌ بتلكَ التي اَخرجت الصهاينةَ وعملاءَهم اللحديين، واخرى تستعدُّ لتملأَ سهلَ الخيام غداً بالمنتصرين، معيدةً زمنَ النصرِ الذي بدأَه المقاومونَ ولن يَقدِرَ عليه كلُّ المتآمرين ..
في زمنِ النصرِ تُحمى الحدودُ وتُطهَّرُ الجرود، وتبقى العيونُ مُيَمِّمَةً شطرَ الجنوب، حيثُ رائحةُ العزِّ المعطَّرِ بترابِ فلسطين، والنَّغَمُ المعزوفُ من مآذنِ القدسِ واَجراسِ كنائسِها، المرتَّلُ بتمتماتِ ارواحِ شهدائِها، وعزائمِ شبابِها..
في زمنِ النصرِ تعودُ الخيامُ ودردارتُها لتسقيَ عرسالَ وجرودَها، وما بينَهما رباطُ خيلٍ اَرهبَ كلَّ عدوٍّ للهِ والوطن..
هو الزمنُ الذي ذاقَ بأسَهُ كلُّ ارهابٍ تطاولَ على لبنان، من الصهاينةِ المدحورينَ الى التكفيريينَ المنكسرين.. وهو الزمنُ الذي عنْوَنَهُ اللبنانيونَ بجيشِهم وشعبِهم ومقاومتِهم الحاضرةِ حيثُ يجبُ ان تكون..
وما كانَ وما يجبُ ان يكونَ يَسمَعُهُ اللبنانيونَ غداً وهم يحتفلونَ معَ الامينِ العامِّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله بأحدَ عشرَ نصراً او أكثر، في وطنٍ سَجدت له كلُّ الكواكبِ والنجوم، ورددت معَ بيارقِ انتصاراتِه أَنْ ستُحفظُ دماءُ شهدائِه، ولن يكونَ نتاجُها الا ما يجبُ اَن يكون ..

——–
مقدمة ان بي ان
“ازمة البيض الملوث تجاوز اوروبا ووصل الى اسيا، لكن وزارة الاقتصاد في لبنان طمأنت ان لبنان بمنأى عنها، فلدينا من البيض ما يكفي ولا نحتاج بيضاً من الخارج، لا بل مستعدون للتصدير حيث الحاجة، وعطفاً على هذه الطمأنة يذخر الاسبوع الطالع بالمزيد من المحطات التي لا تخلو من التحدي والمواجهة.
واذا كان رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط اختتم الاسبوع على استبدال النائب علاء الدين ترو بالقيادي الاشتراكي علي العبدالله كمرشح للحزب الاشتراكي عن المقعد السني في دائرة الشوف فإن هيئة التنسيق النقابية بدأت التحمية للضغط باتجاه عدم رد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون السلسلة والمبادرة الى توقيعها، وعلى طريقة التصويت بالإقدام الذي كان يدعو اليه الرئيس عون مناصريه لتحقق عدد من المطالب، سيصوت الاساتذة والعمال والعاملون في الادارات الرسمية والمتقاعدون بالطريقة نفسها، حيث دعوا الى الاضراب والنزول الى الشارع للاعتصام يوم الاثنين، الموعد الذي دعا اليه رئيس الجمهورية للقاء حواري مع المتضررين من السلسلة والاتحاد العمالي وعدد من الهيئات الاقتصادية امام جمعية المصارف التي تتحمل المسؤولية في السعي لضرب السلسلة وتطييرها لتحمي جشعها ومصالحها، وتصون ارباحها الخيالية وتزيدها اضعافاً بحسب هيئات التنسيق والقوى العمالية والاسلاك العسكرية كافة، وبحسب اكثر من خبير اقتصادي، اما في تعاطي السلطة بالشأن الوظيفي برز موقف لا يخلو من الاستياء للبطريرك الراعي من تورين حيث دعا الى عدم الاستبدال الحزبي والسياسي والمذهبي للموظفين رافضاً الامر ومديناً اياه باعتبار انه يولد التوتر ويزعزع الثقة ويخلق العداوات، وهو بحسب الراعي افراط في السلطة لا يمكن القبول به.
تبقى الجرود في حال انتظار استكمال تحريرها وسط جهوزية عالية للجيش اللبناني، وتبقى عملية ترحيل مسلحي اهل الشام مع اكثر من 3000 نازح تنتظر فكفكة بعض العقد اللوجستية، بعدما وصلت الباصات الخضراء العاملة على خط نقل المنهزمين في ازمة سوريا الى حيث يجب ان تصل. “.
——–
مقدمة ال “mtv”

نهاية اسبوع حافلة بالتطورات عسكرياً واقتصادياً ودبلوماسياً وسياسياً، فتنفيذ اتفاق خروج مسلحي سرايا اهل الشام من جرود عرسال الى ريف دمشق تأجل بسبب الاختلاف على طريقة النقل، لكن التأجيل لن يطول والارجح ان عملية الانتقال ستنجز غداً، اقتصادياً، هيئة التنسيق النقابية اجتمعت في خطوة استباقية للقاء الحواري الذي دعا اليه الرئيس عون ورفعت سقف مطالبها فدعت الى الاضراب والاعتصام الاثنين واكدت انه لا بداية للعام الدراسي ما لم تقر السلسة وينشر قانونها.

دبلوماسياً، غداً يلتقي الرئيس الحريري امير الكويت في محاولة لحصر تداعيات مسألة خلية العبدلي التي اتهمت الكويت حزب الله بالتورط فيها، وقبل ساعات من الاجتماع المنتظر اعلنت الكويت القاء القبض على 12 شخصاً مدانين بالانتماء للخلية ما سيعقد مهمة الحريري، سياسياً، تصعيد ناري من النائب عقاب صقر ضد حزب الله وحلفائه، في المقابل اجتماع لافت في منزل الوزير باسيل في اللقلوق ضم اليه الوزير رياشي والنائب كنعان، امل اللقاء واضح، محاولة رأب الصدع بين القوات والتيار ولا سيما بعد تكاثر الخلافات بين طرفي اعلان النيات.
——–
مقدمة الجديد: كمامات عقاب
تعّثرَ رحيلُ سرايا أهلِ الشام وفَتح الله على أهلِ السرايا الحكوميةِ الردَّ مِن أوسعِ أبوابِه عَبرَ نائبِ مجلسِ الدوما الروسيِّ عقاب صقر .
سرايا هاربة وسرايا عائدةٌ ببراءةِ اختراعٍ تُحوّلُ ” الحفاضات ” الى ” كمّاماتٍ ” لمُعارضيه وتلك ماركةٌ مسجّلة لصقر لن يسابقَه عليها أحد ولن يزاحمَه على خِبرتِه العريقةِ بالتصنيع .
وكان لنائبِ المستقبل أن يكتفيَ بالردِّ على الصوَرِ المزيفةِ والأخبارِ الكاذبة وذلك حقُّه لأنّ الممانعينَ وقَعوا في الفخّ وحوّلوا الشائعةَ الى حقيقة لكنّ الصقر تحدّث باسمِ أسدِ المستقبل وحمّلَ رئيسَ الحكومةِ تَبِعاتِ مؤتمرِه العاصفِ الذي يخالفُ تعاليمَ رئاسةِ الحكومةِ لاسيما في الحلِّ المتّبعِ والموافَقِ عليه رسميًا في جرود عرسال ونحوَ الجرود كانت العراقيلُ التِّقْنيةُ تقفُ عائقًا أمامَ إتمامِ ترحيلِ مجموعةِ سرايا أهلِ الشام وعوائلِهم البالغِ عددُهم أكثرَ مِن ثلاثةِ آلافِ شخص إذِ اشترطَتِ السرايا المغادرةَ بالسلاحِ الثقيل وبسياراتٍ لم تتّسعْ لهم لكنّ الطريقَ إلى فليطة غيرُ مسدودةٍ أمنيًا ولا سياسيًا حيثُ مِنَ المُرجّحِ أن يَجريَ الانطلاقُ صباحَ غد بعد وصولِ باصاتِ النقلِ المخصّصةِ لذلك .
وعلى خطِّ المختارة ساحةِ النجمة نقلَ النائب وليد جنبلاط مَقعدَ علاء ترو المتجذّر في الإقليم إلى المرشّح بلال عبدالله مفتتحاً معركة الترشيح باكرا ً ومُعلناً للجديد على هامش المؤتمرِ الصِّحافيّ عدمَ قناعتِه بوجودِ إصلاحٍ وتغيير وأكّد جنبلاط أنْ لا خطوطَ نحوَ دمشق وهو لن ” يزبّط العلاقة ” مع الأسد لا هو ولا نجلُه تيمور .
والعَلاقةُ تبدو أكثرَ اضطراباً بينَ العهد وحزبِ الكتائب الذي اتّهم اليومَ وزيرَ الاقتصاد رائد الخوري بطردِ موظّفين لم تشأِ الصُّدَفُ أنّهم كتائبيونَ في أهراءاتِ المرفأ لكنّ السؤال : لماذا يوجدُ موظفون كتائب حَصراً في هذهِ الإدارة وهل كلُّ وزيرٍ يأتي الى وزارتِه محمّلًا بموظفيه؟ وصعودًا صوبَ زحلة أمضى رئيسُ حِزبِ القواتِ اللبنانية سمير جعجع يومَه الثانيَ في المدينةِ التي بدا أنها تحتاجُ إلى تزييتٍ انتخابيّ وشدِّ عصبٍ وتجميعِ قُوىً بعدَ رصدِ التشتّت
——–
مقدمة ال بي سي
دخل حابل الانتخابات الفرعية بنابل الانتخابات العامة، وبدا ان كثيرين من الاقطاب يشتغلون انتخابات حتى ولو ان المعنيين بها يماطلون في الدعوة الى الفرعية ويصعبون الانتخابات العامة.
النائب وليد جنبلاط فتح الشوط، فأعلن ترشيح بلال عبدالله بديلاً من علاء ترو عن احد االمقعدين السنيين في الشوف، لم يكتف جنبلاط بهذه القنبلة، بل كشف ان التغييرات في الترشيحات الاشتراكية تطاول 70% من كتلته النيابية من اعضاء الحزب التقدمي الاشتراكي، اي ما يقارب السبعة نواب تقريباً، والمعروف ان لجنبلاط نواباً في عاليه والشوف وبيروت والبقاع الغربي.
ومن الشوف الى طرابلس حيث اعلن الوزير السابق نقولا النحاس ترشحه عن المقعد الارثوذكسي في طرابلس سواء في الفرعية او العامة، ترشح نحاس يعني ان الرئيس نجيب ميقاتي قرر خوض المعركة الفرعية منها والعامة، وما ترشح نحاس سوى اعلان الانخراط في هذه المعركة.
ومن الشوف وطرابلس الى زحلة حيث يمضي رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ويك اندن انتخابياً في عاصمة الكثلكة، ومن طلائع المعركة ترجيح ان لا يكون مرشحو القوات والتيار الوطني الحر على اللوائح نفسها، وقد جاءت زيارة جعجع لزحلة بعد اسبوع على زيارة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل المدينة، ما يعكس حماوة التنافس على اصوات ناخبيها ومقاعدها.

تأتي كل هذه التطورات الانتخابية في وقت تنهمك الساحة الداخلية بمأزق السلسلة والايرادات الضريبية، هذا المأزق التي تحاول طاولة الحوار الاقتصادي في قصر بعبدا تفكيكه، علماً ان الضغوط على هذه الطاولة بدأت منذ اليوم من خلال دعوة هيئة التنسيق النقابية الى اضراب عام بعد غد الاثنين وتظاهرة امام مقر جمعية المصارف في محاولة لانشاء قوة ضغط على المجتمعين في بعبدا.
اما في جديد ما بات يعرف برشاوى شبكة المدرسة الحربية، فيبدو ان الذي ظهر الان من جبل الفضيحة، وفي المعلومات التي حصلت عليها الـ lbci ان احد الرؤوس المدبرة كراشٍ ومرتش هو مسؤول في مديرية الاخبار في إحدى المحطات التلفزيونية، وكان على تواصل مع شبكة من الضباط، والمؤكد ان هذا الملف يحوز اهتمام قائد الجيش الذي يتابعه بدقة متناهية ويرفض اي تدخل معه بشأنه.

(رصد الأنباء)