جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

Anbaa-Online-20170620_220845-1-2

في جولتها المسائية ليوم الجمعة 11 آب ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

Untitled

هذه نصيحة جنبلاط للمتحاورين في بعبدا الإثنين

إقترح رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط سلسلة من المقترحات الإقتصادية عبر “تويتر” فقال: “توحيد المعايير بين الأسلاك المدنية والعسكرية والمصالح المستقلة لخفض بعض التعويضات الفاقعة”.

أضاف: “عدم الدخول في زيادات قبل التحقق من إمكانية المداخيل، وضع سلسلة من الإصلاحات منها لنظام التقاعد ومنها للضمان مثلاً”.

وأكد جنبلاط في تغريدته أنه “من باب النصيحة للمتحاورين كوني لست من أصحاب الإختصاص لكنني قلق بدرجة عالية على الإستقرار المالي والمعيشي”.

أضاف: “الإصلاح الإداري ووقف الهدر والتوظيف العشوائي ووقف المصاريف “الهميونية” في قطاع الإتصالات مثلاً أو الكهرباء وباقي المرافق”.

تابع: “وقف السفر العشوائي للمسؤولين وزراء ونواب وكبار القوم على حساب الدولة وإعادة نظر بالإعفاءات الجمركية. وقف هذه التسوية المعيبة في ما يتعلق بالاملاك البحرية. كفى أرباحاً للمهاجع السياحية والشركات العقارية”.

وقال جنبلاط: “هذه بعض الأفكار ولا بد من إستشارة إخصائيين مثل عدنان الحاج أو كمال حمدان أو الياس سابا على سبيل المثال لا الحصر”.

وطالب جنبلاط بـ “وقف التحريض على اللاجئ السوري وإعادة النظر بنظرية النمو ووصفات البنك الدولي الفوقية”.

وختم قائلاً: “هذا قليل من كثير وإلا القطار الذي نحن فيه مهدد بالإنفجار. يكفينا “داعش” على الحدود”.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الجمهورية دعا إلى حوار إقتصادي يوم الإثنين في القصر الجمهوري في بعبدا للبحث بموضوع السلسلة والضرائب.

5151743_1457790605

ترو: أخطر ما يمكن أن يحصل اليوم هو الخروج عن التضامن الحكومي
أشار عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو الى أن “أخطر ما يمكن أن يحصل اليوم هو الخروج عن التضامن الحكومي، لأنه مطلوب أكثر من أي وقت مضى، على الرغم من أن الحكومة الحالية ليست التي علّق عليها اللبنانيون آمالهم، إذ أنها تحوّلت من استعادة الثقة الى حكومة إفقاد ما تبقى من ثقة لدى اللبنانيين بدولتهم”.

ولفت إلى أنه “رغم كل ذلك فإن بقاء الحكومة متضامنة وتنأى بنفسها عن ملفات المنطقة، يوفّر على لبنان واللبنانيين الكثير من المشقّات والمعاناة، بغضّ النظر عن الآراء المؤيدة أو الرافض لزيارة هذا الوزير أو ذاك الى سوريا”، داعياً الى “الإبتعاد عن المواضيع الخلافية وبالتالي التركيز على معالجة الأمور الحياتية بهدوء وروية”.

ورداً على سؤال، أكد ترو انه “لا يحق لأي وزير القيام بزيارة الى دولة معيّنة من أجل تمثيل نفسه، بل يفترض به تمثيل الدولة والحكومة”، مبدياً خشيته من “التحوّل الى كونفدرالية الحكومة الأمر الذي سيؤثر ليس فقط على أداء مجلس الوزراء، بل على كل اللبنانيين

وأضاف ترو “لا يحقّ لأي وزير القيام بزيارة رسمية دون تكليف من الحكومة، وذلك بغضّ النظر عن انتمائه الحزبي او الطائفي. وبالتالي طالما لم تفوّض الحكومة هؤلاء بأي زيارة فإنهم لا يمثّلونها في أية مفاوضات”.

واعتبر ترو أن “ما يقوم به رئيس الجمهورية ايجابي، ولكن بعدما تمّ البحث في هذا الملف منذ أكثر من 4 سنوات دون التوصل الى قواسم مشتركة فهل سيستطيع عون خلال ساعات التوصّل الى شيء من هذا القبيل”.

وكرّر ترو ما قاله النائب وليد جنبلاط لجهة ضرورة التوازن ما بين المداخيل والمصاريف في السلسلة بما لا يؤثر على زيادة الدين العام أو ينعكس سلباً على الإقتصاد، وبالتالي عندها قد تحصل أزمة ما لا سمح الله

الحريري

الحريري الى الكويت وباسيل يحاول

عشية الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة سعد الحريري الى الكويت، والتي ستبدأ غداً ، وعنوانها محاولة معالجة تداعيات اتهام الكويت “حزب الله” بالتورط في “خلية العبدلي” أكدت مصادر وزارة الخارجية ان لبنان الرسمي يحرص على أمتن العلاقات مع الكويت الشقيقة وهو ما يؤكده وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل منذ اليوم الاول من تسلّمه الرسالة الاحتجاجية الكويتية من السفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي. ويشدد باسيل على “ان لبنان يشجب اي تدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد عربي بحسب ميثاق الجامعة العربية”.

وكانت الخارجية اللبنانية طالبت عبر سفير لبنان لدى الكويت بوثائق اضافية عن الحكم الصادر عن محكمة التمييز في شأن خلية العبدلي التي يتهم حزب الله بدعمها. وأجرى باسيل اتصالات عدة في الأيام الماضية مع مسؤولين في الدولة الكويتية لمعالجة القضية المطروحة، اسباباً وتداعيات، ومنها أخيراً مع وزير خارجية الكويت صباح الخالد الحمد الصباح حيث تم الاتفاق على كيفية متابعة المواضيع المثارة وحلحلتها.

getImage (25)

سليمان : الجيش سيخرج اكثر قوة ومناعة من معركة تطهير الجرود

أكد رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان ان “الجيش اللبناني سيخرج من معركة تطهير الجرود أكثر قوة ومناعة من ذي قبل، وهذا ما دأب عليه من خلال كل المعارك التي خاضها لقطع رأس الارهاب، لأن الشعب اللبناني بمختلف تلاوينه واطيافه السياسية يؤيد هذا الجيش ويثق بخطواته، ولن ينأى بنفسه عن أي دعم تطلبه المؤسسة العسكرية”، لافتا الى “ضرورة ترك الجيش يعمل غير آبه بوصاية من هنا وتنظير من هناك”.

وشدد سليمان خلال استقباله وزير العدل السابق البروفيسور ابراهيم النجار، على “أهمية تفعيل دور الهيئات الرقابية والحرص على عدم تشكيل الرؤساء والاعضاء دون أسباب موجبة لضمان الحصانة والاستقلالية”، داعيا الى “تعديل قوانين هذه المؤسسات لجهة وضع ضوابط لأي عملية تشكيل وفقا لحسابات شخصية او انتخابية”.

ودعا إلى “إيجاد حل سريع لمستشفى البوار الحكومي رأفة بالمرضى والجسمين الاداري والطبي”.

واتصل باللواء محمد خير متمنيا “استكمال ملف تعويضات مزارعي التفاح وعدم جواز ربطه بأي ملف آخر”.

getImage (30)

شبكة لترويج المخدرات وتسهيل الدعارة في قبضة شعبة المعلومات

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

“ضمن إطار مكافحة تجارة وتعاطي المخدرات وتسهيل الدعارة، ونتيجة للمتابعة والرصد، تمكنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، من توقيف أربعة أشخاص في أحد المنتجعات السياحية في منطقة جزين، وهم كل من:

ر. ط. (مواليد عام 1985، لبنانية)

أ. ب. (مواليد عام  1994، لبنانية)

getImage (27)

التفتيش المركزي شكل لجنة تحقيق في ملف مستشفى رفيق الحريري

أصدر رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية قرارا قضى بتشكيل لجنة تحقيق خاصة في ملف مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت، للقيام بما يلي:

– التثبت من تنفيذ وزارة الصحة العامة وادارة مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي التوصيات الواردة في قرار هيئة التفتيش المركزي رقم 123/2014 تاريخ 13/11/2014.

التحقيق في النقاط المثارة في قرار الهيئة العليا للتأديب رقم 8/2017 تاريخ 2/8/2017.

– التحقيق في النقاط النسبية في قرار ديوان المحاسبة رقم 21/ر ق (موقت) تاريخ 12/6/2017 وكل ما تظهره التحقيقات من مخالفات أخرى، على أن تنجز اللجنة مهامها خلال مهلة شهر من تاريخه”.

خريس

خريس: التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري ضروري

“رأى النائب علي خريس أن “لبنان وسوريا بلدان عربيان وأشقاء”، وقال: “إن التحريض على هذه العلاقة ليس من صالح لبنان لأننا دائما نحتاج إلى سوريا العربية والقومية التي تمثل أحد ابرز رواد محور المقاومة، وأن التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري حاجة ضرورية لمواجهة خطر الإرهاب التكفيري، ولأننا نشهد معركة ضارية في منطقة رأس بعلبك، كما شهدنا الانتصار في جرود عرسال، والذي تحقق بالتنسيق مع الدولة السورية”.

وأشار إلى “أهمية التنسيق مع الدولة السورية في مواضيع اقتصادية وأمنية وسياسية، لان في هذا مصلحة الدولتين”، لافتا إلى أن “حركة أمل مع العلاقات الطيبة والمميزة مع سائر الأشقاء العرب بما يضمن مصلحة لبنان”.

وتحدث خريس عن “المدرسة الفاضلة التي أسسها الإمام القائد السيد موسى الصدر”، وقال: “نحن نعيش ذكرى تغييبه، ونستطيع القول ان نهجه وفكره حاجة طبيعية للبنان والمنطقة، وإن الافكار والشعارات والمواثيق التي أطلقها باتت جزءا أساسيا من المنظومة السياسية اللبنانية”.

واعتبر أن “الأم الصابرة والمحاسبة والمجاهدة هي الأم العاملية التي أعطت وضحت ولا تزال تعطي”.

getImage (33)

المسجد المنصوري الكبير في طرابلس ينجو من “داعشي

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

“الساعة 16.45 من تاريخ 7/8/2017 وفِي مدينة طرابلس – مدخل المسجد المنصوري الكبير، أوقفت دورية أمنية معززة تابعة لقيادة منطقة الشمال في وحدة الدرك الإقليمي، اللبناني: – ر. ق. (مواليد عام ٢٠٠٣)، للاشتباه به أثناء محاولته الدخول الى المسجد. ولدى توقيفه وتفتيش حقيبة صغيرة كانت بحوزته حاول المغادرة على عجل، فمُنع من ذلك، وقد عُثر داخل الحقيبة على قنبلتين يدويتين.

أحيل الموقوف مع المضبوط الى شعبة المعلومات، بناء على إشارة القضاء المختص، للتحقيق معه، حيث اعترف بإنتمائه الى تنظيم “داعش” الإرهابي، وانه كان بصدد الدخول الى المسجد وقت صلاة العصر، ورمي القنبلتين بينما المسجد يغص بالمصلّين، على أن يقوم بعدها بانتزاع بندقية أحد عناصر قوى الامن الداخلي المولجين الحراسة وإطلاق النار على من يبقى على قيد الحياة، إلا أن توقيفه حال دون حصول هذه الفاجعة.

كما اعترف بأنه اختار المسجد المذكور كونه على علمٍ مسبق بأن عددا من السواح وعناصر قوى الامن الداخلي يرتادونه عادةً للصلاة.

التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص”.

samiii

الجميل: ما رضخنا.. وما رح نرضخ اليوم

غرد رئيس حزب “الكتائب” عبر موقع “تويتر”، قائلا: “مسلسل أقصاء الأوادم وتركيع القضاء والإدارة مستمر استنساخ لأيام الاحتلال التي ولت إلى غير رجعة، بوقتها ما رضخنا ما رح نرضخ اليوم”

 

عربيا ودوليا

11-08-17-lav

لافروف: خطر اندلاع نزاع بين واشنطن وبيونغ يانغ كبير جدا

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم، من أن “أخطار اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية كبيرة جدا”، ملمحا الى أنه يعود لواشنطن القيام بخطوة أولى من أجل نزع فتيل الأزمة.

وقال لافروف خلال منتدى شبابي نقل التلفزيون وقائعه: “إن الاخطار كبيرة جدا، وخصوصا بالنظر إلى الخطاب المستخدم، حين ترد تهديدات مباشرة باستخدام القوة”، ورأى أنه “يتحتم على الأكثر قوة وذكاء، القيام بخطوة للابتعاد عن النهج الخطير”، معربا عن قلق بلاده.

trump-US-President-Donald-trump-speaks-during-a-security-briefing-on-August-10

ترامب: الخيار العسكري ضدّ كوريا الشماليّة “جاهز للتنفيذ
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، أن الخيار العسكري ضدّ كوريا الشماليّة “جاهز للتنفيذ”، في آخر تصريح له في ظلّ تصاعد حدّة الحرب الكلاميّة المشتعلة بين واشنطن ونظام بيونغ يانغ الذي يملك سلاحاً نوويّاً.

وكتب ترامب عبر موقع “تويتر”، أن “الحلول العسكريّة موضوعة بالكامل حاليّاً وهي جاهزة للتنفيذ في حال تصرّفت كوريا الشماليّة من دون حكمة”، مضيفاً: “نأمل أن يجد (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونغ أون مساراً آخر!”.

 

ميركل

ميركل ترفض “الحلّ العسكري” لأزمة كوريا الشماليّة
أعربت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الجمعة عن رفضها استخدام القوة والتصعيد الكلامي لحل النزاع مع كوريا الشمالية، بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الخيار العسكري “جاهز للتنفيذ” للتعاطي مع  الأزمة.

وقالت ميركل للصحافيين في برلين “لا أرى حلا عسكريا لهذا النزاع”.

وأضافت معلقة على تغريدات ترامب الأخيرة حول كوريا الشمالية أن “ألمانيا ستشارك بشكل مكثف في خيارات الحل غير العسكرية، إلا أنني أرى أن التصعيد الكلامي هو رد خاطئ”.

1-971817 (1)

قتلى وجرحى في تصادم قطارين قرب الإسكندرية

أفادت مصادر أمنية مصرية، الجمعة، بمقتل 21 شخصا وإصابة العشرات بجروح من جراء تصادم قطارين، قرب مدينة الإسكندرية الساحلية.

وذكرت مصادر طبية وأمنية إن حادث تصادم القطارين على مشارف الإسكندرية أسفر عن مصرع 21 شخصا وإصابة 55 آخرين بجروح.

ووقع الحادث بمنطقة خورشيد بين قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية وآخر متجه من الإسكندرية إلى بورسعيد، وفق مسؤول مصري.

11-08-17-18562468_303

“داعش” و”القاعدة” قادران على التحرك رغم الضغط العسكري

تقرير أممي يلقى الضوء على قدرات “القاعدة” و”داعش” وأبعاد قيامهما بتمويل أنصارهما في الخارج بالإضافة لمصادر تمويل التنظيمين. أشار التقرير إلى أن بنية “داعش” لم تنكسر بالكامل رغم الضغط العسكري على التنظيم.أكّد تقرير أعدّه خبراء في الأمم المتحدة أنّ تنظيمي “القاعدة” و”الدولة الإسلامية” احتفظا خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2017 بقدرات كبيرة على التحرّك على الرغم من الضغط العسكري الدولي ضدّهما. وأشار التقرير الموجّه إلى مجلس الأمن الدولي، إلى أنّ تنظيم “الدولة الإسلامية”، “لا يزال قادرا على إرسال أموال إلى مناصريه خارج منطقة النزاع” في الشرق الأوسط، على الرغم من الضغط العسكري عليه في العراق وسوريا. وغالبا ما تكون التحويلات مبالغ صغيرة يصعب كشفها.

واستناداً إلى التقرير، فإنّ مصادر تمويل تنظيم “الدولة الإسلامية” لم تتغيّر جذريا، بل تعتمد حتى الآن على استغلال النفط والضرائب المفروضة على السكان المحليين.

وأعد التقرير خبراء مكلّفون بمراقبة تطبيق مختلف القرارات المتعلقة بالعقوبات التي تم تبنّيها ضدّ التنظيمَين الجهاديَّين. ولفت التقرير إلى أنّ تنظيم “الدولة الإسلامية”، “يواصل التشجيع على والتمكين من تنفيذ هجمات” خارج الشرق الأوسط، مثل أوروبا التي لا تزال تشكل “منطقة ذات أولوية” لشن اعتداءات يُنفّذها أفراد يؤيدون عقيدة التنظيم.

ويسعى تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى التمركز في جنوب شرق آسيا وفق ما تكشف المعارك الأخيرة في جنوب الفيليبين، حسب ما أفاد التقرير، مشيرًا في المقابل إلى أنّ عدد الراغبين في التوجّه إلى العراق وسوريا للانضمام إلى صفوف التنظيم يواصل التراجع.

وقال الخبراء إن مزيدا من القاصرين يغادرون حاليا مناطق القتال في الشرق الاوسط، موضحين أن “تجاربهم بما في ذلك المشاركة في التدريبات والحد الأقصى من العنف وتطرفهم (…) تتطلب كلها اهتماما خاصا ووضع استراتيجيات”. وأضاف التقرير أن “مقاومة الدولة الإسلامية في الموصل يثبت أن بنيته للقيادة والسيطرة لم تكسر بالكامل وأن المجموعة تبقى تهديدا عسكريا مهما”. وتابع الخبراء أنه إلى جانب الطائرات بدون طيار التي تمكن من شرائها، قام تنظيم “الدولة الإسلامية”، “بتطوير قدرة على تعديلها وبناء نماذج خاصة” به لبث دعايته والقيام بمراقبة وحتى حمل قنابل صغيرة أو متفجرات.

وفي غرب أفريقيا وشرقها وفي شبه الجزيرة العربية وخصوصا في اليمن، ما زال تنظيم “القاعدة” يمتلك شبكات قوية. وقال التقرير إنه على الرغم من “المنافسة الاستراتيجية” بين التنظيمين، تسمح تحالفات وتعاون في عدد من المناطق بتحركات للمقاتلين بين مختلف المجموعات.

وقال الخبراء إن عدد مقاتلي “الدولة الإسلامية” في ليبيا قدر من قبل إحدى الدول الأعضاء بما بين 400 و700. وفي منطقة الساحل ما زال تنظيم القاعدة يشكل “تهديدا كبيرا”، كما في شرق أفريقيا حيث يبلغ عدد الأعضاء المرتبطين بهذا التنظيم او بتنظيم “الدولة الإسلامية” بين ستة آلاف وتسعة آلاف شخص. وبين التوصيات، طلبت مجموعة خبراء الأمم المتحدة من مجلس الأمن الدولي، تذكير الدول الأعضاء بأن دفع فديات لمحتجزي رهائن غير قانوني نظرا للعقوبات المفروضة على “القاعدة” و”داعش”.

news-1

مقدمات نشرات الاخبار

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

ملفات عدة مفتوحة..
– الأول: التحضيرُ للقاء التشاوري الموسع في القصر الجمهوري يوم الاثنين حول السلسلة والضرائب.

– الثاني: المعركة المنتظرة للجيش اللبناني لتحرير جرود رأس بعلبك والقاع.

– الثالث: ترحيل ثلاثمائة وخمسين مسلحا من سرايا أهل الشام في عرسال غدا مع مجموعات من السوريين المدنيين.

– الرابع: زيارة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري للكويت مساء غد لطي صفحة الاتهامات الموجهة لحزب الله.

– الخامس: مواقف يطلقها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مساء بعد غد الأحد.

– السادس: زيارة البطريرك الراعي لمنطقة الجية/ وتدشين كنيسة بعد ظهر الاحد ايضا.

ووسط كل ذلك، أختتم التحقيق الامني في طرابلس مع الفتى رياض القاري الذي كان أوقف في السابع من الشهر الحالي والذي اعترف بأنه كان يزمع تفجير المسجد المنصوري الكبير بواسطة متفجرات كانت بحوزته استنادا الى مرجع أمني تحدث لتلفزيون لبنان وقال إن القاري قاصر وسيحاكم بواسطة القضاء وسيحال الى سجن للاحداث.

وفي الشمال، تحقيقات بعد العثور على منطاد عليه علم اسرائيلي وعبارة welcome to israel وقد عثر على هذا المنطاد في خراج بلدة مزيارة-زغرتا.

وفي شأن آخر، بلغ عدد الركاب في حركة السفر في مطار رفيق الحريري الدولي خلال شهر تموز ما يقارب المليون مسافر وهو أعلى رقم من نوعه يسجل خلال شهر واحد في المطار. وقد اعتبر ذلك مؤشرا إيجابيا على سلامة الوضع في لبنان.

إذن، مسلحو سرايا أهل الشام يغادرون عرسال غدا، وقد أكد ذلك المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم لرويترز.

===============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ان بي ان”

موعد على الغاطط وموعد على الطاير، واقربه غدا السبت حين يطير رئيس الحكومة سعد الحريري الى الكويت لشرح موقف لبنان من قضية العبدلي ليغط بعده اجتماع الاثنين الذي دعا اليه رئيس الجمهورية فريقي الرافضين والمرحبين بسلسلة الترب والرواتب في قصر بعبدا، والاربعاء يحط النواب في ساحة النجمة للالتئام كهيئة عامة بدعوة من رئيس المجلس النيابي نبيه بري لاستكمال مناقشة واقرار البنود المدرجة على جدول الاعمال.

في موعد الكويت فقد سبق الموقف المرن للسيد حسن نصرالله الرئيس الحريري الى هناك، ويتوقع ان تكون النتائج مرنة بدورها وايجابية، وفي موعد الهيئة العامة للمجلس النيابي فإن البنود الخاضعة للنقاش لا تجعل من الاجواء الا سلسلة، اما في موعدي بعبدا ومعركة الجرود فإن امرهما يحتملان اخذا وردا وخيالا واسعا وسع المساحة المحتلة، وبالنسبة للعملية العسكرية لتحرير الجرود الشرقية التي ضربت لها مواعيد فاقت انتخاب رئيس زمن الشغور الرئاسي، فيبقى في سر قائد الجيش وان كان الواقع يحكي بنفسه عن نفسه في جانب منه الى ما بعد الانتهاء من خروج مسلحي سرايا اهل الشام ومن يرغب معهم من النازحين السوريين الى الداخل السوري، يبقى جانب اخر هو ان تقتنع الولايات المتحدة بعدم قيام تنسيق من قبل الجيش مع حزب الله ولو جاءت قناعتها تلك في دور تلعبه كما تلاعب النعامة رأسها في الرمال.

أما في موعد الحوار في بعبدا للضدين المطالب والرافض للسلسلة فتقول مصادر دستورية للـ Nbn ان الامر قد يفتح المجال لتبيان المفاعيل التي ستنتج عنها خصوصا حين تكون الاليات الدستورية واضحة في هذا الشأن ويدركها رئيس الجمهورية ويحرص عليها، وتعتقد ان اللقاء لا يبد الا ان يكون معبرا عن رغبة بعبدا في الاستماع الى غالبية الفرقاء قبل حسم الموقف النهائي للرئيس عون فيما يملك من صلاحيات توقيع او رد القانون الى المجلس النيابي ولا تعتقد انه سيكون بابا لاعادة الوضع الى نقطة البداية، وتلفت المصادر الساعين الى تحميل موقف الرئيس بري الذي اعتذر عن المشاركة في لقاء بعبدا هذا بعدا سلبيا او امتعاضيا، الا ان سعيهم ليس في مكانه لا الطبيعي ولا الدستوري، خصوصا ان رئيس المجلس النيابي قال كلمته قانونيا دستوريا ولا دور يضيفه بعد اقرار القانون سوى القرار الذي سيتخذه الرئيس عون ليبنى عليه المقتضى القانوني وفق الدستور والياته والتزاما بالدور الذي يرعى عمل المؤسسات.

وبعيدا عن القضايا التي تهم الناس اعتبر رئيس القوات سمير جعجع من زحلة ان زيارته هي بحد ذاتها مشروع مؤيدا توسيع صلاحيات اليونيفيل لتشمل الحدود الشرقية والشمالية، من دون ان يعترض على السيارات والشاجنات التي لا تزال تذهب الى سوريا وتأتي الى لبنان، لكنه قال ان الذهاب الى هناك من أجل الاجتماع بمجموعة لم يعد لديها اي شرعية امر مختلف.

============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “او تي في”

قبل عشر ايام من انتهاء المهلة الدستورية ليبت بمصير قانوني السلسلة واستحداث الضرائب لتمويلها، تشير معلومات الotv الى أن حوار الاثنين في قصر بعبدا سيضم ثلاثين شخصية من اطراف الانتاج الحكوميين والرسميين وارباب العمل والعمال، للبحث عن الحل الذي يراعي مصالح جميع اللبنانيين ويأخذ بالاعتبار الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد . وبحسب المعلومات، فاللقاء سينعقد حول الطاولة المخصصة في القصر الجمهوري لاجتماعات مجلس الوزراء، ما يزيد من جدية اللقاء واهميته، وسط حرص رئيس الجمهورية على الاستماع الى مختلف الآراء، وعلى ادارة الحوار بما يسمح بالوصول الى خلاصات، والأمل في ان يعالج المشاركون في اللقاء الحواري المسائل المطروحــــة بروح من المسؤولية لايجاد حل عادل لجميع الاطراف.

هذا على صعيد الامنين الاجتماعي والاقتصادي، على المستوى الأمني، فقد نجحت الأجهزة الأمنية مرة أخرى في تجنيب البلاد خضات وضحايا، من خلال توقيف داعشي اراد استهداف المسجد المنصوري في طرابلس. ماذا عن تفاصيل هذه الملفات؟ الاجابة في النشرة المسائية

============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

حزب الله قادر في اي هجوم ضد الجيش العبري على احتلال مساحات جغرافية وتكليفه قتلى وجرحى..

اعترف نمرودهم المكلف قيادة لواء المظليين، محذرا قادة كيانه من الغرور.. فعلينا الاستعداد للتعرض لخسائر في بعض الاماكن قال الجنرال نمرود آلوني، وان لا نتظلل بمقولة ان اي معركة مع حزب الله ستنتهي بالانتصار..

كلمات استخلصها جنرالات الحرب الصهاينة بعد قراءات لانتصارات حزب الله من تموز التي تدق ذكراه القلوب والابواب، الى الجرود المزروعة رجالا بعد طرد الارهاب القاعدي من لبنان..

وعلى قاعدة أن الامور بخواتيمها، تستمر ثمرة انجازات المقاومة في جرود عرسال، وبعد ختم ملف النصرة وانهائه، تبدأ من الغد عملية اخلاء الاراضي اللبنانية من مسلحي سرايا اهل الشام وعائلاتهم، ومعهم بعض النازحين الراغبين بالعودة الى سوريا..

وبالعودة الى السياسة اللبنانية فان اثنين المشاورات أتبع بأربعاء التشريعات، مع دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة نيابية لمتابعة درس واقرار جدول الاعمال الذي كان مدرجا في الجلسة السابقة، كما جاء في بيان الدعوة..

اقليميا ادعاءات قوى العدوان السعودي بتحقيق انجازات ضد الجيش والشعب اليمني، احبطتها كاميرا المنار التي لا زالت تجول خلف خطوط العدوان في نجران.

مشاهد المنار تفاعلت داخل السعودية وبين حلفائها من اهل العدوان، وتناقلتها وكالات الانباء، والجديد ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية من ان تقارير قناة المنار من نجران خطوة غير مسبوقة، حملت ادلة على ما يحصل للجيش السعودي في العديد من المناطق الحدودية مع اليمن.

==============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

نجا المسجد المنصوري الكبير ونجت معه طرابلس من عملية ارهابية داعشية كانت مؤكدة , ونجت مئات ارواح المصلين بفضل يقظة قوى الامن الداخلي.

ارهاب داعش تمكن من غسل دماغ فتى , في الرابعة عشرة من عمره, وزوده بقنبلتين يدويتين يفجرهما في المصلين , ثم ينقض على سلاح احد العناصر الامنية, ليطبق على ما تبقى من الارواح.

ارهاب داعش تزامن مع الاعلان عن تطبيق المرحلة الاخيرة من صفقة الجرود , اذ يبدأ صباح غد السبت, عناصر سرايا اهل الشام مع عائلاتهم بالمغادرة من جرود عرسال الى بلدة الرحيبة في القلمون الشرقي.

اما لمروجي الشائعات ومقدمي الاخبار الكاذبة, فان النائب عقاب صقر, سيعقد مؤتمرا صحافيا عند الواحدة من بعد ظهر غد , من بيت الوسط , يرد فيه على حملات التجني والافتراء.

وبانتظار بعد غد الاثنين موعد حوار بعبدا قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان اللقاء الحواري هدفه ايجاد حل للخلاف الذي نشأ حول قانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون استحداث ضرائب لتمويل هذه السلسلة، “يراعي مصالح جميع اللبنانيين من دون ان يفقر فئة او يغني فئة اخرى.

===========

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ال بي سي”

اسبوع نهايته حافلة، عسكريا وامنيا وماليا وفسادا وحريات، عسكريا يغادر صباح غد مسلحو سرايا اهل الشام جرود عرسال في اتجاه القلمون الشرقية ومعهم مدنيون وعائلات لتطوى صفحة سرايا اهل الشام في الجرود، فيما داعش في جرود رأس بعلبك والقاع تنتظر المعالجة الحاسمة من الجيش اللبناني.

امنيا، نجت طرابلس وتحديدا الجامع المنصوري من مجزرة كان يعد لها عنصر من داعش، بحيث كشفت المعلومات انه كان يريد ان يستهل عمليته بالقاء قنابل يدوية داخل المسجد، ثم يطلق النار من بندقية سيحبها من احد الحراس حتى تنتهي ذخيرته او يقتل.

ماليا، الاستعدادات انجزت لطاولة الحوار الاقتصادية في قصر بعبدا، فيما طرفا الانتاج على مواقفهما، حدث الاثنين هو الاول من نوعه وان كانت خلاصته ستنحو في اتجاه الدعوة الى اسبقية اقرار الموازنة العامة لعام 2017.

فسادا، وصل النخر الى مؤسسة يفترض ان تكون الابعد عن هذا العار، المدرسة الحربية، تلامذة ضباط قبلوا بفضل رشاوى لا بفضل مثابرتهم ونجاحهم، هذا الملف يسير به قائد الجيش الى نهاياتاه لمتابعة حثيثة من رئيس الجمهورية ويبدو ان النتائج تظهر سريعا وتباعا “وما حد فوق راسه خيمة” ايا كان، وايا كان هذا الرأس.

أما الحريات فمست من خلال توقيف الناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي هنادي جرجس، الواقعة ان هنادي موقوفة، اما بإخبار من من، فلا احد يعلن او يتبنى، وهذا الواقع يطرح مجددا مسالة الحريات، فيما ادعياء الحرية بلعوا السنتهم وغادروا منابرهم وتواروا وراء مناصبهم.

اما الاسبوع المقبل ففيه مجطات تشهد اكثر من كباش، طاولة الحوار الاقتصادية ستبلور المخرج الذي يحفظ حقوق الموظفين ولكن من دون ان يؤدي ذلك الى انهيار الهيكل على رؤوس الجميع، فلا تعود الحقوق تنفع، وقاعة مجلس النواب الاربعاء المقبل هي نوع من رد الاجر من الرئيس بري الى رئيس الجمهورية الذي ردد اكثر من مرة ان الموازنة يجب ان تأتي اولا، لكن الرئيس بري مرر السلسلة واكلاف الايرادات خطا عسكريا، وعليه كيف سينتهي الكباش بين بعبدا وعين التينة؟!

===========

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “ام تي في”

الاثنين المقبل يتحدد مصير سلسلة الرتب والروابت في قصر بعبدا، فاللقاء الحواري الذي دعا اليه الرئيس ميشال عون هدفه تأمين غطاء اقتصادي اجتماعي لأي قرار يتخذه رئيس الجمهورية، سواء كان هذا القرار توقيع قانون السلسلة او رده، وفي هذا السياق لفت موقفان، الاول للرئيس نبيه بري الذي اعتذر عن عدم حضور اللقاء الحواري، والثاني لهيئة التنسيق النقابية التي تداعت الى اجتماع ينعقد غدا بعدما استثنيت مكوناتها من دعوة بعبدا.

هذا على صعيد جبهة السلسلة، اما في جبهة الجرود فإن تطورا نوعيا يسجل غدا، ويتمثل بخروج حوالى 350 مسلحا من سرايا اهل الشام مع عائلاتهم من مخيمات عرسال في اتجاه القلمون الشرقي، وهو امر يلغي عائقا كان يمنع الجيش من تحديد الساعة الصفر للعملية العسكرية في جرود القاع ورأس بعلبك. دبلوماسيا الرئيس الحريري يزور الكويت السبت والاحد للقاء اميرها وكبار المسؤولين، ابرز بند على جدول الاعمال معالجة تداعيات اتهام الكويت حزب الله بالتورط في خلية العبدلي.

============

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

بتوقيع من رئيس الجمهورية اصبح القاضي شكري صادر خارج الخدمة، قد يختلف اثنان في طريقة القرار الصادر في حق صادر، وذهب بعضهم الى حد القول ارفعوا ايديكم عن القضاء ردا على الخطوة، لكن للقاضي تجاوزات يعرفها القاصي والداني مسجلة في العدلية بعنوان اكبر غرامة مدفوعة في تاريخ الجمهورية اللبنانية اقتطعت من تعب الجديد يوم ادعى على المحطة وربح الدعوة بمعية الوزير السابق شارل رزق، واذا نشطنا الذاكرة اكثر فتوقيعه لا يزال ساري المفعول على كسارات فتوش مع حبة مسك قوامها 240 مليون دولار بدل عطل وضرر،

في حديث الى الجديد منح صادر لنفسه وساما من رتبة رجولة على خلفية الاجماع السياسي في مجلس الوزراء لازاحته، وابدى غيرة على قضاء امضى تحت قوسه 44 عاما كان فيها رمزا من الرموز التي رضخت للتأثيرات السياسية، وان هو قال انه ازعج السلطة السياسية وانه اوقف قرارات بناء على طلبات سياسية، كان صادر ليستحق وسام الرجولة هذا لو انه قال الكلمة المناسبة في المكان المناسب، ويوم كان صاحب القرار باغلاق باب الشورى في وجه من تدخل لاعطاء المشورة السياسية في القرارات القضائية.
في الدول المتقدمة يحاسب القاضي المرتكب ويحاكم، اما في لبنان فقضي الامر بكف اليد، وفي يوم الحساب والعقاب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، اذ ان تعيين القاضي هنري خوري سيرفع مستوى المنصب لان الخطوة قررت العدل بالعلم، ولا صوت يعلو فوق صوت ميزان العدالة، وان كان ذاك الصوت اتيا من سهرات الطرب والكيف.
واذا كان صادر لا يشكر على مكروه، فإن قضاءنا بخير ما دام فيه قاض من امثال رياض ابو غيدا الذي امسك بملف ما بات يعرف بفضيحة المدرسة الحربية من ” خوانيقو” وفي معلومات خاصة بالجديد فإن ابو غيدا ادى اليمين بالسير بهذا الملف الى خواتيمه مهما بلغ حجم الضغط السياسي للنأي بالضابط المتورط بالفضيحة، وهو حكم انسانيته في هذا الملف بعدما ثبت له ان مأساة العائلات مضاعفة وهم الذين دفعوا ” يلي فوقن وتحتن” بدل جزية للضابط المتورط لتأمين مستقبل اولادهم.

وفي انتظار ان يقدم ابو غيدا كشفا بفضيحة الكلية الحربية، فالاعلام اخذ على عاتقه ان يلاحق كشف حسابات السياسيين وقبل مرور الزمن على الخطوة التي اقدم عليها وزير الخارجية جبران باسيل بإعطاء صك الكشف عن حساباته فإن الجديد ومن النقطة التي انطلقت فيها عبر وثائق الباناماليكس وسوسليكس تتطوع للكشف للرأي العام عن ما بقي حبرا على ورق .