حمادة يبحث مع الدول المانحة تأمين الاموال للمدارس

دعا وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة الى ضرورة تأمين الأموال لرفع عدد التلامذة النازحين للسنوات المقبلة، لافتا الى وجود فجوة مالية ناتجة عن العام الدراسي المنصرم.

رأس حمادة اجتماعا موسّعا لسفراء الدول المانحة وممثلي المنظمات الدولية والوكالات العاملة في لبنان على ملف النازحين، في وزارة التربية في حضور سفيرة اميركا اليزابيت ريتشارد، سفير الكويت عبد العال القناعي، سفير المانيا مارتن هوث، سفيرة إسبانيا جوزيه ماريا فيرريه، سفيرة النروج لين ليندت، سفير هولاندا هان موريتز شابس، سفير إيطاليا ماسيمو ماروتي، سفير أوستراليا غلين مايلز، وممثلون عن سفراء بريطانيا وفرنسا وسويسرا والإتحاد الأوروبي والسويد والدانمارك وكندا واليابان وفنلندا.

كما حضر الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيليب لازاريني وممثلون عن وكالات ومنظمات الأمم المتحدة والبنك الدولي والوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وحضر عن وزارة التربية المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة مشروع التعليم الشامل صونيا الخوري وفريق وحدة العمل في المشروع والمستشار الإعلامي البير شمعون .وخلال الاجتماع رحّب الوزير حمادة بالسفراء وممثلي المنظمات الدولية والجهات والوكالات العالمية المانحة والداعمة لوزارة التربية والتعليم العالي في خطتها من خلال مشروع RACE الهادف الى إيصال التعليم الى جميع التلامذة الموجودين على الأراضي اللبنانية، شاكرا الدول والحكومات والجهات التي يمثلونها والتي تدعم لبنان في تحمل هذا العبء الذي يثقل كاهل دولة كبرى فكيف بدولة صغيرة كلبنان. وقال “استقبلت مدارسنا الرسمية في العام الدراسي المنصرم 260الف تلميذ لبناني و195 الف غير لبناني. وهدفنا للعام الدراسي المقبل استقبال المزيد من التلامذة اللبنانيين واعطاؤهم الأولوية بالتسجيل خصوصا أن لبنان يمرّ بأزمة إجتماعية إقتصادية خانقة وان الأهل سيواجهون ربما بسبب سلسلة الرتب والرواتب أعباء إضافية لا بدّ ان يكون القطاع التربوي الرسمي ببناه التحتية المادية والبشرية مستعدا لاستقبالهم، وأيضا بفتح أبوابه لهؤلاء التلامذة الذين لازمونا في العام الماضي والجدد الذين سيدخلون إلى التعليم الرسمي من التلامذة غير اللبنانيين .وهدفنا أيضا فتح المزيد من المدارس التي تعتمد دوام بعد الظهر لتدريس غير اللبنانيين وزيادة عددهم ليصلوا الى 220 الفا أي بزيادة 25 الف تلميذ إضافي. وهناك أيضا التعليم غير النظامي الذي يتوقع أن يستقبل نحو 75000 تلميذ .

والمهم هو ان تبقى البنى التحتية لمدارسنا الرسمية صالحة وقادرة على استقبال التلامذة اللبنانيين خصوصا وان لبنان يجتاز أزمة اقتصادية واجتماعية وان الأعباء تزداد على الأهالي وعلى التلامذة في المؤسسات التربوية الخاصة .اضاف “هناك فجوة مالية بقيمة 9،7 مليون دولار عن العام الدراسي الذي انتهى مطلوب تغطيتها من جانب المانحين، وانا أعتز بنسبة النجاح في الإمتحانات الرسمية التي كانت نسبة جيدة للبنانيين وكانت أيضا نسبة نجاح تبين مدى انخراط الطالب غير اللبناني بالمدارس الرسمية ومن خلالها في الامتحانات الرسمية وقد سجلنا لهم نسبة 67 بالمائة من النجاح .فإلى جانب الفجوة المالية الناتجة عن أعباء العام الدراسي المنصرم، يتوجب تأمين الأموال لإدخال التلامذة في خلال العام الدراسي الجديد وللأعوام المقبلة إذ أننا لا نعرف أين يقف الأفق امامنا”.

وختم “هذا موضوع لقائنا اليوم مع الأصدقاء والأشقاء في هذا المشروع الثاني الكبير، فإلى جانب المعاناة هناك شعور مهم بالفرح والإعتزاز بما حققه لبنان لأشقائه الصغار”.

بعد كلمة الوزير تحول الإجتماع إلى لقاء مغلق تمت في خلاله مناقشة تفاصيل الوضع واستشراف المرحلة المقبلة بما فيها من تحديات ومتطلبات مالية وبشرية من أجل استقبال أكبر عدد ممكن من التلامذة النازحين في المدارس الرسمية ريثما تتأمن ظروف وشروط عودتهم الآمنة إلى بلادهم .