العريضي: العقوبات الأميركية لا قيمة لها

إعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب غازي العريضي أن “الإستعداد لمعركة جرود عرسال والرغبة في خوضها لإنهاء الحالة الموجودة هناك، والتي تمتد نحو رأس بعلبك والقاع كانت موجودة منذ فترة طويلة”.

وشرح العريضي في حديث لبرنامج “أقلام تحاور” عبر “صوت لبنان” أن “التوقيت والعمل الميداني لمثل هذه المعركة يتحدد في وضع سياسي معين”، وأوضح أنه “في الفترة السابقة كان الوضع السياسي الداخلي أكثر تعقيدا من اليوم، في حين أن الوضع الإقليمي في سوريا كان يتقدم فيه موضوع الزبداني وكفريا والفوعة وكل ما حصل من أحداث للتخلص من المسلحين الموجودين بالقرب من الحدود السورية اللبنانية”.

واشار العريضي إلى أنه “مع النقاش الداخلي الهادئ والموضوعي للبحث في الاستراتيجية الدفاعية”، مشيرا إلى أن “الأمر ليس متاحاً الآن ذلك أن الاستراتيجية الدفاعية لا تناقش في لبنان تحت تهديد خارجي ويجب حصول التفاهم في الداخل”.

وقال العريضي رداً على سؤال عن العقوبات الأميركية على حزب الله: “لا أثق بالسياسة الأميركية، والعقوبات لا قيمة لها، وهي انتقام منا جميعاً وليس من حزب الله فقط، حزب الله قام بانجاز كبير وهو حالة شعبية لبنانية بغض النظر عن بعض الاصوات التي صدرت، فكيف يستأصل؟”

وعن سلسلة الرتب والرواتب، إعتبر العريضي أن “أي قرار تحت الضغط او العجلة أو المزايدة أو على أبواب الانتخابات لتحقيق مكاسب كما حصل، لن تكون نتائجه إلا كارثية”.

وأشار إلى أن “هذا القرار إتخذ في وقت تحتضر فكرة الدولة في لبنان”، معتبراً أن “النتيجة الطبيعية للسلسلة ستكون زيادة الأقساط المدرسية”.

ووصف العريضي مسألة النازحين بالمعقدة، وإعتبر “أننا فشلنا في لبنان في مقاربتها والوصول إلى تصور واحد حولها”، ولفت إلى أنه “إذا إستمر النقاش حولها بهذه الطريقة، فسنبقى أسرى مشاكلنا الداخلية ولن نقاربها بموضوعية تحمي الواقع السياسي اللبناني”.

ورأى العريضي أن “لا مصلحة للبنان في أي خلاف مع دولة الكويت لأنها لم تتدخل قط في الشأن الداخلي اللبناني”.

أضاف: “من المهم التفاهم لبنانياً على موقف موحد يقدم للكويت، وقد بدأ ذلك في مجلس الوزراء وتبقى الأمور الإجرائية التي يجب معالجتها عبر القنوات الدبلوماسية”.

(صوت لبنان، الأنباء)