جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 25 تموز ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

غرّد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “التحية  كل التحية لوضاح سميح القاسم الفلسطيني العربي الاصيل المتضامن مع اهل القدس لفك الحصار عن الحرم الشريف”.

واضاف “ستبقى فلسطين عربية”.

IMG-20170725-WA0063

وصدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

إلتقى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، بعد ظهر الثلاثاء، سفير بريطانيا في لبنان هوغو شورتر وعرض معه الأوضاع.

كما إلتقى سفير إسبانيا خوسيه ماريا دي لا فيريه بينيا وبحث معه التطورات.

عرسال

رفع عنصر من حزب الله علمي لبنان والحزب على تلة القرية في جرود عرسال بعد تحريرها من مسلحي فتح الشام.

وقد نقلت وسائل الاعلام اللبنانية مشاهد مباشرة على الهواء خلال جولة على المواقع المحررة في جرود عرسال وكان آخرها تلة القرية حيث بات ظهر الجيش محمي بالكامل من ناحية الجرود.

هذا واشتدت وتيرة المعارك بعد الظهر مع ما تبقى من مسلحين في الجرود، فيما افادت المعلومات التي نقلتها “ال بي سي” ان المعركة باتت في ساعاتها الاخيرة.

وفي آخر المعلومات وصلت حصيلة قتلى المسلحين الى 120 في ظل تحفظ من قبل حزب الله عما اذا لديه اسرى من بين المسلحين.

DFlYhsVWsAQCppo

الجيش

عزّز الجيش اللبناني إجراءته في محيط عرسال لمنع تسلل المسلحين من الجرود إلى مخيمات النازحين وداخل البلدة، بعد عمليات القصف المدفعي والصاروخي لعناصر “حزب الله” خلال ملاحقة مسلحي “جبهة النصرة”. وسير دوريات في تلال السلسلة الشرقية منعا لأي تسلل نحو الداخل اللبناني.

بموازاة ذلك، قتل السوري المطلوب يوسف نوح (22 عاما) خلال مداهمة للجيش اللبناني منذ بعض الوقت في مخيم السنابل في بلدة عرسال.

وكان نوح حاول الهروب من الدورية فحصل تبادل لاطلاق النار. ونقلت جثته الى مستشفى الرحمة.

الجيش_اللبناني

لاحقاً صدر عن الجيش البيان التالي:

بتاريخه الساعة 13.30 وفي بلدة عرسال – محلة الجمالة، وأثناء قيام دورية من الجيش بمداهمة أحد المطلوبين المنتمين إلى أحد التنظيمات الإرهابية، وعند لجوئه إلى أحد المخيمات، قامت مجموعة مسلحة من داخل المخيم بإطلاق النار على الدورية التي ردت بالمثل على مصادر النيران، ما أدى إلى مقتل أحد المسلحين وجرح آخر.

قائد الجيش

تفقّد قائد الجيش العماد جوزف عون قبل ظهر اليوم، قيادة القوات الجوية في عين الرمانة، حيث جال في أقسامها واطلع على نشاطاتها ومهمّاتها. ثمّ اجتمع بالضباط والعسكريين وزوّدهم التوجيهات اللازمة.

وقد أثنى قائد الجيش على جهود القوات الجوية، لتطوير قدراتها ورفع مستوى أدائها القتالي بالإمكانات المتوافرة، منوهاً بدورها الفاعل في دعم الوحدات الميدانية، من خلال عمليات الاستطلاع الجوي وتدمير الأهداف، داعياً الضباط والعسكريين إلى الاستعداد الكامل للقيام بالمهمّات التي تقتضيها المرحلة المقبلة.

وحول الحوادث الجارية في عرسال، أكّد العماد عون أنّ وحدات الجيش المنتشرة على الحدود الشرقية، تستهدف دائماً وفي أيّ وقت من الأوقات، مواقع المجموعات الإرهابية وتحركاتها وخطوط تسلّلها بالأسلحة الثقيلة، الأمر الذي أدّى تباعاً إلى محاصرتها وتضييق الخناق عليها إلى الحدّ الأقصى. وأضاف بأنّ جهد الجيش يتركّز حالياً على حماية أهالي عرسال والقرى الحدودية ومخيّمات النازحين من محاولات تسلل الإرهابيين، كما يقوم أيضاً وبالتنسيق مع الصليب الأحمر الدولي والصليب الأحمر اللبناني، بتقديم المساعدات الطبية والغذائية للنازحين.

وبالنسبة إلى التوقيفات الأخيرة في المخيمات، لفت قائد الجيش إلى وجود 50 إرهابياً خطيراً من بين الموقوفين، بعضهم من الرؤوس المدبّرة والمشاركين في اختطاف العسكريين والهجوم على مهنية عرسال خلال أحداث آب 2014، مؤكّداً بأنّ الجيش ومع التزامه الدقيق بمعايير حقوق الإنسان، لن يجعل من المخيمات ستاراً للإرهابيين، يمكّنهم من التخطيط في الخفاء والإعداد لتنفيذ عمليات إرهابية في الداخل.

News-P-326398-636365865024022344

كتلة المستقبل

اعتبرت كتلة المستقبل أن لا شرعية سياسية أو وطنية للقتال الذي يخوضه حزب الله في منطقة السلسلة الشرقية تحت أية حجةٍ كانت، لافتة الى أن حزب الله يساهم في ضرب هيبة الدولة اللبنانية وسلطتها وتوريط لبنان والشعب اللبناني في مستنقعاتٍ مجهولةِ المصير في الداخل والخارج.

الكتلة وبعد اجتماعها الاسبوعي طالبت الحكومة بتمركز قوات الجيش في المناطق التي ينسحب منها المسلَّحون لحماية الحدود اللبنانية الشرقية، بما يمكن أهل عرسال من العودة الى مزارعهم ورعاية مصالحهم.

كما طالبت الحكومة باستعمال ما هو متاح في القرار 1701 لجهة الطلب من مجلس الأمن الدولي الموافقة على توسيع صلاحيات قوات الأمم المتحدة في مؤازرة الجيش اللبناني لحماية الحدود الشرقية والشمالية للبنان أُسوةً بالتجربة الناجحة في الجنوب.

DFloKHGW0AAJcng

فرنجية

غرد رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية عبر حسابه الخاص على تويتر قائلا: “محور المقاومة انتصر . والتكابر لا يفيد بشيء”.

زيادة الاقساط

اشار الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار الى ان كل زيادة في رواتب الاساتذة في القطاع الخاص سيزيد اقساط المدارس، لافتا الى ان الدولة ستدفع للمعلمين من القطاع العام الزيادة في سلسلة الرتب والرواتب، بينما زيادة الرواتب في القطاع الخاص سيكون من خلال زيادة الاقساط، ولفت الى ان المؤسسة التي يرأسها لا تتوخى الربح، والوفر المادي الذي يأتي هو من اجل تطوير العلم في المدرسة، والقانون ينص على انالرواتب والاجوريجب ان لا تتخطى نسبة الـ 65 بالمئة مقابل التطوير العلمي الذي يساوي 35 بالمئة.

اضاف عازار في حديث اذاعي، نحن ندرس الزيادات على الاقساط المدرسية، واحيانا زيادة الاقساط ستزيد عن الـ27 بالمئة.

مجلس النواب اللبناني

جريصاتي

أكد وزير العدل سليم جريصاتي “انني اعتقد ان الاتجاه لاقتراح قانون معجل مكرر من مجلس النواب امر وارد بما يتعلق بموضوع سلسلة الرتب الرواتب المتعلقة بالقضاة”، مشيراً الى ان “اي نائب يمكن ان يتقدم بإقتراح ورئيس مجلس النواب نبيه بري ابدى استعداده ليقوم نائب من تكتله لتقدم بهذا الاقتراح”.

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح جريصاتي أن “صندوق التعاضض ضروري ومهم جدا للقضاة”، لافتاً الى أن “زيادة رواتب القضاة زهيدة ولا ترفع سقف السلسلة”.

وأشار الى أن “خطاب القسم أصر على تحريرالقضاء من التدخلات السياسية، ولن يكون هناك تدخلات سياسية في القضاء”، معتبراً أن “المهم ان لا يرضخ القاضي للتدخلات السياسية”.

الان عون

لفت عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب آلان عون إلى أن “رئيس الجمهورية ميشال عون يدرس قانون سلسلة الرتب والرواتب المحال إليه من مجلس النواب وسيأخذ المهلة الكافية من أجل دراسته”.

وفي حديث تلفزيوني، أشار عون إلى أن “الرئيس عون سيدرس القانون من وجهة نظرين، الأولى اعطاء السلسة لأصحاب الحقوق وعدم إقرار سلسلة من دون ايرادات”، مشيراً إلى أن “موضوع الايرادات فيه جدلية كبيرة وسيأخذ حيّزا من الدراسة من رئيس الجمهورية”.

وكشف عن ان “الموازنة قد تسبق اقرار السلسة لأن الموازنة باتت في نهايتها”.

من جهة أخرى، علمت قناة الـ”OTV” أن “رئاسة الجمهورية تجري دراسة للضرائب التي اقرت وعلى ضوء الأمر تتخذ القرار المناسب”.

القدس

أزالت السلطات الاسرائيلية من محيط الحرم القدسي بوابات كشف المعادن مؤكدة أنها لن تستخدمها ثانيا بعدما أثارت الاجراءات الأمنية الجديدة موجة من العنف الدامي.

القدس

الازمة الليبية

أكد كل من رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج والقائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر “حل الأزمة سياسي والهدف إقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة”، مشيرين إلى أن “هناك اتفاق على تفعيل اتفاق الصخيرات ومواصلة الحوار السياسي”.

ولفت الجانبين بعد اجتماع بينهما في باريس إلى أن “هناك التزام بتوفير الظروف المواتية للتحضير للانتخابات المقبلة”، داعيين إلى “نزع السلاح وإدماج المسلحين الراغبين في الجيش الوطني”.

وأشار الجانبين إلى ان “الترتيب لخطة أمنية تحارب الإرهاب وتكافح شبكات تهريب المهاجرين”، مطالبين مجلس الأمن بدعم المسار السياسي.

4543418_1451453477

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

في اليوم الخامس على معارك جرود عرسال بدأت تتبلور جملة ٌ من المعطيات الميدانية والسياسية … في أبرز التطورات الميدانية أنَّ مسلحي النصرة تراجعوا حتى المربَّع الأخير بين وادي حميد ومدينة الملاهي ، وباتوا بين فكَّي كماشة : الجيش اللبناني من جهة وحزب الله من جهة ثانية … اضافة الى واقع تطويقهم من جهة ثالثة من قبل تنظيم داعش .

لكنَّ الصعوبة العسكرية تكمن في أن هؤلاء المسلحين باتوا في بحر من المدنيين بحيث تبدو معركةُ الحسم صعبة ً أكثر فأكثر ، فلا الجيشُ اللبناني يخوض معركة بين مدنيين ولا حزبُ الله يقوم بدوره بهذه المجازفة … عاملٌ آخر يرجِّح التفاوض على المعركة , وهو ان مقاتلي سرايا اهل الشام الذين انسحبوا الى داخل المخيم ,سيكون لهم دورا كبيرا في ادارة المخيمات ,  ما قد يتسبب بصدام مع مقاتلي النصرة  .

كل ذلك يجعل الساعات المقبلة حاسمة في التفاوض , ويؤدي الى اختصار الوضع  في اليوم الخامس على الشكل التالي :

إعطاءُ الفرصة للتفاوض ليُسلٍّمَ مَن تبقى من مسلحين اسلحتَهم وينسحبون ، وفي حال تعثَّرت المفاوضات فلا بد من كأس الحسم حتى لو كان مكلفًا خصوصًا إذا تمسك المسلحون بالمواجهة حتى آخر رمق .

بالتوازي مع هذه التطورات الميدانية المتسارعة ، تطورات ٌ سياسية تعكس انقاساماتٍ داخلية ومضاعفات … كتلة المستقبل رفعت السقف إلى درجة المطالبة بأن تصل مفاعيل القرار 1701 إلى الحدود الشرقية مع ما يعني ذلك من نشر قوات دولية على هذه الحدود ، هذ الموقف المتقدِّم فتح بابَ جهنم من الحملات على تيار المستقبل وتحديدًا على الرئيس فؤاد السنيورة ، وكانت أعنفُ الحملات تلك التي شنّها الوزير السابق وئام وهاب .

تجري كل هذه التطورات في وقت تفصلنا عن اللقاء بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والرئيس سعد الحريري ساعة وربع ساعة ، والاجواء من العاصمة الاميركية تتحدث عن ان ملف النازحين السوريين يأتي بندًا أول في المحادثات .

“المنار”

لانَ في زمانِهم لا جرودَ للارهاب، بل وطنٌ مزهوٌ بالرجال، ورجالٌ هم رفقاءُ الشمسِ من المشرقِ الى ما قبلَ المغيب، لم تغب عن خامسِ ايامِ التحريرِ بيارقُ انجازاتِهم وراياتُ عزائمِهم المطبقةِ على ما تبقَّى من ارهابيي جبهةِ النصرة في جرود عرسال..

يُكملُ مجاهدو المقاومةِ المهمة، كأنَ في آذانِهم ما لا يُسمِعُهُم الا جميلَ الكلام، فيَردُّونَ التحيةَ لجُلِّ اللبنانيينَ المنتصبينَ في محاريبِ القولِ والعمل، يَدعُونَ لهم بطولِ النصر، ومديدِ العزِّ المصنوعِ من طلائعِ تلكَ الجباه..

اضافَ المجاهدونَ في سِجِلِّ المناطقِ العائدةِ الى حِضنِ الوطنِ وادي كميل ووادي حمودي وشعباتِ النحلة ووادي ضليل البراك في جرود عرسال على ما اعترفت تنسيقياتُ المسلحين، ما اطبقَ الخناقَ على ما تبقى من مسلحي النصرةِ بعدَ ان تفتَّتَ مشروعُهم بينَ الصخورِ العرساليةِ التي لم تَلِن الا لرجالِ الله..

وقفَت بقايا النصرةِ بينَ خياراتٍ احلاها مرّ، فيما المقاومةُ واقفةٌ عندَ بيانِ قيادةِ غرفةِ عملياتِها، بأَنَّ من ارادَ من مسلحي النصرةِ حَقنَ دَمِهِ فَلْيُلقِ سلاحَهُ، ولْيُسَلِّمْ نَفسَه فيضمَنَ سلامتَه..

اما في جرودِ السياسةِ فهنالكَ من لم تُعلِّمْهُ السِّنُونَ صوابيةَ الرهان، ولم تَزرَعِ الايامُ تغييراً في قواميسِه وكتبِه الممجوجة، فجدَّدَ في تموزَ الالفينِ وسبعةَ عشرَ ما اَلَـحَّ عليهِ في تموزَ الالفينِ وستة زمنَ العدوانِ الصهيوني، ليُعيدَ المطالبةَ بنشرِ قواتٍ دوليةٍ على الحدودِ الشرقيةِ والشَّمالية، لكنْ لم يَقُل هؤلاءِ للفصلِ بينَ مَن؟

الارهابيون باتوا مفصولينَ عن المعادلةِ بقبضاتِ المقاومة، امّا اولئكَ السياسيونَ فمُنفصلونَ عن الواقعِ وعنِ اللبنانيينَ الذين يُعِدُّونَ معَ المقاومينَ لنصرِ تموزَ جديد.

عرسال1

“المستقبل”

الستارة لم تقفل على معركة جرود عرسال، و إن فتح اليوم الخامس من المعركة ، على مفاوضات بين حزب الله و جبهة النصرة، لإيجاد حل لأبو مالك التلة، المحاصر مع عدد من أنصاره في وادي حميد، و في عشرة بالمئة من الجرود.

 

وفي غمرة المتابعة للشأن الميداني، سجل سياسياً موقف لكتلة المستقبل النيابية، أكدت فيه أنّ حزب الله، وفي قراره المتفرد بخوض معركة الجرود  في مواجهة التنظيمات الإرهابية ، يمثل قرار القيادة الإيرانية ومخططاتها، بهدف إحكام السيطرة على المنطقة الحدودية الشرقية من لبنان ، وذلك بالتنسيق مع النظام السوري، تمهيداً للإطباق الكامل على لبنان ، بهدف تطويع نظامه ، وتحويله إلى نظامٍ مُشابهٍ للنظامين الإيراني والسوري.

وأكدت الكتلة إنّ خطورة الأمر الحاصل الآن يكمن في أنّ حزب الله يستمر في تجاوز الدولة اللبنانية، وفي التصرف على أساس أنّ الإمرة له ، متجاهلاً إرادة أو رغبةَ المواطنين اللبنانيين بشكل كامل.

ووسط هذه الأجواء، ينعقد بعد ساعة ونصف من الان لقاء في البيت الابيض في واشنطن، بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الذي أكد في سلسلة لقاءات أنّ لبنان يشهدُ الكثير من التحديات إلاّ أنه لا يزالُ نموذجاً للإعتدال في المنطقة.

“او تي في”

وفي اليوم الخامس من معارك الجرود والحدود والجبال والتلال : النصرة خارج المعركة وداعش تتحضر لدخولِها . غالبية المناطق والمواقع التي تسيطر عليها النصرة وفتح الشام سقطت عسكريا وميدانيا ،وما تبقى منها يسيطر عليها مقاتلو المقاومة بالنار والحصار . ابو مالك يطلب الانسحاب بالعتاد والمسلحين عبر ممرات امنة ومسالك مضمونة الى ادلب . المقاومة ترفض وتشترط تسليم الاسلحة والعتاد لقاء ضمان امن وحياة وسلامة المنسحِبين . النصرة ليست في موقع القادر على املاء الشروط ولا تملك تَرَفَ التفاوض النِدّي … في اليوم الخامس انهى حزبُ الله المرحلة الاولى من معركة تحرير جرود عرسال باسرع وقت واقلِ كلفة واعلى كفاءة . صحيحٌ ان المقاومة مهدت للمعركة بحملة اعلامية دعائية مُرَكَزة وحربٍ نفسية ذكية لكنها في الموازاة استخدمت عنصرَ المفاجأة والمباغَتة اذ شنت هجومَها على مواقع النصرة التي ظنت ان المقاومة ستشن هجومها على داعش فيكون لها الوقتُ الكافي للتحضر والاستعداد لمعركةِ استنزافٍ ضد المقاومة . المعركة مع النصرة انتهت او تكاد والحرب على داعش ستكتسب ابعادا مختلفة في ظروف مغايرة . فداعش تنتشر في جرود رأس بعلبك والقاع ما يجعلها على تماس مباشر مع الجيش اللبناني وفي مواجهة مع مواقعه ما يعني ان المعركة المقبلة ستكون مثلَثة الاطراف : الجيش – المقاومة – داعش ما يطرح تساؤلات عن تأمين الغَطاء السياسي الحكومي لمشاركة من هذا النوع ، الامرُ الذي يفسر التصعيد المتدرج في خطاب المستقبل حيال ما يجري في عرسال والذي توَجه بيانٌ لكتلة المستقبل اليوم طالب فيه بشمول مناطق جرود عرسال والحدود الشرقية بالقرار ال 1701، وضمنا نشْرْ القوات الدولية على الحدود مع سوريا ، ما سيشرع الابواب بعد اغلاق جبهة الجرود والحدود واغلاق محمية عرسال على رياح الخلافات الداخلية والتباينات الاخذة في الاتساع، تحت قشرة الاتفاق على تنظيم الخلاف وتضييق هوة الاختلاف . ومن حزب الله المتصدي للمواجهة مع النصرة الى حزب الله المتصدِر لجدول اعمال زيارة الرئيس سعد الحريري الى واشنطن تحت عنوان العقوبات الاميركية الى جانب عناوين دعم الجيش وملف النازحين والارهاب وسنكون في سياق النشرة مع رسالة الزميلة ملفين خوري من واشنطن. لكن البداية من نهاية النصرة , في نشرة الأخبار المسائية.

“الجديد”

وما زالوا يرتفعون.. وعلى جَناحِ الأيامِ الخمسةِ تبدّلت معالمُ الجرد وحَصَدَ المقاومونَ الأرض مُستعيدينَ ترابَها وصخرَ عرسالِها وعناقيدَ بساتينِها ومن الشرقِ قَطفوا لنا شمساً غابت عن الوطنِ سنواتٍ عدة ولكنّ المعركةَ مستمرة ويخوضُها مَن كانوا أطفالاً ذاتَ تموز وأصبحوا أبطالاً في تموزَ الثاني.. أجيالُهم تكبُرُ على توقيتِ الجهاد ولا تُقاسُ بعَدّادِ السنين.. وعلى تقويمِهم تُضبَطُ ساعةُ الزمن وحدودُ الوطن.. واستناداً إلى هذهِ المعادلة فإنّ الجرودَ ستُهدَى إلى لبنانِها أما مصيرُ زعيمِ إرهابِ الجرد أبو مالك التلي، فإنّ أقسى ما يمكنُ أن يصلَ إليه هو قَبولُه بمبايعةِ تنظيمِ داعش وشدُّ الرِّحالِ إلى إمارةِ إدلب لكنّ كلَّ المجرياتِ المَيدانيةَ تُشيرُ إلى تطويقِه أو محاصرتِه في جغرافيا محدودةٍ لا تتيحُ له الدلالَ في الرفضِ ولا القَبولَ وفرضَ الشروط وثمةَ مَن يتوقعُ أن التلي لن يُسعفَه الوقتُ حتّى للاستسلامِ في وقتٍ تؤكّدُ المصادرُ أنّ حِزبَ الله لن يُفاوضَ على مصيرِ اتباعِ زعيمِ النصرة وسيتركُ هذهِ المُهمةَ للجيش وفيما المعاركُ تدورُ رَحاها في الجرد بين إرهابٍ ومقاومةٍ استمرَّ المستقبل لليوم الثاني في قصفِ حزبِ الله وبعدَ التيارِ تكتّلت الكتلةُ النيابية على دورِ الحزب وقرارِه المنفرد.. وأذاعت بياناً بقدرةِ “قادري” دقّت فيه النفيرَ واعتَبرت أنّ القيادةَ الإيرانيةَ ستُحكمُ السيطرةَ على المِنطقةِ الحدوديةِ الشرقية تمهيدًا للإطباقِ التامّ على لبنان “ويا سيوفُ خُذيني” ورفَضتِ الكُتلةُ بمعيةِ نائبِ البقاع زياد القادري منحَ الشرعيةِ السياسيةِ أو الوطنيةِ لقتالِ حِزبِ اللهِ في السلسلةِ الشرقيةِ تحتَ أيِّ حُجةٍ كانت لكنْ هل تطلُبُ المقاومةُ شرعيةً حَصَلت عليها مِن نَبْضِ الناس؟ إنّ شرعيتَها الشعبيةَ تُعاني من فائض.. بينما العَجزُ يُصيبُ آخرين على أنّ اللافتَ هو استفرادُ المستقبل ببياناتٍ ومواقفَ وحمَلاتٍ غابت عن خِطاباتِ الرئيس سعد الحريري في الولاياتِ المتحدة.. فهو يلتقي الرئيسَ الاميركيَّ دونالد ترامب اليوم في واشنطن على وقْعِ تسعيرِ كُتلتِه في بيروت فهل يفاجئه ترامب بمواقف مؤيدة للحرب على الارهاب؟ لكن السؤال الابرز عمّن يدافع تيار المستقبل؟ فهو بمواقفه تلك إنما يبعث البهجة في قلوب الارهابيين ويحفزهم على الاستمرار في القتال لأنهم وجدوا ضالتهم وغطاءهم فتذكروا ان هذا الارهاب خطف بلادكم وجنودكم واهداكم النار تلو النار.

“رصد الانباء”