تكريم كوكبة من عمالقة الفن اللبناني على مدرج قلعة راشيا برعاية ابو فاعور

راشيا – عارف مغامس

على موعد مع الفن، وعلى مدرج قلعة الإستقلال في راشيا الوادي، تلاقى عمالقة الفن اللبناني الأصيل، شعراء حفروا كلماتهم بإزميل الإبداع، فعانق نبض بلاغة الحضور أفياء جبل الشيخ وحرمونه الاشم. ونحاتون حفروا بأنفاسهم الحرة  كلمات لا تشيخ، وأشكال  تؤبد  اللحظة وتطلق  فضاء التأويل. وقبالة القلعة المزنرة بحجارة الصمود تمايلت طربا على وقع نغم الأصالة والفن والابتكار، فحضر التمثيل والمسرح والإعلام، ليؤازر الفلكلور بأبهى اطلالاته الرشيقة، في سمفونية فرح كاملة الاوصاف، زادها الصيف حرارة لقاء وشغف تفاعل وتأله  نغمة.

أمس كانت راشيا  تميد فرحا وتنثني طربا، في لوحة فنية ساحرة، تماوجت في قسماتها ألوان الفن الناضج، بوصفه الفن القادر على خلق مساحات الأمل واستبدال القلق بالسكينة والطمأنينة، حيث ليل راشيا يزينه قمر شق بوهجه عتمة القلوب ليعيدنا الى الزمن الجميل، زمن العمالقة الكبار، الذين ما زادهم بياض الرأس إلا تألقا واختمارا واكتنازا. مشهدية آخت بين صور الفن المتنوع والخلاق، لتقول راشيا وقلعتها أنا ما زلت أجمع، ما زلت على عهد الوفاء للأصالة والتراث وأسير على طريق الحداثة الناضجة التي تواكب بعمق.

IMG-20170725-WA0070

بالأمس كرّمت بلدية راشيا الوادي كوكبة من عمالقة الفن اللبناني باحتفال فني حاشد رعاه عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور ممثلا بوكيل داخلية البقاع الجنوبي في الحزب التقدمي الإشتراكي رباح القاضي، أقيم على مدرج قلعة الإستقلال. والمكرمون  هم الفنانون” ميشال جحا، جهاد الأطرش، ألفيرا يونس، هند طاهر، مشلين خليفة، شكري أنيس فاخوري، صبحي توفيق، علي الزين، برناررنو، أمل وجيه ناصر، وبحضور رئيس بلدية راشيا المهندس  بسام دلال وعقيلته ضياء ناجي  دلال، وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والجمعيات والأندية وجمعية نحنا راشيا ممثلة بفادي مهنا وهيئتها الادارية.

وخلال تقديم الدروع التكريمية للفنانين وهدايا رمزية من منتوجات راشيا كانت كلمات مختصرة للمكرمين عبّروا فيها عن حبهم لراشيا وتراثها واصالتها، وتمسكهم بالفن الاصيل وبالحب الذي يجمع بين مكونات الوطن، واعربوا عن شكرهم وتقديرههم لراعي الحفل النائب ابو فاعور ولرئيس واعضاء بلدية راشيا وللجهات المنظمة، مؤكدين الاستمرار في تقديم الفن الراقي والاعمال التي تتلاقى مع الاخلاق والقيم والجمال. وعلى موعد مع الطرب الأصيل أشعل المطرب صبحي توفيق المدرج بوصلة غنائية تكريما للحضور، فتفاعلوا معه ورددوا اغانيه الطربية فألهب قلوب الكبار والصغار، ثم أحيا الحفل الفنان شوقي عواضة وفرقته الموسيقية بالاشتراك مع فرقة شمس بعلبك للفلكلور، فقدم باقة من الاغاني الشعبية والتراثية والمواويل.

IMG-20170725-WA0067

استهل المهرجان التكريمي برفع الستار عن منحوتة فنية أمام سوق راشيا الاثري الى جانب مبنى البلدية للشيخ الفنان يونس القضماني، تجسد العيش الواحد في بلدة راشيا وترمز الى المحبة والسلام والتلاقي والوحدة، وعلى مسرح المدرج تحدث بهاء دلال فقال ” في هذا المقام كان الحرمون جبل طهر وقداسة، وماؤه النمير لا يروي فينا الا ظمأنا الى الحق الخير والجمال، هذا المثلث الذي رسم ملامح راشيا قديما ولما يزل، نستحضره اليوم تكريما للفن الذي يختزل هذا المثلث  القيمي ويضيئه ابداعا في الكلمة والصوت والنغمة والتمثيل، عبر تكريم رواد كانت لهم اضاءات وسع لبنان والانسان.

منظمة الحفل ضياء ناجي دلال اعتبرت أن راشيا ستبقى عنوانا دائم التوهج  للإصالة وحماية التراث وتقدير الكبار وما هذا التكريم  الا عربون وفاء ومساحة ثقة بأن الفن الناضج لا يستنفد  وان المحبة تجمع كل أبناء الوطن.

IMG-20170725-WA0073

اما رئيس بلدية راشيا بسام دلال فأكد على أهمية الحدث الذي يكتسب أهميته من رمزية قلعة الاستقلال التي تستضيف على مدرجها  فنانين كبار في عطاءاتهم وطاقاتهم  ومما اكتتزه تاريخ لبنان الحضاري من قيم فنية وثقافية ومن أعمال إبداعية متنوعة جسدها هؤلاء العمالقة الكبار  في وقت أحوج ما نكون فيه اليوم إلى تلك القيم والمبادئ.

IMG-20170725-WA0072

وتابع دلال ” لا يمكن لراشيا ان تكون الا كما هي اليوم  ملتقى ثقافي وفني وفكري وابداعي . ومسرحا ً للنخبة المثقفة من اصحاب الفكر والثقافة . أن نلتقي اليوم برعاية كريمة من معالي الوزير الصديق وائل ابو فاعور لتكريم هذه الكوكبة الرائعة من المبدعين يعني في جانب منه اعترافا بأهمية الفن الراقي في صناعة الاوطان وصناعة الانسان . الفن الراقي الذي هو روح الشعب وذاكرته ومستقبله معا ً  فالشعب الذي تنحط فيه الفنون هو من دون شك شعب يسير الى الزوال . وقال:”ان الفن الذي اعنيه في الادب والشعر والموسيقى والغناء والمسرح والنحت هو الفن الذي تظهر فيه عبقرية الشعب وطاقاته الخلاقة وفهمه للحياة والوجود والانسان . وهو الذي يعبر اصدق تعبير عن واقع اصحابه ومستواهم الفكري والمعرفي ، هذا الفن الراقي الذي نحتفل اليوم باصحاب له مميزين فنكرّمهم مبدعين . معترفين لهم بفضلهم علينا لما قدموه من اسهامات عالية المستوى في خدمة لبنان واللبنانيين . ولما صنعوه لنا من تاريخ  عريق ومجيد .وقال” إن الفنانين المكرمين اليوم لا يحتاجون تكريما وحسب بل اكثر  انهم بحاجة الى من يسير على خطاهم ويكمل ما بنوه ويتمم ما بدأوه  انهم بحاجة الى من يكمل غرس العقول والقلوب بالقيم الفنية التي غرسوها حتى تصبح حدائق للفن تتنسّم عبيرها الاجيال الاتية لتعرف اي لبنان كان لنا.

IMG-20170725-WA0075

وأضاف دلال  ” إن الذين بيننا اليوم اسماء كبيرة لمعت في سماء هذا الوطن الجميل ولا زالت . وعقولٌ قدمت لنا من الاعمال الفنية ارقاها واجملها . وقلوب نبضت حبا ً وابداعا ً وعطاء لم تبخل يوما علينا بل اصرت على ان تكون الصورة الحقيقية والصادقة عن لبنان الارز . لبنان الفينيق . لبنان الابجدية . لبنان التاريخ والعظيم والمجيد … فأهلا بكم ايها المبدعون بيننا في راشيا وبين جدران قلعة الاستقلال فيها .. وراشيا التي تجمعنا اليوم بكم لها في ميادين الفن والثقافة والفكر رجالات كبار . ادباء وشعراء ورسامين ونحاتين واعلاميين نفخر بهم ونباهي وراشيا اليوم مع مجلسها البلدي وبدعم مستمر من الوزير الكريم تطمح للمزيد من التقدم والازدهار . وتسعى جاهدة لتكون من بين البلدات الاولى على خارطة الوطن سياحيا وبيئيا وانمائيا . فعسى ان نوفق فيما نسعى .

ممثل النائب أبو فاعور رباح القاضي قال:” في هذه الأمسية الراقية، بفنانيها وجمهورها وفنها المميز.

IMG-20170725-WA0074

احمل لقلوبكم الطيبة  ووجوهكم  المشرقة  تحية حب من راعي هذا الحفل. ولدفء حضوركم انقل لكم برقية اعتذار لغياب قسري، حال دون أن تعانق كلماته  لهفة انتظاركم ، فعسى أن يلتقي وإياكم في وقت قريب، على هذا المدرج الذي يقف  فاتحا ذراعيه  لاستقبال  عمالقة الفن اللبناني الأصيل والحداثي، قبالة جبل عملاق ، جبل الشيخ الساهر على قرى راشيا والبقاع الغربي وأهلها الميامين.

وتابع:” انها لمن اللحظات  الجميلة أن يجتمع  أهل الفن الكبار في رحاب بلدة راشيا العريقة  بتراثها  باصالتها بقلعتها ، قلعة الاستقلال، وبدعوة  كريمة  من بلديتها  الطالعة  من ضمير الناس ومن محبة الناس، بلدية الإنماء أولا في كل ميادين العمل، فشكرا لبلدية راشيا على هذا الوفاء للإصالة  ولهذه الالتفاتة المعبرة  عن ذوق رفيع وحسن اختياراضاف:”  .إذا كان من كلمة باسم راعي الإحتفال، فلا يسعني  الا ان اعبر عن عميق الامتنان والتقدير  على هذا العمل الفني الضخم  والذي يستحق كل الدعم والرعاية. خصوصا أن اي تجربة لا يتوسطها  الإنسان تبقى تجربة غير جديرة بالحياة، وأنتم فيما تقدمون من خيارات في الإنماء والفن والسياحة وحماية الذاكرة  إنما تقدمون  نهجا حضاريا  متألقا  يعبر عن تفكير ناضج ورؤية واضحة تهدف إلى بناء مجتمع منتج  تقدمي وواع. وقال ان ما مر على الشعب اللبناني كفيل بان يدمر هذا البلد  لكن ما نشهده ان هذا الشعب يحب الحياة ولا بد له من ان ينتصر.

وكانت بلدية راشيا قد أقامت للضيوف المكرمين  وللفرقة الموسيقية عشاء تكريميا في مطعم  مشهور في راشيا.

 IMG-20170725-WA0083

IMG-20170725-WA0068

IMG-20170725-WA0071

“الانباء”