12 إمرأة لبنانية من ضمن أقوى سيدات الأعمال العربيات لعام 2017

يوماً بعد يوم، تثبت المرأة اللبنانية كفاءتها وجدارتها في مجال الأعمال بمختلف قطاعاته. وإن كانت المرأة العربية في أكثر من بلد قد حقّقت أشواطاً من التقدّم على مستوى المناصب الرفيعة، فإن المرأة اللبنانية حجزت موقعها من ضمن قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2017. فقد نشرت مجلة فوربس – الشرق الأوسط تقريراً هاماً بيّنت فيه أسماء ومناصب 100 سيدة عربية اعتبرتها الأقوى في مجال الأعمال في العالم العربي، وذلك استناداً إلى معلومات موثوقة جمعتها من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، إلى جانب مصادر رئيسة أخرى، آخذةً بعين الإعتبار معايير أساسية أبرزها: إيرادات الشركة أو الناتج المحلي اإلجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية،سنوات الخبرة، ونطاق الدور أو الوزارة.

ولاحظت المجلّة أن “النساء في العالم العربي يحققن هذا العام تحديداً المزيد من النجاحات ويثبتن جدارتهن أكثر فأكثر، ومثال ذلك في قطاع المصارف في المنطقة، الذي ارتقى فيه عدد من النساء ذوات الإنجازات الملحوظة إلى مناصب رفيعة المستوى”.

وفي ما يلي قائمة السيدات اللبنانيات الإثنتي عشر اللواتي وردت أسماؤهنّ ضمن القائمة، حسب تصنيف كل منهنّ وفق منصبها، قطاع عملها، ومرتبتها ضمن القائمة:

– إليسار فرح أنطونيوس الرئيس التنفيذي لـ “سيتي بنك – الإمارات العربية المتّحدة” عن قطاع البنوك والخدمات المالية (المرتبة 31)

– رندا الأسعد الرئيس التنفيذي لمؤسسة “عارف وبن طوق للإستشارات” عن قطاع الإنشاء (المرتبة 58)

– منى بوارشي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “نقليات الجزائري” عن قطاع النقل والخدمات اللوجستية (المرتبة 61)

– هلا فاضل، شريكة في مؤسسة “ليب فنتشرز” عن قطاع الإستثمارات (المرتبة 66)

– إنجي شلهوب، الرئيس والمدير الإداري في “مجموعة إتوال” عن قطاع التجزئة (المرتبة 67)

– جومانا شلالا، نائب المدير العام ورئيسة قطاع التجزئة المصرفية في بنك بيبلوس عن قطاع البنوك والخدمات المالية (المرتبة 79)

– كريستين صفير، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “تريتس القابضة” عن قطاع الأغذية والمشروبات (المرتبة 81)

– كارولين فتال فاخوري، نائب الرئيس وعضو مجلس الإدارة في “مجموعة فتّال” (المرتبة 85)

– ناديا شعيب، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة “كلينغروب القابضة” عن قطاع الرعاية الصحّية (المرتبة 90)

– ميرنا صفوان، الرئيس التشغيلي لـ “بنك بيمو” عن قطاع البنوك والمصارف (المرتبة 94)

– سناء خاطر، المدير المالي لمؤسسة “الواحة كابيتال” عن قطاع الإستثمارات (المرتبة 97)

– جينان زويا، المدير العام لـ “مجلس الشركات العائلية الخليجية” عن قطاع الخدمات (المرتبة 99).

وضمن القائمة التي عرضها التقرير، فقد نالت السعودية الصدارة من حيث التعيينات العليا، إذ أصبحت رانيا محمود نشار الرئيسة التنفيذية في (مجموعة سامبا المالية) أول امرأة تترأس مصرفا تجارياً في المملكة. وعينت لطيفة حمود السبهان لتكون المديرة المالية في (البنك العربي الوطني). وعينت سارة السحيمي، الرئيسة التنفيذية في (الأهلي كابيتال) رئيسة مجلس الإدارة سوق الأسهم في البلاد “تداول”. فيما تتطلع المملكة أيضا للانضمام إلى مؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة.

index

كما لاحظ التقرير أن “الحكومات في المنطقة أولت النساء أدوارا مهمة في مجالي التمويل والصناعة. فلبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، قامت بدور فعال في قرار تحرير سعرصرف الجنيه المصري، كما ترأس نزهة حياة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وترأس بدور القاسمي هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير”.

ولفت التقرير إلى أن الإمارات العربية المتحدة تحظى بأكبر عدد من النساء في قائمة 2017 بواقع 18 اسماً، تليها مصر مباشرة بـ16 اسما. وتتصدر القائمة لبنى العليان من السعودية، التي تدير (العليان للتمويل).

وتضمّن التقرير قائمة تضم أقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي، تلقي الضوء على الوزيرات في أنحاء المنطقة. مثل: سحر نصر، التي كانت سابقاً وزيرة التعاون الدولي في مصر، والتي أضافت للإستثمار إلى حقيبتها الوزارية لتصعد إلى المركز الثاني. أما الوزيرة الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي فظلت في الصدارة!

(الأنباء – فوربس الشرق الأوسط)