جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاثنين 24 تموز ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات
* عون: نتائج التطورات الميدانية ستكون إيجابية

نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال ترؤسه إجتماعاً أمنياً في قصر بعبدا، بـ”جهوزية الجيش واستعداده لصد أي إعتداء على الأراضي اللبنانية وحماية السكان والنازحين وتأمين سلامتهم في بلدة عرسال ومحيطها وفي سائر القرى والبلدات على امتداد الحدود”.

واعتبر أن “نتائج التطورات الميدانية الأخيرة ستكون إيجابية على صعيد الحد من اعتداءات الإرهابيين وممارساتهم ضد المدنيين والعسكريين على حد سواء، وسوف تعيد الأمن والاستقرار إلى الحدود”.

*بري وقع مشروعي قانون السلسلة والموارد

بري

وقع رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم، مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، ومشروع قانون الموارد اللذين اقرهما المجلس في جلسته العامة يومي الثلثاء والأربعاء الماضيين. وقد أحيل القانونان فوراً الى مجلس الوزراء.
* الحريري: لبنان لا يزال نموذجا للاعتدال في المنطقة

إستهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم لقاءاته في العاصمة الاميركية واشنطن بزيارة مبنى الكابيتول، مشدداً على “أهمية ترسيخ العلاقات اللبنانية – الأميركية”، وقال: “إن لبنان يشهد الكثير من التحديات، إلا أنه ينعم بالاستقرار، رغم كل ما تشهده المنطقة من حروب، وهو لا يزال نموذجاً للاعتدال في المنطقة يجب المحافظة عليه وتعميمه للحفاظ على الاقليات في المنطقة كلها، خصوصا أن الدستور اللبناني يكفل هذه الحقوق”.

الحريري

واشار إلى أن “التحديات التي يواجهها لبنان كثيرة، وأهمها مسألة الامن وأزمة النازحين”.
*الكتائب: نحمل السلطة السياسية مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان

أعرب حزب الكتائب عن ثقته الكاملة بـ”قدرة الجيش على حسم معركة عرسال وغيرها كما حسم سواها من المعارك”، وحمل الحزب في بيان بعد اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل “السلطة السياسية المستقيلة من دورها، مسؤولية التنازل عن سيادة لبنان وعن واجبها في تحرير اراضيه”.

الكتائب

واعلن الحزب انه “ماض في معركة مواجهة الضرائب العشوائية التي تطال جميع اللبنانيين وخصوصا ذوي الدخل المحدود”.

وإذ جدد مطالبته “رئيس الجمهورية برد قانون الاجراءات الضرائبية الى المجلس النيابي”، ناشد “النواب المعنيين حقا بهموم المواطنين ولقمة عيشهم، إثبات ذلك بالفعل لا بالقول والاسراع في ضم صوتهم الى نواب الكتائب وتوقيع الطعن بالقانون امام المجلس الدستوري”.
*المستقبل: لن نضفي أي شرعية على مشاركة حزب الله بالحرب السورية

أسف تيار المستقبل “للدونية في مقاربة الاعتراض السياسي على زج لبنان بالحرب السورية”، مجددا التمسك “باعتبار الجيش اللبناني والقوى الأمنية الشرعية، الاداة الحصرية للدفاع عن لبنان واللبنانيين وحماية الحدود”

التيار إعتبر في بيان أنه “إذا كانت أبواق السفاهة والتحريض والتخوين الموالية لـ”حزب الله” تعتبر المعارك الدائرة في جرود السلسلة الشرقية فرصةً لاضفاء الشرعية الوطنية على مشاركة الحزب في الحرب السورية فلن نقع في هذه الخطيئة الوطنية”.

تيار-المستقبل

وأضاف: “لن نضفي أي شرعية وطنية على مشاركة “حزب الله” في الحرب السورية مهما بلغ حجم التهديدات والرسائل المكتوبة والمتلفزة التي تهدد المعترضين على سياسات الحزب بالقتل والابادة والملاحقة.”
*القضاة يعتصمون إحتجاجاً على قانون السلسلة

القضاء

تشهد محكمة التمييز حشداً ضخماً من القضاة من كل لبنان، إحتجاجاً على قانون سلسلة الرتب والرواتب، مطالبين بتصحيح الخلل الذي حصل على مستويين: نظام الحماية الإجتماعية الذي يوفره صندوق تعاضد القضاة وتمييز رواتب القضاة ومخصصاتهم عن سائر رواتب القطاع العام”.
*هل تمّ تحديد مكان العسكريين المخطوفين؟

نفى أهالي العسكريين المخطوفين لـ”الجديد” كل ما أشيع من معلومات عن تحديد موقع الجنود المخطوفين، مؤكدين أنّ أيّ خبر غير صادر عن قيادة الجيش أو المديرية العامة للأمن العام لا صحة له.

معارك في عرسال

وكان أحد المواقع الإلكترونية قد ذكر أنّ الأجهزة الأمنية حدّدت مكان وجود المخطوفين لدى داعش، مشيرا إلى أنّه قريب من أمكنة انتشار وحدات حزب الله.
*ريفي: وحده الجيش يحمي البلد

قال الوزير السابق أشرف ريفي لـ”المركزية”: “لا أوافق على اي سلاح غير شرعي يُعطي لنفسه دوراً سيادياً. “ما يربّحونا جميلة”. لا توجد دولة في العالم لديها جيشان على ارضها وسلاحان، واحد شرعي واخر غير شرعي”.

ريفي 1

وأشار إلى “ان حماية البلد من مهمة الجيش فقط، واي تبرير اخر ساقط، وسلاح “حزب الله” هو في خدمة المصالح الايرانية، ولن نُعطي ابداً الشرعية لسلاحه”. واذ يأمل بالا تطول معركة جرود عرسال”، يجدد دعوته “حزب الله” الى “تسليم سلاحه للدولة والخروج من اللعبة العسكرية سواء في لبنان او سوريا”.
*المرعبي: لن نعترف “بميليشيا” ولا نغطي معركة الجرود

أوضح وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي لـ”المركزية” أن “هناك إنقساما حكومياً عمودياً في هذا الشأن، علما أننا لا يمكن أن نقبل أو نسلّم بأن تأخذ ميليشيا قراراً في ملف من هذا النوع، وتتصرف من تلقاء نفسها.

اضاف: لا يمكن إصدار قرار موحد من الحكومة، ينال موافقة الجميع، يصب في هذا الصدد. غير أن هذا لا ينفي أن الجيش اللبناني هو الوحيد المكلف حماية الأراضي اللبنانية والمقيمين عليها، وله وحده الحق في حمل السلاح”.
*اجراءات للجيش في المواقع المواجهة لوادي حميد

Army-Arsal

عزز الجيش اللبناني إجراءاته الامنية في المواقع المواجهة لوادي حميد بعد رصد عمليات فرار مسلحي النصرة من العجرم باتجاه الملاهي.
*حرب يطالب الحكومة بدفع مستحقات مزارعي التفاح

طالب النائب بطرس حرب “الحكومة بدفع المتبقي من مستحقات مزارعي التفاح تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء وتسديد الدفعة الثانية من المبلغ المقرر لهم، ولا سيما أن موسم التفاح الجديد بات على الأبواب ولم يقبض المزارعون بعد إلا نصف ما قررته لهم الحكومة”.
عربي ودولي
*لافروف: مستعدّون للوساطة في “أزمة قطر”

أعلن وزير الخارجيّة الروسيّة سيرغي لافروف، خلال مقابلة نشرت الاثنين، ان روسيا مستعدّة للمساعدة في الوساطة في النزاع بين قطر من جهة والسعوديّة والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، إذا طلب منها ذلك.

وقال: “نحن حريصون على تسوية تلك الأزمة، واضعين نصب أعيننا المخاوف المشتركة وإيجاد حلول مقبولة من جميع الأطراف”.

لافروف

وأضاف: “نحن نؤيّد جهود الوساطة التي يُجريها أمير الكويت. إذا اعتقدت جميع الأطراف أنّه يُمكن لروسيا، في إطار تلك الجهود أو إضافة إليها، أن تقوم أيضاً بشيء مفيد، فسوف نكون على استعداد للاستجابة لتلك الطلبات”.

*طهران تحذر واشنطن من «خطأ استراتيجي» بعد تشديد عقوبات

حذرت إيران الولايات المتحدة من أن العقوبات التي فرضتها على «الحرس الثوري» تشكل «خطأً استراتيجياً» لن يكون في مصلحتها.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي: «نرفض أي عقوبات، ونعتقد بأنها أداة ظالمة وغير فاعلة. استطاعت إيران سابقاً استخدام مزيد من طاقاتها المحلية، اعتماداً على قدراتها البشرية، على رغم العقوبات». واعتبر أن سلوك واشنطن «لن يؤدي سوى إلى مزيد من تصعيد التوتر والعداء» مع طهران، منبّهاً إلى أن العقوبات التي فرضتها على «الحرس الثوري» تشكّل «خطأً استراتيجياً، ولن تكون لمصلحة أميركا».

طهران

وأعرب قاسمي عن أمله بأن تتحلّى الإدارة الأميركية بـ «حنكة وعقلانية، بحيث لا تورّط نفسها وشعبها بمتاعب جديدة في ما يتعلّق بالاتفاق النووي، لكي يمضي في مساره». واستدرك: «كان الاتفاق بالنسبة إلينا نوعاً من اختبار، لنرى هل هناك إمكان لحوار في شأن ملفات أخرى مع الدولة التي بيننا وبينها حاجز ضخم من عدم الثقة. مؤسف، أو لعله من دواعي السرور، أن الأميركيين أثبتوا عملياً أنهم ليسوا جديرين بالثقة».

*اجتماع حول القدس في الاول من آب

تعقد منظمة التعاون الاسلامي في الاول من آب في إسطنبول إجتماعاً وزاريا لاعضائها الـ 57 لبحث الوضع في المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة، وفق ما اعلنت المنظمة اليوم.

القدس

وقالت إثر إجتماع على مستوى السفراء في مقرها في جدة: “ان قضية الحرم القدسي الشريف تشكل خطا أحمر لا يحتمل أي تساهل أو تهاون على الإطلاق”.

واضافت: “أن المساس بالمسجد الأقصى المبارك بأي شكل من الأشكال وتحت أي ظرف من الظروف، ستكون له تداعيات خطيرة جدا وسيؤدي الى زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

* الازمة الخليجية تستنزف الاطراف كافة

أشارت صحيفة “فاينانشال تايمز” الى أن “حصار الدوحة يضر بكافة الأطراف، إذ بعد مرور سبعة أسابيع من المقاطعة التي فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة، فإنه يظهر جليا أن الآثار السلبية قد انعكست على كافة الأطراف”، مضيفة أن “ذلك التأثير يزداد مع قدرة الدوحة على إطالة مدة مقاومتها للضغوط التي تتعرض لها”.

الخليج

وأوضحت الصحيفة أن “قطر تمكنت من الالتفاف على قيود الحصار الجوية والبحرية والبرية وحولت اعتمادها في سد الاحتياجات الأساسية لنحو 2.7 مليون من السكان على الواردات من إيران وتركيا”، مضيفة “في الوقت الذي أثرت فيه المقاطعة سلبا على التحالف السني المدعوم من الولايات المتحدة، فقد دعمت الدور الإيراني والتركي في المنطقة”.
*إغلاق السفارة والقنصليات الإسرائيلية في تركيا

أوعزت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى سفارتها في أنقرة بإغلاق جميع المقرات والبعثات الدبلوماسية الإسرائيلية في تركيا.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن “الوزارة طلبت إغلاق السفارة والقنصليات الإسرائيلية في جميع أنحاء تركيا خشية من ردود الفعل على ما يجري في القدس والمواجهات الدامية في الأراضي الفلسطينية، وحادثة السفارة في عمان بقتل ضابط أمن إسرائيلي شابين أردنيين يوم أمس”.

اسرائيل وتركيا

ويأتي قرار الخارجية الإسرائيلية بعد تعرض معابد يهودية في تركيا لهجمات نهاية الأسبوع. وأشارت الى أنه “تم توخي الحيطة والحذر الشديد عند اتخاذ القرار الذي اختير حتى قبل حادثالسفارة الإسرائيليةفي عمان”.

 

*مقدمة نشرات الأخبار

news-1

 

* مقدمة “الجديد”

سلام ٌعلى وجوهٍ تلفحها شمس الجرود شكراً لها مقاومةً عالية القَبَضات شكراً لمغاويرِ حزب ٍخبيرٍ محلّفٍ بالتحرير والشكر موصولٌ مع الجيش اللبناني الواقف عند بوابات القرى متأهباً حاميا ً حارساً متيقظاً على الزناد ويعبرُ الشكر الى ما بعد الحدود ليصل الى الجيش السوري الذي مكّن المقاومة من الأرض الى الفضاء .
على ان التحية المقدسة تذهب صلاُتها الى الشهداء الذين دافعوا عن الارض بمسليمها ومسيحييها بسنتها قبل شيعتها وجمعوا حولَهم مواطنين َووسائلَ اعلام توحدّت على تسميتهم للمرة الاولى في التاريخ فبشكرِ الشهداء تدوم النِعم
لهم ُ يعود ريع ُ الموقف الواحد لواحد وعشرين شهيداً أصبحوا قصيدة ً يتغنّى بدمائها الوطن لكن وفيما العالم صمتَ وربما إمتّن للبنان ومقاوميه محاربتَه الارهاب كان تيار المستقبل يسطّر بيان السفاهة والبلاهة والنشاز ويعلّق على باب البيت الابيض قلبا ًاسود مستعيداً صورة َ قوى الرابعَ عشرَ من آذار في حرب تموز الفين وستة ولم يكن ينقص تيارُ المستقبل سوى تلاوةِ هذا البيان من مقر السفارة الاميركية في عوكر مستعيناً بإستحضار ارواح كونداليزا رايس من خلف البحار فالمستقبل رفض إضفاء الشرعية على حزب الله واتهمه بالقتل والابادة والملاحقة وصنفّه إرهابياً واعطانا دروساً في العقائد والولاءات وفي خطر آفة الارهاب على لبنان والمجتمعات العربية والاسلامية وتمسك َ المستقبل بالجيش لتفويت الفرصة على المصطادين في المياه العَكِرة كلامٌ عَكِرٌ وآسن ولا وظيفةَ له سوى تعليق نسخةٍ منه على باب دونالد ترامب قبيل لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري غداً
ولكن مَنْ ذا الجهبذ الناصح الذي أوعز للمستقبل بهذا الموقف الاستباقي ؟ وكيف أعتقدوا ان دونالد ترامب نفسَه لن يبارك َ في السر حرب حزب الله على الارهاب ؟
فمهما عَلت نبرة ترامب على المنابر لا بد انه سيشكر مقاومةً لبنانية تقوم بعملٍ عجزت عنه أعتى الدول وأدّخرت ميزانياتٍ لها قبل ان تعلن فشلها .
فلماذا تُحرجون رئيس الحكومة على باب البيت الابيض ؟ وهل تريدون ان يعيد التاريخ نفسه بمهزلة هذه المرة ؟ الا يكفيه الرجل خيبة واحدة أثناء خروجه من المقر البيضاوي ؟
وعوضاً عن تعكير صفو ترامب بكلامٍ من صياغة السنيورة لماذا لا يُبرقون له بأخبارِ المَيدان وبحكايا النصر ويُنبأونه بان اليوم الرابع حَرر جروداً جديدة وان المعركة مع النصرة شارفت على نهايتِها
لكننا للحظة لم ندرك أي ضرر وقع على المستقبل من تحرير جرود عرسال وطرد الارهابيين وهل كان في نية أعضاء المستقبل التفاوض على ملايين أبو مالك التلة لفك عزلتها المالية؟
وإذا كان المستقبل قد دعا الى الالتفاف حول الجيش فهذا حزب الله متلف حول المؤسسة العسكرية وينسق معها وهذا غطاء من رئيس الجمهورية شخصياً لما يجري في الجرود
إن مقاومةً ترفع الرؤوس وصور شهداء الجيش وقوى الامن على تلال محررة لن يهزمها بيان ينكسّ الرأس والراية ويقدم أوراق اعتماد غير محسوبة النتائج.
فشكراً لأهل الراية .
*مقدمة الـ “ال بي سي”

في اليوم الرابع الذي يمكن ان يكون الاخير بالنسبة الى جرود النصرة رفع حزب الله على راياته في المناطق التي سيطر عليها صور الشهداء من العسكريين اللبنانيين علي السيد محمد حمية علي البزال عباس مدلج الذين جرى قتلهم على ايدي جبهة النصرة.
في هذه الخطوة التي تحمل دلالات كثيرة اراد حزب الله ان يقول انه قضى على مجموعة ارهابية مارست الاعدام والذبح وارسلت السيارات المفخخة وحاملي الاحزمة الناسفة الى الداخل اللبناني.
لم يقدم حزب الله على هذه الخطوة المعبرة الا بعدما تيقن ان مسألة سيطرته على جرود النصرة باتت في اليد وان المعركة على مشارف نهايتها ليبقى السؤال اذا كانت جرود النصرة قد انتهت في اربعة ايام ، فماذا عن جرود داعش؟ وهل تكون المعركة مع هذه التنظيم استمرارية اتوماتيكية بعد الانتهاء من النصرة ؟ ام ان هناك فسحة فاصلة بين المعركتين؟.
حزب الله لم يقدم اي جواب عن المرحلة الثانية من المعركة ربما في انتظار الانجاز الكلي للمرحلة الاولى .
بالتوازي، ينعقد في واشنطن غدا اللقاء المنتظر بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة سعد الحريري فالتطورات على الحدود اللبنانية السورية واوضاع المؤسسة العسكرية بعد هذه التطورات يتوقع ان تكون في صلب هذه المحادثات.
اما في بيروت فان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تابع التطورات الميدانية من خلال ترؤسه اجتماعا ضم قائد الجيش وكبار الضباط من عملانيين ومخابرات وكان شرح على الخارطة حول مسار المعركة.
في سياق اخر وقّع رئيس مجلس النواب نبيه بري قانون سلسلة الرتب والرواتب وقانون الموارد المالية تمهيدا لاستكمال التوقيعات ونشره في الجريدة الرسمية ليصبح نافذا ،ولكن هل يدخل عليه اي طارئ كأن تسبقه الموازنة العامة للعام 2017؟.

* مقدمة الـ “mtv”

فزاعة الارهاب من جرود عرسال الى خواتيمها ،وبحساب بسيط اذا كان التخلص من هذه الظاهرة بلغ تسعين في المئة في اربعة ايام فان العشرة بالمئة المتبقية يمكن انهائها في ساعات ،لكن في العملي الامور ستطول اكثر لان حصر المسلحين في مثلث ضيق تشكل عرسال احدى زواياه يفترض تخفيض الضغط العسكري افساحا في المجال لمحاولة اخراجهم بالتفاوض ومن اجل تحاشي مآسي انسانية محتملة ،فالمسلح بات يختلط بالاعزل اما درعا واما تخفيا ،فهل يمكن ان نشهد هدنة ما في الساعات المقبلة؟
ومن الجرود الى واشنطن حيث يلتقي الرئيس الحريري الرئيس ترامب الثلاثاء والارهاب والنزوح سيكونان ثالثهما وسيخوض الحريري مفاوضات صعبة سيضطر خلالها الى تظهير المشترك بين اميركا ولبنان والمتمثل في محاربة الارهاب الامر الذي يقوم به حزب الله الان مع التركيز على انه لا ينسق مع الدولة ولا الجيش وسيتحاشى الحريري الظهور وكأنه يلمع صورة الحزب الذي يصنفه الاميركي ارهابيا وهو ليس في الوارد اصلا ،والهدف منع تشديد العقوبات والتخلص من عبء النزوح.

*مقدمة “المنار”

قالت المقاومةُ كلمتها: إن المعركةَ مع جبهةِ النصرة باتت على مشارفِ نِهايتِها.. وإن الميدانَ المرسومَ على قياسِ حساباتِ المجاهدين، لن يُغفِلَ الرحمةَ حتى عن اولئِكَ التكفيريين، فان ارادَ من تبقى منهُمُ حقنَ دَمِهِ فليُلقي سلاحَهُ كما جاءَ في البيان، وليُسَلِّم نَفسَه نضمَن سلامتَه..

هي أيادٍ سلمَت من كلِ سوء، وقلوبٌ سالمةُ من كلِ حقدٍ او غرور… ترفعُ راياتِ النصرِ بكلِ رِفعة، مرفَقَةً براياتِ الوفاءِ لرفاقِ السلاح، رفاقِ الهدفِ والهُوِيةِ والتضحيةِ والقضية، ابناءِ المؤسسةِ العسكرية..

فبعدَ ان طَهَّرَ المجاهدونَ وادي الخيل من تكفيريي النُصرة، وشتتوهُم بين فارٍّ في بقايا الجرود، او مُتخَفٍّ بين الاطفالِ والنساءِ في مخيماتِ النزوح، خلَعوا جبروتَ القتالِ الذي اذلَّ الاعداء، وآنَسوا دَما وردياً ازهرَ عِزاً بعد طولِ عَناء، فمكثوا على الترابِ المقدسِ بدماءِ الشهداء، رافعينَ راياتِ النصرِ على غرفةِ عملياتِ النصرة، ومعها صُورُ علي السيد وعلي البزال، وعباس مدلج ومحمد حمية، وفاءً من اهلِ الحميةِ لشهداءِ المؤسسةِ العسكريةِ الذين ذُبِحوا بسكينِ النُصرة..

سكين شُلَّتْ واليدَ التي تَحمِلُها، وما يحملُهُ المجاهدونَ هيَ عزيمةُ القتالِ حتى تحريرِ كاملِ الجرود، وتأمينِ سلامةِ اللبنانيينَ من حِقدِ وغدرِ التكفيريينَ، بَدءاً من عرسال وليسَ انتهاءً بكل لبنان..

* مقدمة الـ”otv”

في اليوم الرابع من معارك تحرير جرود عرسال والقلمون الغربي ، بدا انّ العالم انهار فجأةً من حول النصرة وانصارها . المقاومة تتقدّمُ بخطًى ثابتة ، والنصرة تتراجع بشكلٍ فوضوي . المقاومة تكسَبُ مزيداً من الارض، وارهابُ الامر الواقع يخسر ما تبقّى له من مواقع . الرقعة المحتلّة قريباً بقعة محرَرة . هجماتُ المقاومة لا تتوقف ، ونيرانً الجيش اللبناني لا تستريح . فرسانُ الجبال نزِلوا الى وادي الخيل . “معركةُ العلمَين” – علم الوطن وعلم المقاومة – وهذه المرة على الحدود وليس كما منذ ثلاثين عاماً داخل بيروت – تُكرّس شرفَ الانتماء للوطن وتُرسّخ معموديةَ الدماء لأجل الارض والسيادة والوحدة … القواسمُ المشتركة بين تموز 2006 وتموز 2017 كثيرة ، لكنّ الانقسامات المفتعَلة او غير المفتعلة لها ايضاً دلالاتُها غير المريحة … في 2006 نصَرت المقاومة لبنان وانتصرت على الوحش . انبرى يومَها لبنانيون وعرب وقالوا انّ لبنان خسِرَ وانّ اسرائيل ربحت ، رغم ان اسرائيل بلسانِ اركانِها وجنرالاتِها وعُتاتِها أقرّت بالخسارة … اليوم وللاسف يبدو انّ التاريخَ يُعيد نفسَه ، لانّ البعضَ لم يتعلّم او لم يتغيّر … لكنْ بين 2006 و2017 اشياءٌ كثيرة تغيّرت . حزبُ الله ازداد قوةً ولبنان ازداد مِنعةً . الحملة الاعلامية التي خاضها حزب الله ضد الارهابيين قبُيل معركة عرسال فَعلت فعلَها، والحرب النفسية التي شنّها على النصرة اتت ثمارَها . خسِروا المعركة قبل ان يخوضوها وانهاروا قبل ان يَطلع النهار عليهم . الوضعُ في سوريا تغيّر والاتفاقُ الاميركي – الروسي عدّل في المقاربات والرؤى، وموازين القوى في المنطقة تبدلت.

من تركيا الى قطر، ومن ليبيا الى لبنان، ومن صنعاء الى بغداد.

اليوم يحاول البعض استعادة مشهد 2006: مَن رَبِح ومَن خسِر. القاسمُ المشترك الاساسي وبالرغم من الجعجعة والجعدنة والسَعدنة بين تموز 2006 وتموز 2017 انّ لبنان انتصر بجيشه ومقاومته على اسرائيل وعلى حلفائها التكفيريين والارهابيين، ويكفي الشهداء فخراً انهم سقطوا في معركة العَلَمَين …

* مقدمة “المستقبل”

الميدان في معركة تلال عرسال وجرودها مفتوح حتى اللحظة، وان اعلن الاعلام الحربي لحزب الله ان المعركة باتت في اليوم الرابع على مشارف نهايتها؛ في وقت كان تيار المستقبل، وردا على ابواق السفاهة والتخوين، يؤكد ان معركة جرود السلسلة الشرقية لن تكون فرصة لاضفاء الشرعية الوطنية على مشاركة حزب الله في الحرب السورية، واكد انه لن يقع في هذه الخطيئة مهما بلغ حجم التهديدات والرسائل المكتوبة والمتلفزة، التي تهدد المعترضين على سياسات الحزب بالقتل والابادة والملاحقة .

وترددات الازمة السورية وانعكاساتها على لبنان لن تغيب عن لقاءات رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في الولايات المتحدة الاميركية والتي سيتوجها غدا باجتماع في البيت الابيض مع الرئيس دونالد ترامب خصوصا وان لبنان سيشدد على ضرورة مساعدته لرفع اعباء ازمة النزوح وعلى ضرورة تامين العودة الآمنة للنازحين الى بلادهم وبرعاية أممية.

اقليميا تتسارع الاحداث في القدس المحتلة، التي وصل اليها مساء المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي الى الشرق الاوسط، فيما بوادر ازمة دبلوماسية وسياسية تلوح في الافق بين الاردن واسرائيل، على خلفية مقتل اردنيين برصاص حارس امن السفارة الاسرائيلية في عمان.

* مقدمة الـ”nbn”

ساعات معدودة وتعود الجرود الى احضان عرسال ،ساعات ويسلم خيالو المقاومة عروس الجرد متنفسها الى حيث الكروم وسهول الخير ومقالع الصخر الذي كسر الارهاب وشكل للمقاومين الحد الفاصل الذي خلص عرسال.
ساعات وتعود عرسال كما تاريخها “لا يطال عزها حدا ولا يصيب وجهها الضيم ” اليوم عرسال وبعدها جرود بريتال والقاع وراس بعلبك والجديدة والفاكهة وسواها حيث لا يتوقع للداعشيين في احسن الاحوال سوى مصير كالنصرة نفسه ومصير اهل الشام .
ركوعا وعورات وحفاة استسلموا امام المصير المحتم امام خطوات العز للمقاومين والجباه المرفوعة للجيش اللبناني ،خيالة الجرود حملوا للمؤسسة العسكرية تحية وصور لعلي السيد ومحمد البزال وعباس مدلج الذين ذبحهم ارهابيو النصرة .
رفعوها على مداخل غرف عمليات النصرة في وادي الخيل حيث ادار منها الفار من التلة المدعو السابق ابو مالك اجرامه قبل اربع سنوات خلت الى حين اتته الساعة .
ميدانيا ،انهيار كبير في صفوف المسلحين الذين تاهوا فرارا اما الى مخيمات النزوح او الى حيث مراكز داعش شرقا ،والمساحة الفاصلة عن استعادة الجرود بالكامل لا تشكل اكثر من عشرة في المئة وهي شارفت على النهاية بعدما باتت بغالبيتها تحت السيطرة.
الرئيس ميشال عون الذي ترآس اجتماعا عسكريا حضره قائد الجيش اكد ان التطورات الميدانية ستكون ايجابية على الحد من ممارسات الارهابيين ضد المدنيين والعسكريين على حد سواء .
ورئيس المجلس النيابي نبيه بري اعتبر ان ما تقوم به المقاومة والجيش انما هو دفاع عن كل لبناني حريص على ارضه وسيادته ضد الارهاب ،وشبه ما يجري اليوم بما جرى في تموز 2006 حيث يتشابه الخطر وتتشابه الايادي وكذلك الانتصارات، لكن كتلة المستقبل التي بدت يتيمة من اي ولي يشد ازرها وساعدها كان لها رأي مغاير فهي وبغياب الرئيس سعد الحريري رفضت ان يتخذ الاخرون من محاربة الارهاب سبيلا لتجاوز الدولة ومؤسساتها ولتبرير المشاركة في الحروب الاهلية العربية.
وفي موازاة كلام المستقبل اهل يسنتظرون منذ سنوات ثلاث عند قارعة ساحة رياض الصلح ابناؤهم العسكريين الذين اختطفتهم داعش من داخل عرسال، انهم ينتظرون بقلق الى من يحمل اليهم بصيص خبر وامل، وان كانت مصادر الـnbn اكدت ان ما اشيع عن تحديد موقع اختطافهم غير صحيح وان مصيرهم لا يزال مجهولا.
(رصد الانباء)