جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم السبت  22 تموز ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات

*جنبلاط: البلد بغنى عن نصائح فارس
كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”، قائلاً: “البلد بغنى عن النصائح التخريبية بحق الجيش والاقتصاد من قبل السيد وليد فارس الذي لا صفة رسمية على حد علمي له”.

IMG_20170722_132151
وكان فارس المستشار السابق في الحملة الانتخابية للرئيس الاميركي دونالد ترامب اشار في تصريح الى “ان لا مساعدات اميركية للجيش والاقتصاد ما لم يتعامل لبنان مع حالة “حزب الله”.

* استشهاد الفليطي
صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخه وفي محلة وادي حميد- مفرق العجرم تعرضت سيارة يستقلها النائب السابق لرئيس بلدية عرسال السيد أحمد الفليطي يرافقه فايز الفليطي المكلفان بالتفاوض مع المجموعات الإرهابية، لصاروخ من قبل تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، ما أدى إلى بتر قدم الأول وإصابة الثاني بجراح مختلفة، وقد أمن الجيش بالتنسيق مع الصليب الأحمر الدولي إسعافهما ونقلهما إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة، وما لبث المواطن أحمد الفليطي إلى أن فارق الحياة متأثراً بجراحه.

الفليطي

*كيف علّق جنبلاط وأبو فاعور على مقتل الفليطي؟
توجه رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر” الى اهالي عرسال بالتعزية بإستشهاد أحمد الفليطي، قائلا: ‏”أتقدم من أهل عرسال بالتعزية الحارة بإستشهاد أحمد الفليطي الذي كان له دور أساسي في تحرير العسكريين الى جانب حرصه على عرسال وأمن عرسال”.

wael_abou_faour

من جهته، قال عضو اللقاء الديموقراطي النائب وائل أبو فاعور إن الفليطي “استشهد وهو يحاول حماية عرسال وأهلها وحماية المدنيين، لبنانيين وسوريين، من أي أذى”، مضيفاً “كل همه كان صيانة العيش المشترك في بعلبك. رحمة الله عليك يا صديقي أحمد كم أنقذت من أرواح وكم أطلقت من أبرياء. خسارتك لا تعوّض”.

*اعتقال ابو مالك التلي!

ersel1

أفادت قناة الـ”أن بي أن” عن “معلومات عن اعتقال امير جبهة النصرة في القلمون ابو مالك التلي في جرود عرسال”.

hariri-new

* الحريري مطلعا على المستجدات في عرسال
كشف وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي في حديث تلفزيوني على أن “رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اتصل بي من واشنطن وشدد على ضرورة متابعة أوضاع عرسال ومساعدة أهالي البلدة والنازحين السوريين”.

*الشرعي الاسلامي: واثقون بالجيش
اكد المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى “ثقته بالجيش اللبناني ودوره الحصري في الدفاع عن عرسال والوطن وحفظ امنه وسلامته واستقراره وتصديه لكل من يعتدي على اراضيه وحدوده”.
وحذّر المجلس من “فتن مشتعلة ومشبوهة بين اللبنانيين والإخوة النازحين السوريين الأشقاء”، معتبراً “ان كرامة النازحين السوريين من كرامة اللبنانيين وهم إخوه واشقاء، ولا يجوز ان يعاملوا إلا بالحسنى وكرم الضيافة ومساعدتهم لحين عودتهم إلى بلدهم امنين سالمين”.

*المشنوق: لتدارك التداعيات الإنسانية لمعارك جرود عرسال

نهاد المشنوق
شدد وزير الداخلية نهاد المشنوق على ضرورة العمل لتخفيف الأعباء الانسانية الباهظة الثمن التي يتحملها المجتمع المضيف في عرسال منذ بداية الحرب في سوريا وتضحياته من أجل ايواء النازحين.
المشنوق وخلال لقائه وفداً من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكد انه على تواصل دائم مع جميع المعنيين في الجيش ومختلف الاجهزة الأمنية والهيئة العليا للإغاثة والمنظمات الدولية والمحلية من أجل توفير كل السبل لحماية المدنيين وتأمين المساعدات الطبية والانسانية لهم.
*علــوش: الشــح بالمسـاعدات للنازحيـن ينبـئ بكارثـة

علوش
أشار عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش لـ”المركزية” الى أن “مواضيع عدة سيناقشها الحريري خلال لقائه الرئيس الاميركي، والتركيز سيكون على ثلاثة ملفات أساسية، بدءا بأزمة النزوح وارتباطها بأفق الحل في سوريا والرؤية الاميركية لمعالجتها، مرورا بدعم الجيش اللبناني في معاركه ضد الارهاب، وصولا الى ملف العقوبات على “حزب الله” وانعكاسها على الاقتصاد اللبناني”، مشيرا الى أن الرئيس الحريري لن يتطرق الى الملف من منطلق الدفاع عن أنشطة “حزب الله” بل للتخفيف من وطأة العقوبات على لبنان”.
وبالنسبة لما كُشف على طاولة مجلس الوزراء من شح كبير في المساعدات التي يتوجب على المجتمع الدولي تأمينها للنازحين، قال “منذ 2017 لم يدفع سوى 9% من الالتزامات الدولية تجاه النازحين، اضافة الى نحو 41% من السنة الماضية لم تدفع كذلك”، مشيرا الى أن “الوضع خطير ويجب دق ناقوس الخطر، والكارثة ستطال النازحين واللبنانيين على السواء”.

عربي ودولي

*الثوري الإيراني يوقف زورقا سعوديا قرب بوشهر!
قال مدير العلاقات العامة في مؤسسة الثروة السمكية بمحافظة بوشهر الإيرانية إن قوات المنطقة البحرية الثانية للحرس الثوري، أوقفت زورقا سعوديا للصيد بالقرب من جزيرة فارسي، بحسب وكالة الانباء الايرانية.

*173 “داعشيا” يهددون أوروبا

داعش1
اعلنت الشرطة الدولية (الإنتربول) قائمة من 173 إرهابيا ينتمون لـداعش، يعتقد أنهم تلقوا تدريبات لتنفيذ هجمات في أوروبا، انتقاما للهزائم التي تعرض لها التنظيم في الشرق الأوسط.
وتلقى الإنتربول معلومات جمعتها أجهزة الاستخبارات الأمريكية في العراق وسوريا، ساعدته في تحديد أسماء العشرات من المشتبه بتخطيطهم لهجمات في أوروبا، حسبما أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

*ترامب يتهم نيويورك تايمز بافشال محاولة لقتل البغدادي

المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يتحدث أثناء مؤتمر انتخابي في أكرون بولاية أوهايو يوم الاثنين. تصوير كارلو أليجري - رويترز.

اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب السبت صحيفة نيويورك تايمز بانها افشلت محاولة قامت بها الولايات المتحدة لقتل زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي.

وكتب ترامب على تويتر ان “نيويورك تايمز الفاشلة احبطت محاولة الولايات المتحدة لقتل الارهابي المطلوب البغدادي”، معتبرا ذلك مثالا “على اجندتهم السيئة النية على صعيد الامن القومي”.

*واشنطن تحذر طهران من “عواقب جديدة وخطرة”
أعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس دونالد ترامب حذر إيران من أنها ستواجه عواقب جديدة ووخيمة ما لم تطلق سراح جميع المواطنين الأميركيين المحتجزين دون وجه حق وتعيدهم إلى بلادهم.
وحثَّ ترامب طهران على إعادة روبرت ليفينسون، الضابط الأميركي السابق بأجهزة إنفاذ القانون، والذي اختفى قبل أكثر من عشر سنوات في إيران. كما طالب إيران بإطلاق سراح رجل الأعمال سياماك نامازي ووالده باقر.

*السيسي: لن نسامح من ينفقون المليارات لتدمير مصر

السيسي

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، السبت، خلال كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية شمال غربي البلاد، إن “هناك جهات تنفق المليارات لتدمير مصر”.
وأضاف: “لا يمكن التسامح مع من يمول ويدعم الإرهاب داخل بلادنا”، وأشار السيسي خلال كلمته إلى أن مصر لم تتخذ الإرهاب ذريعة لتعطيل الحياة العامة أو مبررا لعدم إصلاح الاقتصاد، موضحاً: “علينا إصلاح الاقتصاد والصبر على الأعباء”.
وأوضح أن “الدعم الذي تقدمه دول للإرهاب، وهي تتشدق بالأخوة والجوار، لن يمر دون عقاب ونحن صبرنا على هذه الدول كثيرا”.

* أردوغان يندد باستخدام إسرائيل “المفرط” للقوة في القدس
ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت باستخدام قوات الأمن الاسرائيلية “المفرط” للقوة في المواجهات الدامية التي وقعت في محيط المسجد الأقصى الجمعة.

اردوغان
وقال أردوغان في بيان “أدين إصرار اسرائيل على موقفها رغم جميع التحذيرات (…) واستخدام القوات الاسرائيلية المفرط للقوة ضد إخواننا الذين تجمعوا لأداء صلاة الجمعة”.

*برلين تدين العنف في الضفة الغربية
أدانت وزارة الخارجية الألمانية في بيان العنف في الضفة الغربية المحتلة، داعية الكيان الإسرائيلي والقيادة الفلسطينية في رام الله إلى عدم قطع الاتصالات فيما بينهما.
وقال بيان الخارجية الألمانية “ندعو جميع الأطراف للمساهمة في تهدئة التوتر وتفويت الفرصة على دعاة التصعيد وعدم سماعهم”.

المانيا
وشدد البيان على “ضرورة الإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة للحوار وإعطاء الفرصة للبحث المشترك عن حلول مقبولة تلبي المتطلبات الأمنية لجميع الأطراف”، مشيرا إلى “القيمة الروحية التي تمثلها القدس للديانات السماوية الثلاث”.
كما أعربت الوزارة في بيانها عن “تعازيها لذوي الضحايا من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني”، مؤكدة أن “العنف لا يمكن تبريره، وأنه ليس من المنطق الرد علية بعنف مماثل”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

news-1

مقدمة “المنار”
عندَ ضهرِ الهوة كُسِرَ ظهرُ الارهابِ في جرودِ عرسال، وعلى اعلى التلالِ عانقت الشمسُ راياتِ العزِّ المحميةَ بالرجالِ الرجال..
ولاَنَ قدَرَها ان تكونَ حيثُ يجبُ ان تكون، رَفرفت رايةُ المقاومةِ ومعها العلمُ اللبنانيُ عندَ مرتفعاتِ السلسلةِ الشرقيةِ التي كان يختطفُها الارهابيون، فصَفَعت مشروعَ الارهابِ بضربةٍ موجعة، كما اَوجعت الصهاينةَ عندَ تلالِ الجنوبِ وسَيَّجت برجالِها الحدود ..
رفعَ رجالُ المقاومةِ رايةَ حزبِ الله والعلمَ اللبنانيَ عندَ تلةِ ضهرِ الهوةِ الاستراتيجية، معلنينَ نكسةً استراتيجيةً للارهابيينَ الذين باتوا مكشوفينَ للمقاومينَ في جرودِ وادي الخيل ووادي حميد وغيرها..
اوديةٌ عَرَفَها اللبنانيونَ جيداً معَ اسماءِ ضباطٍ وعناصرَ من الجيشِ اللبناني وقوى الامنِ الداخلي الذين اختُطفوا او استُشهدوا فيها على يدِ ارهابيي جبهةِ النصرة، ويستذكرونَها اليومَ معَ لحظاتِ عزِّ ستُعيدُها الى اهلِها وتَحفظُ دماءَ شهدائِها..
انجزاتٌ ميدانيةٌ هللَ لها اهالي عرسال قبلَ باقي اللبنانيين، وعَدَّدوا معَ المجاهدينَ استعادةَ مرتفعِ (الكَرَا) و(قرنةِ خربة الجوار) ومرتفعِ (الضْليل الاسود) إضافةً الى (حرف وادي العويني) ومرتفع الشجرة وشيار الحطب..
اما ابناءُ حَمَّالةِ الحطبِ من الارهابيينَ فيُعِدُّونَ خيباتِهم، وكعاداتِهم يَنكِثُونَ اَمانَهم كما فَعلوا معَ نائبِ رئيسِ بلديةِ عرسال السابق احمد الفليطي الذي قضى بصاروخٍ من جبهةِ النصرة وهو في مهمةٍ تفاوضيةٍ في وادي حميد بجرودِ عرسال، حسبَما أكدَ الجيشُ اللبنانيُ في بيان..
في بياناتِ الشعبِ الفلسطيني، تأكيدٌ على الجهادِ والنضالِ بوجهِ المحتلِّ الصهيوني، نُصرةً للاقصى والمقدسات، وما تتعرضُ لها من انتهاكات، فما اُعدموا الوسيلةَ من دهسٍ او طعنٍ بسكين، ضمنَ هَبَّةٍ باتت تُؤَرِّقُ المحتلين..
*مقدمة “المستقبل”
غزارة النيران في جرود عرسال بفعل المعارك المفتوحة لم تحجب جهود التفاوض من اجل التوصل الى حل والذي دفع حياته ثمنا لها ابن عرسال نائب رئيس البلدية السابق احمد الفليطي بعدما تعرضت سيارته اليوم في محلة وادي حميد – مفرق العجرم لصاروخ ادى الى مقتله متاثرا بجروح اصيب بها والى اصابة فايز الفليطي بجروح ايضا.
وفيما نعى تيار المستقبل الفليطي شهيد كل الوطن اكد ان عرسال خسرت باستشهاده رجلا طيبا شريفا وشجاعا امضى حياته في خدمة عرسال واهلها حتى النفس الاخير .
تيار المستقبل راى ان ما تعرض له الشهيد الفليطي عمل دنيء لا وظيفة له الا محاولة زج عرسال واهلها في التطورات العسكرية التي تشهدها جرودها.
وفي موازاة التطورات الميدانية في جرود عرسال كان وزير الداخلية الداخلية نهاد المشنوق يجري اجتماعات عمل و سلسلة اتصالات تمحورت حول الاجراءات الواجب اتخاذها لتدارك التداعيات الانسانية للاشتباكات المسلحة وذلك استكمالاً للاجتماع الاستثنائي لمجلس الأمن المركزي الداخلي .
كما أكد الوزير المشنوق على أنه على تواصل دائم مع جميع المعنيين من أجل توفير كل السبل لحماية المدنيين وتأمين المساعدات الطبية والانسانية لهم.
سياسيا البارز اليوم وصو ل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى واشنطن في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعددا من المسؤولين في الإدارة الأميركية ورئيس مجلس النواب بول راين وأعضاء في الكونغرس، إضافةً إلى كبار مسؤولي البنك وصندوق النقد الدوليين.

مقدمة “او تي في ”
في اليوم الثاني من معارك الجرود والحدود غارات جوية ونيران مدفعية واشتباكات والتحامات وانتصارات للمقاومة في الجبال والتلال. النصرة تتذكر خراب البصرة وتقف امام مشهد الخسارة والحسرة. المقاومة من امامكم والجيش السوري من وراءكم والجيش اللبناني من حولكم فأين المفر والى أين المقر؟
مئأت المسلحين واطنان من المعدات والمتفجرات واكياس من الدولارات انتهت باطلاق الاستغاثات ورفع الاعلام البيضاء وسقوط راياتهم السوداء التي وشحت بالقتل والخطف والذبح قرى وبلدات لبنانية وسورية وروعت بالنهب والسلب والحرب بقعة جغرافية توازي حجم محافظة جبل لبنان .
انزلقت النصرة الى فخ الحسابات الخاطئة رفضت الوساطات والتسويات والاستسلام المشرف لارهابيين لا يعرفون معنى الشرف والخروج الامن لمجرمين لم يراعوا حرمات مقدسة ولا عتبات مباركة ولا مواثيق معتمدة .
دارت الدائرة عليها واحكم الطوق حولها وانفخت دفها وتفرق عشاقها من الخليج الى البوسفور ومن النيل الى الفرات وباعوها في لعبة الامم وشراء الذمم وسقوط القمم .
انتهى زمن داعش في الموصل والنصرة في لبنان والكماشة ستطبق على دير الزور والرقة في قابل الاسابيع او الشهور لا فرق .
السباق انتهى لكن النتيجة لم تعلن بعد . غالبية المعارك التي غيرت وجه التاريخ والمنطقة حصلت على الارض السورية او في الرقعة الجغرافية التي كانت تعرف بسوريا الطبيعية ولنتذكر اليرموك وحطين وعين جالوت ومرج دابق وميسلون.
في اليوم الثاني من معارك الجرود والحدود المقاومة منصورة والنصرة مدحورة.

مقدمة “ال بي سي”
خلفَ جرودِ عرسال وجبالِ السلسلة الشرقية الوعرة، شبانٌ يقاتلون حتى الموت من إحتلَّ الارض وأرعبَ سكانَها، مَن أرسلَ السياراتِ المفخخة ليَسقط الشهداء في وسَط بيروت والضاحية الجنوبية والقاع والهرمل.

لهؤلاء الشبان أهلٌ، سيحفظون صورَهم وضحكاتِهم وذكراهُم، لهؤلاء الشبان اسمٌ، إنهم عناصرُ حزبِ الله الذي يقول إن معركة جرود عرسال ستنتهي بالانتصار، شاءَ من شاء وأبى من أبى.

على حدود عرسال وجبال السلسلة الشرقية الوعرة، شبانٌ آخرون، سيَحمون الحدودَ حتى الموت. لهؤلاء الشبان، رفاقُ سلاح، خُطفوا وذبحوا ونشرت صورُهم على صفحات التواصل الاجتماعي. هؤلاء الشبان يتحملون مسؤولية الوطن، هم يعرفون ان اي خرق للجبهات التي يسيطرون عليها من قبل الإرهابيين، يعني سقوط لبنان برمته.

لهؤلاء الشبان اسمٌ، انهم جنودُ الجيش اللبناني الذي أعلن ان لا مساومة مع الاٍرهاب شاء من شاء وابى من ابى.

وفِي الداخل شعبٌ، يلملم جروحَه، هو الذي اعتاد التعايش مع شقاء البقاء، شعبٌ أعلن ان لا مساومة مع مبدأ الانسانية والتمسك بالسلم حتى الموت شاء من شاء وابى من ابى.

شعبٌ قرر بغالبيته الساحقة وطوعا، استقبالَ النازحين السوريين الهاربين من الموت الى الحياة، شعبٌ يعمل على ابعاد الدمار عن حياته ولعل سقوط احمد الفليطي شهيدا على مذبح التفاوض الْيَوْمَ خيرُ مثال على ذلك.

هذا الشعب، عينُه على الداخل والحدود وما خلف الحدود، خوفه ممن يريد خطف حبه للحياة، التي يتمسك بكل تفاصيلها ولعل ما يجري في ليل جرود عرسال وليل بعلبك اكبر مثال.
مقدمة الـ”nbn”
لم يمر اليوم الثاني لعملية تحرير جرود عرسال الا وبدأت الانهيارات في صفوف الارهابيين تتوالى، فبين قتلى وأسرى وفارين ومستسلمين ورافعي رايات بيضاء تهاوت امارة النصرة ومسمياتها، انها ايام قد لا يتسنى لها ان تتعدى الاسبوع الا وتكون المساحة اللبنانية المتبقية تحت احتلال الارهاب قد عادت الى مساحة الوطن.
قتال المقاومة اليوم انتقل الى مرحلة الاقتحامات للكهوف والمخابئ والمغاور على امتداد خط سلسلة الجرود وتكتيكات عسكرية جديدة أدخلت الى المعركة مع ادخال صواريخ نوعية ظهرت بحوزتها للمرة الاولى، المعلومات من الميدان تفيد بأن تقدم المقاومة حقق الى الان ابعد مما هو متوقع في الخطط الموضوعة لمراحل العملية العسكرية رغم القتال الشرس الذي ظهر من قبل بعض المجموعات المسلحة في اكثر من نقطة وخصوصاً عند مداخل المغاور حيث تحولت الى ما يشبه غرفاً للعمليات.
الجيش اللبناني الساهر على الحدود وعلى أمن النازحين واهالي عرسال استهدف بمدفعيته محاولات تسلل الارهابيين ومنعهم من دخول عرسال، وعمل على حماية النازحين والمدنيين من اهالي عرسال الذين اكدوا وقوفهم معه والتفافهم حوله في معركته ضد الارهاب، وأكد الجيش في بيان له ان جبهة النصرة استهدفت سيارة الوسيط معها احمد الفليطي نائب رئيس بلدية عرسال السابق الذي توفي بعد نقله الى المستشفى.
التفاف اللبنانيين حول جيشهم هذا لم يصرف انظارهم عن الاقصى وسط الصمت المطبق لزعماء وقادة عرب عما يجري من انتهاكات اسرائيلية للمقدسات في القدس والاقصى وغيرها من المناطق الفلسطينية التي توسعت اليها رقعة المواجهات والتظاهرات المنددة

مقدمة الـ “mtv”
في اليوم الثاني لهجوم حزب الله على جرود عرسال بقصد انهاء الحال الارهابية المتحصنة في السلسلة الشرقية يمكن استخلاص النتائج الاتية، اولاً الحزب يحقق نجاحاً اكيداً ويوسع رقعة سيطرته على حساب المسلحين، ثانياً الحرب قد تطول او تقصر بحسب ما تفرضه المعركة من متطلبات، ثالثاً لن يبقى اي هجوم للمسلحين في الجرود ولن تكون هناك مناطق عاصية تتحول الى جبهات تقليدية، رابعاً بسقوط المفاوض احمد الفليطي سقطت كل احتمالات التفاوض مع المسلحين.
الشق الثاني من المعركة اي حماية عرسال والنازحين من تداعيات الحرب في الجرود يحقق الجيش نجاحاً يفوق بأهميته ما يقوم به حزب الله، اذ نجح في حماية البلدة والنازحين وحافظ على وقع طبيعي للحياة فيها، كما نجح في ضرب المجموعات المسلحة المتسربة من الجبهات، الرئيس سعد الحريري بدأ من جهته في واشنطن معركة حماية الامنين المالي والاقتصادي للبنان من خلال سعيه لاقناع الرئيس ترامب بعدم توسعة العقوبات على النظام المصرفي اللبناني في معرض تضييقه على حزب الله.
———
مقدمة “الجديد”
على ارتفاعِ ستةَ عَشَرَ شهيدًا عن سطح النصر انتزع خياّلةُ القتال تلالًا وأطلّوا على “وديان” .. هُم تقدّموا نحو جرود فليطة ورَفعوا العلمَين لكنّ مَن استُشهدَ منهم على أرضِ المعركة رَفَعَ الرأسَ وأعادَ حرَّ تموزَ إلى تموز واعداً بنهاياتٍ تُشبهُ وعداً صادقاً ذاتَ صيف .. هؤلاءِ الذين حرّروا الأرضَ لن يطالَ عِزَّهم أحد ولن يُصيبَ وجوهَهم ضيم .. تخرّجَ بعضُهم قبلَ قليلٍ مِن ثانويةٍ عامة بجدارة ثُمّ التحقوا بكُليةِ الكرامة ليأسّسوا لنا وطناً منزوعَ الإرهاب .
مَن مثلُهم ؟ مَن يُشبهُ جباهَهم المَرفوعة .. يركعونَ عند قُرانا الخجولة .. يَنبُتونَ في السهولِ كسنابل .. يَغرسونَ علمَ لبنان جنبًا الى جنبٍ معَ العلمِ المقاومِ عندَ انتزاعِ كلِّ تلة
هؤلاءِ يدافعونَ عن حدودِ الوطن مِن عدوٍّ جاءَ ليعلمَّنا دينَه لاعنا ً كلَّ الأديان .. جاء ليَخطَفَ أرضَنا وجنودَنا ويذبحَ بعضَهم ويُرسلَهم رؤوساً مقطّعةً إلى ذَويهم ..
وكلامُ تموز ألفينِ وستة يتكرّرُ اليومَ في جرد عرسال حيث : أنتم من جبالِ الشمسِ عاتيةٌ على العاتي ..
ويجب ألا يكونَ هناك خلافٌ تحت سقفِ الوطن حولَ دورِ المقاومة في تحريرِ الجردِ اللبنانيّ ..فإلامَ الانتظارُ والعالمُ كلُّه يدّعي أنه يحاربُ الإرهاب .. فنحن أيضاً جيشاً ومقاومين نحاربُ هذا العدوَّ الذي عَجَزَت الدنيا عن هزيمتِه ..
ستُ سنواتٍ والأممُ والدولُ بميزانياتٍ خرافيةٍ تَزعُمُ الحربَ على الإرهاب وتخوضُ معاركَها على طواحينِ الهواء .. فلماذا لا يتعلّمونَ اليومَ مِن معاركِ الجرد ؟ حيث تَرفَعُ جبهةُ النصرةِ الراياتِ البيضَ في ثانِي أيامِ المعركة .. تصرُخُ وتستغيثُ وتَضرِبُ الوسطاءَ وبينَهم الصامت أحمد الفليطي .
الذي عرف عنه آدميته وتحركه على خطوط نار التفاوض لاستراجاع العسكريين الاسرى .
والفليطي لاحقته النصرة بصاروخ قطع نبضه وقطّع خطوط التواصل فنعاه تيار المستقبل والنائب وليد جنبلاط كشهيد لكل الوطن .
هذه هي النصرة وهكذا تفاوض .. لكن المعركة ضدها مستمرة على طول الجرد وعرضه حيث بدأت الانسحابات وعمليات الهرب
(رصد الأنباء)