جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

 

في جولتها المسائية ليوم الجمعة ٢١ تموز ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات

4

حمادة إستقبل حرب وبحث مع سفير ألمانيا في دعم تعليم النازحين

إستقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة سفير ألمانيا مارتن هوت، وبحث معه في مشاريع دعم خطة الحكومة اللبنانية لتقديم التعليم للتلامذة الموجودين على الأراضي اللبنانية من لبنانيين ونازحين، وإسهامات الحكومة الألمانية في هذا الدعم من خلال منظمات الأمم المتحدة.

حرب

واجتمع حمادة مع النائب بطرس حرب، وتم البحث في شؤون سياسية ووطنية وتربوية.

عريجي

ثم اجتمع وزير التربية مع وزير الثقافة السابق ريمون عريجي ووفد من الجامعة الأنطونية، وكان عرض لنشاط الجامعة واختصاصاتها وتطلعاتها.

wael_abou_faour

أبو فاعور حذر من استغلال السلسلة لاجل رفع الأسعار

حذر عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور من جشع بعض اصحاب المصالح الإقتصادية في استغلال السلسلة لاجل رفع الأسعار فقال في تصريح “اما وقد اقرت سلسلة الرتب والرواتب والتي تمثل حقا للمواطنين وقد تجاوزت مبالغها سقف الألف ومائتي مليار ليرة لبنانية مما دفعنا كلقاء ديمقراطي إلى التحفظ ، فان الحكومة اللبنانية ونحن منها ولا سيما الوزارات المعنية بدء بوزارة الاقتصاد وصولا إلى غيرها من الوزارات مدعوة إلى بذل الجهود لأجل مواجهة الجشع المعهود لبعض أصحاب المصالح الاقتصادية في استغلال السلسلة لأجل رفع الأسعار لا سيما ما يتصل بمأكل وملبس المواطن اللبناني وحاجاته الاساسية كما في بعض المدارس الخاصة  التي ستستغل إقرار السلسلة لأجل رفع الاقساط المدرسية وزيادة الاعباء على الأهالي والاستغناء عن بعض المعلمين وهو ما يفترض مراقبة ومكافحة هذا الامر كما دعم خطة وزير التربية لأجل تعزيز المدرسة الرسمية التي سيكون عليها استيعاب هجرات الكثير من التلامذة كما ان وزارة العمل مدعوة إلى حفظ حقوق العمال والموظفين الذين قد يدفعون وظائفهم أثمانا لهذا الجشع الذي طالما كان من السمات الاساسية لنظامنا القيمي قبل الاقتصادي”.

وتابع أبو فاعور “ان الخشية كبيرة ان يكون هناك بين اصحاب المصالح الاقتصادية من يريد مقاصصة الدولة  على اقرارها السلسلة وان يكون هذا القصاص على شاكلة الانتقام من الموظف والمواطن صاحب الدخل المحدود وهو ما يفترض استنفاراً حكومياً في كل الوزارات لأجل حماية المواطن وحماية قرارات الدولة من اي تعسف او ظلم او استغلال”.

ميقاتي-55

ميقاتي: السلسلة حق ولكن

أكد الرئيس نجيب ميقاتي ان “سلسلة الرتب والرواتب هي حق طبيعي ولكن كان يجب عند اقرارها النظر بشكل افضل الى مدى انعكاسها على مجمل الميزانية العامة، لجهة ردم الهوة الكبيرة بين المصاريف والواردات”.

وقال في لقاء في طرابلس: “اذا اخذنا في الاعتبار مشروع الموازنة المقدم من الحكومة، وأضفنا عليه ما يتوجب من اكلاف لسلسة الرتب والرواتب، فسيكون العجز في الموازنة حوالى 9000 مليار ليرة، وهذه النسبة تعتبر عالية مقارنة مع الدخل القومي والعجز العام”.

ولفت إلى أنه “لا يمكن خفض هذا العجز ما لم تكن هناك خطة مدروسة ورؤية واضحة ومتكاملة للحل”.

إجراءات أمنية للجيش في عرسال وسط ارتياح للأهالي

يقوم الجيش اللبناني بتنفيذ إجراءات أمنية مشددة في عرسال البلدة، وسط ارتياح عام للأهالي والمدنيين الذين يتابعون أعمالهم بشكل اعتيادي وطبيعي.

سبوتنيك: أعضاء الكونغرس يقدمون مشروع العقوبات على حزب الله

سرّع أعضاء من الحزبين الجمهوري والديموقراطي في الكونغرس الأميركي بمجلسيه النواب والشيوخ الخطوات من أجل التصويت على ثلاثة مشاريع قوانين هدفها تضييق الخناق على التعاملات المالية والمصرفية لـ #حزب_الله واتخاذ المزيد من الإجراءات ضد الدول التي تدعمه، خصوصاً #ايران.
وجاءت هذه الخطوات بعدما نشر مجلسا النواب والشيوخ على موقعيهما على شبكة الإنترنت في ١٩ تموز الجاري نصوص مشاريع القوانين هذه، مما يعني أنها صارت جاهزة للتصويت عليها بدءاً من ذلك التاريخ. وبرر النواب والشيوخ الساعون الى هذه السلسلة الجديدة من العقوبات على الحزب بمشاركته في الحرب الدائرة في #سوريا، وكذلك بنشره صواريخ وأسلحة في جنوب لبنان تهدد أمن اسرائيل.

وقدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الجمهوري أد رويس مع النائب الديموقراطي أليوت أنجيل مشروع القانون الجديد بهدف “تعديل قانون منع التمويل الدولي لحزب الله لعام ٢٠١٥ من أجل فرض عقوبات إضافية على حزب الله، ولأغراض أخرى“، وهو يفرض ”عقوبات ملزمة في ما يتعلق بجمع الأموال ونشاطات التجنيد لحزب الله“، ويسمح للرئيس بأن يفرض عقوبات على ”أي شخص أجنبي يتبين للرئيس أنه يساعد بعلم أو يرعى أو يوفر دعماً مالياً أو مادياً أو تكنولوجياً مهماً لـ: بيت المال، جهاد البناء، جمعية دعم المقاومة الإسلامية، دائرة العلاقات الخارجية لحزب الله، المنظمة الأمنية الخارجية للحزب، أو أي خلف أو تابع لتلفزيون المنار، إذاعة النور، أو مجموعة الإعلام اللبنانية، أو أي خلف أو تابع لشخص أجنبي يقرر الرئيس أنه منخرط في جمع الأموال أو نشاطات التجنيد لحزب الله“. ويسمح القانون لوزير الخارجية أو وزارة الأمن الداخلي بـ“ابطال أي تأشيرة دخول أو أي وثيقة دخول“ للأشخاص الذين يخالفون أحكام هذا القانون، على أن يسري ذلك فوراً. ويلزم مشروع القانون إدارة ترامب برفع تقرير الى الكونغرس بشأن دور المؤسسات المالية الإيرانية في تسهيل التعاملات المالية لهذا التنظيم المصنف على اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية. كما يفرض مشروع القانون عقوبات على الدول الأجنبية التي تدعم حزب الله، ويصوب في جانب آخر منه على “الاتجار بالمخدرات والنشاطات الإجرامية المهمة عبر الحدود”.

وقال رويس في بيان: “هذه العقوبات ستقلص بشدة شبكة حزب الله المالية ونشاطاتها الإجرامية العابرة الحدود وستنال كذلك من داعميها وأهمهم إيران“.
وقدم مشروع القانون ذاته في مجلس الشيوخ عضوا لجنة العلاقات الخارجية الجمهوري ماركو روبيو والديموقراطية جين شاهين. ولم يتحدد بعد متى سيطرح التشريع للتصويت في مجلس الشيوخ.
وأدخلت تعديلات عدة على الصيغة الأصلية لمشروع القانون التي أعدت قبل أشهر، وخصوصاً بعد المفاوضات التي أجراها مسؤولون لبنانيون، ولا سيما من القطاع المالي المصرفي لإبعاد التأثيرات المحتملة على هذا النظام. *ولم يسم مشروع القانون الجديد بالإسم أي جهة سياسية لبنانية بالإسم غير ”حزب الله“، على رغم ما أشيع قبل أشهر عن أن الإجراءات الجديدة يمكن أن تستهدف ”حركة أمل“. *
ويتولى روبيو والنائب مايك غالاغر صوغ مشروعي القانونين الآخرين اللذين سيعرضان على الكونغرس قبل نهاية الشهر الجاري.
ويسعى مشروع القانون الذي يعده روبيو مع غالاغر الى فرض عقوبات ذات صلة بـ”استخدام حزب الله للدروع البشرية في القتال داخل لبنان وخارجه”.

بوصعب :معلومات عن محاولة الايقاع بين اللبنانيين والنازحين 

اكد بوصعب عن  معلومات عن محاولة للايقاع بين النازحين واللبنانيين و”داعش” سيحاول اللجوء الى مخيمات النازحين – عبر الوزير السابق الياس بو صعب عن تخوفه من سيناريو ارهابي يعد للبنان، مؤكدا ان “الجيش اللبناني غير معني بالمعركة في جرود عرسال وهو حتى هذه اللحظة لم يتدخل لكن هناك خطر ان يتجه الارهابيون إلى منطقة عرسال، وهناك معلومات استخباراتية عن ان البعض اتجه إلى داخل المدنية”.
ورأى في حديث تلفزيوني ان “تنظيم داعش عندما يخسر الجرد سيحاول الدخول إلى قلب المدن وإلى مخيمات النازحين”، مؤكدا ان “اليوم عرسال بحماية الجيش كما ان المخيمات بحماية الجيش لأن هذه مهمة سامية ونحن نفرق بين الاخوة السورين الموجودين وبين الارهابيين”.
واضاف “انا كنت من الاشخاص الذين نزحوا إلى سوريا وساعدونا في وقتها كي نعود إلى لبنان وواجبنا اليوم ان نساعد السوريين ونحميهم من الارهابيين ونطلب من الجيش التعامل بقسوة مع الارهابيين الذين يشكلون خطرا علينا وعلى السوريين

عربياً

الجبير

 

الجبير: إيران ترعى الإرهاب وتؤجج خطاب الكراهية

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن إيران ترعى الإرهاب وتؤجج خطاب الكراهية، مشيرا إلى أن إيران تتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي في روما.

ودعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطر إلى الاستجابة إلى مطالب الدول المقاطعة من أجل فتح صفحة جديدة.

وقال الجبير ردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال المؤتمر الصحفي “إننا نرى أن الحل يجب أن يكون داخل إطار مجلس التعاون” مشيرا إلى أن الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، “طرحت مبادئ ترغب في تطبيقها ويتفق حولها الجميع”.

وعبر في هذا السياق عن تطلع الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة إلى استجابة الدوحة إلى مطالبها “والمبادئ التي لا خلاف حولها كي نطوي صفحة الخلاف” مؤكدا التحلي بالصبر “في انتظار التغيير المرجو”.

وأضاف أن كل ما “نطلبه ببساطة هو التزام الدوحة بهذه المبادئ وأن تطبقها” مؤكدا أن الدول الأربع أقدمت على هذه الخطوة “لا بهدف الحاق الضرر” بقطر “بل على العكس” إنها قامت بذلك “عن ألم”.

وعبر الجبير عن الأمل في “أن يتغلب صوت الحكمة وأن يقدم أخوتنا في قطر على فعل الصواب كي تحل منطقتنا في وضع أفضل مما هي عليه الآن”.

اشتباكات ومواجهات عنيفة في محيط الأقصى

إندلعت مواجهات عنيفة في القدس الشرقيّة بعد صلاة ظهر الجمعة، حيث تزداد حدّة التوتّر بعد التدابير الامنيّة التي فرضتها سلطات الإحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الاقصى، منها وضع آلات لكشف المعادن عند مداخله، ما أثار غضب المصلّين والقيادة الفلسطينيّة.

وأدّى آلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة في شوارع القدس الشرقيّة، بعد أن منعت الشرطة الإسرائيليّة الرجال دون سن الخمسين من دخول البلدة القديمة لاداء الصلاة، وفق مراسلين لفرانس برس.

وأكّدت الشرطة الاسرائيليّة في بيان، انّه “مع انتهاء صلاة الجمعة، تمّ رشق حجارة في اتّجاه القوّات، التي ردّت بتفريق المخلّين مع استخدامها وسائل (مكافحة الشغب)”.

وفي شارع صلاح الدين الرئيسي، خارج أسوار البلدة القديمة في القدس، ادّى مئات صلاة الجمعة، قبل اندلاع مواجهات مع الشرطة الاسرائيليّة، التي استخدمت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لتفريق المصلّين.

وبدت القوّات الإسرائيليّة في حال تأهّب في شارع صلاح الدين وأبواب البلدة القديمة في القدس منذ صباح الجمعة.

دوليا

germany-and-turkey-flags (1)

برلين تُعلّق تسليم أسلحة إلى أنقرة

قرّرت الحكومة الالمانيّة تعليق تسليم أسلحة كان مقرّراً إلى تركيا، بسبب الخلاف بين البلدَيْن حول إحترام حقوق الإنسان، وفق ما أوردت صحيفة “بيلد” الالمانيّة الجمعة.

وكتبت الصحيفة، انّ “الحكومة تجمّد كلّ عمليّات تسليم الاسلحة الجارية او المقرّرة الى تركيا”.

ورفض برت ألتماير، رئيس مكتب المستشارة الالمانيّة انغيلا ميركل، تأكيد او نفي هذه المعلومات، لكنّه لم يستبعد إتخاذ إجراءات جديدة للرد بحق تركيا، غداة تلويح برلين بفرض عقوبات إقتصاديةّ على انقرة.

وقال ألتماير لشبكة “تسي دي اف” التلفزيونيّة: “سندرس ما إذا كان من الضروري إتخاذ إجراءات اضافيّة”، مشدّداً على أن “إعادة توجيه السياسة الالمانيّة ازاء انقرة عمليّة طويلة”.

وفي حال تأكّد تجميد عمليّات التسليم، فسيُشكّل تصعيداً جديداً بين البلدَيْن الحليفَيْن عسكريّاً في “حلف شمال الاطلسي”.

ويأتي التصعيد، بعد تمديد أنقرة حبس الناشط الحقوقي بيتر ستودنر مع 5 ناشطين، بينهم مديرة منظّمة العفو الدوليّة في تركيا، وهو “الإجراء الذي طفح به الكيل”، بحسب دبلوماسي.

1_19_

تيلرسون يأملُ رفع “الحصار البري” على قطر

لفت وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى أن “الولايات المتحدة راضية عن جهود قطر لتنفيذ اتفاق وقع الأسبوع الماضي يهدف إلى مكافحة تمويل الإرهاب”.

وحث تيلرسون السعودية والإمارات ومصر والبحرين على رفع “الحصار البري” على الدوحة.

وقال تيلرسون للصحفيين قبل أن يجتمع مع وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي في وزارة الخارجية “ينفذون الاتفاق بكل همة لذا أعتقد أننا راضون عن الجهود التي يبذلونها”.

وأضاف: “أتمنى أن تدرس الدول الأربع كبادرة على حسن النوايا رفع هذا الحصار البري الذي أعتقد أن له أسوأ تأثير على الشعب القطري”.

news-1

مقدمات نشرات الاخبار

مقدمة ال”otv”
قبل عشرة أيام بالتمام، وعشية ذكرى عملية الوعد الصادق، قال السيد حسن نصرالله: هذه هي المرة الأخيرة التي أتحدث فيها عن عرسال …
بعد عشرة أيام، صدق الكلام. فانطلقت معركة الجرود، وصارت كل العيون خلف الحدود…
معلومات المراجع المعنية بالمعركة، أكدت للأو تي في، مسائل أساسية بديهية متعلقة بالتطورات الميدانية، هي التالية:
أولاً، ارتياحها الكامل إلى مسار المعارك. وتأكيدها أن الأهداف التي وضعت لليوم الأول قد تحققت بالكامل. وأن التحكم بات كاملاً بتطورات الميدان في الجرود. بحيث تمت السيطرة على نقاط أساسية ومفصلية واستراتيجية، ستحدد اتجاهات الوضع في الأيام المقبلة.

ثانياً، أن هناك جدولاً زمنياً مسبقاً موضوعاً لهذه المعركة. لكنه سيظل طي الكتمان. وأن هذه المعركة الحاسمة والنهائية ستستمر وفق إيقاع خاص، لا يخضع لأي اعتبارات خارجية أو تهويلية من أي نوع كان.
ثالثاً، أن توقيت معركة عرسال محدد منذ مدة. بدليل كلام السيد نصرالله قبل عشرة أيام. وبالتالي فإن هذا التوقيت لا علاقة له إطلاقاً بأي زيارات خارجية لأي مسؤول لبناني حكومي أو عسكري أو أي عامل آخر. لا بل إن الموعد المحدد كان قد ثبت منذ تم تأجيله في الصيف الماضي، بعد الكلام عن انسحاب المقاتلين اللبنانيين من منطقة القلمون الغربي.
رابعاً، إن الهدف الأخير للمعركة، هو تحديداً إستئصال الإرهابيين من مواقعهم قبالة الحدود اللبنانية، وضمان استحالة تسللهم إلى لبنان، أو نقلهم لأي نشاط إرهابي داخل الأراضي اللبنانية.
في المقابل، أسئلة كثيرة بدأت تثيرها معركة عرسال: أي نتائج ميدانية لها؟ ومن بعدها أي نتائج سياسية للميدان، أو تداعيات؟ أي علاقة بين حسم المعركة هناك، وبين مسار الحل في سوريا، ونظرية مناطق النفوذ الحدودية الإقليمية داخل سوريا، في الشمال والشرق والجنوب؟
تساؤلات كثيرة قد تنتظر بعض الوقت لكشف حقيقتها. لكن السؤال: ماذا يحصل على أرض المعركة لا ينتظر
———–
مقدمة ال”nbn”
من جرود عرسال الى القدس سلام آت آت، الجرود تلتهب والقدس تنتفض، وما بين الاثنين عدو واحد وايضا امل واحد.
عملية عرسال التي انطلقت ليلا من الحدود السورية ووادي الانزح والزعرور ماضية تحت وطأة الضربات الموجعة لمقاتلي المقاومة الذين يتقدمون من محورين الاول من الجبهة الجنوبية الشرقية لعرسال والثاني من جبهة فليطة بمؤازرة ومساندة الجيش السوري.
في الجرود ثلاثية جيش وشعب ومقاومة تتجسد اليوم بوجه ارهاب يتلاقى مع ارهاب في المسجد الاقصى، في عرسال دماء لحماية وطن وفي الاقصى دماء لحماية مقدسات.
وامام الارهاب لا وجود للتضليل، وحده النصر يثبّت الحق ويسطع بالحقيقة وعلى طريق النصر يحكي الميدان حكاية انهيار مواقع خط الدفاع الاول للمسحلين من ضهر الهوى الى الزلاقة والانزح وسهل الرهوة وصولا الى الكسارات، والتقدم مستمر نحو الخطوط المتبقية حيث تبلغ المساحة الجغرافية الخاضعة للعملية العسكرية 300 كيلومتر مربع.
والجيش اللبناني في الجانب المقابل في اعلى درجات الجهوز لصدّ اي تسلسل للارهابيين باتجاه بلدة عرسال وهو يعمل بالتنسيق مع المنظمات الدولية على تامين انتقال النازحين من مخيمات المنطقة الى داخل البلدة والى مناطق اكثر امناً، وقد حددت مصادر على صلة بالعمليات الميدانية للـnbn الفترة التي تحتاجها عملية التحرير الكاملة بقرابة الاسبوعين او يزيد اذا ما اخذت الامور العسكرية المجرى الذي تتخذه الان بعد ساعات قليلة على بدء العملية.
اما في ميدان ساحة القدس فالمواجهات متصاعدة والشهداء بلغوا الثلاثة والجرحى بالمئات، اما توقيت عملية التطهير من رجس الاحتلال فلا تزال معلقة في المجهول منذ قرابة السبعين عاما ولم تضبط بعد عقارب تحريرها لأكثر من سبب وربما تخاذل.
——–
مقدمة “المستقبل”
أقلعت طائرة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إلى واشنطن، لتبدأ الزيارة الرسمية صباح الإثنين المقبل، زيارة سيتلقي خلالها الرئيسَ الأميركي دونالد ترامب وعدداً من المسؤولين في الإدارة الأميركية ورئيس مجلس النواب بول راين وأعضاء في الكونغرس وكبار مسؤولي البنك وصندوق النقد الدوليين.
وكان الرئيس الحريري تلقّى قبل سفره اتصالاً من رجل الأعمال اللبناني المحتجز في إيران، نزار زكّا، شرح خلاله معاناته وظروفه الصحية الصعبة مطالباً بتدخّل الحكومة اللبنانية للإفراج عنه.
إيران التي كانت الكويت قد خفّضت التمثيل الديبلوماسي معها بعد صدور الحكم في خلية العبدلي التخريبية. وبعثت الحكومة الكويتية عبر خارجيتها رسالة شديدة اللهجة إلى الحكومة اللبنانية عبر خارجيتها، تعلمها أنّه ثبت للمحكمة ضلوع حزب الله في التخابر وتنسيق الاجتماعات ودفع الأموال وتقديم أسلحة وتدريبات للقيام بأعمال عدائية ضد الكويت بهدف هدم النظام الكويتي. وطالبت الكويت حكومة لبنان بوقف هذه التصرفات غير المسؤولة من حزب الله وإفادتها بالإجراءات حفاظاً على علاقات الأخوة بين البلدين.
حزب الله نفسه كان يدير اشتباكات في جرود عرسال ضدّ المجموعات الإرهابية، وتواترت أخبار غير مؤكدة عن سقوط 4 قتلى وأكثر من 11 جريحاً في صفوفه، مقابل إعلان إعلامه الحربي السيطرة على عدد من المواقع المعادية.

وزير الداخلية عقد اجتماعاً لمجلس الأمن المركزي خصّص لمواكبة الأوضاع في جرود عرسال وتفاعلاتها في الداخل اللبناني والتدابير الواجب اتّخاذها لحماية المدنيين ومكافحة شحن النفوس على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم اجتمع إلى وفد من الصليب الأحمر الدولي لتنسيق الجهود في مواجهة أيّ تداعيات محتملة للمعركة في جرود عرسال.
———–
مقدمة ال “mtv”
كما كان متوقعاً معركة الجرود انطلقت، فمنذ الساعات الاولى للفجر فتح حزب الله والجيش السوري النيران على عدة اهداف وتجمعات ونقاط للمسلحين.
المرحلة الاولى من المعركة ظهّرت ثلاثة امور، الاول ان حزب الله يعتمد تكثيف النيران ما امكن وذلك للضغط على المسلحين وحملهم على الاستسلام وعدم اكمال المعركة.
الثاني انه اختار تكتيكا للمعركة غير متوقع يتميز بالصعوبة وذلك حتى لا يتيح للمسلحين الوصول بأي طريقة من الطرق الى عرسال.
الامر الثالث يتعلق بالحرب النفسية، فمع اطلاق الرصاصة الاولى انطلقت رشقات للاشاعات التي لم تثبت صحة اي واحدة منها لكنها اثبتت ان معركة الجرود ستكون معركة اشاعات بامتياز نتيجة عوامل كثيرة ابرزها انها تجري في ارض بعيدة وبالتالي ستكون هناك صعوية في تمييز الخبر الصحيح من الاشاعة.

ولانه لا صوت يعلو صوت المعركة لم يُسجل تطور بارز سياسياً باستثناء سفر الرئيس سعد الحريري الى واشنطن حيث سيجتمع الاسبوع المقبل بالرئيس الاميركي دونالد ترامب وعدد من كبار المسؤولين الامريكيين.
————-
مقدمة “المنار”
من الاقصى المنتفضِ باَهلهِ ضدَ الارهابِ الصِهيوني، الى اقصى صنوفِ الفداءِ والجهادِ ضدَ العدوِ التكفيري، رُسِمَ مشهدُ المعركةِ الواحدة من القدسِ الفِلَسطينية الى الحدودِ اللبنانية السورية..
فلِكَي لا تبقى جروداً للارهابِ، ولتُزهِرَ بالامنِ سهولُ وجبالُ لبنان، حملَ المقاومونَ عزيمةَ الدفاعِ عن راسِ بعلبك ويونين وعرسال وكلِ قرى البقاع، وساروا طريقَ الواجبِ للقضاءِ على ارهابٍ يتربصُ بالوطنِ وشعبهِ وجيشهِ ومؤسساته..
اسسوا لمفهومِ ان لا نخافَ في الحقِ لومةَ لائم، واَنَ العبرةَ بالنتائِج، لا بالسجالِ ولَغوِ الكلامِ المصوَبِ ضدَ عزيمةِ اللبنانيين، والمصيبِ بقصدٍ او عن غيرِ قصدٍ لاهداف الارهابيين ..
مشى رجالُ اللِه طريقَ الحقِ الذي يعتقدونَ لحمايةِ الحدود الجغرافية، كاسرينَ حدوداً سياسيةً وهميةً صُنِعَت لغاياتٍ في انفسِ اصحابِها.
نَسَقوا مع الجيشِ السوري معركةً بما يخُصُ الجبهةَ على الارضِ السورية، وتكاملوا مع الجيشِ اللبناني فيما يخُصُ ميدانَ الجبهةِ اللبنانية، فَسهُلَتِ التلالُ والصعابُ امامَ هجماتِ المجاهدينَ، وتقهقرَ الارهابُ من سهلِ الرهوة وموقعِ ضهر الهوة الاستراتيجي مع بداياتِ جولةِ التحرير، لتكونَ النتائجُ برداً وسلاماً على عرسالَ واهلِها ومخيماتِ النزوحِ الساكنةِ اَرجاءَها..

جولةٌ للمجاهدينَ ضمنَ جولاتِهِم في شتى الميادينِ من لبنانَ الى سوريا والعراق ومن اليمنِ الى فِلَسطين،َ والعنوانُ اعادةُ بوصلةِ الامةِ الى القدسِ بعدَ ان حَرَفَها اولئِكَ التكفيريونَ ورُعاتُهُمُ الاقليميونَ والدوليونَ بما يخدُمُ تل ابيبَ ومَشاريعَها ويستنزفُ الامةَ في زواريبِها بعيداً عن مقدساتِها..
مقدسات هبَّ لاجلِها ابناءُ الامةِ من شوارعِ القدسِ وبيتَ لَحم والخليل الى غزة وكلِ فِلَسطين، ومِن صنعاءَ التي تواجهُ العدوانَ السعودي الاميركي الى مارونَ الراس التي هزَمَت العدوَ الصِهيوني. فكانت جمعةً جامعةً لاجلِ القدسِ واَقصاها..
————-
مقدمة ال “LBC ”
انطلقت المعركة في اتجاه جرود عرسال ولا صوت يعلو فوق صوت المعركة، اليوم الاول اظهر سيطرة كاملة لحزب الله على ادارة العمليات في الجرود من دون ان يعني ذلك ان هناك سقفا زمنيا للمعركة التي ستتم على مراحل، وما جرى اليوم هو ما كان مخطط له بعدما سقطت كل الوساطات لانسحاب المسلحين، كما ان ما جرى من تقدم ميداني على الارض سمحا بادارة ممتازة للمعركة وللتحكم بمجرياتها.
اندلاع معركة جرود عرسال تزامن مع هجومين اخرين على جبهة النصرة في كل من ادلب والغوطة ما يتيح الاستنتاج ان غطاءا اقليمياً رُفع عن المسلحين واتاح بدء المعركة التي ما بعدها لن يكون كما قبلها.
صخب هذه المعركة ستتردد اصداءه في عواصم القرار ولا سيما منها واشنطن التي يلتقي فيها الرئيس سعد الحريري الثلاثاء المقبل الرئيس الاميركي دونالد ترامب وسيكون الملف السوري احد البنود الرئيسة في هذا اللقاء من باب ملف النازحين والمساعدات التي يطلبها لبنان وكذلك المساعدات للجيش اللبناني، وليس من باب المصادفة ان يكون مدير المخابرات للجيش في عداد الوفد اللبناني، كما ان ملف العقوبات المالية سيكون في صلب المحادثات حيث ان حاكم مصرف لبنان سيكون على رأس هذا الملف.
في الداخل تتوالى ارتدادات الجلسة النيابية الثلاثاء والاربعاء الماضيين، الاسبوع المقبل سيعاود النقاش في ملف الضرائب المفروضة لتوفير الايرادات، لكن ما طرأ اليوم هو الطعن الذي يعده رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل ومحاولة ايجاد عشرة نواب للتوقيع عليه لتعليق قانون الضرائب، كل الموضوع منوط ومرهون بايجاد عشرة تواقيع نيابية.
————–
مقدمة الجديد
بوضوءِ صلاةِ الفجرِ خَرَجوا إلى تموزَ جديد.. زادُهم، وَعدٌ بالنّصر وباسترجاعِ أرضٍ لبنانيةٍ احتلَّها إرهابٌ قَتلَ وفجّر وأهدانا الموتَ في العُلَب، وخَطفَ عسكراً ما زالَ خلفَ الحدود. هي المعركةُ الموعودةُ التي تأخّرت ثلاثَ سنوات، لكنّها بدأتِ اليومَ لعزلِ هذا السُّمِّ عن أطرافِ الوطن. فالجيشُ والمقاومةُ ومِن دونِ بيانٍ مشترك، خرج كلُّ الى مُهمتِه لترّسيمِ حدودٍ خاليةٍ منَ الإرهاب وإذا كانت المؤسسةُ العسكريةُ قد أحاطت بعرسال لمنعِ أيِّ تسلّل.. فإنّ جنودَ الله تقدّموا إلى المَيدان وتحكّموا بعددٍ مِن التلال مُعلنينَ نهايةَ المرحلةِ الأولى بتحقيقِ جميعِ الأهداف وللمرةِ الأولى فإنّ قتالَ حِزبِ الله في الجرد لم يَصطدمْ بأيِّ صوتٍ غربيٍّ أو عربيٍّ يدعو إلى وقفِ المعركة.. وحتى الصوتُ المحليًّ اقتَصرت أضرارُه على وزيرِ شؤونِ النازحينَ الذي سيَحتاجُ الى مساندٍ ومعين خفَتتِ التصريحاتُ المضادّة.. وغابت أنباءُ مسؤولِ النصرة في الجرد وملايينِه الثلاثين وعِوَضاً مِن اسمِه الإارهابيِّ الشهير اسنُدَ إليه لقب: “أبو تارك التلة” وعنه انقطعت المعلوماتُ منذُ بَدءِ المعركةِ باستثناءِ ما سُرّبَ عنه مِن أنه لن يخرجَ إلا في تابوت.. وتلك مُهمةٌ سوف يحقّقُها له ابطالُ المعركة وفي مصادرِ الميدان فإنه لا سَقفَ زمنياً لهذهِ العملياتِ حيث لن يقعَ حِزبُ الله تحت ضغطِ الوقت أما التوقيتُ فلا علاقةَ له بأيٍ مِن الظروفِ السياسية المحليةُ منها والإقليمية لاسيما أنّ المعركةَ كان قد أُعلنَ عنها منذ ما قبلَ شهرِ رمضان وهي تأتي استكمالًا لعمليةِ تحريرِ القلمون الغربي ومعَ طبولِ الحرب في الجرد.. غابت السياسيةُ المحلية عن السَّمْعِ ما خلا صدى التشيكلاتِ والتعييناتِ الدبلوماسيةِ التي سوف تكونُ مِحورَ مؤتمرٍ صِحافي ّتفسيريّ لوزيرِ الخارجيةِ والمغتربين جبران باسيل قبل سفرِه إلى الولاياتِ المتحدة وسيستندُ باسيل إلى ركائزَ قانونيةٍ ودستوريةٍ تمنحُه الحقَّ في التعيينِ مِن خارجِ المِلاك وتُعطي رئيسَ الجُمهورية صلاحياتٍ في التعيينِ والتسميةِ أُسوةً بدولٍ ديمقراطيةٍ تتيحُ هذا العُرفَ والمبدأ وإذا كان هناك مِن اعتراضٍ على المحاصصةِ الشاملة بين مختلِفِ مكوّناتِ الحُكم فذلك لن يُلغيَ اَن خطوةَ صدورِ التشكيلاتِ الدبلوماسية لأكثرَ مِن سبعينَ بلداً شكّلت إنجازا يسجّلُ للعهدِ الذي يصارعُ على خطوط ساخنة.. من مراسيمِ النِفطِ الى السلسلةِ ولاحقًا الموازنة لكن إيداع السلسلة في متن الموازنة وربط المصير بالمسار قد يدفع الى تساؤلات عن تطيير الاثنتين معا ومن هنا جاءت دعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى اقرار الموازنة قبل السلسلة بهدف تحقيق المداخيل والواردات .