فوضى في عاليه!

عاليه- الأنباء

تضج مدينة عاليه هذا الصيف بألوان الحياة والفرح، بعدما إستعادت نشاطها وحركتها التجارية والسياحية في العقدين الماضيين مستعيدة ماضيها الجميل يوم كانت عروس المصايف وقبلة السياح في منتصف القرن الماضي.

وفي هذه الاجواء، ستكون عاليه على موعد مع مهرجان فني وثقافي يمتد ما بين 27 تموز و6 آب، من تنظيم جمعية “أحلى فوضى” التي سبق وقامت بعدة نشاطات متميزة في شارع الحمرا في بيروت وأبرزها مشروع جدارية الفنانة صباح، هذا إلى جانب نشاطاتها المتعددة من حملات توعية ونشاطات انسانية واجتماعية.

1434279859_

وأشارت رئيس الجمعية إيمان عساف في حديث لـ “الأنباء” إلى أن إفتتاح المهرجان سيكون في 27 تموز 2017 مع مجموعة كبيرة من الرسامين اللبنانيين والاجانب الذين سيقصدون المدينة لرسم  جسر عاليه وتحويله إلى تحفة فنية، على أن يلي ذلك حفلة موسيقية وفنية في 29 تموز.

أما الفوضى التي ستجتاح عاليه ففي 5 و6 آب، حيث ستتحول الى مساحة صاخبة بالحياة، فيها الرسامين والنحاتين، الموسيقيين القادمين من ثقافات وحضارات مختلفة عربية وافريقية وآسيوية وأوروبية واميركية وسط أجواء من الغناء والفرح.

كما سيخصص في المهرجان مساحة للحرفيين والكتب والمنشورات، بالاضافة إلى مكان مخصص للاطفال وفيه نشاطات عدة من تلوين وكرمس وغيره، كما سيتضمن المهرجان سوقا للاكل.

الدعوة عامة للجميع للمشاركة في هذه الفوضى الجميلة وفي المدينة الاحلى عاليه.

قصة “أحلى فوضى” كانت بدأت بنشاط صغير العام 2013، هو عبارة عن إحتفال “هالوين” (Halloween)، الذي تحول سنة بعد سنة إلى تقليد سنوي، وبدعم من جمعية تجار الحمرا، وعدد من الرعاة.

fawda

أما المبلغ الذي حصده هذا المهرجان وظف في قضية بيئية، فجرى تحويل مكب للنفايات في وسط شارع الحمرا الى حديقة خضراء صغيرة.

ونظمت الجمعية مهرجانها الاول العام 2014 بمشاركة 45 الف شخص، حيث أعاد المهرجان الحياة إلى شارع الحمرا، وذكر المشاركين بأيام عز شارع الحمرا.

من أبرز المشاريع كان العام 2015 هو حملة “ممر مش موقف” التعاون مع مركز “أوكسفورد” للدراسات اللبنانية، وبدعم من بلدية بيروت، وجمعية تجار الحمرا، للتوعية حول حسن إستعمال الممرات الخاصة بالمشاة وذوي الاحتياجات الخاصة، كما أعادت تأهيل تلك الممرات.

كما نظّمت الجمعية مهرجانها الثاني تحت عنوان “توت توت ع بيروت”، مهرجان أعاد إحياء أيام بيروت القديمة وأيقوناتها كصباح وشوشو ووديع الصافي وهند ابي اللمع وغيرهم، وأدخل الفرح ألى قلوب 55 ألف شخص.

1280x960

(الأنباء)