جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم  الاربعاء 19 تموز ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط مساء الأربعاء في دارته في كليمنصو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد بحضور السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور وأمين سر حركة فتح في لبنان فتحي أبو العردات والنائب غازي العريضي وعضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي بهاء أبو كروم.

وبحث جنبلاط مع الأحمد والوفد المرافق في التطورات السياسية الراهنة.

00

قائد الجيش

تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، القوى العسكرية المنتشرة في منطقة الطفيل ومحيطها في جرود بعلبك، حيث جال في مراكزها واطلع على أوضاعها واحتياجاتها، ثم اجتمع بالضباط والعسكريين وزودهم التوجيهات اللازمة.

وقد شدّد العماد عون على اتخاذ كافة التدابير الميدانية لحماية البلدات والقرى الحدودية، وتأمين سلامة أهلها من أي خرق إرهابي، وأكّد قدرة الجيش وإصراره على مواجهة مختلف المصاعب التي ستعترضه في إطار جهوده الآيلة إلى دحر التنظيمات الإرهابية، وذلك بالاستناد إلى الكفاءة القتالية التي أثبتها في أكثر من محطة وتجربة، وإلى الالتفاف السياسي والشعبي حوله. لافتاً إلى أنّ الجيش الذي استطاع أن يحمي لبنان في أصعب الظروف التي مرّ بها، سيحميه حاضراً ومستقبلاً مهما كلّفه ذلك من أثمان وتضحيات، ولن يصغي إلى ضجيج بعض الأصوات المغرضة التي تعلو بين الحين والآخر، للتشويش على أداء واجبه المقدّس في الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره.

وفي سياق متصل، أدت عملية نوعية لاستخبارات الجيش اللبناني في عرسال الى توقيف كل من عبد المالك كنعان وخضر الاطرش.

DFGvXBhWAAI0ngt

بلدية عرسال

دعا رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري في بيان، “باسم المجلس البلدي إلى الحفاظ على بلدة عرسال والتسلح بالعقل والحكمة في هذه الظروف الصعبة”.

وقال للنازحين السوريين: “أنتم ضيوف أعزاء، ونقدر ما تقومون به من جهد لنشر الوعي بين أبنائكم وتعميم فكرة عدم القيام بأعمال ضد الجيش اللبناني”.

أضاف: “ندعو إخواننا في المخيمات إلى التزام خيمهم وبيوتهم في حال حدوث أي طارىء، وإلى عدم الظهور المسلح، ومن لا يلتزم يتحمل عواقب أعماله”.

وقال للمسلحين بالجرود: “عرسال قدمت كل ما تستطيع، ولم تعد تملك شيئا. وفي المقابل، ارتكبتم بحقها خطأ كبيرا عام 2014، وما زلنا ندفع الثمن، ونطالبكم باتخاذ موقف شجاع وجريء بالانسحاب إلى الداخل السوري”.

وحيا الجيش اللبناني على تضحياته في عرسال، واصفا إياه ب”الدرع الحامي”.

DFGriUIW0AEkr75

توقيف المعتدين على سوري

اعطى القاضي سمير حمود اشارة بتوقيف الاشخاص الـ5 الذين ضربوا النازح السوري على أن يتسلم غدا ملف التحقيق معهم تمهيدا لاحالتهم لمدعي جبل لبنان.

وكانت القوى الامنية قد القت القبض عليهم.

قرطباوي

أكد الوزير السابق شكيب قرطباوي انه يتفهم ردة فعل القضاة على سلسلة الرتب والرواتب بحقوقهم، مشيرا الى ان ما حصل هو تغاضي عن مبدأ اساسي وهو استقلالية القضاء، واعتبر ان عندما تتنكر الدولة لاستقلالية السلطة القضائية وعدم معاملتها كسلطة من السلطات الموجودة، مثلها مثل السلطة التنفيذية والتشريعية، يمكن ان يحصل ما حصل في السلسلة.

ولفت قرطباوي في حديث تلفزيوني الى انه لا يمكن المساواة بين القاضي والموظف وهو مسؤول عن حقوق المواطنين وحريتهم ويجب ان يتمتع برفاه العيش ليتفرغ لعمله بإحقاق العدالة، لا ان يتلهى بالهموم المعيشية، والتي لا يجب ان تشغل بال القضاة، لافتا الى انها المرة الأولى التي يدعو فيها مجلس القضاء الأعلى الى التوقف عن العمل وذلك لإحساسه بالخطر على حقوق القضاة.

مدير تلفزيون لبنان

افادت “او تي في” ان وزير الاعلام ملحم الرياشي ارسل اقتراح تعيين مدير عام لتلفزيون لبنان ولكن ليس من المؤكد إن كان الامر سيدرس غدا او سيؤجل لمزيد من البحث.

التعيينات الدبلوماسية

اعلن وزير البيئة طارق الخطيب للـ”أو تي في” ان موضوع التعيينات الديبلوماسية مطروح على جلسة مجلس الوزراء غدا.

مجلس الوزراء

احتجاز باخرة

احتجزت السلطات التركية في مرفأ مرسين التركي باخرة لبنانية اتّضح أنها تهرّب كمية كبيرة من المخدرات من مرفأ طرابلس في لبنان.

وأوضح حسين عبد الله أحد اللبنانيين العالقين في مرفأ مرسين لـ”الجديد” أنّ هذه الباخرة كان من المقرر أن تقلّ حوالي مئتي لبناني بينهم أطفال علقوا منذ أمس الثلاثاء في المرفأ بعدما تبيّن أنّها تحمل مخدرات.

وناشد عبد الله السلطات اللبنانية التحرّك سريعاً لحلّ مشكلتهم بعدما تمّ التواصل مع السفارة اللبنانية في أنقرة التي لم تعطيهم جواباً، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنّهم تلقوا وعداً “غير مؤكد” من مسؤول تركي بحلها عند السابعة من مساء اليوم.

كما أوضح عبد الله أنه تمّ احتجاز الباخرة والقبطان والعمال الذين يعملون على متنها منذ الساعة التاسعة من مساء أمس.

وقال إنّ اللبنانيين المحتجزين جاءوا من أوروبا ومعظمهم يحمل الجنسيات البلجيكية والفرنسية والألمانية.

بدورها قالت إحدى اللبنانيات المحتجزات في مرفأ مرسين التركي “حجزنا على لبنان بعد أن سمعنا أنّ وضع الباخرة جيد، وكان من المقرر أن تنطلق عند الثانية ليلاً كحد أقصى، وحتى الآن نحن محجوزون بحجة أنّها معطلة”.

وأشارت السيدة اللبنانية التي تقول إنها تأتي من ألمانيا، إلى أنّ “الوضع مأساوي وهناك أطفال بيننا، والدولة اللبنانية غير مكترثة بنا، والسلطات التركية تركتنا بلا طعام”.

19-07-17-19-7-17-20

قصف قوافل لحزب الله

تمّ تسريب تصريحات خطيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول سياسة بلاده تجاه سوريا خلال لقاء مغلق في بودابست، إلى الصحافة، بسبب خطأ ارتكبه القائمون على تنظيم الاجتماع.

وجاء الخطأ خلال لقاء نتنياهو، الذي يزور بودابست حاليا، مع رؤساء وزراء المجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا، عقد اليوم الأربعاء خلف الأبواب المغلقة. لكن لسبب غير معروف تم بث حيثيات اللقاء لمدة دقائق عدة عبر سماعات تم توزيعها على الصحفيين الذين تجمعوا أمام الأبواب المغلقة في انتظار المؤتمر الصحفي في أعقاب الاجتماع.

ولهذا السبب أصبحت تعليقات نتنياهو خلال الحديث مع نظرائه الأوروبيين، أول اعتراف علني لتل أبيب بعملياتها العسكرية داخل سوريا. يذكر أن الجيش الإسرائيلي يرفض في معظم الأحيان التعليق على أي أنباء حول عملياته خارج حدود البلاد.

وتم قطع البث الحي للقاء في بودابست بعد مرور دقائق على انطلاقه، لكن يبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كان ينتظر الفرصة للحديث عن أنشطة حزب الله في سوريا بفارغ الصبر، ولذلك بدأ الحديث من هذا الموضوع مباشرة، قائلا: “لقد أغلقنا حدودنا ليس مع مصر فحسب، بل وفي هضبة الجولان. بنينا الجدار لأننا واجهنا هناك مشكلة متعلقة بمحاولات “داعش” وإيران فتح جبهة إرهابية هناك”.

واستطرد قائلا: “لقد قلت لـ بوتين، إننا، عندما نراهم وهم ينقلون الأسلحة لحزب الله، نستهدفهم. لقد فعلنا ذلك عشرات المرات”.

كما شنّ نتنياهو هجوما لاذعا على السلطات الأوروبية تجاه إسرائيل، واصفا تصرفات الاتحاد الأوروبي بأنها “جنونية”.

وسبق لنتنياهو أن قال للصحفيين بعد لقائه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن إسرائيل تعارض بشدة اتفاق وقف إطلاق النار جنوب سوريا الذي توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة، باعتباره يضفي صفة دائمة على الوجود الإيراني في سوريا.

حزب الله

بوابات القدس

أغلق الجيش الإسرائيلي بوابات القدس بشكل كامل ومنع المقدسيين من الوصول للمسجد الأقصى.

وفي وقت سابق، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشاورات هاتفية مع كبار المسؤولين الأمنيين حول التطورات في مدينة القدس والمسجد ألأقصى تتعلق بالإجراءات الإسرائيلية الأخيرة بوضع بوابات إلكترونية على أبواب المسجد الأقصى.

3741998_1443250671

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

قبل السلسلة والموازنة , وقبل الضرائب وجيوبِ الفقراء ,  قبل تلميع صورة السلطة وصراخ ِ المجتمع المدني , وقبل كلِ ذلك، نبحث عن انسانيتنا التي اختفت مع عُقلة .

اليوم , بحثنا عن عُقلة  فلم نجده .

عقلة ,لمن لا يعرف ,هو ذاك الشاب السوري الذي ضربه خمسة ُ شبانٍ لبنانيين في رأس الدكوانة .

بحثنا عن عقلة لنقول له, إننا مخجولون من كم العنصرية التي لا تشبهنا .

عذرا عقلة , وعذراً ايها اللبنانيون وايها السوريون , فبين ” الغريزة الحيوانية ” والانسانية, خيط ٌ رفيع , وما تعرض له عقلة , لا يمكنُ وصفه الا “بالغريزة الحيوانية ” .

كمن يبحث عن الحرب ليحييَها  , ننجر كلُنا خلفَ غرائزنا .

ما يجري على مواقع التواصل الاجتماعي لم يعد افتراضيا , والواقعُ يرفع متاريسَ يومية بين اللبنانيين والنازحين السوريين .

لبنانيون ,بأغلبيتهم الساحقة, استضافوا النازحين من دون”ضربة كف ” , ونازحون ,بأغلبيتهم الساحقة ,عملوا وتعلموا وتطببوا ايضا من دون ” ضربة كف ” , فما الذي تغير فجأة ؟

انه الحِقدُ الاعمى والخطاب الاحمق , الذي حول كلَّ السوريين الى ارهابيين و كل اللبنانيين الى عنصريين ,  وبين الاثنين يتسرب الموت الى يومياتنا , ولن يوقفَه الا ابعادُ المظلومية عن اللبنانيين والسوريين معا , فالمؤامرة تبدأ مثلما قال رئيس الجمهورية بالتحريض, وتنتهي بالاشتباك , فحذاري …

حذاري , لاننا كمن يرقص على حافة هاوية فِقدان الانسانية , في بلد يجعلنا لاهثين وراء لُقمة عيشنا , تمنحنا سلطتُه سلسلة َ الرتب والرواتب لتستردها بالضرائب, فيما تتربع اكثرية ُ حكامنا على عروش الفساد والمساومات والصفقات .

مساوماتٌ تكشفت في مجلس النواب  وسيدفع ثمنها المواطنون …..

“المنار”

كادت سلةُ الضرائبِ ان تطيحَ بما اُنجزَ عبرَ سلسلةِ الرتبِ والرواتب. وقبلَ ان يرتبَ الموظفونَ امورَهم على البدلاتِ الماليةِ الجديدة، رتبَ السياسيونَ لهم ولجميعِ اللبنانيينَ طرقَ جباية جديدة..

تحتَ عنوانِ تمويلِ السلسلةِ خيضت معركةُ السلةِ الضرائبيةِ بينَ المحاولينَ حمايةَ الطبقاتِ الفقيرة، والمدافعينَ عن حيتانِ المالِ حتى الليرةِ الاخيرة.. وبعدَ نزالٍ سياسيٍ وماليٍ لم يَنجُ المواطنون من كدماتٍ كالـ tva وكلفةِ التخمينِ وغيرِها، حتى اِنَ المسارعينَ للاستعراضِ الاعلامي كانوا اولَ المنحازينَ والمدافعينَ عن المسيطرينَ على الاملاكِ البحرية.. ففي بحرِ السياسةِ اللبنانيةِ كلٌّ يُبحرُ على ليلاهُ، ليستفيقَ الجميعُ على معادلةِ اللا غالب ولا مغلوب.

الاعتراضاتُ على بعضِ بنودِ السلسلةِ المعدةِ للتطبيقِ بدايةَ ايلول، لم تستطع تغييرَ شيء، فكتلةُ الوفاءِ للمقاومة رفضت كلَ بندٍ ضريبيٍ يطالُ الطبقاتِ الفقيرةَ والمتوسطةَ لا سيما زيادةَ الضريبةِ على القيمةِ المضافة الـtva، ورئيسُ الجمهوريةِ تمنى لو اُقرت الموازنةُ قبلَ السلسلةِ لتسهيلِ مواردِ التموين.. لكنَ السلسلةَ اُقرت وايراداتُها الضريبيةُ ايضاً، وهو ملفٌ قيدَ الاقفالِ بعدَ طولِ سِجال..

سجالُ البعضِ معَ الجيشِ اللبناني ردَّ عليهِ قائدُه من تخومِ الميدان.. لن نُصغيَ لضجيجِ بعضِ الاصواتِ المغرضة التي تعلو للتشويشِ على واجبِنا المقدَّسِ بالدفاعِ عن الوطنِ قالَ العماد جوزيف عون من بلدةِ الطفيل البقاعية، مؤكداً قدرةَ الجيشِ واصرارَه على مواجهةِ مختلفِ المصاعبِ التي ستعترضُه في اطارِ جهودِهِ الآيلةِ الى دحرِ التنظيماتِ الارهابية.

تنظيمات كانت ادلب واريافها مسرحا للنزاع الدموي فيما بينها، لا سيما بين احرار الشام المدعومة تركيا وجبهة النصرة وحلفائها..

1500463978_35828499612900d90b083c

“المستقبل”

وأُقرّت سلسلةُ الرتب والرواتب رسمياً. بعد خمس سنوات من الأخذ والردّ. سلسلةُ لم تمدّ يدَها إلى جيوب الفقراء، بل فَرضت ضرائب على أرباح المصارف وشركات الأموال وعلى شركات البورصة وعلى إشغال الاملاك البحرية، للمرّة الأولى.

إنجازُ السلسلة سيستكمل بإنجاز الموازنة، للمرّة الأولى منذ العام 2005، وذلك في جلسات نيابية ستنتظر عودةَ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من الولايات المتحدة الأميركية، التي سيطير إليها بعد جلسة الحكومة غداً.

وبعيداً عن الاستحقاق المالي، هناك إستحقاقٌ أمني وعسكري في جرود عرسال، وقد تفقّد قائد الجيش العماد جوزف عون، القوى العسكرية المنتشرة في منطقة الطفيل ومحيطها في جرود بعلبك، ومن هناك أعلن أنّ الجيش لن يصغي إلى ضجيج بعض الأصوات المغرِضة التي تعلو بين الحين والآخر، للتشويش على أداء واجبه المقدّس في الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه وإستقراره.

“او تي في”

بتأخيرِ سنواتٍ، غابت معها الارادة السياسية قبل أبواب التمويل، أَنجز المجلسُ النيابي سلسلةَ الرتب والرواتب على قاعدةِ ثلاثيةِ الحقوق والامكانات والاصلاحات، رابطاً اياها بالموازنة …  فإذا ما أُقرّت هذه الموازنة خلال شهرٍ في الهيئة العامة، وهي التي ستُنجز في لجنة المال الاسبوع المقبل، سيكون الباب مفتوحاً امام اعادة النظر بالضرائب، من خلال الوفر الذي سيتأمّن جرّاءَ العمل الرقابي للَجنة المال والموازنة، في حال توافُر الارادة السياسية …

والمقصود في هذا السياق هو الضرائب التي يتأثّر بها جميعُ اللبنانيين، على غرار الـ tva. اما الضرائب التي كانت بمثابة المُحرّمات سابقاً، على الاملاك البحرية وارباح المصارف والشركات، فقد باتت ممكنة لا بل اُنجزت ولا رجوعَ عنها …

تبقى نقطة المتقاعدين، والتي أَرسلت من خلالها السلطةُ التشريعية رسالةً ايجابية الى موظفي القطاع العام، فكِلفتُها 1900 مليار في موازنة العام 2017، ستُضاف اليها الزيادة التي اُقرّت ولو مجزّأة على ثلاثِ سنوات . ومقارنةً مع ارقام الاعوام الماضية، يتبيّن انّ كلفةَ المتقاعدين تصل الى 5000 مليار، ما يعني انّ الدولة اصبحت امام خِيارٍ من اثنين: إمّا ان تُحدِثَ التغييرَ الجوهري والكبير في بُنيتها الوظيفية ونظام عملِها والقطاع العام ليَصيرَ منتجاً، وإمّا ان تَسقطَ خلال اعوامٍ قليلة.

هي ايجابيةٌ جعلتها السلسلة امراً محتوماً: إما ان نتغيّر او نندثر.

DFAX0nFVoAENYns

“الجديد”

صُدّق.. وانتَهتِ السلسلةُ الى تقييدِ الناس وتكبيلِها بسلسلةِ ضرائبَ لم تجدْ مَن يقاومُها سوى حزبِ الكتائب داخلَ مجلسِ النواب وتظاهراتٍ بالمفرّق خارجَه لكنْ لا النوابُ المعترضون في الجلسةِ غيّروا مسارَها ولا المعتصمونَ على مرمى ساحتينِ فرَضوا صوتَهم, فُتليَ المَحضَرُ بكاملِ ضرائبِه ليحصُلَ الموظّفونَ والعسكريونَ على سلسلةٍ أكلَ الدهرُ عليها وشرِب وفرّغَ محتواها أما التالي فهو ترقّبُ طعنٍ غيرِ مضمونِ النوابِ العشَرة أعلنه النائب سامي الجميل الذي اعتبرَ أنّ الضرائبَ المقرّةَ هدفُها تمويلُ حملةِ السلطةِ الانتخابيةِ لا السلسلة. وعلى سلسلةٍ شرقيةٍ كانت زيارةٌ بقيمةٍ مُضافةٍ مِن قائدِ الجيش العماد جوزيف عون للقُوى العسكريةِ المنتشرةِ في مِنطقةِ الطفيل ومحيطِها في جرود بَعْلَبك وزَرَعَ على تلالِها موقفاً عابرًا للمساومةِ السياسيةِ قائلاً إنّ الجيشَ لن يُصغيَ إلى ضجيجِ بعضِ الأصواتِ المُغرضةِ التي تعلو بينَ الحينِ والآخرِ للتشويشِ على أداءِ واجبِه المقدّسِ في الدفاعِ عنِ الوطنِ والحِفاظِ على أمنِه واستقرارِه وعلى أعقابِ هذا الكلام نفّذ الطيرانُ الحربيُّ السوريُّ ثلاثَ غاراتٍ على مواقعِ المسلحينَ في مِنطقةِ الخيلِ الواقعةِ ضِمنَ جرد عرسال  ولم تُعرَفْ ما إذا كانت هذهِ الغاراتُ إيذاناً ببَدءِ المعركة وحِيالَها وجّه رئيسُ بلديةِ عرسال باسل الحجيري رسالةً مِن أربعِ نِقاطٍ توجّهَ فيها الى أهلِ عرسال أولًا والجيش ِثانياً والإخوةِ السوريينَ ثالثًا لكنّ الأهمّ هو مخاطبةُ المسلحينَ في النُقطةِ الرابعةِ ودعوتُهم الى اتخاذِ موقِفٍ شجاعٍ وجرىءٍ بالانسحابِ إلى الداخلِ السوريِّ حقنًا للدماء وتحريرِ ما تبقّى لديهم من عسكريينَ لبنانيين ومِن دونِ تلبيةٍ للنداءِ كان المدعو أبو مالك التلي يطرَحُ شروطَه للانسحابِ واستعدادَه للانتقالِ إلى تُركيا شرطَ السماحِ له بتهريبِ نحوِ ثلاثينَ مِليونَ دولارٍ هي في حوزتِه والتلة هنا يَعرِضُ الرّشوةَ على مَن يَعنيهمُ الأمرُ منَ المُخلّصين وهو يُلوّحُ بملايينَ لسيَلانِ لُعابِ الفرقةِ التي ستُنقذُه مِن معركةٍ لن يكونَ له فيها مِن خِيار لكنْ مِن أين لأبي مالكٍ مُلكيتُه في الملايينِ المذكورة؟ مَن زوّدَه بها؟ تلك أسئلةٌ تُعرَفُ أجوبتُها إذا ما اقتيدَ الرجلُ الإرهابيُّ حياً إلى التحقيق معَ مَن يَرعاهُ مِن “طاقيات الإخفاء”. وبالخَفاء.. معركةٌ أقسى.. على الأقصى.. تُدارُ بقُبّعاتٍ عربيةٍ إذ كَشَفَ وزيرُ الأمنِ الداخليّ الإسرائيليّ جلعاد إردان أنّ سُلُطاتِ الاحتلالِ نسّقَت معَ دولٍ عربيةٍ وإسلاميةٍ لنَصبِ البواباتِ الإلكترونيةِ قبالةَ المسجد مؤكِّدأ حصولَ اتصالٍ مباشَرٍ معَ بعضِها أو مِن خلالِ وسيط وإذا تجاوزْنا الوسطاءَ فإنّ دُعاةً مِن قلبِ الحرَمينِ الشرفينِ يَرفعونَ دَعَواتِهم للتخلي عن الأقصى ثالثِ الحرَمين لكنّ للفِلَسطينيينَ جمعتَهم.. فالبيتُ لهم وبصلواتِهم سيُعيدونَ بهاءَ القدس وليس بانحدارِ العرب.. والجُمُعةُ لأقصاها قريب.

“الانباء”