جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم  الثلاثاء 18 تموز ٢٠١٧ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي :

الجلسة التشريعية

أقر مجلس النواب اعتبار الدوام الرسمي للقطاع العام من الثامنة حتى الثالثة والنصف والسبت والاحد عطلة.

ووضع مجلس النواب جانبا المادتين المتعلقتين بوقف التوظيف لاعادة صياغتهما التي كلف بها وزير المال، وكان بند وقف التوظيف  اثار معارضة نيابية واسعة واعتبر النائب نقولا فتوش ان هذه المادة تعرض السلسلة للطعن.

وعلق الرئيس نبيه بري على مطالبة نواب بالإبقاء على آلية التوظيف المعتمدة في مجلس الوزراء: الدليل على فعاليتها ان احداً لم يعين بموجبها حتى الان.

من جهته اعتبر النائب علي عمار ان “قرار وقف التوظيف ديكتاتوري توتاليتاري يحاصر جيلا من الشباب ويتناقض وما قاله الرئيس الحريري صباحاً”.

18-07-17-18-7-17-12

والنائب احمد فتفت رأى ان توظيف الفساد هو بعمال الفاتورة وشراء الخدمات ويجب وقفه.

واعتبر رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل، في تصريح له خلال الجلسة التشريعية المسائية، أن “مشكلة البطالة لا تحل بالتوظيف في الدولة وهذا مفهوم خطير”، مشيرا الى أن “هدفنا تخفيض عدد الموظفين وليس العكس ويجب ان تأخذ الحكومة مهلة ستة أشهر للاتيان بشركة تقوم بهذه الدراسة وعندها نستطيع القيام باصلاح حقيقي”.

وقفة احتجاجية

نفذ طلاب وشباب الكتائب والاحرار والمجتمع المدني وقفة احتجاجية في ساحة رياض الصلح، في إطار التحرك الاحتجاجي الرافض لمزيد من الضرائب.

DFBzFJlWsAAl9IB

الجلسة الصباحية

الجلسة الصباحية شهدت اكثر من تسجيل موقف في ما يتعلّق بالسلسلة والموازنة معا، فيما كان بعض الكتل يضع اولوية اقرار السلسلة قبل الموازنة، وبعد نقاش مستفيض، وسلسلة اتصالات، تم ربط السلسلة بالموازنة بعد ان قدّم الاقتراح النائب جورج عدوان، بالتنسيق مع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان واقناع رئيس المجلس النيابي نبيه بري بالامر، وهذا تم فعلا بادخال تعديل على المادة ٢٠ من قانون السلسلة.

اما الانجاز الثاني، فقد تمثل باعطاء المتقاعدين حقوقهم ولو مجزأة، بشكل وازن بين المدفوعات والامكانات، والعمل على تعديل قانون التقاعد، بما يضمن حقوق المتقاعدين، ويؤمن وفرا على الخزينة.

وبموازاة ذلك، فإن الاشكال الذي حصل بين رئيس لجنة المال ووزير المال، حول العمل الجدّي الذي قام به كنعان، تم توضيحه في لقاء في مكتب رئيس المجلس النيابي وحضور النائب عدوان، حيث تم توضيح ما جرى خلال النقاش، واظهار عدم التشكيك بما انجزته لجنة المال، والذي سيظهر جدية العمل الذي تم في لجنة المال والموازنة.

سجالات في المجلس

حصل سجال بين وزير المالية علي حسن خليل ورئيس لجنة المال النيابية ابراهيم كنعان على خلفية قول وزير المال ان الوفر الذي امنته لجنة المال في الموازنة مزحة.

كنعان رفض كلام وزير المال واعتبر ان لجنة المال تقوم بعمل رقابي برلماني جدّي مثبت بالمستندات والارقام وما عدا ذلك من كلام هو المزحة.

News-T-325274-636359769973558136

هذا ولفتت قناة الـ”أن بي أن” الى ان سجالا آخر حصل بين كنعان والنائب احمد فتفت حول موضوع الابراء المستحيل.

ومساء جمع بري حسن خليل وكنعان وعدوان في مكتبه لترطيب الاجواء بعد السجال الحاد بين كنعان وحسن خليل.

الصراف – الضاهر

ردّ وزير الدفاع يعقوب الصرّاف على طلب النائب خالد الضاهر استقالته، قال: “إذا بيطلع بإيدو إقالتي.. صحتين ع قلبو”.

وقال الصراف، في حديث الى “ان.بي.ان.”، “لا يفكر انسان انني مستعد لاستقيل طالما الجيش في هذا الوضع والحرب التي يخوضها”، مشددا على أهمية استمرارية الجيش.

جنبلاط

صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء الثلاثاء وفداً ايطاليا برئاسة النائب ميشال بيراس وبحث معه الأوضاع الراهنة.

IMG-20170718-WA0096

ثم إستقبل سفير النمسا في لبنان ماريان وربا ترافقه الباحثة والكاتبة كارين كنيسل وجرى البحث في التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

عقوبات اميركية

اعلنت الولايات المتحدةفرض عقوبات جديدة على ايران على خلفية برنامجها للصواريخ البالستية وانشطتها العسكرية في الشرق الاوسط، وذلك بعد بضع ساعات من قرار ابقائها الاتفاق النووي الدولي مع طهران.

و   فرضت الخارجية الاميركية عقوبات على 18 شخصا وكيانا مرتبطين ببرنامج الصواريخ البالستية والحرس الثوري الايراني.

وكان مسؤولون في البيت الابيض أعلنوا مساء الاثنين ان واشنطن تعد عقوبات إضافية على طهران مع الحفاظ على الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي وقع في 14 تموز 2015.

860x484

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

نهارٌ طويل من الَضياع في مجلس النواب … بلبلة ، صراخٌ ، تسريبٌ مجتزأ ، وكل ذلك تحت عنوان ٍ جذَّاب : سلسلة الرتب والرواتب … النواب يريدون أن يقدِّموا شيئًا للمواطنين لأن الإنتخاباتِ على الأبواب بعدَ عشرة أشهر ، لكنَّ حساباتِ حقلِ الزيادات قد لا تُطابق بيدرَ الإيرادات … مرَّ النهارُ من دون أن يستقرَ رقمُ كلفة السلسلة على رقم موحَّد ، إلى ان استقر في نهايةِ المطاف على 1242 مليار ليرة …

وبعدَ الإقرار يكون التحدي الحقيقي في تأمين الإيرادات لهذا المبلغ الهائل ، فالأرقام هنا لم تعد وجهة نظر ، وما لم تكن الإيرادات مضمونة ، كما النفقات ، فقد يدخل البلد في نفق من تأمين الأموال الذي لن يكون إلا من خلال المزيد من الديون وسندات الخزينة . صحيح ان البنود الإصلاحية من شأنها ان تحقق جزءًا كبيرًا من هذه الإيرادات ، لكن هل هناك إدارة حقيقية وفاعلة قادرة على ضبط الوضع الإداري ومواكبة الإصلاحات الموعودة ؟ من دون طول تفكير نسارع إلى القول : الإدارة اللبنانية في حال اهتراء وهي غير قادرة على مواكبة عملية الإصلاح ، فعلى سبيل المثال لا الحصر : كيف بالإمكان زيادات ساعات العمل لموظفين لا يحضرون أصلًا ، وكيف يمكن زيادة الإنتاجية لموظفين غير منتجين اصلًا ؟ وكيف سيتم تطبيق وقف التوظيف لسنتين إذا كان هناك احتيالٌ على القانون لجهة اعتماد أسلوب التعاقد ثم تثبيت المتعاقدين ؟ وكيف سيتم تحسين الجبايات من الضريبة العقارية إذا كان الفساد ينخر في عظام بعض أمانات السجل العقاري ؟

الزيادة حقٌّ مقدس في ظل تآكل القيمة الشرائية لكن تأمين الإيرادات واجب مقدَّس ، والخشية كل الخشية أن تكون الدولة تعطي باليمين زيادات موعودة من أكثر من اربعة أعوام ، لتأخذ باليسار عبر زيادات في الأسعار تبدأ بالدكان تحت البيت ثم بالسوبر ماركت ثم بأي منتَج ، وإذا قالت الحكومة إن هذه الزيادات غير قانونية فهل لديها كفايةً من المراقبين لتحديد المخالفات ؟

هو التخبُّط بعينه ، والوضع النقدي في البلد بعد 18 تموز 2017 لن يكون كما كان عليه قبل 18 تموز 2017 إذ يُخشى ان تكون الزيادات قد تواكبت مع زيادة الأعباء .

“المستقبل”

سلسلة الرتب والرواتب دخلت هذا المساء في المرحلة المتقدمة من النقاشات النيابية المتصلة بتأمين الايرادات لتغطية نفقاتِها، الى جانب الاصلاحات التي يجب ان تكون ملازمة لها.

نقاش الايرادات والاصلاحات سبقه نهارا جلسة  تخللها  سجالات متبادلة بين وزير المالية علي حسن خليل ورئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان وبين النائبين خالد الضاهر واميل رحمة فيما كانت لافتة توضيحات رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بشان ما يقوم به الجيش في عرسال مؤكدا ردا على  اسئلة النواب أنّ الجيش اللبناني يقوم بكلّ ما يلزم لحماية اللّبنانيين والنازحين، كما أنّ الحكومة مسؤولة عن سيادة أراضيها.

وأعلن الرئيس الحريري أنّ الجيش سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال، والحكومة تعطيه الحرية لمعالجة هذا الأمر، لافتا إلى أن الجيشَ يقوم بتحقيق حول وفاة السوريين في عرسال، من خلال 3 أطباء شرعيين مدنيين حيث سيتم اطلاع  الرأي العام على التقرير فور صدوره.

وشدد الرئيس الحريري على أن الجيش هو المسؤول عن كل الحدود ولا وجود لأي غرفة مشتركة بين الجيشين اللبناني والسوري ومجموعات أخرى.

انعقاد الجلسة التشريعية تزامن مع اعتصامات نفذها عدد من الاحزاب وناشطون في المجتمع المدني  رفضا لزيادة الضرائب

وفيما مجلس النواب عاكف على ايجاد حل لقضية السلسلة، كان رئيس الجمهورية ميشال عون يقارب ما يرافق قضية النازحين السوريين من نشر للكراهية بين الشعبين اللبناني والسوري على وسائل التواصل الاجتماعي، داعيا الى الحذر وعدم الانجرار الى لعبة بث الحقد لأن نتيجتها لن تكون ايجابية على لبنان ولا على السوريين ايضا.

DFAX0nFVoAENYns

“أو تي في”

واخيراً أُقرّت السلسلة، بعد خمسِ سنواتٍ، وعدةِ جولاتٍ، وعشرات التظاهرات في الشوارع والساحات …

اُقرّت السلسلة بعد صراعٍ طويل مع الواردات والضرائب والرسوم والكارتيلات ولوبيات الممانعة من هيئاتٍ وجِهات . لكنّها خرجت حيّةً معافاة , ولم تَرفع الرايات البيض في وجه النيّات السود.

في الشارع اكتسبت السلسلة المشروعية، وفي المجلس النيابي لَبِست حِلّة الشّرعية , وهي الآن قابَ قوسين او ادنى من ان تُصبحَ قانوناً …

على الطريقة اللبنانية “لا يموت الديب ولا يَفنى الغنم”، تسلك السلسلة في حقلٍ نُزِعت منه الألغام مؤخراً – اللّهم الا اذا نَسيَ احدُهم  او تناسى ازالةَ لُغمٍ …

سلسلةْ “شو بينفع المتقاعد اذا فرَطت الليرة” ، وسلسلة “ما في شي ببلاش” , سلسلة “لا غالب ولا مغلوب” و”الكِحل افضل من العمى”  وسائر الامثال اللبنانية التَسوَوية التي احتشدت كلُها في السلسلة، خِشيةَ ان تتقطعَ حلقاتُها وتَفرُطَ حبّاتُها بعد الشد والتجاذب الذي هدّد بانفراط عقدِها، فلا يعود بالإمكان جمعُها الا بقُدرةِ قادرٍ وظرفٍ نادر …

ومن معركة السلسلة المالية التي قاربت نهايتَها، الى معركة السلسلة الشرقية التي تلوح بدايتُها . الاستعداداتُ جاريةٌ والمفاوضاتُ مستمرة والمُهل تنقضي وطبولُ المعركة تُقرع … رئيسُ البلاد العماد ميشال عون يدعم الجيش ويرفض وضعَ خطوطٍ حمراء على الجيش، لأنّ الجيش بحدِّ ذاتِه هو الخطُ الاحمر الممنوع تجاوزُه، ويَمحَضُه الثقة من موقعه كقائد أعلى للقوات المسلّحة. ورئيسُ الحكومة سعد الحريري يعلن موقفاً ذاتَ دلالاتٍ معبّرة بدعم الجيش في “عمليةٍ مدروسة” كما أسماها الحريري، ويُسقط التحفّظات والاعتراضات التي برزت في معسكره مؤخراً، لكنّه شدد في المقابل على رفضِ ايّ  تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري في ما خصّ العمليات المرتقب حصولُها على الجبهة الشرقية.

 

“المنار”

طَوَّقَت السلسلةُ المعارضينَ لها، فَرَضَت نفسَها في جلسةٍ اُنجزَ جلُّ بنودِها، حتى باتَ الاطمئنانُ الى انها بحكمِ المقرةِ على ما اجمعَ ممثلو الكتلِ النيابية.

ولانَ سلسلةَ الرتبِ والرواتبِ بِاطرافِها المتراميةِ ارقامٌ حسابيةٌ واحرفٌ سياسية، فانَ شياطينَ تفاصيلِها المتبقيةِ مغلولةٌ برغبةٍ سياسيةٍ لاقرارِ ملفٍ هو الاكثرُ حراجةً وحاجةً للبنانيين..

اما السياسيونَ المحرجونَ انتخابياً، فحاولوا التسللَ من بينِ بنودِ السلسلة، ليقفُوا على منصاتِ الهجومِ على الجيشِ اللبناني واجراءاتِه الضروريةِ بوجهِ الارهابِ وحاضنيه..

علا صوتُ بعضِ النوابِ لغايةٍ انتخابية، وآخرون بعقيدتِهم التاريخيةِ ضدَ المؤسسةِ العسكرية،خلَطوا ملفَ النازحينَ بانجازاتِ الجيشِ واجراءاتِه ضدَ الارهابيين، فكانوا كمَن يُغطِّي السماواتِ بالقَبَوات..

وتحتَ سماءِ لبنان، سلسلةٌ شرقيةٌ اَرهقَ بلداتِها واهلَها الارهابُ الذي قتلَ ابناءَها وشرَّدَ عيالَها ولا يزال، فيما تَنتظرُ  ان يُرفعَ هذا السكينُ عن الرقاب، ويتكاتفَ الجميعُ للانقاذ.

في  فلسطينَ علت صيحاتُ التكبيرِ من غزةَ لانقاذِ القدس، فصائلُ المقاومةِ في غزة رفعت صوتَها عالياً ضدَ الاحتلالِ واجراءاتِه. فتكلفةُ التعرضِ للاقصى لا يستطيعُ العدوُ تحمُّلَها قالت الفصائل، واستمرارُ العدوانِ سيكونُ شرارةً لتفجيرِ الاوضاعِ في المنطقةِ اضافَ المقاومون.. اما في الخليل فكانت تكبيرةُ مقاومٍ قادَ سيارتَه ليدهسَ بها جنوداً صهاينةً نُصرةً للاقصى السجين.

“الجديد”

دقّت ساعاتُ الحسمِ بسلاسلَ ماليةٍ وعسكرية.. فمِن ساحةِ النجمة نيابياً إلى ساحاتِ القتال عرسالياً دارت عجَلاتُ رسمِ النهاياتِ حيث أنهى مجلسُ النوابِ معظمَ بنودِ سلسلةِ الرُّتَبِ والرواتبِ موقعاً خسائرَ وضرائب.. أما المكاسبُ العسكريةُ فقد تولّتْها “بيادر مزروعة رجال” وبدأت ملامحُ معركةِ جرود عرسال تُطِلُّ مِن الأعالي عَبرَ استقدامِ الآليات حزبُ الله بدا على جهوزيتِه فيما أعلنَ رئيسُ الحكومةِ سعد الحريري أنّ الجيشَ سيقومُ بعمليةٍ مدروسةٍ في جرود عرسال وأنّ الحكومةَ تُعطيهِ الحريةَ لمعالجةِ هذا الأمر. كلامُ العسكرِ يَبقى بطابَعٍ سريّ حيث النفيُ عن تنسيقٍ بينَ الجيشينِ السوريِّ واللبنانيِّ وحِزبِ الله تحكُمُه مجرياتُ المعركة وإذا كان هناك من ضرورةٍ للتنسيق فإنه سيقعُ ولن ينتظرَ إشارةَ المرورِ السياسية أما كلامُ المالِ في الموازنةِ فسينتهي الليلةَ إلى إقرارٍ نهائيٍّ للسلسلةِ بعدما خرَجَ معظمُ بنودِها إلى التوافقِ في جلسةِ النهارِ في انتظارِ أن تُشطّب مجريات الليل على بقيةِ البنودِ التي عارضتْها قوىً نِقابيةٌ وعسكريةٌ وتعليميةٌ في الشارع ونفّذت تظاهراتٍ واعتصاماتٍ بين ساحتي الشهداءِ ورياض الصلح رفضاً للتجزئةِ وعدمِ المساواة ومعَ استمرارِ التظاهراتِ على وتيرةٍ أقلَّ وقعاً كانت ساحة النجمة تشهد هذا المساء على معركة التوظيف والآلية المتبعة في مجلس الوزراء إذاقال الر ئيس نبيه بري إن الدليل على فعاليةِ هذه الآلية هو ان أحدا لم يُعين بموجبها منذ سنيتن حتى اليوم ولأنّ الجلَساتِ لا تَطيبُ إلا بعمّارِها فقدِ ارتفعَ صوتُ نائبِ بُرجِ البراجنة علي عمار ليُعلنَ أنّ قرارَ وقفِ التوظيفِ ديكتاتوريٌّ توتاليتاريّ يحاصرُ جيلًا مِن الشّبابِ ويتناقضُ وما قالَه الرئيس سعد الحريري صباحاً لكنَ الجميعَ يعلمُ اَنّ آلياتِ التوظيف في لبنانَ هي سياسيةٌ أباً عن جَدّ وأنّ الآليةَ مُزحةٌ سمْجةٌ وثقيلةٌ على اللبنانيين ولن يُصدّقوها ما دامت  كفاءاتُهم تخضعُ لمعاييرِ قربِهم مِنَ الزعامةِ والقيادةِ وملوكِ الطوائف  وبهذه الحالة فما على الشبابِ اِلا اَن يبتهجوا لقرارِ وزيرِ الأشغال يوسُف فنيانوس الذي أعلن المخطَّطَ التوجيهيَّ لتوسعةِ المطارِ بحيثُ يكونُ قادراً على استيعابِ حركةِ المسافرين المتزايدة فدولتُنا تشجّعُ على آليةٍ واحدة.. هِجرةِ الشبابِ للعمل في الخارج.