هذه قضية فائض دورة 2016 في التعليم الثانوي… والأساتذة يراهنون على جديّة حمادة

بالتزامن مع إنعقاد الجلسة التشريعية في مجلس النواب، نفذ عدد من الاساتذة الثانويين الناجحين في مباراة مجلس الخدمة في دورة 2015 – 2016 إعتصاماً في ساحة رياض الصلح للمطالبة بالحقاهم في كلية التربية وبعدها إلى الملاك.

وكانت كلية التربية قد فتحت أبوابها نهار الاثنين في 17 تموز 2017 بعد طول إنتظار حيث إلتحق بها 2173 أستاذاً ناجحاً لنيل شهادة الكفاءة، ليبقى هناك حوالي 1500 أستاذاً في فائض دورة مجلس الخدمة المدنية، والذين يحفظ القانون حقهم بالتثبيت والدخول إلى الملاك لمدة سنتين وبالتالي لا يزال أمام هؤلاء فرصة عام واحد لتثبيتهم والحاقهم بالملاك.

وفي وقت سابق، كان أعلن وزير التربية مروان حمادة أنه سيستفيد من القوانين المرعية الإجراء لطلب حاجة التعليم الثانوي من بين الناجحين، الأمر الذي أكدته مصادر مطلعة في وزارة التربية التي تعكف على دراسة الحاجة الجديدة في التعليم الثانوي.

وكانت هذه القضية قد أخذت الكثير من النقاش في مجلس النواب وتم إصدار قانون في مجلس النواب يقضي بتثبيت كل فائض الناجحين في دورات مجلس الخدمة المدنية في دورتي 2008 و 2015-2016 خلال أربع سنوات، إلا أن رئيس الجمهورية رد القانون بعد إقراره إلى مجلس النواب لمزيد من الدرس على إعتبار أن فائض دورة 2008 قد سقط حقه منذ 7 سنوات، ومنذ ذلك الحين لم يصدر أي جديد بهذا الخصوص.

مصادر الاساتذة الناجحين الذين نفذوا إعتصام رياض الصلح تؤكد أن هناك رهان كبير على جديّة الوزير مروان حمادة في التعاطي مع الملفات التربوية الذي لا يتركها لتلقى مصيرها في جرارات الوزارة، آملين أن تلقى قضيتهم اهتماما من قبله وأن يعمل على إلحاقهم في كلية التربية ولو على أكثر من دفعة كما كان يحصل في السابق، ولكن على الأقل أن يحفظ حقهم بالنجاح.

(الأنبـاء)