جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

Anbaa-Online-20170620_220845-1

في جولتها المسائية ليوم  الاثنين 17 تموز ٢٠١٧ رصدت جريدة ” الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي :

محليات

*جنبلاط: للتمييز بين الارهاب واللاجئ السوري

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر: “لا للتظاهرات حول موضوع النازحين. لا لتجربة 1975 و1967 التي أساءت للبلاد وقسمتها. نعم للتمييز بين الإرهاب واللاجئ السوري”.

أضاف: “ثم هناك إرهاب “داعش” والتنظيمات المعروفة. ومن قال ان المخابرات السورية بريئة وقد تريد صدام الجيش مع اللاجئين عشوائياً”.

005

تابع قائلاً: “اتركوا الجيش اللبناني يقوم بواجباته بعيداً عن التحريض من هنا وهناك”.

من جهة اخرى، علق جنبلاط على مواقف ماكرون، قائلا: “بالمناسبة إن دفاع الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون) عن الصهيونية هو موقف مرفوض ومدان. إن الصهيونية نظرية عنصرية معادية للبشر”.

*تيمور جنبلاط يقدم التهاني في السفارة السعودية بتعيين بن سلمان ولياً للعهد

زار تيمور جنبلاط يرافقه وزير التربية والعليم العالي مروان حمادة، والنائب وائل ابو فاعور مقر السفارة السعودية في بيروت لتقديم التهنئة بتعيين  الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.

Embd Soudi-ph M Assaf-38

وقال حمادة بعد اللقاء: “جئنا مع تيمور بك والنائب ابو فاعور نحمل تحيات رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط وتمنياته إلى ولي العهد الذي نال ثقة نبيلة وسامية من الملك سلمان تُترجم الان بثقة ومحبة وإحترام وتقدير وامل بالمستقبل من الشعب السعودي ومن الشعوب العربية، بحيث يُمثّل الغد العربي الذي نامل في أن ينتشل الأمن العربية مما هي قابعة فيه اليوم وأن يرفعها إلى أسمى موقع دفاعاً عن مسلماتنا ومقدساتنا الإسلامية ومبادئنا القومية والعربية”.

ورداً على سؤال، اشار حمادة إلى “أن الاستخبارات السورية شهيرة بتآمرها المستمر ليس فقط على لبنان وإنما بأدوات كثيرة على أقطارنا العربية، والسعودية ليست بمنأى عمّا يتعرّض له شعبنا العربي في كل مكان”، موضحاً “أن مخاوف النائب وليد جنبلاط من تظاهرة النازحين السوريين مبنية على تجارب سابقة يريد أن يتفاداها لبنان بكل قواه وألا يعود اليها، وأن يكون الوفاق والتوافق الوطني سيّد الموقف في مقاربة قضية النازحين السوريين”.

ورداً على سؤال آخر، تمنى حمادة “إقرار سلسلة الرتب والرواتب والموازنة وقطع الحساب وكل ما من شأنه وضع الإقتصاد اللبناني على الدرب الصحيح”.

*أبو فاعور: لا سياسة حكومية واضحة تجاه النزوح السوري!

أكد عضو  اللقاء “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور أن “لا سياسة واضحة  لدى الدولة اللبنانية لا في هذه الحكومة ولا في الحكومات السابقة تجاه أزمة النزوح السوري لأن هناك إنقسام سياسي حول هذا الأمر”،  قائلا: “لا أعرف الى أين يمكن أن تصل لجنة النزوح السوري”.

وفي حديث لـ “أل بي سي”، أوضح أبو فاعور أن “جل ما نقوم به هو تحريض اللبنانيين والسوريين على بعضهم البعض وهذا لا يمكن ان  يقود إلا إلى الانفجار”.

wael_abou_faour

وقال أبو فاعور الدولة يجب أن يكون لديها سياسة واضحة في الضغط على المجتمع الدولي والنظام السوري الذي هجّر هؤلاء النازحين ليس برغبة إعادتهم  في يوم من الأيام، وإلا استمرار هذه المنحى من التحريض بين اللبنانيين والسوريين  ربما يعيدنا إلى جزء من التجارب اللبنانية – الفلسطينية التي عشنها سابقا ودفعنا أثمانها”.

 

* جعجع: المناطق الآمنة بسوريا أكبر من الموجودة في لبنان

دعا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى ضرورة ملاحقة الإرهاب أمنياً وليس عسكرياً فقط خصوصاً تمويل الإرهاب ضمن خطة طويلة.

ولفت خلال مؤتمر بعنوان “أين لبنان من التحديات الإرهابية والأمنية في المنطقة” الى أن لبنان استقبل النازحين السوريين منذ 6 سنوات والتوترات بينهم وبين اللبنانيين ليست عنصرية بل تتعلق بالوضع الإقتصادي، واعتبر ان كل المناطق الآمنة في سوريا تتمتع ببنى تحتية أكبر من الموجودة في لبنان ووضعنا ورقة عمل بهذا الشأن.

جعجع

وقال: “أهم شيء عدم تسييس موضوع النازحين لكي لا يتم أخذ قرار سياسي نحن بغنى عنه، واي تسييس للموضوع وأي طرح لفتح علاقات من جديد وتوسيع العلاقات مع النظام السوري، من شأنه عرقلة عودة النازحين”.

*عون: حرب الجيش على الارهاب تتم دائما بناء على توجيهات السلطة
لفت رئيس الجمهورية ميشال عون الى ان الحرب الاستباقية التي يقوم بها الجيش ضد الارهابيين، تتم دائما بناء على توجيهات السلطة السياسية برئاسة رئيس الجمهورية.

واشار عون خلال لقائه وفد مجلس نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع، الى ان لبنان عاش في اليومين الماضيين ازمة تمثلت بالقاء تهمة زور على الجيش الذي يقدم الشهداء لحماية البلد من الارهاب.

عون

وتساءل: كيف بامكان الجيش ان يتساهل امام مثل هذه المسألة خصوصا حين يتعامل مع من لا يتردد بتفجير نفسه لالحاق الأذى؟ معتبرا ان التساهل في مثل هكذا واقع من شأنه ان يضاعف من امكانية وقوع جرائم الارهاب، مشددا على ان من واجبات الاعلام ان يسأل ويستقصي ويستحصل على الادلة، قبل ان يكتفي بنشر اتهامات بحق مسؤولين.

*خليل: أصبحنا في المراحل الأخيرة 
أكّد وزير المال علي حسن خليل: “نستطيع أن نقول أننا أصبحنا في المراحل الأخيرة للتفاهم شبه الكامل على السلسلة لكي نذهب غدا إلى مجلس النواب ونناقشها بإيجابية ونصل إلى نتيجة”.

الوزير-علي-حسن-خليل
وحول تأمين التمويل لهالفت خليل إلى أنّ السلسلة قائمة على مشروعي قانون، الأول تكلفتها والآخر مشروع الموارد، وهي تتضمن إصلاحات أيضا، وهما مشروعان متوازيان”.

وردا على سؤال عن إمكانية إقرارها في جلسة الغد، رأى أنّه “إذا نظرنا إلى مناخ اللقاء اليوم ومواقف الكتل فإني متفائل جدا بإقرارها”.

* رئيس الكتائب: السلسلة حق وتمويلها بوقف الهدر

رأى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجمي أن المطلوب استراتيجية اقتصادية معربا عن استعداده لتقديم مشروع للنهوض الاقتصادي، وشدد على ضرورة تمويل السلسلة من خلال الارباح الاستثنائية التي حققتها الدولة من المصارف.

سامي الجميل

وقال: “تفاجأنا بإعادة الضرائب على جدول الاعمال وهي 15 ضريبة تمس مباشرة بكل الطبقات الاجتماعية” وتمنى في مؤتمر صحافي أن يتم التراجع عن هذه الضرائب وضبط الهدر واقرار الاصلاحات المطلوبة لاعادة وضع لبنان على طريق النمو.

واضاف: “لا نعلم ماذا يطبخون ونأمل الا تكون الطبخة سمًّا للشعب اللبناني ونحن متكلون على الناس ووعيهم لان ذلك سيؤثر على حياتهم اليومية، واذا تم ضبط 20% من التهرب الضريبي يتم تمويل السلسلة، وما نطالب به الّا تمس السلطة بالناس لانهم غير قادرين على التحمل أكثر”.

*لجنة المال اقرت موازنات الشباب والرياضة والمهجرين والشؤون

اقرت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان في الجلسة المسائية، موازنات وزارات الشباب والرياضة والمهجرين والشؤون الاجتماعية، بعدما استمعت الى الوزير محمد فنيش والمدراء العامين في الوزارات المعنية، وطلبت تقارير مفصلة عن بعض البنود المرتبطة بمساهمات لجمعيات ومؤسسات.

لجنة المال

وعلقت اللجنة بندا في موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية بقيمة 170 مليار ليرة، يتعلق بمساهمات لمؤسسات لا تبغى الربح، طالبة تقريرا مفصلا في شأنها.

عربي ودولي

*هذا ما قاله ماكرون لرياض حجاب عن مصير الأسد

قال المنسق العام لـ الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية رياض حجاب في مقابلة مع صحيفة الحياة، رداً على سؤال عن تغيير فرنسا موقفها من الأزمة السورية، أنه أوضح في لقاء مع الرئيس ايمانويل ماكرون أن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في منصبه يعزز الفوضى، ويرسخ دور المنظمات الإرهابية، ويجلب المزيد من الميليشيات الطائفية. وشدد على ضرورة محاكمة الأسد وجميع من ثبت تورطهم في ارتكاب انتهاكات ضد السوريين.

حجاب والرئيس الفرنسي

ونقل حجاب عن الرئيس الفرنسي تأكيده استمرار دعم بلاده للمعارضة السورية وقوله إن موضوع إعادة فتح السفارة الفرنسية في دمشق غير وارد.

واعتبر حجاب أن محادثات جنيف “قاصرة عن تحقيق أي تقدم يذكر، مع استمرار الدعم الروسي والايراني للنظام” وضعف مواقف مجموعة “أصدقاء سوريا”.

*لافروف: اتفاق التهدئة في سورية يراعي مصالح إسرائيل

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية سيرغي لافروف، قوله إن روسيا وأميركا ستحرصان على وضع مصالح إسرائيل في الاعتبار عند إقامة مناطق عدم تصعيد في سورية.

وكان لافروف يرد على تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي قال للصحافيين في باريس، إن هذه الترتيبات تكرس الوجود الإيراني في سورية لذلك تعارضها إسرائيل تماماً.

لافروف

واعتراض نتانياهو العلني أمر مستغرب على رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي كان يسعى إلى تجنب المواجهة سواء مع موسكو أو واشنطن في شأن سورية.

ومن ناحية أخرى، نقلت الوكالة عن لافروف قوله أيضاً إن المساعي الأميركية لفرض شروط مسبقة على إعادة ممتلكات ديبلوماسية روسية جرت مصادرتها في نيويورك وماريلاند ما هي سوى «سرقة في وضح النهار».

*البرلمان التركي يمدد حال الطوارئ

وافق البرلمان التركي على تمديد حال الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى بعد مرور عام تقريباً على إعلانها في أعقاب محاولة الانقلاب التي وقعت في تموز الماضي.

Turkish police officers stand guard in front of the Greek Orthodox Patriarchate as Ecumenical Orthodox Patriarch Bartholomew I meets with Greece's Prime Minister Alexis Tsipras in Istanbul, Turkey

وفي وقت سابق اليوم، أفاد بيان من مكتب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن الحكومة أرسلت طلباً إلى البرلمان لتمديد حال الطوارئ.

وأضاف البيان إن مجلس الوزراء طلب من البرلمان تمديد حال الطوارئ ثلاثة أشهر أخرى اعتباراً من الأربعاء.

*الحرس الثوري الإيراني يحذر الولايات المتحدة

حذر قائد بارز بالحرس الثوري الإيراني الولايات المتحدة اليوم الاثنين من أنها إذا صنفت الحرس الثوري باعتباره منظمة إرهابية وفرضت عقوبات جديدة على بلاده فإن رده سيكون محفوفا بالمخاطر على القوات الأميركية في المنطقة.

haras

وقال مسؤولون أميركيون في وقت سابق هذا العام إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس مقترحا قد يقود إلى احتمال تصنيف الحرس الثوري الإيراني باعتباره منظمة إرهابية.

* إسرائيل تعارض “وقف النار” جنوب سوريا!
ذكرت صحيفة “هآرتس” أن “رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو قال بعد لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان “إسرائيل تعارض اتفاق وقف اطلاق النار الذي أنجز بين الولايات المتحدة وروسيا في جنوب سوريا، لأنه يكرس التواجد الإيراني في هذه الدولة”.

syria-army

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن “إسرائيل تدرك نيات إيران التوسعية في سوريا، فهي معنية ليس فقط بإرسال مستشارين الى سوريا بل أيضاً قوات عسكرية بما في ذلك قواعد بحرية وجوية”، مشيرة الى أن “خطوة كهذه ستغيّر صورة الوضع في المنطقة”.

مقدمات نشرات الأخبار

news-1

نشرة “الجديد”

رَفعتِ السلسلةُ مِن درجاتِ الحرارةِ الاقتصاديةِ والسياسيةِ قبيلَ طرحِها في مجلسِ النواب غداً ومعها عادت سلةُ الضرائبِ إلى الواجهةِ معَ الظنِّ أنها غادرت ذاتَ عاصفةٍ شعبيةٍ في أيار لكنّ النائب سامي الجميل كشف أنّ خمسَ عشْرةَ ضريبةً تَمَسُّ كلَّ الطبَقاتِ الاجتماعيةِ مباشرةً ولها تأثيرٌ في غلاءِ المعيشةِ قد أُعيدَ إدراجُها في جدولِ أعمالِ الجلسةِ التشريعية وهي التي تَعرّضَ بسببِها حِزبُ الكتائب لحملةِ تشهير على أنّ التشهيرَ الأبرزَ يَضرِبُ سُمعةَ الدولةِ نفسِها التي تشاطرت على سبعةٍ وأربعينَ ألفَ متقاعدٍ عسكريّ ممّن كانوا للوطن لعُلاهُ والعلم وقدّموا سِني خدمتِهم في انتظارِ سلسلةٍ جاءتِ اليومَ لخَفضِ معاشاتِهم التقاعدية هؤلاءِ خارجَ العسكرِ اليوم لكنّهم كانوا مِن أشرافِه والمضحينَ في سبيلِ رفعتِه ولن يُكافأُوا بضربِ نهايةِ خِدمتِهم التي يمكنُ استيفاءُ أكلافِها مِن أيِّ مزرابِ هدرٍ يتقاسمُه السياسيون قدامى الجيش هم الذين متنّوا شبابَه بالأمس وحَصّنوا الوطنَ مِلءَ عينِ الزمن وإذا كانت الدولةُ ضنينةً بجيشِها شِيباً وشباباً فأقلُّ تقديرٍ هو العملُ بصيغةِ الوفاء شعارِ هذهِ المؤسسة وليس للقدامى فحسْب بل لذوي شهداءِ الجيشِ الذين يطالُهم الحِرمان ولا يأخذونَ مِن سلطتِهم سوى الوعودِ وشعاراتِ التضامنِ على الورق فأبناءُ الشهداء يريدونَ منكم اليومَ ورقاً عداً ونقداً وهو أقلُّ الواجب فالجيشُ بكاملِ بنيانِه العاملِ والمتقاعد الأسير والمخطوف والشهيد والحيّ على الجبَهات وأولئك الذين ينتظرون معاركَ الحسمِ في عرسال وغيرِها كلُّهم يستحقونَ سلسلةَ دعمٍ تتخطّى التعبيرَ الكتائبيَّ لتدخُلَ في عمقِ الحقوقِ الماليةِ المتوجبةِ التي لن تتسبّبَ بهدرٍ في الموازنةِ أكثرَ مما تَسبّبت به سرِقاتُهم من البحرِ إلى النهر.

نشرة “ال بي سي”

لعل مثل ” لا تقول فول حتى يصير بالمكيول ” ينطبق ، أكثر ما ينطبق على الجلسة النيابية العامة بيوميها غدًا وبعد غد، ونجمتها سلسلة الرتب والرواتب العالقة في المعطيات التالية :

حاجة الموظفين إلى الزيادة بسبب تآكل رواتبهم…حاجة الدولة إلى إيرادات في غياب الإيرادات المحققة…حاجة النواب إلى إنجاز يمسحون به عار التمديد ويدخلون من بوابته إلى الانتخابات النيابية بعد عشرة اشهر…ككل شيئ في لبنان، يبقى الحسم حتى ربع الساعة الأخير، هكذا حصل بالنسبة إلى قانون الانتخابات الذي أُقر ولكن مع منسوب مرتفع من الضياع والتخبط ، المستمرين حتى اليوم . وهذا ما سيحصل بالنسبة إلى سلسلة الرتب والرواتب التي تُثار حولها جملة من الهواجس وفي مقدمها : لماذا في الأصل فٌصِلَت السلسلة عن الموازنة ؟ ما هي الكلفة الحقيقية للسلسلة ؟ ما هي الإيرادات المحققة وليس النظرية ، إنْ لم نقُل الوهمية ؟ حين وُضِعَت الكلفة منذ ثلاثة أعوام، كانت الكلفة الأولية للسلسلة لا تتجاوز الالف ومئتي مليار ليرة ، اليوم زادت الكلفة لأن أعداد الموظفين زادت وأعداد المتقاعدين زادت ، فهل من إحصاء دقيق أم أن المزايدات الإنتخابية تدفع في اتجاه إقرار السلسلة من دون دراسة المضاعفات ؟

وفيما جلجلة السلسلة متواصلة، سُحِب صاعق التحرك على الأرض على خلفية أحداث عرسال …أما الحدث المتمادي فيتمثَّل بقضية الضحية فرح القصاب التي توفيت في مستشفى نادر صعب: المعطيات الجديدة في شأنها ستكون غدًا أمام القاضي ماهر شعيتو ، في ظل انقسام حاد داخل نقابة الأطباء ، كما برز عامل جديد يتمثَّل في رفض جمعية جراحة التجميل لِما ورد في التقرير المسرَّب…هذا الإنقسام وتضارب المعطيات حقَّق حتى الآن ضرب سمعة الجسم الطبي والسياحة الطبية في لبنان بسبب عدم الحزم والحسم في هذه القضية ولاسيما من قِبل وزارة الصحة الغائبة في الأيام الأخيرة عن التطورات المتسارعة في هذه القضية .

نشرة “المستقبل”

غدا يوم كبير قد لا ينساه اللبنانيون سريعاً.

بعد خمس سنوات من المطالبات والتظاهرات والتحرّكات، قد تشهد جلسة مجلس النواب إقرار سلسلة الرتب والرواتب، بعد توافق سياسي كبير عليها، لتكون باكورة الحكومة إلى القطاع العام والموظفين. هذا ما أجمعت عليه تصريحات مختلف الأطراف بعد اجتماع وزاري نيابي موسع برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الكبير. وتسريبات أكّدت الاتفاق على مخرج لتأمين إقرار السلسلة.

الرئيس الحريري الذي زار سفارة سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت مهنّئاً بتولّي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد في المملكة، وزار السفارة أيضاً رؤساء سابقون وممثّل عن الرئيس نبيه بري وشخصيات من أحزاب مختلفة ليعكس الامر عمق العلاقة بين لبنان والمملكة.

ومن السفارة السعودية، أكّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق التنسيق والتشاور دائمٌ بين الجيش اللبناني والسلطة السياسية، مشددا على أنّ الجيش لايحتاج إلى تظاهرات داعمة فله كلّ الدعم من السلطة السياسية، مشيرا إلى أنّ عدم موافقته على طلب تنظيم تظاهرات، سببه أن لا مبرّر لها. وقال المشنوق: إنّه خارج موضوع النازحين السوريين والجيش، كلّ طلب للتظاهر، يُدرس وحده.

نشرة “او تي في”

وصل سباق السلسلة الى اللفة الاخيرة والامتار الاخيرة من سفاري طويل ومضن فيه الكثير من الحواجز والعوائق والمطبات قبل ان يصل غدا الى خط النهاية في المجلس النيابي حيث يصر الرئيس بري ان تمر السلسلة تحت قبة البرلمان قبل الموازنة في وقت ازف الرئيس سعد الحريري مساء بشرى السلسلة من السراي الحكومي .

بين الـ 1200 مليار ليرة كلفة السلسلة كخيار وقرار وبين اقرار حقوق المتقاعدين في الاسلاك العسكرية والامنية الف مليار اضافية تجعل السلسلة تتأرجح بين حل عُقَدِها او انفراط عَقدِها وهنا يدخل اقتراح وزير المال علي حسن خليل الموزع على ثلاثة مخارج طوارىء محتملة ومقترحة : الاول اقرار 50 % من حقوق المتقاعدين بكلفة 400 مليار ليرة والثاني رفع الشطور بنسب لا تتعدى ال 470 مليار ليرة .//اما المخرج الثالث فيقوم على التجزئة في العامين الاولين 35 % من القيمة الكاملة على ان تدفع النسبة المتبقية اي 65 % في العام الثالث .

وماذا عن المستقبل وقابل الايام ؟ يقول خليل انه لا يستطيع اجراء قراءة استباقية استشرافية بل قراءة استرجاعية. ففي العام 2006 بلغت كلفة المتقاعدين 865 مليارا واليوم 1800 مليار وبعد 10 اعوام ستبلغ 3500 مليار.

وفيما السلسلة قاب قوسين من الاقرار يبشر البعض من باعة الشؤم بالانهيار، بالشعبوية المعروفة والسلبية الموصوفة.

(رصد الأنباء)