تيمور جنبلاط استقبل وفوداً حاشدة في المختارة

555

المختارة – “الأنباء”

شهد قصر المختارة السبت تقاطرا حاشدا للوفود الشعبية والمناطقية التي جاءت من قرى وبلدات مختلفة،لاعلان وقوفها الى جانب تيمور جنبلاط، وتأييدها مسيرته وشكرها ايلائه الاهتمام في المواضيع والمسائل التي تخصها على الصعد الاجتماعية الخاصة الى جانب متابعة همومها ومعاناتها الانمائية والحياتية والخدماتية العامة. بمشاركة النواب، نعمة طعمة، هنري حلو، علاء ترو، اكرم شهيب، ايلي عون، وائل ابو فاعور.

فرع الحزب بطمةوفي هذا السياق، التقى تيمور جنبلاط وفدا درزيا – مسيحيا مشتركا كبيرا من مناطق عين دارة واغميد والقرى المجاورة ضم رجال دين وفاعليات ومجالس بلدية واختيارية والاهالي، اثار مشكلة “توقيف العمل بالكسارات في منطقة ظهر البيدر الصادر عن وزارة الداخلية، والسماح فقط لكسارتي الاخوين فتوش، وجهاد العرب بالعمل، علما ان الكسارات المتوقفة يقدر انتاجها بأقل من 10 في المئة من انتاج كسارتي فتوش-العرب، وهذا التوقف الانتقائي في موسم الاشغال يعني قطع الارزاق عن 200 عائلة فقيرة تعتاش في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد”. وهدد الوفد بانه “اذا سقطت المعادلة التي سادت الفترة الماضية والقاضية بالمساواة في العمل او الايقاف، فيعني ان الاهالي سيعمدون الى قطع الطرق المؤدية الى الكسارات وتوقيف الاعمال بالقوة او العمل بالقوة الى حين معالجة المشكلة”. وقد كلف تيمور جنبلاط النائبان شهيب وابو فاعور العمل لحل هذه القضية مع الجهات المختصة ولا سيما وزارتي الداخلية والبيئة.

دير مار مارون مجد المعوش

والتقى تيمور جنبلاط وفدا من كهنة دير مار مارون مجد المعوش الشوف، اشاد رئيس الدير الاب سمير غاوي بنهج تيمور جنبلاط “سهره ورعايته تعزيز وترسيخ العيش المشترك في الجبل والحفاظ على منجزات المصالحة الوطنية، الى جانب دعمه الانشطة ولا سيما الثقافية والتربوية”، ودعوته المشاركة الى جانب رئيس عام الرهبانية المارونية الاباتي نعمة الله الهاشم في احياء ذكرى 1500 عاما على دير مارمارون بعيد تلامذته في 30 الجاري، واقامة قداس بالمناسبة.

لجنة سد نهر بسري ــ

والتقى كذلك وفداً من قرى وبلدات حوض سد بسري المزمع انشائه، طالبه التخفيف من الاضرار البيئية والاجتماعية الناتجة عن المشروع، وانصاف اصحاب الممتلكات في التعويضات بدل الاستملاك. وكلف تيمور جنبلاط مفوض الحكومة لدى مجلس الانماء والاعمار الدكتور وليد صافي  متابعة المطالب لدى الجهات المختصة.

مزرعة الشوف 1(1)

ومن زوّار المختارة وفد من عكار تقدمه امام جامع بلدة قشلة الشيخ عبد الرزاق صقر،ورئيس البلدية ربيع صقر، اللذين اكدا “الوفاء لتيمور جنبلاط ونهجه الوطني، والشكر لدعمه مطالب المنطقة والوقوف الى جانبها”، وعرض الوفد مطالب للاهالي. ومن رعية بلدة الدامور المارونية عرض الاب انطوان سركيس مع تيمور جنبلاط قضايا خاصة بها. ووفدا من بلدة شحيم تقدمه امام مسجد العجمي الشيخ اياد عبدالله للبحث في قضايا خدماتية تهم البلدة، ووفد من مشايخ بلدة الماري في حاصبيا تحدث باسمه الشيخ هاني العنس والشيخ محمد البطحيش.

رئيس بلدية وامام جامع قشلة عكار

واجتمع تيمور جنبلاط الى وفد كبير من ادارة وموظفي المدرسة الانجيلية في عين زحلتا واولياء الطلاب، اثار تداعيات القرار الصادر عن لجنة المدرسة القاضي باقفال الفرع في عين زحلتا بعد نحو 150 عاما على العمل به، وصرف نحو 60 موظفا واستاذا. وطالب الوفد تيمور جنبلاط التدخل للعودة عن قرار الاقفال، ولطالما كان رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط داعما لبقاء الفرع على شتّى المستويات.

موظفي مصلحة المياه

كذلك اثار وفد من موظفي مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان مشكلة عدم دفع التعويضات الناتجة عن قرار مجلس العمل التحكيمي، ووفدا من بلدة كفرنبرخ والقرى المجاورة اثار مشكلة عدم ايفاء الدولة بوعودها، في ما خصّ العائلات التي اخلت منازلها جرّاء الانهيارات التي حصل العام الماضي وعددها 22 ولم يقبض منها سوى 5 من اصحاب المنازل تعويضاتهم، في ما الآخرين متروكين لأمرهم دون منازل بديلة او تعويضات.

الميري

واستقبل تيمور جنبلاط وفدا من بلدة عماطور الشوف وعائلة عبد الصمد، تحدث باسمه الدكتور هلال عبد الصمد، شاكرا ومقدّرا لتيمور جنبلاط دعمه “متابعة مسيرته لتلقي العلم ودعمه المادي لتخرجه من جامعة البلمند”، مقترحا رد الجميل الى مؤسسة “وليد جنبلاط التربوية” بالمساهمة في دعمها للطلاب بعد تخرجهم”، بحضور امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر. ووفدا من بلدية كفرسلوان، عرض رئيس البلدية بسام حاطوم قضايا ومواضيع تهم البلدة، وتفعيل وتطوير مشاريعها الانمائية والحياتية ومعالجة بعض المشكلات، بحضور مفوض الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن. ووفدا من بلدة ميمس عرض بعض المطالب التي تهم الاهالي، ومن بلدة الفوارة برئاسة رئيس البلدية غسان توما.

ميمس

كما استقبل تيمور جنبلاط وفدا من مشايخ وفاعليات عائلة الكاخي في حاصبيا، شدد باسمه الشيخ كمال الكاخي على، “وقوف الاهالي الى جانب تيمور جنبلاط في كل المراحل والمحطات السياسية والوطنية والاستحقاقات”، عارضا بعض القضايا المتصلة بالاهالي. ومن بلدة كترمايا عرض مطالب تهم البلدة، ومثله من بلدة جباع الشوف طرح باسمه رئيس البلدية فادي هلال مسائل متصلة بالبلدة، ووفدا من فرع الحزب التقدمي الاشتراكي في بطمة طلب من تيمور جنبلاط رعاية العشاء السنوي 5 آب المقبل، وعرض لانشطة الحزب، لا سيما بمناسبة عيد الاضحى المبارك. ووفد الجمعية الخيرية الدرزية في معاصر الشوف، مع سيدات من البلدة لعرض بعض المواضيع المتصلة بعمل الجمعية.

رئيس بلدية جباع الشوف

والتقى تيمور جنبلاط وفودا قدمت له دعوات للرعاية والمشاركة في انشطتها، ومنها رعية مار الياس الحي في معاصر بيت الدين لاقامة عشائها السنوي 29 الجاري في دير القمر، ومن رعية مار شربل في خربة بسري، للمشاركة في القداس الاحتفالي برئاسة المطران مارون العمّار 23 الجاري. ومن بيت بعقلين لدعوته حفل العشاء 11 آب المقبل. ومن اتحاد بلديات الشوف السويجاني ومنظمة الشباب التقدمي لاقامة يوم بيئي بعنوان”شوف مسؤوليتك” بالتعاون مع البلديات والجمعيات الاهلية الاندية الاحد الجاري.

كفرنبرخ

 كما تابع تيمور جنبلاط مع مجالس بلدية مطالبها الخدماتية، وتلقى سلسلة مراجعات من عدد كبير من المواطنين.

(الأنباء)