جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس ٦ تموز ٢٠١٧ رصدت جريدة ” الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

DECUzt6XcAA8der
جنبلاط
كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏مجلس الإعمار لزم جورج معوض لم وكنس نفايات الشوف وعاليه. لماذا لم يبدأ بالعمل ومن في الوزارة ورئاسة الوزارة يعترض؟”

IMG-20170706-WA0009

شقير

إستقبل وزير الدولة لشؤون حقوق الانسان ايمن شقير في مكتبه سفير بريطانيا هيوغو شورتر، يرافقه المستشار السياسي للسفارة فادي معوشي، وذلك بحضور مديرة معهد حقوق الانسان في نقابة المحامين اليزابيت سيوفي، حيث جرى البحث بوضع حقوق الانسان في لبنان، والشأن العام.

من جهة أخرى، أصدر  شقير  بياناً طالب فيه بفتح تحقيق شفاف بكل ما تم تداوله مؤخراً من صورٍ وأخبار عن عملية التوقيف الأخيرة في عرسال وعن الاسباب التي ادت الى وفاة عدد من الموقوفين”. وقال: “لقد بذلت المؤسسة العسكرية الغالي والنفيس في حماية الوطن ومكافحة الارهاب والقضاء على التطرف، وهذا أمر يفخر به كل مواطن لبناني.ولكن يقتضي على كل الاجهزة المنوط بها تطبيق القانون وحماية الامن احترام اصول التوقيف التي لحظتها النصوص القانونية ومراعاة حقوق الموقوفين اثناء التحقيق، والتي نص عليها قانون اصول المحاكمات الجزائية واحترام القوانين الدولية التي دافع عنها لبنان منذ ما يقارب السبعة عشر عاما”.

تابع: “من هنا، وحفاظا على صورة الجيش، ومنعا لأي شائعات قد تكون مغرضة، نطلب من القيادة والقضاء المختص فتح تحقيق شفاف في كل ما تم تداوله أخيرا من صور واخبار عن عملية التوقيف الاخيرة في عرسال وعن الاسباب التي ادت الى وفاة عدد من الموقوفين”.

وختم مؤكداً على أن “اتخاذ الحكومة قرارا بالطلب من الجيش التحقيق في ظروف وفاة الموقوفين ما هو الا دليل على الحرص على الشفافية وعلى توضيح الأمر امام الرأي العام”.

LI_7546-1024x594

أرسلان

 

علق رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” وزير المهجرين طلال أرسلان، على اللقاء الذي جمعه برئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط بالقول: “كانت جلسة جيدة مع وليد بك تباحثنا في خلالها في عدد من المواضيع المطروحة خصوصاً في ما يتعلق بموضوع ملف المهجرين ومشاكله المتراكمة عبر السنين والسبل لمعالجتها على قاعدة أهمية هذا الملف وانعكاسه على الوطن بشكل عام.”

 

كما اوضح ارسلان انه تناول مع جنبلاط لقاء بعبدا حول “ما كنا قد أكدنا عليه سابقا من حقوق للدروز، والتي يجب أن نتمسك بها ولا نغفل عنها طالما لا يزال البعض مصرا على تثبيت النظام العنصري القائم على التراتبية في المواطنة، إذ لم يدركوا بعد خطورتها وانعكاسها المهين على الإنسان اللبناني كإنسان اولا قبل أي شيء آخر“.

واشار ارسلان الى انه تم الاتفاق على ان يبقى هذا التواصل قائما.

554-1024x682 (1)

الشيخ حسن
استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، سفير النمسا في لبنان ماريا ويبرا في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، حيث كانت مناسبة أكد فيها الشيخ حسن “ضرورة ان تلعب الدول المعتدلة كالنمسا دورها المطلوب في الحوار والتقريب بين مختلف التوجهات وتعزيز سبل التواصل والبناء على القواسم المشتركة بين الناس، وحل الخلافات وايجاد الحلول للصراعات القائمة”.

من جهته، شدد ويبرا على أهمية تعزيز لغة الانفتاح والحوار، منوها بسمة الاعتدال التي يتحلى بها الموحدون الدروز، معربا عن أمله في إقامة عدد من اللقاءات التي تعنى بترسيخ التواصل.

واستقبل الشيخ حسن عضو اللقاء الديموقراطي النائب غازي العريضي، حيث تخلل اللقاء عرض للتطورات، كما تم البحث في الشؤون التي تهم أبناء الطائفة في بيروت.

 

1_5_

 

لجنة المال
عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان خصصت لإقرار اعتمادات وزارة التربية، في حضور وزير التربية مروان حمادة والمال علي حسن خليل والنواب: فادي الهبر، رياض رحال، انطوان زهرا، احمد فتفت، نبيل دي فريج، ياسين جابر، كاظم الخير، عباس هاشم، علي فياض.

 

كما حضر مستشار وزير التربية محسن جابر، المدير العام للتعليم المهني احمد دياب، المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، ممثل المركز التربوي للبحوث والانماء وليد حيدر، رئيس دائرة المحاسبة في وزارة التربية لارا عبد الله، رئيس محاسبة في وزارة المالية سينتيا ضو.

 

 

كنعان

 

وبعد الجلسة قال كنعان: “أقررنا اليوم اعتمادات وزارة التربية، وطلبنا إيضاحات على غرار ما طلب من سائر الوزارات، لناحية المؤسسات التي لا تبغي الربح والتي تساهم وزارة التربية في جزء من مصاريفها وانفاقها. وطلبنا ايضاحات حول المكافآت والتعويضات والآليات التي تعتمد حول توزيعها، بالاضافة الى تقرير مفصل عن التعاقد في ما يتعلق بالـundp، اذ تبين أن هناك ملياراً و200 مليون تخصص سنوياً في الموازنة لهذا البرنامج، تصل أحياناً الى 3 مليارات، ومع شكرنا للامم المتحدة على مساعدتها في تطوير الادارة اللبنانية، ولكن من المفترض ان نتولى امورنا، وهناك ملاك رسمي يجب تعزيزه وتطويره، من خلال الاستفادة من عشرات المليارات التي تدفع سنويا لتعزيز ملاك الادارة اللبنانية وتطوير قدراتها”.

ولفت كنعان الى أن النقاشات اوضحت ان التعاقد خارج اطار مجلس الخدمة المدنية يتحول في بعض الاحيان الى نوع من التحايل على التعاقد الرسمي، حيث تدخل التنفيعات.

وأوضح أن اللجنة طلبت تقريرا عن المركز التربوي كما عن المدارس المجانية التي لديها متأخرات منذ اربع سنوات، لمعرفة مدى أهمية هذه المدارس من خلال تقرير وزارة التربية الذي يحدد عدد المدارس والتلامذة والآليات المعتمدة وقيام التفتيش المركزي بدوره من عدمه، واسباب التأخير الحاصل الذي يرده البعض الى البيروقراطية لجهة استغراق سنة في المعاملة وسنة اخرى لادراجها في الاعتماد وسنة للدفع. فماذا نفعل ب270 الف تلميذ في حال اقفال هذه المدارس من دون تقديم بديل عنها؟ وفي الوقت الذي هناك حديث عن قدرة المدارس الرسمية على الاستيعاب، فمن هنا اهمية التقرير الرسمي الذي سيرفع الينا لمعرفة مدى قدرة الدولة على تقديم التعليم المجاني لتلامذتها وكيفية ذلك. واذا كان هناك من مدارس وهمية فلتقفل، ولتدفع المتأخرات لمن يقوم بعمله”.

وأشار كنعان الى أن النقاش تطرق الى التعليم المهني والتقني، لاسيما ان هذا الموضوع بات اساسيا في العالم، وتطويره وتعزيزه يوازي اهمية التعليم النظري، في ضوء وجود 102000 طالب في هذا المجال في لبنان. وبما ان انفاقه اكبر مما ورد في الموازنة، اوصينا وزارة المال بعدم جواز خضوع الانفاق الفعلي لاي تخفيض. وسيكون هناك تواصل مع وزير المال حتى الاثنين المقبل لمعالجة بعض الثغرات التي ظهرت امامنا اثناء مناقشة موازنة وزارة التربية”.
1_7_

مجلس الوزراء
أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما الى جميع الإدارات العامة طلب فيها التقيد بالاصول الادارية المرعية الاجراء عند اعداد مشاريع المراسيم لتجنب الاخطاء الشائعة ولعدم تأخير صدورها.

نص التعميم

وفي ما يلي نص التعميم: “لوحظ ان بعض مشاريع المراسيم التي تعدها الادارات العامة وتقترن بتوقيع الوزير المختص وترسل الى المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء من اجل اعطائها مجراها القانوني اللازم، تتضمن بعض الأخطاء الشكلية، نورد منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

 

– طبع مشاريع المراسيم على اوراق عادية غير مخصصة للمراسيم.

 

– طبع مشاريع المراسيم بحبر خفيف غير واضح مما يعيق عملية الاستنساخ بعد صدوره.

 

– طبع أو كتابة اسم الوزير أو اضافة ختمه ضمن خانة التوقيع المخصصة لذلك.

 

– أن يتم التوقيع بغير الحبر الازرق.

 

– كتابة الارقام بالحرف الاجنبي.

 

– كتابة الارقام بخط اليد بدلا من طباعتها.

 

– عدم افساح المجال لتوقيع الوزراء المختصين أو دولة الرئيس عند طبع الخانات المخصصة للتوقيع في آخر الصفحة، أو غيرها من الاخطاء الشائعة التي تؤثر على صحة مشروع المرسوم.

 

ولكي لا تضطر المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء لإعادة مشاريع المراسيم الى مصدرها لاعادة صياغتها وتوقيعها من الوزراء المعنيين، مما يسبب هدرا للوقت وبالتالي التأخر في صدور المرسوم، اضافة الى تأخير مصالح المواطنين والتأثير سلبا على المصلحة العامة.

 

لذلك، يطلب الى جميع الادارات العامة التقيد بالاصول الادارية المرعية الاجراء عند اعداد مشاريع المراسيم وتجنب الاخطاء الشائعة لاسيما تلك التي ورد ذكرها أعلاه”.

 

12830962

بيان المكاتب التربوية في الأحزاب

 

اصدرت المكاتب التربوية في اﻷحزاب: “التقدمي اﻻشتراكي” ، “الديمقراطي اللبناني”، “التيار الوطني الحر”، “السوري القومي الاجتماعي” و”القوات اللبنانية”، بيانا ادانت فيه اقفال المدرسة اﻻنجيلية في عين زحلتا من قبل الجمعية اﻻنجيلية. جاء فيه:

 

بعد النجاحات التي حققتها المدرسة اﻻنجيلية اللبنانية عين زحلتا على مدى مئة وخمسين عاما، تفاجأنا بقرار الجمعية اﻻنجيلية والقاضي بإقفال المدرسة في عين زحلتا بحجة أن الجمعية عاجزة ماليا عن تقديم الدعم للمدرسة.
اننا كأحزاب فاعلة في الجبل ندين ونرفض هذا القرار جملة وتفصيﻻ. فالمدرسة التي استمرت زهاء قرن ونصف في أداء رسالتها التربوية وفي إرساء دعائم المحبة والعيش المشترك بين كل شرائح مجتمعنا في الجبل ﻻ يمكن اقفالها بقرار تم التصويت عليه بثوان معدودة.

 

ان رفضنا ﻻقفال المدرسة ينبع من الحرص اوﻻ على استكمال مسيرة المحبة الخالصة ﻷوﻻدنا والتي دعا اليها السيد المسيح حين قال: “دعوا اﻷوﻻد يأتون الي وﻻ تمنعوهم ﻷن لمثل هؤﻻء ملكوت السماوات”. هذا باﻻضافة الى الحرص على مصير العاملين في المدرسة ادارة وهيئة تعليمية والذين صدر قرار تعسفي بصرفهم من قبل ادارة الجمعية.

 

اننا كمسؤولين تربويين اذ نجدد رفضنا وادانتنا الشديدة لقرار اﻻقفال، نهيب بجمعيتكم الموقرة العودة عن قرارها ﻷن من حمل مشعل الثقافة والمحبة على مدى مئة وخمسين عاما، يصعب عليه كما يصعب علينا التخلي عن دوره التربوي واﻻرشادي خاصة في هذه الظروف القاسية التي يمر بها الوطن.

 

lika2

لقاء الجمهورية

 

أسف “لقاء الجمهورية” خلال اجتماعه الدوري، على “عدم وجود عشرة نواب في المجلس النيابي للطعن في بعض مواد القانون الانتخابي الجديد المشكوك في دستوريتها”، مستغربا “عدم إقدام رئيس الجمهورية المؤتمن على الدستور على تقديم هذا الطعن، ما يضمن دستورية القانون بعد عرضه أمام المجلس الدستوري ودراسة مواده كافة”.

ورأى “اللقاء” ان “الاصلاح لا يتحقق عبر إلغاء آلية التعيينات”، مشددا على “ضرورة اعتماد أعلى معايير الكفاءة لمنع الزبائنية السياسية”، مؤكدا ان “الحكومة الحالية هي حكومة “ثلث العهد” وليس حكومة الأشهر القليلة كما يقال”.

وأكد “لقاء الجمهورية” ان “عودة النازحين الآمنة الى ديارهم صارت ملحة بعد ان قدم لبنان الى الشعب السوري تضحيات كبيرة جدا، لكن الضجة القائمة حاليا حول التنسيق بين لبنان وسوريا في غير مكانها، لأن التبادل الديبلوماسي موجود وبعض التنسيق الميداني قائم، ولا داعي على الإطلاق لزج لبنان الرسمي في أتون الصراعات الدائرة للتخريب على علاقاته الدولية الممتازة، بعد نجاحه في اعتناق سياسة تحييد نفسه عن صراعات المحاور كما جاء في متن “إعلان بعبدا” المؤيد والمعتمد من قبل الامم المتحدة والدول الكبرى كافة”، داعيا “جميع القوى اللبنانية الى المطالبة بتطبيقه، كما فعلت كتلة المستقبل النيابية في بيانها الأخير”.

 

وطالب اللقاء “بضرورة الكشف عن هوية أي سياسي يتدخل لحماية كل من تسمح له نفسه الميليشياوية ان يطلق الرصاص ابتهاجا فيقتل حينا ويروع كل حين”.

 

عون
أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “استمرار العمل لتعزيز الاقتصاد اللبناني لمواجهة انعكاسات تراكم الأزمات الإقليمية والدولية”، لافتاً الى “التحسن الذي طرأ على ميزان المدفوعات خلال الأشهر الستة الماضية، ما يمكن أن يرفع نسبة النمو وفق تقديرات البنك الدولي”.
كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله رئيس جمعية المصارف في لبنان جوزف طربيه مع وفد مجلس الإدارة الجديد المنتخب الأسبوع الماضي. وتم خلال الزيارة البحث في دور القطاع المصرفي في لبنان وفي عمل الجمعية للمرحلة المقبلة. وأوضح طربيه أن “القطاع المصرفي هو حليف العهد وشريك في نجاحه”، مؤكدا “دوره الايجابي في تعزيز الاقتصاد اللبناني وقطاعات الانتاج”.

 

وركز رئيس جمعية المصارف على “الميزات التي يتمتع بها لبنان، ولاسيما في مجال التنافسية، نظراً الى وجود مبادىء وقوانين توفر مقومات النجاح للقطاع المصرفي اللبناني، معرباً عن أمله في أن يتحقق في عهد الرئيس عون تقدم في الملف الاقتصادي بعد النجاحات التي تحققت أمنياً وسياسياً”.

 

دوليا

Untitled-1_9_
بريطانيا
ذكرت السلطات البريطانية أنها بدأت في وضع السجناء المتطرفين في مراكز منفصلة، لمنعهم من دفع السجناء الآخرين إلى التطرف.

 

وذكرت وزارة الداخلية البريطانية في بيان أنه جرى فتح “مركز منفصل” جديد يتسع لـ28 سجينا فيUntitled-1_6_ فرانكلاند بالقرب من دورهام شمال شرقي إنكلترا.

 

وهذا واحد من أصل ثلاثة مراكز سيجري افتتاحها للغاية نفسها

وقال وزير السجون سام غيماه “يتم حاليا فصل أخطر المجرمين وأكثرهم تخريبا عن السجناء الآخرين

Untitled-1_6_

جنوب افريقيا
اعتبرت المحكمة الجنائية الدولية أن جنوب افريقيا أخلت بواجباتها حيالها عبر عدم توقيفها على أراضيها عام 2015 الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق بتهم ارتكاب إبادة في دارفور.

 

وقال القاضي كونو تارفوسر ان “المحكمة خلصت الى ان جنوب أفريقيا لم تحترم طلبها بتوقيف وتسليم عمر البشير”. لكن القضاة رفضوا إحالة القضية أمام مجلس الأمن الدولي.

Untitled-1_3_

ترمب
أكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب أن العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا هي أقوى من أي وقت مضى، وذلك في كلمة تاريخية في العاصمة البولندية.

 

وبعد الخلافات بين جانبي الاطلسي والتي بدأت منذ تولي ترامب منصبه في كانون الثاني، أكد ترامب على ان الحلف بخير.

 

وقال ان “العلاقة على جانبي الاطلسي بين الولايات المتحدة وأوروبا هي أقوى من أي وقت مضى، وربما تكون أقوى في العديد من النواحي”.

Untitled-1_4_

البرلمان الأوروبي
طلب البرلمان الأوروبي تعليق محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي إذا طبقت أنقرة تعديلا دستوريا أتاحه استفتاء في نيسان ويمنح الرئيس رجب طيب إردوغان صلاحيات تنفيذية واسعة النطاق.

 

وقالت تركيا إنها رفضت مقترحات بالتخلي عن مساعيها للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي في مقابل تعزيز التعاون في مجالات أخرى.

 

وينتقد القادة الأوروبيون إردوغان والإجراءات التي اتخذها حيال خصومه قبل وبعد محاولة الانقلاب التي وقعت قبل عام. لكنهم في الوقت نفسه لا يريدون تقويض اتفاق توصلوا إليه مع الأتراك العام الماضي أثبت فعالية في وقف تدفق المهاجرين على اليونان مما أسهم في التخفيف من حدة أزمة هددت وحدة الاتحاد الأوروبي.

 

ودعا القرار الذي أقره البرلمان اليوم الخميس “المفوضية والدول الأعضاء، وفقا للإطار التفاوضي، إلى التعليق الرسمي لمحادثات الانضمام مع تركيا دون إبطاء في حال طبقت رزمة الإصلاحات الدستورية من دون أي تغيير”.

 

ويمنح التعديل الدستوري في تركيا إردوغان صلاحيات تنفيذية واسعة يعتبرها الرئيس التركي ضرورية للحفاظ على استقرار البلاد.

 

 

عربيا

السعودية
السعودية
أعلن وزير الاعلام السعودي عواد العواد الذي قاطعت بلاده قطر، الخميس لوكالة فرانس برس ان الدوحة تشغّل اكثر من 23 الف حساب على تويتر تدعو الى إثارة الفتنة في السعودية.

 

ومن بين تلك الحسابات، حساب غامض يحمل اسم “مجاهد” متخصص بنشر أسرار العائلة المالكة السعودية ويتبعه أكثر من 1،8 مليون شخص على تويتر، بحسب ما أوضح العواد  الذي يزور باريس في إطار جولة أوروبية.

 

في الخامس من حزيران، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية متهمة الدوحة بدعم مجموعات “ارهابية” وأخذت عليها التقارب مع إيران. لكن الدوحة التي تضم اكبر قاعدة جوية اميركية في الشرق  الاوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب. ومن بين مطالب هذه الدول لإنهاء الأزمة أن تقوم قطر باغلاق قناة الجزيرة وقطع علاقاتها مع جماعات إسلامية. لكن الدوحة ردت عليها سلبا.

 

وقال وزير الاعلام السعودي “تم حصر أكثر من 23 الف حساب مصطنع. قطر كانت وراء هذه الحسابات التي تدعو الى الثورة في المملكة”.

 

وتابع العواد “بالنسبة لنا هذه مسالة أمن وطني، اي تأجيج الشارع”.

وبحسب الوزير فإن قطر كانت تقف وراء حسابات على تويتر دعت الى تظاهرات في 21 نيسان و2 حزيران في السعودية خلال شهر رمضان. لكنه شدد على ان تلك  التحركات “فشلت”.

ويستخدم تويتر على نطاق واسع في السعودية.

واضاف الوزير ان حساب “مجاهد” الذي قام بتعبئة لصالح قطر منذ بدء الأزمة مع جيرانها “مُشغّل من قبل سعد الفقيه” وهو سعودي منشق يعيش في لندن و”من قبل قطر”.

news-1

مقدمات نشرات الاخبار

 

مقدمة “أو تي في”
نعلن أننا نسعى إلى عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، لكننا نقيم الدنيا ولا نقعدها إذا طرح أحدهم التواصل مع الحكومة السورية المعترف بها من الأمم المتحدة قبل الدولة اللبنانية بأجهزتها العسكرية والأمنية والديبلوماسية… وحتى الكهربائية… لتنظيم تلك العودة وتسهيلها.
نكرر أننا ملتفون حول الجيش، وأننا لا نقبل سلاحاً سوى سلاحه، لكننا نفتح النار من كل حدب وصوب على المؤسسة العسكرية، كلما خطت خطوة عملية تطبيقاً لقرار سياسي واضح بمواجهة الإرهاب أينما حلّ. نؤكد أننا نعمل لتأمين الكهرباء أربعاً وعشرين على أربع وعشرين، لكننا نمضي أربعاً وعشرين ساعة من أربع وعشرين كل يوم، ونحن نبتدع الذرائع، ونطوِّر الحجج، ونحدِّث الأدوات، لتعطيل المسار المنطلق، الذين لا مفرَّ من أن يؤتي في النهاية الثمر المرجوّ.
نشدد أننا نحترم القضاء، لكننا نتدخل بقراراته… وإذا لم تعجبنا، سارعنا إلى وصفها بالمسيسة… وعبثاً ينفع بعدها توضيح أو تفسير.
إنه غيض من فيض ازدواجية بعض اللبنانيين. ازدواجية قد تكون مفهومة ديموقراطياً في ظرف طبيعي أو عادي.
أما أن تنال الازدواجية تلك من المسلمات الثوابت، ففي ذلك ما يلقي ظلالاً من الشك، ليس فقط على الممارسة السياسية الداخلية، بل على ثقافة مجتمع بعينه. ثقافة تسمح مثلاً لمن ترشح لمنصب نقيب المعلمين على أساس مواجهة الأحزاب، أن يزور رئيس حزب، ويتباهى بدعمه في انتخابات الأحد المقبل. كيف ذلك؟ التفاصيل ضمن النشرة المسائية
———-
مقدمة “أن بي أن”

قد يكون لبنان امام ثورة تندلع في الساعات الثماني والاربعين المقبلة، الدعوة اليها موجهة من وزير سلطة ضد السلطة.
حسناً، لقد وصل الوضع العام الى درك يستلزم انتفاضة او حركة تصحيحية للنظام من باب الالتزام بالنظام، هكذا اعتقد الناس واسبشرواً فعلاً، لكن ان يتحدد للثورة سبب محصور بحصول اطلاق نار ابتهاجاً بنتائج البكالوريا، ففي السبب تواضعاً، في حين ان مسببات الثورة اكبر قدراً من شهادة ثانوية، فإذا كانت الشهادة الثانوية تستلزم ثورة لردع المبتهجين بها فكيف بالقضايا الاساسية كالسلاح المتفلت والاجرام والقتل المجاني واخر ما سجل قبل ساعات جثة مصابة بطعنات على اوتستراد خلدة؟ وماذا عن الفساد؟ وماذا عن من يدفع بشكل او بآخر لحماية الارهاب وتوفير بيئات امان لهم من خلال حملات مدفوعة الثمن والغايات بدأت تلوح تحريضاً ضد الجيش اللبناني في حربه على هذا الارهاب؟ وماذا عن الممهدين بمواقفهم السياسية العقيمة بقصد او بغير قصد للتحضير لانفجار اجتماعي واقتصادي وامني جراء ازمة النزوح السوري وفوضى السلاح في بعض المخيمات؟
قد يتفهم المرء دعوة وزير الداخلية بعد ان لسعته العدلية في عدالتها بترك اكثر من 70 مبتهجاً بسلاح البروفيه في سبيلهم بحيث بات يخشى على من يدخل من باب وزير الامن ان يخرج من شباك وزير العدل السياسي رغم دعوات رئيس الجمهورية الى التشدد في موضوع القضاء.
———-
مقدمة الـ”أم تي في”
الانقسام الحكومي العامودي حول النازحين السوريين الذي احتواه الرئيس عون مؤقتاً، لا يزيل الخطر الامني والاجتماعي الناجم عن هذا الملف، ولا يعفي الحكومة طويلاً من الزامية ايجاد حل له، والعقلانية تقول ان على حزب الله عدم المغامرة مجدداً بالاستقرار من خلال الضغط على الحكومة بالتفاوض مع نظام الاسد او لا عودة للنازحين، فمن حارب استباقياً في سوريا وغيرها لحماية لبنان من الارهاب لا يمكنه رعاية بذار الارهاب التي بدأت تتفتح في المخيمات المنتشرة في كل لبنان.

والمؤسف في الجدال حول النازحين انه حرف ليمس سمعة الجيش وما بداه لحماية لبنان، فها هو بعد عمليته الاخيرة ضد الارهاب يتعرض للتشكيك بتدابيره وبكيفية تعاطيه مع الموقوفين ولغيرة مستجدة من بعض الدول على حقوق المعتقلين علماً انه يلتزم اعلا المعايير الحقوقية والانسانية، ولعل ابلغ رد من المؤسسة على هؤلاء كان بالشفافية وبعيادة رئيس الاركان العسكريين الذين اصيبوا بالعملية وهم يحمون اطفال الارهابيين من ابائهم الذين فجروا احزمتهم في عائلاتهم
———-
مقدمة “المنار”
قُلبت صفحةُ التضليلِ واتهامِ الجيشِ اللبناني على خلفيةِ مخيماتِ النازحينَ في جرود عرسال، وفُتحت صفحاتٌ موثقةٌ بالدليلِ والاعترافاتِ لموقوفينَ ارهابيينَ كانوا يختبئون بين النازحين..
انتهت التحقيقاتُ معَ الدفعةِ الاولى من هؤلاءِ الموقوفين، ليحالوا الى القضاءِ بناءً لاعترافاتهم بقتالِ الجيشِ عامَ الفينِ واربعة عشرَ ومهاجمةِ مراكزِه، وتجنيدِ نازحينَ للقتالِ الى جانبِ الارهابيين، وتأمينِ المؤنِ لداعش والنصرة في الجرود بعنوانِ النزوح، بل تأمينِ الموادِ اللازمةِ لتصنيعِ المتفجراتِ وفقَ المعلوماتِ المتوافرةِ للمنار.
معلوماتٌ أكدت المؤكدَ الذي انطلقَ من خلالِه الجيشُ لانقاذِ مخيماتِ النازحينَ قبلَ بيوتِ اللبنانيين، فهل تنطلقُ الحكومةُ من حقيقةٍ تعرفُها لتسويةِ هذا الملفِ النازفِ للبنانيين والسوريين، فلا تدفعُ به نحوَ الملفاتِ المتراكمة، التي كلما ازدادت اعاقت على الحكومةِ عملَها، واصابت العدوى بقيةَ ملفاتِها..
اما المضاداتُ الحكوميةُ فيجبُ ان تكونَ عبرَ ورشةِ عملٍ جدية، تستفيدُ من الوقتِ المتاحِ لضبطِ الوضعِ الامني والاقتصادي كما دعت كتلةُ الوفاءِ للمقاومة، ومعالجةِ المشاكلِ الضاغطةِ من الماء والكهرباء الى السلسلة والموازنة العامة.
فعلى الحكومةِ ان تكسبَ الوقتَ قبلَ ان يستجيبَ الناسُ لدعوةِ وزيرِ الداخلية الى الثورة. ثورةٌ ارادها ضدَ المفرقعاتِ والرصاصِ الطائش، المرفوضِ طبعاً اجتماعياً ودينياً وقانونياً ولو للابتهاجِ بنجاحٍ من هنا او فرحٍ من هناك.. لكنْ ماذا عن الطيشِ السياسي، ومفرقعاتِ المنابرِ تحريضاً وتصريحاتٍ، واهمالِ مطالبِ الناسِ من السلسلةِ الى الكهرباءِ ومن الميكانيك الى الطرقات، وعشراتِ الملفات ؟

———-
مقدمة “المستقبل”

آلياتُ معالجةِ قضية النازحين السوريين تنتظر ما ستؤول اليه الاتصالاتُ واللقاءات بين رئاستي الجمهورية والحكومة في وقت برز اليوم رد وزير الاتصالات جمال الجراح على سفير نظام الاسد في لبنان، مؤكدا انّ عودة النازحين تتحقق من خلال الياتٍ دولية، على النظام السوري ان يتجاوبَ معها.
ولفت الجراح الى ان سفير الاسد يتعامل مع النازحين باعتبارهم من جنسيات مختلفة ،بل هو يتعامل معهم بصفتهم مطلوبين للمخابرات السورية وهي مهمة لن يقوم بها لبنان ولن تتولاها حكومة على راسها الرئيس سعد الحريري مؤكدا إن اطلالة السفير السوري على اللبنانيين والحكومة اللبنانية صورة طبق الأصل عن أساليب زمن الوصاية كما راى ان كلام سفير الاسد سبب موجب وإضافي لاغلاق كل الأبواب في وجه الدعوات القائمة لفتح حوار مع النظام السوري.
هذه الدعوات احدثت نقاشاتٍ حادة داخل جلسة مجلس الوزراء وقد اعاد المطالبة بها اليوم حزبُ الله في بيان لكتلتِه النيابية ، معتبرا ان التفاهم المباشرَ مع الحكومة السورية من شأنه تسريعُ الخطوات وتوفيرُ الكثير من الوقت والجهد في موضوع النازحين.
وفي ظل هذه المسالة الخلافية لا تزال التحقيقاتُ التي يقوم بها الجيش مع الموقوفين من مخيّمات عرسال في دائرة الضوء، خصوصا بعد الاعلان عن وفاةِ اربعةٍ منهم ؛ في وقت اعلنت مديرية التوجيه انها حوّلت تسعة عشر موقوفا الى الامن العام لفقدانِهم الاوراقَ الثبوتية فيما بدأت بتحويل عددٍ منهم الى النيابة العامة .
———-
مقدمة “الجديد”
عد القنبلةِ الفراغيةِ في بعبدا خَرَقتِ اليرزة جدارَ الصوت فتصدّعت عُزلةُ الحكومةِ اللبنانية. لستةِ أعوامٍ نأت الدولةُ اللبنانيةُ بنفسِها عن أزْمةِ جارتِها وبعد ستِ سنواتٍ تَدفِنُ الحكومةُ اللبنانيةُ رأسَها في الرمالِ هرباً إلى الأمامِ مِن أزْمةٍ باتت أمَّ المخاطرِ على الساحةِ الداخلية. معَ ارتفاعِ منسوبِ التصاريحِ وانقسامِ الآذاريينَ حول مِلفِّ النازحينَ الذي يَزيدُ المشكلةَ تعقيداً جاء الردُّ بتصريحٍ مباشَرٍ للسفيرِ السوريِّ في بيروتَ علي عبد الكريم علي إذ قالَ للمسؤولينَ اللبنانيينَ في مقابلةٍ معَ الجديد ” لا تُمسكوا الأذنَ مِنَ المِنطقةِ الأبعد” وأبعدُ من ذلك قال إنّ جُزءاً منَ النازحينَ السوريينَ خُطّطَ لمجيئِه قبلَ الأزْمة وليس كلُّ الذين نَزحوا هرَبوا خوفاً من الإرهاب. الحلُّ بالواسطةِ رفضتْه دمشق لكنّها ترَكتِ البابَ موارباً بعدما لاح اسمُ المديرِ العامِّ للأمنِ العامّ اللواء عباس ابراهيم مفوّضاً باسمِ الدولةِ اللبنانيةِ ليُعيدَ فتحَ طريقِ بيروت الشام بالتنسيقِ الرسميِّ وهو تنسيقٌ لم ينقطع واستمرَّ في أحلكِ أيامِ الأزْمة إذ أبقى اللواء على شعرةِ معاويةَ بينَ الدّولتينِ الشقيقتين إن كان مِن خلالِ التواصلِ معَ المجلسِ الأعلى السوريِّ اللبنانيّ أم مِن خلالِ التنسيقِ المباشَرِ معَ النظام فصنعُ الإنجازاتِ التفاوضيةِ مِن مِحنةِ مَخطوفي أعزاز إلى مِلفِّ راهباتِ دير سيدة معلولا إلى العسكريينَ اللبنانيينَ الذينَ كانوا أسرى جبهةِ النصرة مِلفاتٌ خاضَها اللواء نيابةً عن دولةٍ عن بَكرةِ أبيها فكانَ الراعيَ الرسميَّ لدولتِه التي لم تألُ جُهداً لإنجاحِ مُهماتِه. اليومَ ما عادَ العِلاجُ الموضعيُّ يُجدي نفعاً وكابوسُ النأي بالنفسِ يؤرّقُ والتحدي بات على قدْرِ الأخطار إذ خَلَطَت كثافةُ النازحينَ الأوراق بما حَملتْه معها مِن إرهابيينَ طَفَروا إلى مخيماتِ الجرود وآخرينَ تغلغلوا في المجتمعِ اللبنانيّ وجُلُّ النازحينَ أصبحوا عِبئاً إضافياً على دولةٍ مديونةٍ في الأصل وإلى ما تقدّمَ فمِلفًّ النازحينَ وَصَلَ إلى نُقطةِ اللاعودة في البحثِ عن حلٍّ جَذْريّ ولْيأخذِ المسؤولونَ الإذنَ كلٌّ مِن وليِّ أمرِه السياسيِّ لمباشرةِ التفاوضِ وعلى المستوى الذي يُريدونه ولْنأخذِ العِبرةَ مِن دولٍ أوروبيةٍ غلّبت مصالحَ مجتمعاتِها على مواقفِها السياسية وعلى الرَّغمِ من مناصبتِها العَداءَ للنظامِ السوريّ فَتحت قنواتِ اتصالٍ به لتشكل مِظلةَ حمايةٍ لها مِن النازحينَ الوافدين وكذلك فَعلت دولٌ عربيةٌ أعادت همزةَ الوصلِ مَعَ دمشق بفتحِ سِفاراتِها هناك إلا لبنانَ بمسؤوليهِ يُطبّقُ المَثَلَ القائل: نِكاية بالطهارة وتتمةُ المثل مِنَ الإشارةِ تُفهم.
———-
مقدمة الـ”ال بي سي”
بدل ان يدعو مطلقي النار الى السجن دعا في حال اطلاق نار الى الثورة، انه الامن بالمقلوب وهو احدث النظريات في الامن التي تشكو مع الشاكين، اما المشكو منهم فلا احد يردعهم، فهل يعقل ان يصدر كلام عن وزير الداخلية يحرض على الثورة اذا حصل اطلاق نار ابتهاجاً بنتائج الثانوية العامة؟! وكيف تكون الثورة واين وضد من؟!
ما قاله وزير الداخلية يصبح منطقياً اذا قدم استقالته ضد اطلاق النار ونزل الى الشارع على رأس الثوار، ولا يخرج من الشارع الا بعد توقيف مطلقي النار، واذا لم يفعل يكون كلامه للاستهلاك الانتخابي الذي لا يصرف في تطبيق القانون.
معالي الوزير عذراً، اقتراحك غير مطابق، انتم السلطة، والسلطة تطبق القانون ولا تدعو الى الثورة، اما اذا اشتقت الى الثورة فاستقل من السلطة.
في المقابل وفي محاولة لوضع حد لممارسات قضائية تطرح اكثر من علامة استفهام، وزير العدل سليم جريصاتي احال اليوم ملفات قضائية باخلاءات سبيل بكفالات مالية وصفت بالمتدنية في قضايا مخدرات وخطف الى رئيس هيئة التفتيش القضائي طالباً اجراء التحقيق في ظروف اخلاء السبيل وقيمة الكفالة وحصول اي تدخلات من اي نوع كانت في الملفات المحالة.
تأتي خطوة وزير العدل هذه بعد الضجة التي اثيرت عن اخلاءات سبيل بسرعة قياسية لمتهمين بملفات مخدرات واتجار بالاسلحة.
اما القضية الثالثة اليوم التي شكلت حدثاً، فهي منع المحاكمة عن الدكتور عبدالمنعم يوسف المدير العام السابق لهيئة اوجيرو، جاء هذا القرار بعد اكثر من عامين على ملاحقة يوسف بمواكبة حملات اعلانية طاولت وزير الاتصالات السابق بطرس حرب وعبدالمنعم يوسف وارفقت هذه الحملات ببيانات وتصريحات ومؤتمرات لنواب ووزراء كان اسم عبدالمنعم يوسف يذكر مقروناً بكلمة فساد، اليوم هؤلاء بلعوا السنتهم بعد منع المحاكمة عن يوسف وبعدما ربح 176 دعوة، ماذا بعد في جعبتهم من اضاليل؟
يوسف ينتظر التوقيت المناسب ليبق البحصة ضد المنظومة الاعلامية والوزارية والنيابية التي شنت حرباً عليه بتسيير مشاريع اخرين.

( الأنباء)