جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الاخبار

في جولتها الإخبارية المسائية ليوم الاربعاء في 28 حزيران 2017، رصدت جريدة “الانباء” ابرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

ترامب – عون

تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون برقية تهنئة من نظيره الاميركي دونالد ترامب لمناسبة حلول عيد الفطر المجيد، اكد فيها الرئيس الاميركي تجديد واشنطن التزامها المشترك مع لبنان للحفاظ على القيم التي يجسدها عيد الفطر. وجاء في البرقية:

” باسم الشعب الاميركي، اتقدم منكم، ميلانيا وانا، بأحر التهاني لكم وللشعب اللبناني لمناسبة حلول عيد الفطر. لقد انضم المسلمون في الولايات المتحدة الاميركية الى ابناء الطائفة الاسلامية في انحاء العالم خلال شهر رمضان المبارك، من اجل التركيز على اعمال الايمان والاحسان. وهنا في الولايات المتحدة، يحتفل المسلمون بعيد الفطر مع الاهل والاصدقاء، حفاظاً على التقليد المتبع بمساعدة القريب ومشاركة الطعام مع كل محتاج. وفيما نحتفل بهذه المناسبة معاً، نتذكر اهمية الرحمة والتعاطف والارادة الطيبة. ولهذه المناسبة ايضاً، تجدد الولايات المتحدة التزامها المشترك مع لبنان للحفاظ على هذه القيم.

اجدد لكم وللشعب اللبناني، التمنيات بعيد مبارك.”

 DDVTXeOXUAIEU5D

الجميل

أكد الرئيس الأسبق أمين الجميل أنه “بأكتر من مرحلة حاولوا ان يعزلوا حزب “الكتائب” وآخرها في عام 75 خلال محاولة العزل الكبرى لكن “الكتائب” كانت أقوى والكل اعترف ان الكتائب حاجة وطنية”.

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح الجميل “أننا لا نخاف من ما يحصل واعتقد أنه نادرا ما أحد يعبر عن ضمير الناس غير “الكتائب” ونحن أقوى من اي وقت مضى”، مشيراً الى “أننا نتأمل أن الانتفاضة الطبيعية الحاصلة الشعبية والحس بالمسؤولية ان يترجم بصناديق الاقتراع”.

امين الجميل

عون

لفت عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب آلان عون إلى أنه “عمليا موضوع الموازنة انتهى وإذا كانت الارادات والنفقات موجودة فيجب وضع سلسلة الرتب والرتب فيها”.

وفي حديث تلفزيوني، أوضح عون أن “مشكلة سلسلة الرتب تتخطى العقدة التقنية لتصل الى وجود الارادة والقابلية لاقرارها ويجب خلق الظروف لها قبل وضعها على جدول الاعمال”.

حاصباني

لفت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني إلى أن “قضية مستشفى البوار استغرقت وقتا وتمت إحالته إلى التفتيش المركزي من باب الحرص على المحاسبة”.

وفي حديث تلفزيوني، أوضح حاصباني “أنّنا نفّذنا قرار مجلس شورى الدولة الّذي يقضي بالإبقاء على مجلس إدارة مستشفى البوار الحالي لتسيير أمور المستشفى، ولك القرار ليس قرار تبرئة لأي تجاوزات”، مشيراً إلى أنه “ستم جدولة موضوع المستشفى على طاول مجلس الوزراء”، مشدداً على أن “الهدف ليس تسجيل نقاطا في مرمى “التيار الوطني الحر”.

غسان حاصباني

الاعتداء على فريق ال بي سي

تعرض فريق في المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال lbci، والذي ضم الزميلين سمير بيتموني وصبحية نجار، لاعتداء بالضرب أثناء قيامهما بإعداد تقرير حول محمية السلاحف البحرية في منطقة المنصوري – جنوب صور. وتقدم الزميلان بافادتهما لمخابرات الجيش وفرع المعلومات.

وفي وقت لاحق، أفادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في صفحتها على “تويتر” أن “شعبة المعلومات أوقفت المدعو ح.ش من مواليد عام 1981 لإعتدائه على الفريق من تلفزيون lbci أثناء اعداده تقريرا حول محمية السلاحف البحرية في صور”.

DDbGlkJXoAMm0_S

خوري

لفت وزير الثقافة غطاس خوري، إلى أنّ “مجلس الوزراء سيناقش مستقبلاً خططاً متعلّقةً بالطرقات والكهرباء والمياه وستم إجراء إجتماعات للمجلس في المناطق”، موضحاً أنّ “أهميّة الجلسات في المناطق، هي أنّها تعرض مشاكل وخطط التنمية والنهود الإقتصادي، ويتمّ بالمجلس التركيز على هموم ومشاكل المنطقة ومحاولة معالجتها”، مشيراً إلى أنّ “خطّة العمل موجودة، وهذا هو الوقت المناسب لتطبيقها”.

وشدّد خوري، في حديث تلفزيوني، على أنّ “هناك توافقاً سياسيّاً يحمي البلد وله غطاء إقليمي ودولي”، منوّهاً إلى أنّ “مشاكلنا كافية لحلّها. ممكن أن يكون هناك خلاف بالرأي، لكنّنا نحتكم إلى مجلس الوزراء ونطبّق آلياته، والنقاش كفيل بتذليل العقبات”.

الازمة القطرية

أفادت الأمم المتحدة ان “الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس سيلتقي وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني فيواشنطنفي الساعات المقبلة”.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر وموريتانيا وجمهورية موريشيوس والاردن اعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، حماية لأمنها من مخاطر الإرهاب والتطرف.

وكانت قد تدهورت علاقة قطر بجيرانها الشهر الماضي عندما بثت وسائل الإعلام القطرية كلمة لأمير قطر للشيخ تميم بن حمد عن الخطوط العامة للسياسة القطرية التي لا تتسق وكونها عضو في مجلس التعاون الخليجي وملتزمه بالخط العام لسياساته.

7006393_1456809928

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

عندما تغيب الدولة يدعي زعرانها انتماءهم الى احزاب , يحاولون عبر التلطي خلفها , فرض مخالفاتهم وخواتهم على مواطنين آخرين .

المشكلة اليوم ليست في الحزبين اللذين ينفيان علاقتهما بالمعتدي, انما هي في شريعة الغاب التي تسود دولة المساومات.

دولة تخلت طوعا عن دورها في حماية مواطنيها , تُنتهك مشاعاتها واملاكها البحرية العامة , فتساوم المنتهكين  وتبتكر لهم قوانين تسوّي اوضاعهم .فهل تذكرون aishti  , وشاطئ عدلون , تذكروا جيدا لان المساومات ستأتي مقوننة وتحت شعار : رح نحصل كثير مصاري”.

يفتك الفساد في مفاصلها , فتساوم الفاسدين وتبطِل مناقصاتهم ومزايداتهم موقتا , لكنَّ احدا فيها لا يعاقب على هدر ملايين اللبنانيين .فهل تذكرون فروقات الاسعار التي بلغت العشرين مليون دولار للمتعهد الواحد في ملف النفايات بين المناقصة الاولى والثانية , وكيف فاز المتعهد نفسه بالمناقصة  وهل تذكرون فروقات اسعار  تلزيم السوق الحرة ؟ تذكروا جيدا لان احدا لن يذكركم.

يُقتل ابناؤها برصاص الزعران , فيغطى القتلة ويهرّبون , اما من يُعتقل منهم  فيتنعم بمماطلة قانونية تحميه من احكام عادلة. تذكروا جيدا جورج الريف , فقتله موثق بالصوت والصورة ولكن القضاء ما شافش حاجة.

دولة قواها الامنية  delivery تتحرك صوب اصالة الى المطار لكي لا تنزعج الفنانة , وأحكامها القضائية عالسكين يا بطيخ , ولعل الافراج عن الفنانة اصالة  , غيرِ المقيمة في لبنان بسند اقامة, ابرز الامثلة على هذه الاحكام.

بين الدولة واللادولة لا مساومة , فالسلطة بمفاصلها كافة تعرف ان الدولة تهدم المخالفات ولا تحميها , تفتح ملفات الفساد ولا تغلقها , تعتقل الزعران والفاسدين ولا تتناول وجباتهم الغنية جدا , وتدخن سيغارهم الفاخر جدا جدا , ابحثوا عن صور اركان السلطة وحديثي النعمة على مواقع التواصل تكتشفون العجائب.

بين الدولة واللادولة , على السلطة ان تختار , ففي عز الحرب لم ييأس اللبنانيون كما اليوم ,لم يخافوا كما اليوم, ولم يفقدوا الثقة بحكومة استعادةِ الثقة كما اليوم.

اما الlbci  والاكثرية الساحقة من اللبنانيين , فبين الدولة واللادولة , سيختارون الدولة , وبين قضاء العجلة والتهويل والتخويف, سيختارون الاستمرار في مكافحة الفساد , لانهم مثلما قال رئيس الجمهورية في خطاب القسم لن يسمحوا بتحويل اقصى احلامهم الى حقيبة سفر .

المنار

ترامب يصرخُ من اوجاعِه السياسية، والجيشُ السوريُ يواصلُ انجازاتِه الميدانية.. سريعاً حوصرَ الصوتُ المتهورُ والمأزومُ من داخلِ البيتِ الابيضِ عبرَ وزراءِ حربِه وخارجيتِه، قبلَ ان تطوِّقَه التصريحاتُ الروسيةُ والايرانيةُ المحذرةُ من ايِ حماقةٍ اميركيةٍ على الاراضي السورية ، معَ قياسِ مستوىً من الارباكِ الامريكي لن تَشْفِيَهُ الحُججُ الكيميائية، لعجزِه عن الحضورِ الحقيقي في الميدانِ وسْطَ تلاشي استثماراتِه بالجماعاتِ الارهابية..

اَقلعت التهديداتُ الاميركيةُ من مدارجِ دونالد ترامب لِتَحُطَّ سريعاً على المدارجِ العبريةِ المشككةِ بجديةِ التهديدِ الاميركي، وهي التي تمنت ان تكونَ حقيقية، معَ عدمِ اخفائِها الخشيةَ الصهيونيةَ مما يَجري على الارضِ السورية..

وعلى ارضِ الواقع، سَمِعَ العالمُ تهديداتٍ لا يمكنُ ان تؤخذَ الا على مَحملِ الجِدِّ من ادارةٍ غيرِ متزنةٍ سياسياً ولا عسكريا، لكنهم لم يَرَوا الى الآنَ سوى محاولةٍ للنزولِ عن سُلَّمِ تلكَ التصريحاتِ بتبريراتٍ ليسَ آخرَها انها اَدَّت غرضَها عندما اخذَها الجيشُ السوريُ على مَحملِ الجِدِّ بحسبِ وزارةِ الحربِ الاميركية..

في لبنانَ على المحملِ الحسَنِ يأخذُ المواطنون الوعودَ الحكوميةَ بالعملِ وَفقَ اولوياتِ الناسِ الاجتماعيةِ والاقتصادية، معَ دعوةٍ من الرئيس بري في الاربعاء النيابي الى الاسراعِ لتنفيذِ هذه الوعود، واقرارِ سلسلةِ الرتبِ والرواتبِ التي ستُقدَّمُ كبندٍ اولَ على جلسةِ الهيئةِ العامةِ للمجلسِ النيابي..

ومعَ بَدءِ رسمِ معالمِ المرحلةِ السياسيةِ التي تسبقُ الانتخاباتِ النيابية، كَشْفٌ من الرئيس بري عن استعدادٍ امميٍ لاعادةِ ترسيمِ الحدودِ البحريةِ بينَ لبنانَ وفلسطينَ المحتلة، فهل يُسهِّلُ الاستعدادُ الامميُ لاستثمارِ مخزونِنا النفطي؟

28-06-17-28-6-17-3

الجديد

سلّمت عُطلةُ العيد أمانتَها لأيامِ العملِ العاديةِ وأودعتْها أغنيةَ القضاءِ اللبنانيِّ الذي كَشَف عن ميولِه الفنيةِ ذاتِ السّلطنةِ الرفيعة. ولعلَّ أخطرَ ما أَسّسَ له قضاؤُنا هو تشريعُ التعاطي الشخصي وتحفيزُ أولادِنا وطلابِنا على تعاطي الصَّنفِ بجُرأةٍ وببراءةٍ تامة. أما زراعةُ الحشيشةِ لأغراضٍ علميةٍ التي أصحبت معتمدةً في دولٍ أمريكيةٍ وأوروبية فلا تزالُ أمراً مُحرّماً .. وبعضُ مروجي زراعتِها يقبعونَ في السجون ..  بقاعُنا ذو النبتةِ الخَضراء  يُعدَمُ سنوياً مِن دونِ الاستفادةِ مِن ثروتِه الغنيةِ عنِ التعريف ..  و”تتشاطرُ” الدولةُ معَ كلِّ موسِمِ قِطافٍ في السباقِ إلى الإتلافِ إرضاءً لدولٍ هي نفسُها تزرعُ وتَحصُدُ وتَستعملُ الحيششةَ على أنواعِها  في البحوثِ العلمية. وإذا كانَ القضاءُ اللبنانيُّ هو المِلفَّ الأكثرَ رَواجاً بعدَ تشريعِ الترويج فإنّ القضاءَ العربيّ بدأَ مرحلةَ العدِّ العكسيِّ تُجاهَ قطر فعلى الرَّغمِ مِن مواصلةِ الكويت جهودَ الوساطةِ وتأكيدِها أنّ حلَّ الأزْمةِ الخليجيةِ سيكونُ قريبًا صَعّدتِ الرياضُ وأبو ظبي لهجتَهما إزاءَ الدوحة معَ اقترابِ الموعدِ الذي حدّدتْه دولُ الحصارِ الأربعُ لقطر مِن أجلِ تنفيذِ لائحةٍ مِن ثلاثةَ عَشَرَ مَطلبًا. وقال وزيرُ الخارجيةِ السُّعوديّ عادل الجبير أَنْ لا تفاوضَ معَ الدوحة في شأنِ قائمةِ المطالب وإنّ السُّلُطاتِ القطريةَ بيدِها قرارُ التوقّفِ عن دعمِ ما وصفَه بالإرهاب وذَهَبَ سفيرُ الإماراتِ لدى روسيا عُمر غباش أبعدَ مِن ذلك بالقول إنّ دولَ الحصار تبحثُ فرضَ عقوباتٍ اقتصاديةٍ جديدةٍ على دولةِ قطر وأضاف إذا كانت غيرَ مستعدةٍ لتنفيذِ  مطالبِنا فوَداعاً قطر .. لا نريدُك في خيمتِنا بعدَ الآن. ويأتي هذا التصعيدُ في المواقفِ على زمنِ المحادثاتِ القطريةِ الكويتةِ الأمريكيةِ في واشنطن وترحيبِ أميركا بالدور الذي تُؤدّيه الكويت على خطِّ الوساطة لكنَ أميركا التي بَعثرت خيوطَ الخليج وأغدقت تصريحاتٍ متناقضةً كانت قادرةً في اللَّعِبِ على حَبلينِ في المِنطقة .. فإلى استثماراتِها  في الأزْمةِ الخليجيةِ رَمَتِ الولاياتُ المتحدةُ بمعلوماتٍ لم تتأكّد منها عن احتمالِ إقدامِ النظامِ السوريِّ على استعمالِ الكيمائيِّ مرةً أخرى. ورَفَضتِ المُتحدّثةُ باسمِ الخارجيةِ الأمريكيةِ هيذر ناورت تقديمَ أدلةٍ تُثبتُ قيامَ الحكومةِ السوريةِ بالاستعدادِ لاستعمالِ هذه الأسلحة وشَدّدت على أنّ واشنطن لن تَكشِفَ عن أيِّ أدلة لأنّ ذلكَ مِن اختصاصِ الاستخبارات. فيما قال وزيرُ الدفاعِ الأمريكيّ جيمس  ماتيس إنّ الأسد أخذَ تحذيرَ ترامب على مَحمِلِ الجِدّ.  وهذا الجِدُّ الذي تحدّثَ عنه البنتاغون ترجمَه الرئيسُ السوريُّ ميدانياً على الأرض زياراتٍ مِن الأرضِ إلى الجو .. من حمَاة الى حْمَيميم وردَّ على التهديداتِ الأميركيةِ كمَن يقول واثقُ الخطوةِ يَمشي أسَدًا.

المستقبل

ورشة عمل على المستويين الحكومي والبرلماني يتوقع ان تنطلق في البلاد، تاكيداً على عمق التوافق السياسي الذي اعقب اقرار قانون الانتخاب ولقاء بعبدا التشاوري.

وفي الورشة جملة قضايا بينها ما هو خدماتي وما هو اقتصادي وفي اهدافها عدم اضاعة الوقت خصوصا وان البلاد قد شهدت فترة من الفرص الضائعة بفعل التجاذب الذي انعكس سلبا على انتاجية المؤسسات الدستورية .

وفي الاجندة السياسية التي ستسبق الورشة، تشاور بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في وقت كان رئيس مجلس النواب نبيه بري يؤكد امام نواب الأربعاء ، على ضرورة الانصراف الى معالجة قضايا الناس الحياتية والمعيشية، مشيرا الى ان الأمم المتحدة ابلغت لبنان انها مستعدة لرعاية ترسيم الحدود البحرية.

اما الرئيس الاميركي دونالد ترامب وفي برقيتي تهنئة بالفطر لرئيسي الجمهورية والمجلس النيابي فقد اكد التزام الولايات المتحدة الاميركية مع لبنان.

وعلى الرغم من التاهب للورشة  الحكومية النيابية، فان الأمن بقي الشغل الشاغل مع تعرض بنك البركة فرع الكولا لعملية سطو مسلح في وضح النهار، فيما عاد الهدوء الى مخيم صبرا بعد اشتباكات الليلة الماضية ادت الى مقتل ثلاثة اشخاص بينهم طفلة.

السراي-لحكومي

“أو تي في”

قبل نحو أربعة أعوام، حبست منطقتنا أنفاسها ذات ليل … فجأة في أحد أيام آب، أعلن باراك أوباما، أن بشار الأسد استخدم أسلحة كيماوية، وأنه قرر أن يرد على هذا التصعيد المزعوم … على مدى ساعات تالية، عاش المعنيون بالحرب السورية لحظات تذكر بأزمة صواريخ كوبا … أو بطائرة التجسس الأميركية يوتو … أو بجدار برلين … ثم فجأة، حُلت … دخل الروسي على الخط، سُحب الكيماوي بالكامل، كما قيل وصُدّق دولياً وأممياً، وصارت بلاد الشام تحت مظلة قيصرية جديدة …

اليوم، يعود خلف أوباما إلى النغمة نفسها … اللازمة ذاتها، مع بضع فوارق … اليوم الاتهام الأميركي صار على النيات، لا على الأفعال … فيما البنتاغون آخر من علم بالنية السورية المزعومة، وآخر من يعلم بالنيات الأميركية الموهومة … المهم هو السؤال: أي مخرج تعده واشنطن لما بعد تصعيدها الراهن؟ سنة 2013، كانت قد قررت الانسحاب من الوحول السورية، فأعطت اسرائيل ضمانتين اثنتين: أولاً تلف الكيماوي السوري، وثانياً هدية داعش القنبلة المفخخة الذاتية التفجير والتدمير، لكل عربي ومسلم … اليوم يبدو أن التسوية صارت أكثر وضوحاً على الأرض … فماذا سيهدي ترامب إلى نتنياهو، حتى لا يجن أهل آيباك حول البيت الأبيض، فيما سيد البيت محاصر في الكونغرس، حتى ذعر البقاء رئيساً أو عدمه؟؟

في هذا الوقت، يعيش لبنان بين اشتباكين: اشتباك عصابات المخدرات في بقعة مأساوية اسمها مخيم … واشتباك المايوه الإسلامي في منتجع يحتل الأملاك العامة …

“أن بي أن”

أفادت قناة الـ”NBN” في مقدمة نشرتها المسائية أنه “ما زالت النبوءة الأميركية عن استعداد سوريا التحضير لهجمات كيمائية ضد معارضيها مستمرة في ظهوراتها وآخر فصولها اليوم أن سوريا أخذت تحذير واشنطن من استخدام الأسلحة الكيميائية بشكل جدي وعلى طريقة هو من افتعل المشكل وهو نفسه من عالجه، جاء التهديد الأميركي بالأمس وجاء إعلان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اليوم وهو نفسه الرجل الذي يفترض أن يكون واحداً من أبرز المولجين تنفيذ الضربة الأميركية ضد سوريا إذا أما استخدمت السلاح الكيميائي الذي كان سيؤدي وفق النبوءة تلك إلى قتل جماعي”.

ولفتت إلى أن “ما حصل اليوم فوق أجواء سوريا فلم يتمكن بعد سكانها وسكان المنطقة من أن يكتشفوا ما إذا كان التحليق الكثيف للطيران الحربي الأميركي في سمائها يأتي كبشرى طمأنة تُترْجم رسالة السيد ماتيس وزير الدفاع أم أنها ذات مفاعيل تتفاعل منذ الأمس وتخطاها الجانب الأميركي في موقعه الأخير اليوم”، مشيرةً إلى انه “على هدي البشائر المطمئنة في سوريا، تطل بشائر طمأنة تخفف التوتر بين مصر وحركة حماس من خلال إيجاد منطقة عازلة شرعت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة إنشاءها لحفظ الأمن على الحدود بينهما داخلياً”.

وأشارت إلى أنه “داخلياً فتصدر الأخبار ما كشف عنه رئيس المجلس النيابي نبيه بريفي لقاء الأربعاء اليوم من أن الأمم المتحدة أبلغت لبنان إستعدادها لرعاية ترسيم الحدود البحرية”، لافتةً إلى أنه “بالتوازي مع ترسيم الحدود البحرية يفترض بهيئات الأمم المتحدة أن تولي حالة التسمم التي اصابت قرابة الخمسين نازحاً في مخيم وادي حميّد في عرسال جراء تناولهم الشاورما التي وزعتها إحدى الجمعيات اهتماماً وعناية”.

وأضافت القناة أنه “يفترض بالمنظمة الأممية نفسها أن ترفع من مساعداتها ومراقبة الجهات الدولية المتفلتة على غواربها في التعاطي مع مسألة النزوح لأن لبنان لن يقوى على كل الأعباء”.

“الانباء”