لبنان في المرتبة الـ 81 عالمياً على مؤشر الابتكار العالمي

صنّف مؤشر الإبتكار العالمي(Global Innovation Index) للعام 2017 لبنان في المرتبة 81 بين 127 بلداً في العالم وفي المرتبة التاسعة بين 13 بلدا عربيا. كما احتل لبنان المرتبة 24 بين 35 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع مشمولة في المسح. وجاء لبنان في المرتبة 70 بين 128 دولة، وفي المرتبة السادسة بين الدولة العربية في مؤشر العام 2016. وعند احتساب ذات عدد البلدان المشمولة في كل من مسح العام 2016 و2017، تتراجع مرتبة لبنان العالمية بـ10 مراكز من المرتبة 70 في مسح العام 2016.

ويعكس المؤشر مستوى الإبتكار بمعناه الواسع ليشمل الإبتكار الإجتماعي والإبتكار في مجال الأعمال، بالإضافة إلى الإبتكار العلمي. كما يبرز الجوانب المتعددة للابتكار وتوفر الأدوات التي يمكن أن تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل، وتحسين الإنتاجية، وخلق فرص العمل. ويصّنف المؤشر مستوى الإبتكار في كل بلد على سلّم يراوح من الصفر إلى الـ100، بحيث تعكس نتيجة الـ100 أعلى مستوى من الإبتكار. وتغطي بيانات المؤشر 82 عاملاً متغيراً مصنفة في مؤشّرين فرعيّين Innovation Input Sub-Index وInnovation Output Sub-Index). والمؤشر هو معدل المؤشرين الفرعيين. وتمثل الدول المشمولة في المسح 92,5 في المئة من سكان العالم و97,6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. ويصدر المؤشر عن كلية انسياد لإدارة الأعمال (INSEAD Business School) و جامعة Cornell في الولايات المتحدة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية. وقد وردت نتائج المؤشر في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.

على الصعيد العالمي، تقدّم لبنان على أذربيجان، والأردن وجامايكا، وتأخّر عن كازاخستان، وجمهورية الدومينيكان وكينيا. كما تقدّم على أذربيجان، والأردن وجامايكا، وتأخر عن الأرجنتين، وكازاخستان وجمهورية الدومينيكان بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وسجّل لبنان نتيجة 30,6 نقطة، أي أقل من المعدّل العالمي البالغ 37,1 نقطة، ومعدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 34,1 نقطة والمعدّل العربي البالغ 31,7 نقطة. أيضًا، جاءت نتيجة لبنان أقل من معدل الدول العربية المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي البالغ 36,7 نقطة، ولكن أعلى من معدّل الدول العربية غير المنتمية إلى مجلس التعاون الخليجي الذي بلغ 27,4 نقطة. وكانت سويسرا البلد الأكثر ابتكارًا عالميًا، في حين كانت السودان البلد الأقل ابتكارًا.

أيضاً، احتلّ لبنان المرتبة 87 عالميًا، والمرتبة التاسعة بين الدول العربية، والمرتبة 28 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على المؤشر الثانوي.Innovation Input Sub-Index وتعكس هذه الفئة المكونات في الإقتصاد الوطني التي تشجّع على الإبتكار مثل المؤسسات، والرأسمال البشري، والبحوث، والبنية التحتيّة، وتطور قطاع الأعمال والأسواق. عالمياً، تقدّم لبنان على جمهورية الدومينيكان، وناميبيا والباراغواي، وتأخر عن جامايكا، وترينيداد وتوباغو، وقرغيزستان. كذلك، تقدّم لبنان على جمهورية الدومينيكان، وناميبيا، وباراغواي، والأردن، والإكوادور، وإيران والجزائر بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع؛ فيما تقدم على الأردن، والجزائر، ومصر واليمن فقط بين الدول العربية. وسجّل لبنان نتيجة 38 نقطة في هذه الفئة، وهي أقل من المعدّل العالمي البالغ 45,1 نقطة، ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 42,7 نقطة ومن المعدّل العربي الذي وصل إلى 40,3 نقطة.

إضافةً إلى ذلك، احتلّ لبنان المرتبة 78 عالمياً، والمرتبة التاسعة بين الدول العربية، والمرتبة 20 بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على المؤشر الثانوي.Innovation Output Sub-Index وتعكس هذه الفئة نتائج الأعمال الإبتكارية مثل التكنولوجيا، والمعرفة والإنتاج الخلاّق. عالمياً، تقدّم لبنان على الباراغواي، والبرازيل والأرجنتين، وتأخر عن كولومبيا، وتنزانيا وسريلانكا. كما تقدّم على الباراغواي، والبرازيل والأرجنتين، وتأخر عن جمهورية الدومينيكان، والأردن وكولومبيا بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. فيما تقدم على عمان، ومصر، والجزائر واليمن بين الدول العربية. وسجّل لبنان نتيجة 23,3 نقطة في هذه الفئة، وهي أقل من المعدّل العالمي البالغ 29,2 نقطة، ومن معدّل الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع الذي بلغ 25,6 نقطة، ولكن أعلى من المعدّل العربي الذي وصل إلى 23,1 نقطة.