جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات

 

جنبلاط
في خطوة غير مسبوقة سياسياً وديبلوماسياً، عقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في موسكو.
وشارك جنبلاط في الإجتماع نجله تيمور والنائب وائل أبو فاعور والقيادي الدكتور حليم بو فخر الدين بالإضافة إلى سفير لبنان في روسيا شوقي بو نصّار. كما شارك نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وديبلوماسيون روس.
وأكد لافروف وجنبلاط ضرورة أن تحظى الجهود لإقامة مناطق تخفيف التوتر بسوريا بدعم دولي واسع.
بدوره، أكد النائب جنبلاط أن لبنان يقدّر الجهود الروسية لتسوية الأزمة السورية بالوسائل السياسية، لكنه لفت إلى أنه من الضروري أن تحظى هذه الجهود بدعم جميع القوى الدولية.
وأوضح قائلا: “هذه الجهود لن تستكمل ولن تختتم بشكل إيجابي إلا إذا توافق عليها جميع شركاء روسيا، لكن إذا كانت هناك دول لا تريد هذا الجهد الذي تقوم به روسيا للتسوية السياسية في سوريا وفي المنطقة فالأزمة ستستمر وستطول”.
وتابع قائلا: “نرى أيضاً في المناطق الآمنة في سوريا، ربما، هناك إمكانية الاتفاق على عودة قسم من المهاجرين السوريين المشردين في لبنان وفي الأردن وفي تركيا”.
وذكر بأن حزبه قد أيد الحل الانتقالي في سوريا عندما طرحه مؤتمر جنيف. وأضاف: “نتمنى أن تبقى (مبادرة جنيف) هي الأساس للانتقال السياسي في سوريا للوصول إلى الحل السياسي”.
ورداً على سؤال عمّا إذا كان إنشاء مناطق آمنة في سوريا يساعد في عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، أجاب جنبلاط: “سنرى إذا كانت هذه المناطق الآمنة تشكل المجال لعودة اللاجئين، وسنرى إذا هذه المناطق الآمنة ممكن أن تتوسع وتصبح كل سوريا آمنة. لكن لا بد من الحل السياسي”.
وعن تفاؤله في هذا الأمر، قال: “لم أقل، لست متفائلاً ولا غير متفائل، أقول: سنرى”.

IMG_٢٠١٧٠٦٢٣_١٨١٨٠٧

لافروف
قال لافروف في مستهل اللقاء إن اللاعبين الخارجيين الرئيسيين في عملية التسوية بسوريا يدعمون جهود إقامة مناطق لتخفيف التوتر.
وتابع أنه إذا تمت ترجمة هذه التصريحات بشأن تأييد مناطق تخفيف التوتر السورية، إلى دعم عملي، فسيتيح ذلك تثبيت وقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة، لكي تتمكن كافة الأطراف من تركيز جهودها بصورة جماعية على إزالة الخطر الإرهابي. وأعاد إلى الأذهان أن هذا الخطر يحدق بلبنان أيضاً.
وذكر وزير الخارجية الروسي بأن هذا اللقاء أصبح الأول بينه وبين جنبلاط منذ نحو سنتين. وأكد أن الوضع في الشرق الأوسط شهد خلال هذه الفترة تغيرات كثيرة، لكنه لا يزال بعيداً عن الاستقرار.
لكنه أشار إلى بروز بعض النزعات الإيجابية، بينها التأثير الإيجابي للاتفاق السياسي في لبنان العام الماضي والذي سمح بانتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية وتعيين سعد الحريري في منصب رئيس الوزراء. وعبر عن سروره لتقدم لبنان في طريق إستعادة الاستقرار.

 

نصرالله
نصرالله :

رأى الأمين العام لـ”حزب الله السيد حسن نصرالله” أن “منطقتنا دخلت في مرحلة مختلفة تماما، وهذا مفصل صعب ومؤلم، وفيه الكثير من المخاطر والتحديات والايرادات والتضحيات والصمود والانجازات”.
وقال، خلال إحياء “حزب الله” “يوم القدس العالمي” في احتفال أقامه بمجمع “سيد الشهداء”: “إن الحراك الشعبي كان شعبيا أصيلا صادقا مخلصا وطنيا، وليس بفعل مؤامرة أو مخططات، ولكن للأسف بسبب غياب القيادات الحكيمة والانسجام الوطني ولاسباب عديمة وقدرة الولايات المتحدة وادواتها الاقليمية، تمت محاولة استيعاب هذا الحراك وأخذ المنطقة باتجاه ما أخذت اليه الان، وهي اعادة سيطرة قوة الهيمنة على منطقتنا وأموالنا ونفطنا وخيارتنا، ومن أهم الاهداف انهاء القضية الفلسطينية والوصول الى تسوية بين الكيان الصهيوني والدول العربية والاسلامية”.

9463564_1464556330

حبيش
اعتبر عضو كتلة “المستقبل” النائب  هادي حبيش، أن “القانون الانتخابي الذي أقر، هو إنجاز جديد وتجربة جديدة لجميع اللبنانيين، وهناك الكثير من التساؤلات والاستفسارات لدى جميع اللبنانيين وفي مختلف المناطق والقرى والبلدات العكارية عن القانون ولا بد من شرحها للناس حتى تصبح أكثر وضوحا”.

cropped_2091210_1492667267

مجدلاني :
اشار عضو كتلة “المستقبل” النائب عاطف مجدلاني إلى أنه “لا  علاقة للقاء بعبدا بالإنتخابات النيابية القادمة، بل هو أتى نتيجة لما كان قاله رئيس الحكومة سعد الحريري بأنه يجب تأمين الإستقرار السياسي من خلال إقرار قانون إنتخاب جديد يريح الناس ويسمح لمختلف الأفرقاء السياسيين التحضير للإنتخابات وفق القانون الجديد”، مشيراً إلى أن اللقاء “وضع الخطوط العريضة لخطة نهوض اقتصادي  اجتماعي لتأمين الحاجات الأساسية للمواطن من كهرباء ومياه واتصالات ومواصلات، وهي أمور أساسية لكي يستطيع المواطن ان يعيش”، مشدداً على أن “هذه الخطة ستوفّر فرص عمل للشباب”.”
في حديث الى وكالة “أخبار اليوم” اشار مجدلاني الى انه ” بعد إقرار قانون الإنتخاب الذي أتى إنجازاً كبيراً للقوى السياسية والحكومة والمجلس النيابي، أكد الحريري أن لدينا مرحلة النهوض الاقتصادي وتحسين أوضاع الناس المعيشية والاجتماعية. ومن هذا المنطلق، نرى أن ما ورد في “البيان الختامي للقاء بعبدا” أتى منسجماً مع ما وعد به الرئيس الحريري الناس بأنه بعد قانون الإنتخاب ستبدأ خطة النهوض الاقتصادي – الاجتماعي.
الوضع الأمني؟”. وعن هشاشة ذِكر الوضع الأمني لناحية السلاح المتفلّت والجرائم التي زادت في المرحلة الأخيرة، قال مجدلاني: اعتقد أن ملف السلاح المتفلّت يُحكى عنه يومياً مع ضرورة ضبط السلاح غير الشرعي، للحدّ من الجرائم، وهذه كلها من هموم الأجهزة الأمنية والحكومة.

 

أرسلان :
أشار وزير المهجرين رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان الى أنه “بالأمس اجتمعنا بلقاء حواري في بعبدا فكان لا بد لي أن أتوجه أمام الجميع بسؤال واضح وصريح كمسؤول في هذا البلد، وهو إن كنا فعلا ذاهبون الى بناء دولة مدنية علمانية يتساوى فيها اللبنانيون في الحقوق والواجبات، أو سنبقى في دولة تحكمها العصبيات الطائفية المذهبية البغيضة؟ لأن الصخب الذي حصل في مقاربة قانون الإنتخاب أو أي شيء آخر يرجع الأمور الى التوازنات الطائفية المذهبية التي مللنا منها في هذا البلد”.

وتابع: “أحببت أن أقول هذا الكلام لأنني وصلت الى قناعة تامة بأن ما يحكى في الخطابات أو البيانات أو التصريحات حول الحاجة الملحة لبناء دولة عصرية متطورة تحترم الإنسان كإنسان، ليس موجوداً في العقل الباطني عند البعض، لذلك بالأمس اضطررت بكل وضوح وصراحة أن أطالب وأشرح وأسرد عن الغبن الحاصل والمتراكم منذ الطائف بحق الطائفة الدرزية التي كان لها الدور المميز ببناء لبنان الحديث، وشددت بوضوح على أن ما يسمى وزارات سيادية في الدولة أصبحت محرمة على الدروز، وهذا يناقض تماماً النص الدستوري. فالكل أجمع ووافق على هذا الطرح، وسجلت ذلك في المحضر الرسمي للاجتماع، وهذا أعتبره إنجازا يجب أن يبنى عليه بيني وبين الأخ وليد بك جنبلاط لنرفض أي تشكيل لحكومة قائمة على الحجز المسبق لأي حقيبة وزارية لأي طائفة او مذهب كان”.

 

الاقليميات والدوليات : 

 

القضاء المصري
مصر :

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارا بالعفو عن محبوسين، من بينهم عدد كبير من الشباب، في قضايا تظاهر.
ونقلت “رويترز” عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن القرار شمل 502، بينهم 25 امرأة و”عدد كبير من الشباب المحبوسين” في قضايا تظاهر وتجمهر.
وأضافت أن السيسي وجه وزارة الداخلية بتنفيذ قراره قبل عطلة عيد الفطر، التي تبدأ الأحد.
يذكر أن قانون تجريم التظاهر دون موافقة من وزارة الداخلية صدر في تشرين الثاني  2013.
الامارات
الامارات العربية
دعت الامارات العربية المتحدة جارتها قطر الجمعة الى أخذ مطالب دول الجوار بجدية والا فان الأزمة الخليجية يمكن أن تتحول الى “طلاق” مع الدوحة.
واتهم وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش قطر بتسريب وثيقة احتوت على مطالب أعدتها السعودية والامارات والبحرين ومصر التي قطعت علاقاتها مع  قطر بعد اتهامها بدعم الارهاب.

ولم يتم الكشف رسميا عن هذه المطالب إلا أن قناة الجزيرة القطرية قالت ليل الخميس الجمعة أن الكويت، التي تتوسط في الازمة، سلمت الوثيقة لقطر.
وبحسب الوثيقة التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فقد طالبت تلك الدول  وعلى رأسها السعودية دولة قطر باغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي  في إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية مقامة على الأراضي القطرية.

صالحي

 

ايران
دعا نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي الدول الغربية وخصوصا الولايات المتحدة، إلى “تغيير الوجهة” في الشرق الأوسط إن أرادت الحفاظ على الاتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني، وذلك في مقال نشرته صحيفة ذا غارديان البريطانية الجمعة.
وكتب صالحي الذي يترأس أيضا المنظمة الايرانية للطاقة الذرية “كي يبقى الاتفاق، فعلى الغرب تغيير الوجهة”، مشككا في السياسة الأميركية في المنطقة.
فالتحسن في العلاقات الثنائية الذي أطلقه الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما بعد الدفع لصالح إبرام الاتفاق النووي مع ايران في 2015، توقف فجأة مع بدء رئاسة سلفه دونالد ترامب.

القصف_سوريا

سوريا
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، بمقتل 472 مدنيا في أعلى حصيلة بين المدنيين خلال شهر في غارات للتحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، منذ بدء ضرباته الجوية في البلاد في سبتمبر 2014.
ونقلت “فرانس برس” عن مدير المرصد رامي عبد الرحمن قوله إن المرصد وثق خلال الشهر، الممتد من 23 مايو الماضي حتى 23 يونيو، مقتل 472 مدنيا، بينهم 137 طفلا، في غارات للتحالف الدولي، أي ضعف القتلى المدنيين الذين تم توثيقهم خلال فترة 30 يوما بين أبريل ومايو.
كما وثق المرصد، خلال الفترة ذاتها بين مايو ويونيو مقتل “294 عنصرا من تنظيم داعش في غارات التحالف”.
وسقط القتلى، وفق المرصد، في غارات للتحالف الدولي على محافظتي الرقة (شمال) ودير الزور (شرق).

(الأنباء)