المكسيك تقلب الطاولة على نيوزيلندا وتطيح بها خارج كأس القارات

قلب منتخب المكسيك تخلفه بهدف أمام نيوزيلندا، إلى الفوز (2-1) يوم الأربعاء، على ملعب فيشت الأولمبي، في ثاني جولات المجموعة الأولى ببطولة كأس القارات التي تستضيفها روسيا.

سجَّل هدفي المكسيك راؤول خيمينيز (54)، وأوريبي بيرالتا (72)، بعدما كان كريس وود كان قد سجل هدف نيوزيلندا في الدقيقة (42).

وارتفع رصيد المكسيك لـ4 نقاط لتتفوق على البرتغال التي تملك نفس الرصيد، بفارق الأهداف، بينما ودعت نيوزيلندا البطولة بعد خسارتها الثانية على التوالي بعد الهزيمة أمام روسيا (0-2) في الافتتاح.

أجرى خوان كارلوس أوزوريو، مدرب المكسيك، تغييرات عديدة على تشكيلته فبدأ بالحارس ألفريدو تلافيرا، بدلاً من جييرمو أوتشوا، وكذلك الإبقاء على الثنائي خافيير هيرنانديز، وكارلوس فيلا على مقاعد البدلاء.

أثرت التغييرات العديدة على مستوى المكسيك التي دخلت المباراة بدون أي ضغوط، رغم أهمية المباراة، كما اعتمدت على الكرات الطولية التي منحتهم الأفضلية نظرًا لبنيتهم الجسدية القوية.

بدأت نيوزيلندا المباراة بشكل جيد وكانت الأكثر خطورة على المرمى، كما أن كريس وود أضاع فرصًا حقيقية للتسجيل في ظل تألق تلافيرا، بعدما سدد كرة على يسار الأخير، وهو منفردًا إلا أن حارس تولوكا تصدي لها.

واضطر أوزوريو لإجراء تغيير اضطراري في الدقيقة (33)، عقب إصابة مدافعه كارلوس سالسيدو، ليدخل هيكتور مورينو بدلاً منه.

وخطف كريس وود، هدف التقدم لـ”البيض” بعد ارتباك واضح في دفاعات المكسيك بالدقيقة (42) حيث فشل نيستور أراوخو، في إبعاد الكرة لتصل لكلايتون لويس، الذي أعطى تمريرة سحرية لوود الذي وضعها بالشباك.

وتراجع لاعبو نيوزيلندا إلى الدفاع بحثًا عن إنهاء الشوط الأول، وهم متقدمين في النتيجة، وهو ما تحقق لهم.

مع بداية الشوط الثاني، دخل المنتخب المكسيكي ضاغطًا بحثًا عن إدراك التعادل، وكاد خافيير أكينو، تعديل النتيجة في الدقيقة (49) بعد تسديد كرة قوية، إلا أن حارس نيوزيلندا تألق وأبعدها.

وفي ظل الاندفاع الهجومي للمكسيك، كاد وود أن يسجل الهدف الثاني له ولمنتخبه في الدقيقة (53) بعدما انفرد تمامًا بالحارس، إذ حاول مرواغة تلافيرا، لكنه توقع حركته وأمسك بالكرة.

ونجح راؤول خيمينز، في تسجيل هدف التعادل للمكسيك في الدقيقة (54)، بعدما تلقى تمريرة على حدود منطقة الجزاء، ليراوغ مدافعي نيوزيلندا، مسددًا كرة قوية على يمين ستيفان مارينوفيتش.

وهدأ إيقاع اللعب وانحصر بوسط الملعب، تخلله محاولات خجولة من الطرفين، قبل أن ينهي هذا الهدوء، أكينو بعدما اخترق من الجهة اليسرى، ويمرر كرة أرضية رائعة، سددها أوريبي بيرالتا في الشباك معلنًا الهدف الثاني للمكسيك في الدقيقة (72).

وأهدر يورجن دام، فرصة قتل المباراة بالدقيقة 76، بعدما تلاعب بدفاع نيوزيلندا في هجمة مرتدة نظمها لاعبو المكسيك، إلا أنه سدد الكرة بقوة لتعلو العارضة قليلاً.

وحرمت العارضة نيوزيلندا من التعادل في الدقيقة 85، بعدما ردت تسديدة ريان توماس الرائعة، والتي ارتدت لهجمة مرتدة خطيرة لصالح المكسيك، عن طريق دام الذي سدد كرة قوية لكن مارينوفيتش أبعدها لركنية.

وحرم تومي سميث، مدافع نيوزيلندا، المكسيك من تسجل الهدف الثالث عن طريق خيمينيز، بعدما أبعد الكرة من على خط المرمى في الدقيقة (89).

ونشبت مشادة بين لاعبي الفريقين في الدقائق الأخيرة من المباراة بعد عرقلة مايكل بوكسال، لاعب نيوزيلندا الذي تعرض للشد من قبل دييجو رييس.

ولجأ باكاري جاساما، الحكم الجامبي لتقنية الفيديو، لينذر بعدها بوكسال من نيوزيلندا، ورييس ودوس سانتوس من المكسيك.