الين يهبط لأدنى مستوى في أسبوعين

انخفض الين إلى أدنى مستوى له في أسبوعين (الجمعة) بعدما أبقى «بنك اليابان المركزي» أسعار الفائدة من دون تغيير، ولمح إلى أنه لا يتعجل اقتفاء أثر «مجلس الاحتياطي الاتحادي» (البنك المركزي الأميركي) في تشديد سياسته النقدية الشديدة التيسير.

وقال محافظ «المركزي الياباني» هاروهيكو كورودا إن البنك لا يزال أمامه بعض الوقت لتحقيق هدفه في وصول معدل التضخم إلى اثنين في المئة، مضيفاً أنه «من غير الملائم» ذكر كيفية خروج البنك من برنامجه التحفيزي الضخم في الوقت الحالي.

جاء ذلك مخالفاً لتكهنات السوق في الشهر الأخير في أن «بنك اليابان» ربما يدرس خطة للانسحاب من برنامج التحفيز الطارئ للاقتصاد، وهبط الين 0.4 في المئة إلى 111.380 ين للدولار.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة بأقل من 0.1 في المئة إلى 97.401، لكنه لا يزال متجها لتحقيق ثاني مكاسبه الأسبوعية على التوالي بعدما رفع «مجلس الاحتياطي» أسعار الفائدة الأربعاء.

وزاد اليورو 0.2 في المئة إلى 1.1169 دولار، لكنه يظل منخفضاً أكثر من سنت عن ذورته في سبعة أسابيع البالغة 1.1296 دولار التي بلغها قبل قرار «المركزي الأميركي» الأربعاء.