تأسيس قاعدة بيانات للمتبرعين بالدم … لا تتردد تبرّع

3-72d505af1dd60e73f9d4855ff59ec31a

قد تكون أرقى درجات التضحية هي أن يبذل الانسان نفسه في سبيل أخيه الانسان، وواحد من أعظم دروب العطاء هو التبرع بالدم كسلوك نبيل ومبادرة إنسانية من شخص سليم لشخص ينزف بسبب حادث أو عملية جراحية.

وعلمت “الأنباء” أنه يجري العمل على تأسيس قاعدة بيانات للمتبرعين وتحفيز الشباب للتمتع بروح العطاء والمساعدة، حيث يمكن للراغبين في المشاركة بهذا العمل الانساني التواصل على الارقام التالية 71179072 او 78827773.

وقال الشيخ جابر جابر الذي يشرف على هذه العملية أنه “إلى الجانب الانساني، للتبرع بالدم فوائد صحية عدة، فبالاضافة إلى خضوع المتبرع لفحوصات مخبرية تؤكد خلوه من الأمراض، فإن التبرع بالدم يساعد في تخفيف نسبة الإصابة بأمراض القلب، تخفيف نسبة الإصابة بأمراض السرطان، تنشيط الدورة الدموية وتجديد الخلايا والحفاظ على نسبة الحديد الطبيعية في الدم”.

وقد يكون من المفيد طمأنة المواطنين قبل تشجيعهم على التبرع بالدم، بأنه لا يوجد اي ضرر على صحة المتبرع وأن التبرع بالدم عملية آمنة وجميع المعدات تكون معقمة وتستخدم مرة واحدة.

ويكفي أن يكون هذا التبرع يساهم في إنقاذ حياة مريض محتاج وفي  إنشاء مجتمع محب للعطاء والعمل الانساني، خصوصاً وأن الناس بحاجة لبعضها البعض فالدم لا يمكن تصنيعه في معامل أو شركات طبية.

وبهدف تنظيم عملية التبرع بالدم، يتم بذل جهود كبيرة لهذه الغاية، حيث تم إنشاء مجموعات على “الواتساب” لتسهيل عملية التبرع ويجري العمل على تفعيل مراكز بنك الدم في لبنان.

ولكن لا بد من نشر الوعي لدى المواطن والمجتمع ولا بد من تعزيز ثقافة التبرع بالدم عند الشباب عبر ندوات ومحاضرات علمية تثقيفية تبرهن أهمية هذا العمل الانساني.

خاص الأنباء