“الأنباء” واكبت التحضيرات لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة في تركمانستان

تركمانستان- “الأنباء”

تستضيف مدينة عشق آباد عاصمة تركمانستان دورة الالعاب الآسيوية الخامسة لالعاب الصالات وفنون الدفاع عن النفس من 17 إلى 27 أيلول المقبل.

تولي تركمانستان حماساً وأهمية كبيرة للبطولة لما تحققه من نهضة رياضية وثقافية وسياحية، في الوقت الذي تراهن فيه على النجاح لا سيما وأنه تم الانتهاء من تشييد المجمع الاولمبي في عشق آباد الأمر الذي تعتبره إنجازاً كبيراً، بالاضافة إلى وجود أكثر من 30 منشأة للمسابقات والبنى التحتية الخاصة بها، والتي تشمل بالإضافة إلى المنشآت التي من المقرر أن تستضيف الألعاب المختلفة فندقين أحدهما لكبار الشخصيات والآخر للاعلاميين.

Ashgabat

وكل هذا الاهتمام بالرياضة وبطريقة الحياة الصحية هو بتوجيهات ومتابعة دقيقة من رئيس جمهورية تركمانسان قربان بيردي محمدوف، وبتكلفة فاقت 5 مليار دولار أميركي.

وقد وصلت البعثة الإعلامية التي تضم نحو مئة إعلامي من كل قارات العالم إلى العاصمة عشق آباد وفي عداده الوفد اللبناني، للمشاركة في إحتفالية خاصة تحضيراً للبطولة، كما تشارك البعثة الإعلامية في الملتقى الإعلامي والذي يحمل عنوان “عشق اباد في عيون الصحافة العالمية” والذي يقام برعاية رئيس تركمانستان، الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الاولمبية في الوقت نفسه، ما يعكس درجة الاهتمام الذي يوليه بالرياضة الامر الذي جعله يتعامل بحزم مع آفة التدخين حيث منع التدخين في الاماكن العامة. وقد حرص المسؤولون عن تنظيم الاحتفالية الرياضية على توفير كل سبل الراحة فور وصول الإعلاميين المشاركين.

2

وتركمانستان هي إحدى الجمهوريات التي كانت تابعة للاتحاد السوفياتي سابقا، والتي أصبحت دولة مستقلة بعد إنهيار الاتحاد العام 1991، وقد تكون أهم مميزات هذا البلد أنه يمتلك رابع أكبر إحتياطي للغاز الطبيعي في العالم، وهو غني بالموارد الطبيعية في بعض المناطق.

?

ورغم أن صحراء قره قوم تغطي معظم أنحاء البلاد، إلا أنها ساحرة بطبيعتها ومتنوعة بنسيجها السكاني في ظل غالبية من التركمان الى جانب أقليتين كبيرتين هما الأقلية الأوزبكية والأقلية الروسية، فيما يبلغ تعدادها حوالى 5 مليون نسمة على مساحة تقارب الـ 244 الف كلم مربع.

أكرم غصن – “الأنباء”