حفل تخرج لطلاب ثانوية قرنايل برعاية شقير

اقامت الادارة والهيئة التعليمية ومجلس الاهل في ثانوية قرنايل الرسمية حفل التخرج السنوي الثالث لطلاب صفوف الشهادات للعام الدراسي 2016 – 2017 وذلك في باحة ملعب الثانوية، حضره انور ضو ممثلا راعي الاحتفال وزير الدولة لحقوق الانسان ايمن شقير، مفوض الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن، وكيل داخلية الحزب في المتن عصام المصري، رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى مروان صالحة، رئيس رابطة التعليم الثانوي في لبنان نزيه الجباوي، رئيس بلدية قرنايل الكابتن مروان الاعور، مديرة الثانوية لينا هلال، عضو المجلس المذهبي الدرزي فاروق الاعور، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات تربوية، اهالي الطلاب وحشد من الحضور.

بداية دخول الطلاب المتخرجين والنشيد الوطني ونشيد الثانوية وتعريف، ألقت بعدها الطالبة سارة سعيد كلمة باسم الطلاب المتخرجين.

الجباوي
والقى الجباوي كلمة قال فيها: “عندما نلتقي لنتشارك في احتفالات النجاح والتخرج في الثانويات الرسمية فهذا دليل على مدى التقدم والالتزام بتطور التعليم الثانوي الرسمي الذي آثر الاساتذة على حمل لوائه رغم المعوقات التي تعترض مسيرتهم التربوية والحياتية والاجتماعية، وكم تكون فرصتهم عامرة عندما يلمسون نتاج عملهم من نتائج باهرة تتحقق عاما بعد عام”.

واضاف:” كنا نعول على جلسة المجلس النيابي التي كانت مقررة منذ يومين ان تتجاوز الخلافات حول قانون الانتخاب وتقر حقوق الاساتذة والموظفين لانه لا يجوز ربط الحالة المعيشية للناس بالازمات السياسية المفتعلة من اجل تحصيل مكاسب انتخابية فيما الناس تغرق في همومها الاجتماعية ولا من يبالي او يرحم”.

وختم الجباوي: “اما وقد تأجلت الجلسة الى الخامس من حزيران نؤكد ان تكون تشريعية لكل القوانين المطروحة وعلى رأسها قانون سلسلة الرتب والرواتب المعدلة كما التزم الرؤساء بتحقيقها، واذا كان قانون الانتخابات امام الفرصة الاخيرة لاقراره فلتكن السلسلة ايضا امام هذه الفرصة تجنبا لانفجار اجتماعي بات وشيكا”.

ابو الحسن
والقى رئيس مجلس الاهل في الثانوية الدكتور عصام ابو الحسن كلمة نوه فيها “بالجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة التعليمية والادارية من اجل نجاح الطلاب وتفوقهم”.

البنا
ثم ألقت المربية نجوى البنا كلمة الهيئة التعليمية في الثانوية، فقالت: “لكثرة معاناتنا في التعليم والتربية والاهتمام بالتلاميذ، نسأل اليوم بعدما فعلت بنا السلطة ما فعلت، اين حقي؟ لقد سلبوا حقنا وحطموا موقعنا الوظيفي وميزوا بيننا وبين الاستاذ الجامعي وبين معلمي المرحلة المتوسطة والابتدائية، حتى مللنا كثرة السؤال وبحت حناجرنا من ترداد المقال وانكفأنا على نفوسنا بعد مظاهرات تكررت وتعددت وتتالت”.

هلال
وألقت مديرة الثانوية لينا هلال كلمة قالت فيها:” لم تثننا الصعاب من السير نحو تحقيق رسالة الثانوية ورؤيتها، بل زادتنا كأسرة تربوية تماسكا واقتناعا برسالتنا، لم يهزمنا الموقف الرسمي من حقوقنا برواتب وموقع وظيفي يلبي حاجاتنا وينصفنا، تابعنا، كثر آمنوا بنا وبدورنا الاجتماعي التربوي فمدوا لنا اليد وكانت هبات مشكورة ابرزها من رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى مروان صالحة ودعم على الصعيد الاداري من قبل الاستاذ انور ضو مستشار وزير التربية الى جانب احاطة لافتة من جمعيات وروابط وفاعليات في المتن الاعلى. واثقون ان دعم المدرسة الرسمية لا يذهب هباء بل سيعود على المجتمع اجيالا حاملة قيم الصدق والمحبة والطموح والتسامح”.

ضو
ثم القى ضو كلمة راعي الاحتفال فقال: “انه بيدر الحصاد في ثانوية قرنايل، هذه الثانوية العريقة المعطاءة في هذه البلدة العريقة والمعطاءة، هذه الثانوية التي كانت من بين منارات التعليم الرسمي الثانوي في الجبل منذ ان انشأت في سنوات الحرب والسلم خرجت اجيالا لعبت دورا وطنيا ونالت مناصب عالية ساهمت في تقدم ونهضة المنطقة ولا زالت تساهم فتحية للهيئة التعليمية في الثانوية والهيئات التي مرت فيها”.

واضاف: “هذه الثانوية تبني مداميك متراصة في بنياننا التربوي والوطني، وقد شاءت ان يكون شعار التخرج عندها “حقي”. وانا اقول للاحباء الطلاب ان كل حق يقابله واجب، حقنا على الدولة يقابله واجب لنا للوطن، واجبنا ان نذود عن الوطن وندافع عنه، واجبنا ان نخدم قانونه والملك العام، واجبنا ان نصون وحدته وان نسعى الى تقدمه وازدهاره وتطوره بكل جهودنا، وحقكم على الوطن كبير، حقكم ان لا تحملوا شهاداتكم جوازات سفر الى الخارج، حقكم في تكافؤ الفرص في الوظائف العامة وفي فرص العمل، حقكم ان تتخرجوا الى وطن يحترم فيكم مبدأ المواطنة، وطن يعزز التعليم الرسمي ليعزز الوحدة، لا وطنا ينزلق من الطائفيةالى المذهبية، وحين نسعى ويسعى المخلصون في لبنان الى الذهاب لالغاء الطائفية السياسية كما نص الطائف، يطلعون علينا بقوانين انتخابية هجينة تغذي الطائفية وتعزز الانقسام وتذهب بنا مرة اخرى الى الحروب”.

وتابع: “حقكم ان تكونوا مواطنين احرارا في بلد يحترم حريتكم ويصون حقوقكم وتسود فيه الديمقراطية الاجتماعية والطمأنينة والعدل والرخاء والمساواة وتكافؤ الفرص، فعسى ان تناضلوا لتصلوا الى هذا الحق واقول للزملاء الاساتذة الذين حقهم ايضا في سلسلة رتب ورواتب عادلة وفي تحسين موقعهم الوظيفي الذي يدافعون عنه، اقول ان النظام الطائفي لا يهتم الا للمحاصصة الطائفية، ويوم قال وليد جنبلاط نعم للسلسلة ولكن شرط ان لا تكون من جيوب الفقراء ولا نقبل بها الا اذا تأمنت لها الموارد لكي لا نقع في العجز المالي ولكي لا تنهار الليرة اللبنانية قامت القيامة، ان وليد جنبلاط هو ضدنا وهو لا يريد ان يعطينا حقوقنا، اظهرت الايام كيف ان الجميع عادوا الى هذا الرأي والى ان السلسلة لا يمكن ان تمر دون ان تمر في الموازنة، يعني ان يكون هناك موارد في الموازنة لتتحقق السلسلة وهذا ما كنا معه وسنبقى لندافع عنه، سلسلة مواردها من الاملاك البحرية ومما يذهب هدرا في المرفأ والمطار وغير ذلك وسلسلة تعطي كل الحق لاصحابه، ذهب وزير التربية الى المجلس النيابي ودافع عن حقوق المعلمين وعندما بدأت المزايدات وكنت انا حاضرا رفع يده متحفظا على ما يطرح، وهدد بالانسحاب من الجلسة، ثم وقف النائب اكرم شهيب ورفع يده قائلا نحن ككتلة لقاء ديمقراطي نشارك وزير التربية في هذا التحفظ ونقف الى جانب حقوق المعلمين، ان حقكم في السلسلة ولكن واجبكم ان تناضلوا وسنبقى نناضل معكم حتى نصل الى هذا الحق التاريخي الذي يجب ان يتحقق”.

وختم ضو بتهنئة الطلاب المتخرجين والثانوية في قرنايل على “مستواها الراقي والمتميز، وعسى ان تبقى رمزا للعطاء والتقدم في هذه البلدة الكريمة التي هي عندنا لها الموقع في العطاء والكفاح والنضال من اجل التقدم”.

دروع

بعد ذلك قدمت مديرة الثانوية هلال درعا تقديرية لرئيس اتحاد بلديات المتن على الهبة التي قدمها للثانوية وكذلك شهادة تقدير من وزارة التربية وقبولها الهبة.
وكذلك قدمت هلال درعا تقديرية للوزير شقير وآخر لممثله انور ضو، وشهادات تمييز لطلاب متفوقين.

بعدها وزع ضو وهلال شهادات التخرج على الطلاب.

(وطنية، الأنباء)