دبابيس! / بقلم رائد ابو خزام

ديمقراطية فرنسا وديمقراطيو لبنان!
جميلة الديقراطية بل أكاد أقول أنها ساحرة هل لاحظتم كيف تم التسلم والتسليم في قصر اﻹليزيه بين الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند والرئيس الجديد ايمانويل ماكرون. أعتقد تفضلون ما تسمى بالديمقراطية التوافقية وتعطيل إنتخاب رئيس الجمهورية حتى يتوافق جميع اللبنانيين وغير اللبنانيين وكل العرب وكل العالم. يجب أن يتوافق الجميع على تقسيم المغانم يا جماعة! في 7 أيار تم انتخاب الرئيس ماكرون وبعد أسبوع كان يتسلم مفاتيح قصر اﻹليزيه ولديه مشروعه يريد أن ينفذه دون أن يأخذ موافقة هذا وموافقة ذاك ولكن يجب أن ينتبه من حكومته وأقترح عليه أن يتفق معه حول وزارة الطاقة وأن تكون لجبران باسيل أو ﻷحد أعضاء التيار الوطني. على ماكرون أن يتذكر اتصال باسيل وماذا قال له. إنها نصيحتي.
حليمة وعادتها القديمة!

رجعت حليمة لعادتها القديمة؟ رجعت النفايات على الطرقات وحرقها. يا جماعة البارحة سمعنا أن الحجوزات في الفنادق اﻷعلى منذ زمن طويل هل تعلمون أن الزبالة منظرها بشع واﻷبشع رائحتها وهذا لا يجذب السياح بل على العكس. انتبهوا الله يخليكم وليأتي بعض السياح ﻷن نفط لبنان هو السياحة على اﻷرض ليس بحاجة للنزول في أعماق البحار ﻹستخراجه. علينا اﻹنتباه ليس لعبة جذب السياح بوجود بلد سياحي مثل تركيا ليس بعيدا عنا عسى أن يجدوا حلا سريعا ﻷن الصيفية بدأت والحرارة مرتفعة ما يعني أن السياحة بدأت والرائحة فحت. 

لبنان يزاحم الصين!
التحية لفرقة الفهود قوة التدخل السريع في قوى اﻷمن الداخلي. هذه الفرقة حلت ثانياً عالمياً، نعم عالمياً وللسنة الثانية على التوالي. في اﻷردن كل سنة يكون هناك نوع من المبارزة بين قوى التدخل لجميع الدول الراغبة ويشترك فيها لبنان كل سنة. هذه السنة حل لبنان ثانيا، في المرتبة اﻷولى كانت الصين.  ولكن علينا أن نكون فخورين ﻷن عادة هذه الفرقة ييتم اخيارها من أفضل العناصر الموجودين في قوى الأمن وكما تعلمون الصين أكبر دول العالم من حيث عدد السكان وعدد عناصر قوى اﻷمن حوالي 20 مليوناً. أما عدد قوى اﻷمن اللبناني لا يتعدى الثلاثين ألفا. هنيئا للبنان لوجود القوى المسلحة اللبنانية والتي لا تعكس صورة القوى السياسية.
 
القوات- التيار: كهربت!
المضحك أن وزراء القوات هم أكثر المعترضين على خطة الكهرباء وهم الذين يطالبون بالشفافية في هذا الموضوع ويقولون يجب أن تمر على إدارة المناقصات. واﻷنكى أن وزراء التيار الوطني الحر لا يمررون طلب لوزير الصحة نكاية! لماذا تعارضون مشروع الكهرباء؟ نحن سنعارض مشاريعكم وبين هذا وذاك ذهب المواطن ومصالحه. لماذا أقول المضحك مع كل هذا الشجار واﻹختلاف يقولون لا مشاكل بيننا! 
 
البواخر… البواخر: نحبك!
 لماذا وزير الطاقة لا يقبل أن تمر صفقة البواخر على هيئة المناقصات. هل تتذكرون معمل دير عمار يومها الصندوق الكويتي قدم هبة للبنان بتمويل المشروع شرط أن يراقب العملية اذا كان هناك هدر وأتت الصاعقة من وزير الطاقة يومها جبران باسيل برفض الهبة وتمويله من الخزينة ﻷنه يستطيع أن يسرق دون رقيب أو حسيب. وزير الطاقة الحالي كان مستشار الوزيرالسابق واﻷبدي لوزارة الطاقة. أستطيع أن أجزم أنه لن يكون عندنا كهرباء 24/24 كل ما جبران باسيل كان وزيرا ليس بالضرورة وزير طاقة وانما وزيرا ﻷن أكيد لا أحد من القوى السياسية يريد هذه الوزارة الا تكتل التغيير واﻹصلاح. وكأن هذه الوزارة وباء يريدون اﻹبتعاد عنه.
 
 
المغتربون في البترون
 
أيها اللبنانيون هناك معلمان جديدان سياحيان في لبنان. اﻷول قصر بعبدا مع الرئيس ميشال عون والثاني بيت جبران باسيل في البترون. اﻵن فهمت ماذا فعل في ازقة جوهانسبورغ وفي شوارع سيدني. كان يقنع المغتربين ليأتوا الى لبنان ليس للرجوع الى جذورهم وانما دعاية له ولعمه. أنا أؤيد أن يعود جميع المغتربين المنتشرين في جميع بقاع اﻷرض وان نعيد لهم جنسيتهم ولكن أن يستفيد لبنان كله من هذه الثروة البشرية.
  وصلت الوفود الى المطار ذهبوا الى فنادقهم في اليوم التالي كان احتفال البيال ومن ثم صعدوا الى قصر بعبدا لزيارة فخامة الرئيس ومن بعده أخذهم جبران باسيل الى البترون حيث ألقى بهم خطاباً! وهكذا انتهت الرحلة دون أن يزوروا جبيل مدينة الحرف وبعلبك مدينة الشمس ولا أريد أن أعدد طرابلس وقلعتها ولا منطقة الشوف والمحمية الطبيعية اﻷكبر في الشرق اﻷوسط .كنت أحب أن تكون أب الكل يا فخامة الرئيس.
  “الأنباء”