العريضي من بكركي: الفاتيكان حريص على مصالحة الجبل

استقبل البطريرك الماروني مار بشاره بطرس، في الصرح البطريركي في بكركي، النائبين غازي العريضي وهنري الحلو موفدين من قبل النائب وليد جنبلاط، وجرى عرض الاوضاع الراهنة.

بعد اللقاء قال العريضي: “إلتقينا صاحب الغبطة ونقلنا اليه تحيات واحترام ومحبة الزعيم الوطني وليد جنبلاط، ووضعناه ايضا وهذا الواجب في نتائج الزيارة التي قام بها وليد بك الى الفاتيكان وكانت مصافحة بينه وبين قداسة البابا فرنسيس، اضافة الى اللقاء المطول مع امين سر الدولة ووزير الخارجية، والنقاش الذي دار حول اوضاع المنطقة من جهة، والواقع السياسي الداخلي اللبناني من جهة اخرى، اضافة الى وقفة دائمة ثابتة عند العلاقات التاريخية التي تجمع المختارة مع حاضرة الفاتيكان”.

وأضاف: “في الواقع نتائج الزيارة ايجابية، وتأكيد من قبل المسؤولين على اهمية استكمال مسيرة الخروج من الشغور الرئاسي الذي كان متعبا ومقلقا بالنسبة لهم انطلاقا من حرصهم على لبنان وعلى استمرار عمل مؤسساته الدستورية واستقرار الوضع فيه على المستوى السياسي والاقتصادي والعودة الى تفعيل عمل المؤسسات. واليوم الحرص على انجاز قانون انتخابات بالتفاهم بين اللبنانيين كي لا يقع فراغ من جهة، وكي تستمر في تفعيل مسيرة عمل المؤسسات”.

وتابع: “الموقف بالنسبة لنا لم يحمل جديدا، وبالعكس كان ثمة تقدير ومباركة من الفاتيكان للموقف الحريص على المصالحة في الجبل وعلى ما ذكرناه هنا منذ فترة عندما التقنيا صاحب الغبطة، وهو الذهاب الى قانون انتخابات يؤكد التنوع والشراكة وهذا امر مقدر ومبارك من قبل الفاتيكان. وبالتأكيد كان ثمة دور كبير لصاحب الغبطة وهو على تواصل دائم مع المسؤولين في الفاتيكان، والاثر الواضح للحركة والموقف الذي يعبر عنه ويسعى اليه صاحب الغبطة”.

وردا على سؤال يتعلق بموقفهم من النسبية مع 15 دائرة، أجاب: “كما تعلمون نحن منذ فترة انكفأنا عن الحديث في الاعلام عن مسألة قانون الانتخابات لكن لم ننكفىء سلبا بل ايجابيا اي افساح المجال امام النائب جورج عدوان الذي بدأ بالتواصل مع الافرقاء كافة، ونحن باركنا هذه الحركة والخطوة، وسلفا نبارك الوصول الى اي اتفاق بين القوى المعنية وما نأمله من الربع الساعة الاخير بعد ان قطعنا شوطا كبيرا للوصول الى الاتفاق، ونحن لن ندخل في تفاصيل اكثر من ذلك”.

سئل: يبدو انكم اعطيتم مساحة اكبر لعدوان من باسيل؟ أجاب: “لسنا نحن من يعطي دورا لاحد او يوسع او يضيق مساحة على احد على الاطلاق، في المبدأ نحن لسنا في هذا الموقع ودورنا متواضع اكثر من ذلك بكثير، حصل اتفاق بين مكونات اساسية ان يقوم النائب عدوان بدور او غيره يهدف الى لم الشمل ولملمة الوضع للوصول الى اتفاق بين اللبنانيين هو دور مبارك وخطوة مباركة، وعدوان هو زميل عزيز ويمثل فئة في المنطقة التي نتواجد فيها وله دور مقدر وما يمثل لها حضور مقدر، ونحن نتحدث عن شراكة والمسألة بالنسبة لنا هي طبيعية على ان لا ينقطع الحديث مع الاطراف الاخرى من قبلنا”.

واكد ردا على سؤال انه “لا بد من الوصول الى اتفاق على قانون انتخابي ونأمل ذلك”.