“التقدمي” شارك في زيارة استطلاعية للأحزاب اليسارية العربية الى الصين

نظمت جمهورية الصين الشعبية زيارة لوفد استطلاعي ضم كوادر من الاحزاب اليسارية في الدول العربية من 10 إلى 20 نيسان 2017، وقد مثل الحزب التقدمي الاشتراكي في الزيارة عضو مجلس القيادة عفراء عيد، وبلغ عدد الأعضاء المشاركين 21 عضوا من عدة أحزاب شيوعية، إشتراكية، يسارية وقومية توزعوا على تسع دول عربية هي مصر، فلسطين، لبنان (الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الشيوعي اللبناني)، موريتانيا، المغرب، تونس، سوريا، العراق والأردن.

وقد قسمت الرحلة الى ثلاث مراحل كبرى، بدأت المرحلة الأولى من بكين من 10 إلى 14 نيسان، وتعتبر إدارة بكين إحدى البلديات المركزية الأربع في الصين، وتقع في الطرف الشمالي من سهل شمال الصين، تمتد الجبال في غربها وشمالها وشرقها، أما في جنوبها الشرقي فتنبسط السهول. من أهم المعالم السياحية سور الصين العظيم، المدينة المحرمة وساحة تيانمان.

وقد إمتازت فترة الإقامة في بكين بالبعد الفكري والتنظيمي فشارك الوفد بعدد من المحاضرات، بهدف التعرف الى النظام الاشتراكي ذات الخصائص الصينية وتوزعت اللقاءات كما يلي:

1-لقاء في مقر العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الصيني.

2-محاضرة للسيد تشاو ويدونغ مدير عام ادارة غرب اسيا وشمال افريقيا، حول” الصين والحزب الشيوعي الصيني”.

3-لقاء مجموعة من المحاضرين في مقر مكتب الدراسات الدبيات للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

4-جلسة مباحثات حول “كيف ترى الأحزاب اليسارية في الدول العربية الحزب الشيوعي الصيني”.

5-جلسة مباحثات حول “النظريات والممارسات الإشتراكية للأحزاب اليسارية في الدول العربية”.

6-محاضرة لخبير المدرسة الحزبية للجنة المركزية للحزب الشيوعي حول “تجربة الحزب في تعزيز قدرة التنظيم”.

7-زيارة لسور الصين، مسرح هونغ وساحة تيانمان.

واما المرحلة الثانية فكانت في مدينة زونّي من14إلى 18 نيسان وهي ثاني اكبر مدينة في مقاطعة غيانزهو، تقع في الجزء الغربي من الصين مساحتها حوالي 176200 كم²، وتغطي الأشجار حوالي % 49.75 من مساحة المدينة، من اهم منتجاتها الشاي ونبيذ مونتاي، تمتاز المقاطعة بالتنوع الإثني 56 جنسية و 18 من الأقليات، وهي مركز أساسي للمصادر البيولوجية.

وقد امتازت فترة إقامة الوفد في هذه المنطقة بالاستطلاع الميداني والتعرف عن قرب بالريف الصيني، الوقوف على تجربة الحزب الشيوعي الصيني في دفع التطور الاقتصادي والاجتماعي، بناء الحزب على الصعيد القاعدي ومكافحة الفقر.

كما زار الوفد الموقع القديم لمؤتمر زونيّي للإطلاع على عملية الثورة والنضال للحزب الشيوعي و روح المسيرة الكبرى، ومقاطعة يو كينغ، ومدينة النموذجية هيجينغوان، حديقة يوكينغ البيولوجية، موقع هونغدو، محطة غوبيتان لتوليد الطاقة . كما زار مدينة لايانشي (الموقع الزراعي التجاري، حضور اجتماع أحد التنظيمات القاعدية للحزب).

واما المرحلة الثالثة فكانت في شانغهاي من 18 إلى 20، وهي أكبر مدن الصين من حيث تعداد السكان، وعاصمة البلاد الاقتصادية. إدراياً، تعتبر شانغهاي إحدى البلديات المركزية الأربع في البلاد تقع في وسط ساحل بر الصين وعند مصب نهر اليانغتسي، وتتمتع بموقع جغرافي متميز جعل منها مرفأً تجارياً مهماّ وإحدى أكبر أقطاب الصناعة في البلاد، تتواجد في المدينة أكثر من 4500 ناطحة سحاب، يبلغ ارتفاع أعلاها 488 متراً.

وكان الهدف من الزيارة، الوقوف على منجزات المدينة في عملية الإصلاح والإنفتاح.

وتضمنت الزيارة:

1-لقاء مع السيد زهو وايمين رئيس بلدية شانغاي.

2-الإطلاع على عمل أكادمية بودنغ للكوادر.

3-زيارة الموقع التذكاري للمؤتمرالوطني الأول للحزب الشيوعي الصيني.

4-زيارة المركز الثقافي في كويانغ.