الاتحاد الأوروبي دعا تركيا الى تحقيق شفاف في احتمال حدوث تجاوزات في الاستفتاء

BRUSSELS, BELGIUM - OCTOBER 24:  European Union flags are pictured outside the European Commission building on October 24, 2014 in Brussels, Belgium. Alongside criticism from outgoing European Commission president Jose Manuel Barroso on the UK's stance on EU immigration and a plan to quit the European Court of Human Rights, the UK has now been told to pay an extra £1.7bn GBP (2.1bn EUR) towards the EU's budget because its economy has performed better than expected.  (Photo by Carl Court/Getty Images)

دعا الاتحاد الاوروبي، تركيا الى “فتح تحقيق شفاف” في تجاوزات مفترضة رصدها مراقبون الأحد لعملية الاستفتاء الدستوري لتوسيع السلطات الرئاسية.

وقال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية مرغاريتيس سكيناس في لقاء صحافي في بروكسيل: “ندعو جميع الاطراف الى ضبط النفس والسلطات الى فتح تحقيق شفاف في شأن التجاوزات المفترضة التي رصدها المراقبون”.

واعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، انه “سيقدم اليوم الى المجلس الانتخابي الاعلى طلبه الغاء الاستفتاء على تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان الذي فاز فيه خيار “نعم” بفارق ضئيل الاحد.

وحذر سكيناس الرئيس اردوغان الذي تحدث عن تنظيم استفتاء في بلاده في شأن اعادة العمل بعقوبة الاعدام، من ان ذلك سيشكل “إشارة واضحة الى ان تركيا لا ترغب في الانضمام الى العائلة الاوروبية”.

أضاف: “على ما قال رئيس (المفوضية الاوروبية) جان كلود يونكر في السابق، نشجع تركيا على التقرب مجددا من الاتحاد الاوروبي، عوضا عن التباعد المتزايد عنا”.